فوائد ماء الشعير للشعر

0

يعتبر الشعير من احد المكونات الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مدهش يشمل فوائد ماء الشعير للشعر.

372

هل سمعت من قبل عن فوائد ماء الشعير للشعر ؟ ماء الشعر قد يتواجد بأشكال مختلفة في الأسواق مثلا يوجد البيريل في الأسواق بأسعار في متناول اليد ويمكنك إستخدامه للحصول علي نتائج رائعة عند تطبيقه علي الشعر ولو لمرة واحدة في الإسبوع تجربة صب عبوة متوسطة الحجم علي الشعر في المساء، سوف تلاحظي نتائج ملموسة ورائعة في الصباح ستجدي الشعر أكثر لامعاً فهو أفضل من أي مشروب غازي أخر يمكنك إستخدامه لضعف أثاره الجانبية علي الشعر بالإضافة إلي أنه يحتوي علي عناصر غذائية مفيدة للشعر مثل فيتامين ب والبروتينات الموجودة في الشعير وبالتالي تساعده هذه العناصر في إصلاح الشعر التالف والحصول علي شعر متألق .

فوائد ماء الشعير للشعر :

الشعر الصحي جزء مهم للجسم السليم . وعند نقص العناصر الغذائية أو المرض لفترات طويلة يمكن أن يؤثر سلباً علي الشعر مما يؤدي إلي مشاكل مثل الشعر الضعيف، الصلع، سقوط الشعر، الشيب المبكر، قشرة الرأس،،، إلخ من مشاكل الشعر المختلفة . يحتوي مشروب الشعير علي جميع العناصر الغذائية الحيوية بما فيها الكروبوهيدرات، الألياف، الفيتامينات، مضادات لأكسدة وهي عناصر ضرورية لصحة الشعر .

يعيد لون الشعر :
يساعدك مشروب الشعير في إستعادة لون الشعر وذلك لأنه يحتوي علي النحاس المعدني وهو عنصر جيد لتكوين الميلانين وهي الصبغة التي تساعد في إعادة لون الشعر .
تحفيز نمو الشعر :
مشروب الشعير غني بالعناصر المغذية مثل الثيامين والنياسين وهي عناصر تساعد في نمو الشعر . كما أنه يحتوي علي البروسيانيدين الذي يعمل كمنشط لنمو الشعر .
مقاومة تساقط الشعر :
يعد فقر الدم واحد من أكثر الأسباب شيوعاً لفقدان الشعر . لذلك، يحتوي مشروب الشعير علي الحديد والمعادن والنحاس والتي تعزز من إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي درء فقر الدم والتحكم في النمو والتحفيز عليه .

طرق إستخدام ماء الشعير للشعر :

أولاً شطف الشعر بالبيريل :
سوف نعرض عليكم تجربة غسل الشعر بمشروب الشعير أو البيريل فقط لمدة ستة أيام لرؤية النتائج التي يحدثها علي الشعر بدون الحاجة إلي خلطه مع أي مكونات أخري .
اليوم الأول، أصبح الشعر علي ما يرام وأكثر زيتاً قليلاً من المعتاد بعد الغسلة الأولي وكما أن الشعر المجعد أصبح أكثر إستقامة ويبدو مفرود تماماً .
اليوم الثاني، لاحظت بأن الشعر يبدو أقل دهنيه بعد الغسلة الثانية ولكن لايزال مفرود أكثر ولكن من الأثار السلبية وجدت القليل من القشرة في الرأس .
اليوم الثالث، لاحظت أن الشعر أقل دهنية والجفاف بسرعة بعد غسله في الحمام .
اليوم الرابع، لايزال الشعر أقل دهنية ومفرود أكثر ولكن القشرة لاتزال موجودة لذلك في الخطوات القادمة يجب إستخدام طرق التخلص من القشرة مثل شطف الشعر بخل التفاح .
اليوم الخامس، بعد أن تم التخلص نهائياً من القشرة و الطبقة الزيتيه في الشعر وبالتالي يظهر الشعر بشكل إستثانئ .
اليوم السادس، أصبح الشعر أكثر نظافة ومفرد بشكل طبيعي ومتألق .

