فوائد ماء الارز

0

من المعروف ان ماء الارز يمتاز بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد ما الارز الصحية والجمالية

فوائد ماء الارز

ماء الأرز

ماء الأرز أحد أهم الإعجازات الطبيّة والجماليّة التي تساهم في صحة البشرة، والجلد، والشعر، وصحة الجسم بشكل عام لما تحتويه من فيتامينات ومواد مهمة للصحة، ويمكن الحصول على ماء الأرز من خلال نقع كميّة من الأرز في الماء الفاتر وتركه مدّة نصف ساعة ثمّ أخذ كمية الماء واستخدامها، أو عن طريق وضع كمية من الأرز مع كمية من الماء ووضعها على النار حتى يغلي الأرز مع تصفية الماء من الأرز لاحقاً واستخدم ماء الأرز مباشرة. ويمتاز ماء الأرز بفوائده الجمّة المتعددّة والتي سنعمل على ذكرها في هذا الموضوع تالياً.

دائمًا ما تعتمد أغلب الخلطات الطبيعية ووصفات الجمال بصالونات التجميل والمنتجعات الصحية على المكونات المنزلية البسيطة التي تتوافر في مطبخك. على الرغم من بساطة المكونات المستخدمة لتحضيرها، إلا أنها تكلفك الأموال الطائلة للحصول على بعض الماسكات والوصفات الجمالية لعلاج مشكلات البشرة. من أهم المكونات المستخدمة في أغلب المنتجعات الصحية هي ماء الأرز. ماء الأرز من أهم الأسرار الجمالية لبلاد شرق أسيا، وهو السر الأكيد وراء تلك البشرة النقية والنضرة للأسيويات. دائمًا ما تحرص النساء في تلك البلاد على استخدام ماء الأرز المسلوق خلال الروتين الجمالي بانتظام لما لها من فوائد جمالية عديدة في العناية بالبشرة والشعر. تحضير ماء الأرز عملية بسيطة لا تحتاج للوقت أو الجهد. ما عليكِ فقط هو سلق كمية من الأرز في كمية كبيرة من الماء والاحتفاظ بالماء الناتج. ماء الأرز الناتج غني بالعديد من العناصر الغذائية من مضادات الأكسدة، المعادن، فيتامين E، وغيرها.

فوائد ماء الأرز

  • يمكننا استخدام ماء الأرز عن طريق غسل الوجه، ومن ثمّ وضع قطعة من القطن في ماء الأرز وتوزيعه في كل مكان على البشرة، وذلك لأنّ ماء الأرز غني جداً بمجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين B الذي يسمّى ( إينوزيتول)، والذي يساعد في تنشيط نمو الخلايا ويزيد من تدفّق الدّم في البشرة وبالتالي يبطئ من عملية الشيخوخة، لذلك فإنّ ماء الأرز وصفة مثالية لتجديد مسام البشرة وجعلها متوهجة ونقيّة.
  • يعمل ماء الأرز على ترطيب البشرة بشكل عميق وفعّال للغاية، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي عمل على امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية التي تتعرّض لها البشرة بشكل يومي وبالتالي حماية البشرة من الكثير من المشاكل التي تتعرّض لها.

  • يعمل ما الأرز على ربط مادة النحاس التي تُفرز بشكل طبيعي في الجلد، ممّا يساعد في منع تشكّل الميلانين الذي يعمل على تغميق لون البشرة وظهور الوجه بلون مختلف عن باقي مناطق الجسم.

  • يحتوي ماء الأرز على الكثير من البروتينات التي تعمل على التخلّص من التلف الذي يصيب الشعر، مع تنعيم الشعر وإضافة لمعان لا يضاهى له، حيث يتم استخدام ماء الأرز بعد غسل الشعر بالشامبو، وذلك بوضع البعض من ماء الأرزعلى الشعر وتوزيعه بشكل جيّد لبضع دقائق، مع غسل الشعر جيداً عند الانتهاء.

  • يعتبر ماء الأرز من المهدئات الطبيعيّة لذلك فهو وسيلة فعالة للتخلّص من الطفح الجلدي وغيرها من الأمراض الجلدية المزعجة والمؤلمة التي تصيب الجلد والبشرة، وذلك بحسب دراسات أُجريت حول هذا الموضوع، حيث يتم استخدام ماء الأرز مرتين في اليوم على المنطقة التي يظهر فيها الطفح الجلدي وتركه مدة خمس عشرة دقيقة وغسل المنطقة المصابة لاحقاً.

  • يحتوي ماء الأرز على ثمانية أنواع من الأحماض الأمينية الأساسية والتي تساهم في تشكيل البنية الأساسية لأنسجة الجسم والعضلات، لذلك فإنّ شرب ماء الأرز مفيد جداً لصحة الجسم العامة. يحتوي ماء الأرز على تركيز عالي من الكربوهيدرات لذلك تناوله يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له.