ماء الشعير للشعر وخل التفاح للحصول علي شعر نظيف :

يمكنك عمل خليط من البيريل / مشروب الشعير مع خل التفاح لشطف الشعر به هذا الخليط يساعد في الحصول علي شعر أكثر نظافة والتخلص من تراكم أثار الشامبو والبلسم وأي منتجات أخري في فروة الرأس . كما أن كمية خل التفاح تساعدك في التخلص من رائحة ماء الشعير والحصول علي شعر أكثر لامعاً ونعومة .
المكونات :
1/4 كوب ماء .
1/2 كوب مشروب شعير .
2 ملاعق كبيرة من عصير التفاح وخل التفاح العضوي .
يتم خلط جميع المكونات معاً في ووعاء أو زجاجة ليسهل صبه علي الشعر والتوجه إلي الحمام للبدء في شطف الشعر بالخليط وبعد الإنتهاء من غسل الشعر بالشامبو المعتاد له والبلسم يتم صب الخليط علي الشعر وفركه بأصابعك او بالمشط للسماح له وتركه للجلوس بضع دقائق علي الشعر ثم الشطف جيداً بالماء .
يمكنك إستخدام هذه الخطوات مرة واحدة أو مرتين في الشهر لإستخدامه في إعطاء شعرك دفعة من الجمال .
شامبو ماء الشعير للشعر / البيريل :
يمكنك عمل شامبو الشعير في المنزل أو شرؤه بكل سهولة من أحد محلات العناية بالشعر وإليك خطوات عمل شامبو مشروب الشعير بنفسك في المنزل .
كوب واحد من مشروب الشعير .
تجهيز وعاء متوسط الحجم لصب البيريل بداخله ووضعه الوعاء علي النار حتي يغلي لمدة 15 دقيقة حتي يصل إلي نصف الكمية الموجودة معك ثم رفعه من علي درجة الحرارة وتركه حتي يبرد .
والأن قياس واحد كوب من نوع الشامبو المناسب لشعرك ومن المعتاد إستخدامه لصبه علي مشروب الشعير بعد أن يبرد والخلط جيداً بينهم .
والان أصبح شامبو مشروب الشعير جاهز للإستخدامه وتطبيقه عند غسل الشعر .
ماء الشعير للشعر و زيادة نموه :
يحتوي مشروب الشعير علي العناصر الغذائية المفيدة للشعر وتشمل الفوسفور، النحاس، المغنسيوم، الحديد وجميع انواع فيتامين ب وهي من الفيتامينات والمعادن الأساسية لنمو الشعر وتساعدك في الحصول علي شعر صحي وخالي من أي مشاكل وذلك عند السماح بوصل هذه العناصر إلي الشعر .
إدخال ماء الشعير للشعر في خلطات و أقنعة نمو الشعر :
يمكنك إدخال مشروب الشعير بدلاً من الماء في الأقنعة المحلية الصنع لإستعادة نمو الشعر من جديد فهو أحد الطرق لتوفير مادة سائلة يمكن أن تستخدم في نمو الشعر والإستفادة من فوائده .
خليط مشروب الشعير والبيض لنمو الشعر :
أخذ صفار البيض ومزجه مع حوالي 100 مل مشروب شعير .
يجب أن يتم مزج المكونات بشكل صحيح ثم تطبيق الخليط بلطف علي فروة الرأس أولاً .
ثم البدء بتوزيع الخليط علي الشعر بالكامل .
يجب أن تقوم بتغطية الشعر بقبعة الدش لمدة 20 – 25 دقيقة . وبعدها يتم شطف الشعر بالماء العادي .
يمكنك إستخدام هذا القناع مرة واحدة علي الأقل كل إسبوعين للتحفيز الشعر علي النمو .