استخدامات ماء الأرز للعناية بالشعر:

يحتوي ماء الأرز على الكربوهيدرات، والتي تساعد على إصلاح الشعر التالف. حيث تعمل على تقوية جذور الشعر، لتمنحك شعر ناعم حريري. كما تساعد كذلك على علاج تساقط الشعر بشكل فعّال.

أضيفي بضع قطرات من أي زيت عطري كزيت اللافندر، الروزماري، أو زيت شجرة الشاي لماء الأرز لتعزيز فوائده الجمالية للشعر. بعد استخدام الشامبو، قومي بشطف شعرك بماء الأرز مع التدليك برفق. اتركيه لمدة 4-5 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر. كرري ذلك لمرتين خلال الإسبوع للحصول على أفضل النتائج.

كما يمكنكِ استبدال الماء العادي بماء الأرز خلال تحضير وصفات الشعر لتعزيز فوائده الجمالية.

خلال 3-4 أسابيع، ستلاحظين بنفسك تقليل تساقط الشعر، مع تقوية جذور الشعر وزيادة اللمعان.

فوائد ماء الارز

فوائد الأرز للبشرة

يتكوّن الأرز من مادة (pitera) التي تساعد في عملية تجديد خلايا البشرة الميتة وإصلاحها وإعطائها الحيوية، حيث استخدمه معظم خبراء التجميل كمصدر مهم للعناية بالبشرة فدخل في معظم مستحضرات التجميل، فهو يحتوي على كمية مرتفعة من البروتينات، والفيتامينات، مقابل نسبة بسيطة من الدهون، والصوديوم، الأمر الذي جعل الأرز من المواد التي لا تسبب الحساسية، ويتكون الأرز من نسبة جيدة من المضادات الطبيعية لأشعّة الشمس والتي تساهم في وقاية البشرة من خطر الأشعة فوق البنفسجية، كما تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والالتهاب وتعمل على علاج حروق الشمس وإصلاح خلايا البشرة.

ماء الأرز لتفتيح البشرة

يدخل ماء الأرز في محتويات معظم مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والعناية بالوجه، بسبب وجود مادة النشا فيه حيث يعمل على ترطيب البشرة، ويعتبر مسحوق الأرز من أكثر المواد الطبيعية التي استعملت في مختلف الحضارات منذ القدم وبالذات في الحضارة الفرعونية القديمة وفي الدول الآسيوية، حيث استعملت للمحافظة على جمال البشرة ونضارتها، وإزالة البقع الداكنة والتصبغات الجلدية التي قد تسببها التقدم في السن. يمكن تحضير ماء الأرز عن طريق غلي بعض الأرز بالماء، حيث يعمل على نعومة وتلطيف البشرة ورطوبتها والتخلص من رائحة العرق ، حيث يتم إحضار قطعة صغيرة من القماش النظيف وندلك بها الوجه المبلل عن طريق أداء حركات بشكل دائري لثلاث دقائق، ثم نغسل البشرة بماء الأرز وندعه على البشرة فترة من الزمن، ونقوم بعمل هذه الخطوات في الأسبوع مرّتين للحصول على نتائج أفضل، حيث ستلاحظين أنّ البقع والكلف والحبوب بالاختفاء، كما ينصح باستعمال مقشر البشرة قبل ماء الأرز حيث يقشر البشرة ويعمل على تفتيح خلايا الوجه لتمتص ماء الأرز بشكل أكبر، كما يمكن استخدام ماء الأرز لتنظيف المسام باستعمال قطنة نظيفة ونمسح بها الوجه ونتركه قليلاً على البشرة قبل الغسل بالماء العادي.

مقشر الأرز وجوز الهند

نقوم بتسخين ملعقة طعام من زيت جوز الهند ونيضيف إليها ملعقة طعام من الأرز المطحون على الخلاط، ويوضع الخليط على الوجه حيث يعمل على تقشير البشرة عن طريق القيام بحركات دائرية على الوجه لمدة أربع دقائق، ثمّ نغسل الوجه باستعمال الماء البارد لإغلاق مسام البشرة المفتوحة، كما تعمل هذه الخلطة على التخاص من خلايا الجلد الميت والحصول على بشرة ناعمة ورطبة.

استخدامات ماء الأرز للعناية بالبشرة:

  • احفظي ماء الأرز في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل كي يبرد تمامًا. ثم يستخدم كتونر أو لشطف بشرة الوجه مرة واحدة يوميًا. لكن احذري، فقد يتسبب في جفاف البشرة، تجنبيه في حالة البشرة الجافة.
  • اخلطي دقيق الحمص مع ماء الأرز، القليل من الكركم وبضع قطرات من عصير الليمون للحصول على خليط متجانس يساعد على تفتيح لون البشرة.

  • اغمسي قطعتين من القطن في ماء الأرز البارد، واستخدميه على جفونك لتقليل الهالات السوداء وتجاعيد العين.

  • فوائد ماء الارز