375

إليك أبرز فوائد ماء الشعير

فوائد ماء الشعير للبشرة :
عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، فإن ماء الشعير مفيد للغاية لانه يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة والمعادن، والتي قد ثبت انها تقلل من الالتهاب وتعمل على حماية البشرة من الملوثات الخارجية، وفوائد ماء الشعير للبشرة هي على النحو التالي :

1. الحفاظ على مرونة الجلد :
ماء الشعير يحتوي على السيلينيوم، والذي يحافظ على مرونة الجلد ويحميه من التلف بسبب الجذور الحرة، والسيلينيوم يحسن عمل القلب والبنكرياس والجهاز المناعي، ونقص هذا المعدن يمكن أن يسببسرطان الجلد، والقولون والبروستات والكبد والمعدة والثدي .
2. تحسين مظهر البشرة :
من خلال تعزيز مرونة الجلد، فإن ماء الشعير يسهل شد الجلد، مما يجعل البشرة أكثر ليونة ومنغمة بشكل جيد ويعطيها مظهر أصغر سنا .
3. غني بمضادات الشيخوخة :
المواد المضادة للأكسدة في ماء الشعير تساعد في إبطاء علامات الشيخوخة، حيث ان ماء الشعير يزيل السموم من الجسم، ويساعد على تنظيف البشرة وجعلها خالية من التجاعيد والشوائب .
4. علاج الجروح :
ماء الشعير يعتبر مصدر غني للزنك الذي يسرع من خصائص الشفاء في الجسم، حيث ان ماء الشعير عندما يتم تناوله عن طريق الفم أو استخدامه موضعيا على الجلد فإنة يعالج ويسرع من التئام الجروح في البشرة .

فوائد ماء الشعير الصحية :

كونه مصدر كبيرا للعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمعادن، فإن ماء الشعير غني بالفوائد الصحية المدهشة .
1. خفض مستويات الكولسترول :
الشعير غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، حيث ان الألياف القابلة للذوبان تذوب وتحد مع الأحماض الدهنية، وبالتالي تخفض مستويات الكولسترول الكلي وكذلك البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، المعروف أيضا باسم الكولسترول السيئ.
الألياف غير القابلة للذوبان، من ناحية أخرى، تنتج حمض البروبيونيك الذي يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم منخفضة، ومستويات الكولسترول المنخفضة تقلل إلى حد كبير من مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب .

2. فقدان الوزن :
استهلاك الشعير يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وذلك لأنه يقمع الشهية، وذلك بسبب الألياف الموجودة في الشعير والتي تسهل إزالة الدهون من الجسم، وبالتالي يساعد الشعير في فقدان الوزن .
3. الوقاية من السرطان :
الشعير يحتوي على المغذيات النباتية مثل الليجنان والانتيرولاكتون والتي تساعد في الوقاية من سرطان الثدي وكذلك أمراض الشرايين التاجية، وتوفر الألياف الغذائية البكتيريا الجيدة في الأمعاء والتي تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي الحماية من سرطان القولون .
4. استقرار حالة مرضى السكري :
تناول الشعير مفيد بشكل خاص لمرضى السكري حيث يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وذلك لأن ألياف البيتا جلوكان الموجودة في هذه الحبوب الكاملة لديها القدرة في إبطاء امتصاص الجسم للكربوهيدرات من الأطعمة، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الجلوكوز والأنسولين .
5. مفيد لفقر الدم :
الشعير يحتوي على معدن النحاس الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يساعد في علاج فقر الدم .
6. تحسين الهضم :
ماء الشعير مفيد للجهاز الهضمي، حيث انه يساعد في تحسين الهضم من خلال تحسين وظيفة العصارة الهضمية، وتقليل الشعور بالتضخم في المعدة، مما يساعد في السيطرة على السعرات الحرارية عن طريق منع تراكم الدهون وزيادة معدل الأيض .
7. منع تكون حصوات المرارة :
كون الشعير غني بالألياف الغير قابلة للذوبان، فإنه يساعد في الحد من إفراز الأحماض الصفراوية، مما يزيد من حساسية الانسولين وخفض مستويات الدهون الثلاثية، وبالتالي فإن الشعير يساعد النساء على تجنب الاصابة بحصى المرارة .
8. تقوية المناعة :
الشعير يحتوي على ضعفي كمية فيتامين C الموجودة في البرتقال، والتي تدعم الجهاز المناعي عن طريق الحد من فرص البرد والانفلونزا، والحديد يمنع فقر الدم والتعب، مما يسهل عمل الكلى بشكل سليم وتطور خلايا الجسم، والمنجنيز الموجود في الشعير يفيد الجهاز العصبي والجهاز المناعي بشكل كبير .
9. الوقاية من هشاشة العظام :
الشعير يحتوي على الفوسفور والذي يعتبر مفيد جدا للمحافظة على الصحة العامة للعظام، وماء الشعير يحتوي أيضا على أحد عشر ضعف من كمية الكالسيوم في الحليب، كما أن وجود المنجنيز في ماء الشعير يجعله علاج طبيعي لمرض هشاشة العظام .
10. منع تصلب الشرايين :
سماكة جدران الشرايين نتيجة لتجلط الدم من المواد الدهنية مثل الكوليسترول، يعرف بتصلب الشرايين، حيث ان النياسين أو فيتامين ب المركب في الشعير يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم والبروتين الدهني، وبالتالي خفض عوامل الخطر القلبية الوعائية.
ماء الشعير مفيد بشكل خاص للنساء بعد سن اليأس لأنه يكون هناك مخاطر للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية .
11. حماية أعضاء الجسم :
الشعير يحمي الأجهزة الهامة مثل القلب والبنكرياس والكبد عن طريق الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والقولون وسرطان الثدي ومشاكل البروستات .
الفوسفور في هذه الشعير يساعد في الحفاظ على العظام والأسنان وعمل الكلى وعضلات القلب
12. ترياق طبيعي :
وفقا للدراسات البحثية فإن ماء الشعير يمتلك خصائص ترياق بسبب انه يمنع انتشار السم في الجسم .
13. الحفاظ على صحة الأمعاء : يساعد ماء الشعير في الحفاظ على وظائف الأمعاء بسبب محتواه الغني بالألياف الذي يساعد في الوقاية من الإمساك .
14. مدر للبول : ماء الشعير مدر للبول ويحافظ على المسالك البولية صحية عن طريق منع عدوى المسالك البولية (UTI) .
15. يبرد الجسم : ماء الشعير شراب مفيد جدا في الصيف لأنه يقلل من حرارة الجسم .

16. فوائد ماء الشعير للحمل والمرأة الحامل :

ماء الشعير له فوائد محددة للنساء الحوامل، وتشمل :
يساعد في منع الخميرة وUTI خلال فترة الحمل .
يساعد في تخفيف المشاكل المصاحبة للحمل مثل الغثيان.
تنظيم مستويات السكر في الدم وبالتالي يساعد في الوقاية من مرض السكري الحملي .
يمنع تورم الكاحل والقدمين عن طريق تحسين الدورة الدموية ومنع ارتفاع ضغط الدم .
يمنع الإمساك والبواسير .

كيفية تحضير ماء الشعير :

غلي حفنة من الشعير في 1.5 لتر من الماء، ثم خفض الحرارة وتركه يطهى لمدة 30 دقيقة، ويمكنك تغيير كمية المياه اعتمادا على الطريقة التي تحبون بها طعم ماء الشعير.
تركه حتى يبرد وشرب منه طوال اليوم، ويمكن تحسين طعمه عن طريق اضافة الليمون أو إضافة بعض العسل .

447