فوائد ماء الورد الجمالية

0

ماء الورد معروف منذ القدم بفوائده الجمالية والصحية على مجلة رجيم تعرف على فوائد ماء الورد الجمالية
فوائد ماء الورد الجمالية

ما هو ماء الورد؟

ماء الورد هو في الأساس منتج من زيت الورد من خلال تقطير بتلات الورد النقي الطازج. ولعمل القليل منه فإننا نستخدم عددا كبيرا من بتلات الورد وهذا ما يجعل عملية الاستخراج مكلفة للغاية.

أما أنواع ماء الورد المصنعة في محلات السوبر ماركت ،عادة ما تحتوي على المواد الكيميائية المصنعة والمواد الحافظة الاصطناعية التي هي أقل فعالية وأقل فائدة من ماء الورد النقي . يمكنك التمتع بفوائد ماء الورد ببساطة في المنزل، عن طريق تخزين بتلات الورد الطازجة في وعاء مملوء بالماء المقطر ووضعها تحت أشعة الشمس لعدة أيام..

هل تعلم أن ماء الورد له فوائد عديدة؟

– للعناية بالبشرة :

اشتهرت كيلوبترا قديما بجمال بشرتها والسر في ذلك يرجع لماء الورد. أما حديثا فقد كثر استخدامه في العلاجات التحضيرية المختلفة وخاصة للوجه أو الجلد عموما. يعمل ماء الورد على تقليل التجاعيد وشد مسامات الوجه مما يساعد في تأخر أعراض الشيخوخة. كما يمكن استخدامة لترطيب الجلد الجاف وإزالة الأوساخ والزيوت والملوثات الأخرى من عمق مسام الجلد.والجيد انه يمكن استخدامه على كافة أنواع الجلد دون أن يسبب أي تهيج أو حساسية.

– ماء الورد والمطبخ:

يستخدم ماء الورد على نطاق واسع في المطابخ العالمية. ومن المعروف أن ماء الورد ذو الرائحة الجميلة تستخدم في المطبخ الفارسي لرائحة أو نكهة الطعام وخاصة الأرز. كما أنها تستخدم عادة بكميات صغيرة لإضافة النكهة لأطعمة مثل البقلاوة الآيس كريم، والكعكات، والكعك، والبسكويت والحلويات. وفي الهند، يتم استخدام ماء الورد باعتبارها واحدة من المكونات المهمة في معظم الأطباق، مثل الكاري والحلوى وجلاب جامون، وأطباق البرياني الشهيرة .

– استخدام ماء الورد مع المشروبات:

واحدة من فوائد ماء الورد هو أنها يمكن أن تستخدم لجعل المشروبات مغذية جدا لأنها غنية بمركبات الفلافونويد، المضادة للتأكسد، وتحتوي على الفيتامينات مثل A، E، C، D وB3. ويمكن عمل شراب بسيط من خلط شراب ماء الورد في كوب من الحليب البارد. ماء الورد هو مهدئ خفيف ومضادة للاكتئاب. لأنه يعزز المزاج، ويساعد على تخفيف التوتر العصبي ويحسن نسيج الجلد. في ماليزيا، يستخدم لإعطاء نكهه حلوة متميزة في صنع مشروب حليبي حلو.

فوائد استخدامات المياه روز الطبية

ماء الورد معروف بخصائصه العلاجية الطبيعية فهومنتج جيد مضاد للبكتيريا ومضادة للالتهابات.

– فوائده للالتهابات الجلدية:

يستخدم ماء الورد لعلاج الالتهابات الجلدية بما في ذلك الجلد الجاف المتقشر، البشرة الدهنية، ، التهاب الجلد والاكزيما. ماء الورد هو أيضا يمكن استخدامه في علاج الجروح أو لحروق الشمس. يمكن أن يفرك بلطف على المنطقة المصابة أو عند أخذ حمام، يمكن إضافة بضع قطرات والاسترخاء في حمام دافئ.

– لدغات الحشرات:

عند الذهاب في رحلة سفاري أو التخييم في منطقة الاستوائية، فمن المؤكد أن تكون المنطقة مليئة بالبعوض. عندها يمكن استخدام ماء الورد للدغ الحشرات ، لأنه يعمل على توقف الشعور بالحكة، والحد من الالتهاب وتبريد المنطقة.

– العين التعب:

عند الشعور بأي ألم أو تعب في العين، ضع بلطف قطعة قماش في ماء الورد ووضعه على جفونك فهو يعمل على ترطيب العين.

– حب الشباب:

ماء الورد قابض مما يقلل احمرار أو التهاب الجلد. ويمكن تخفيض البثور الملتهبة المنتفخة وذلك بالربيت بلطف على المنطقة المصابة. ويمكن التخفيف ندبات حب الشباب وذلك بعمل مزيج من عصير الليمون وخشب الصندل، وماء الورد ووضعه على المنطقه المصابة.

– العناية بالشعر:

يستخدم منتجات العناية بالشعر والشامبو ماء الورد باعتباره عنصرا رئيسيا. فهو يغذي فروة الرأس، يقوي جذور الشعر، ويعزز نمو الشعر وينشط فروة الرأس وبالتالي يسهل تدفق الدم إلى فروة الرأس. ويعمل على الحفاظ على فروة الرأس بارده، و يمنع التهابات فروة الرأس. ويمكن استخدامه كرذاذ الشعر الطبيعي – لانه لا يحتوي على عناصر اصطناعيه. يمكن استخدام ماء الورد بمثابة مكيف للشعر ، وحفظ الشعر خالي من التقصف والجفاف.

إليكِ 5 فوائد اخرى يمنحها ماء الورد لبشرتكِ!

لماء الورد منافع كثيرة للبشرة، فهو يرطّبها ويطّهر المناطق الحسّاسة فيها كما يعدّل نسبة إفراز الزيوت، يعطيها إشراقة خاصة كما يحتوي على نسبة أكسدة عالية تحارب الشيخوخة وترهّل البشرة والعديد من الفيتامينات المفيدة لها! فإكتشفي كيف يمكنكِ إستعمال ماء الورد في روتينكِ اليومي للعناية بالبشرة!

إستعملي ماء الورد لمنع أو تقليص إنتفاخ العينين:

لتقليل إنتفاخ العينين أو توّرمهما، ضعي قنينة ماء الورد في الثلاجة لمدّة نصف ساعة ثم طبقي القليل من الماء على قطنة وضعيها على العينين المغلقتين.

أضيفي كوبين من ماء الورد في مغطس حمامكِ أثناء الإستحمام:

ماء الورد سيزيد من نعومة بشرتكِ ويعطيكِ رائحة ورد عذبة تبقى بعد الإستحمام وكأنكِ إستعملتِ أثمن العطور.

إستعملي ماء الورد لترطيب البشرة الجافة:

إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة، رطّبيها بماء الورد لأن تركيبته تحتوي على معادن تطرّي البشرة وتمنع تشققها.

إستعملي ماء الورد كمزيل طبيعي للمكياج:

ضعي كميّة صغيرة من ماء الورد على القطنة التي تريدين إستعمالها لإزالة المكياج، وإفركيها برفق على بشرتكِ، إذا أردتِ نتيجة أفضل، غطّسي القطنة بماء الورد وأضيفي عليها القليل من زيت جوز الهند فهذا المزيج سيزيل المكياج عن وجهكِ ويترك بشرتكِ نضرة وحيويّة!

ماء الورد هو خلاصة تقطير بتلات الورد، وهو أحد النواتج الجانبية لإنتاج زيت الورد المستخدم في العطور، ويستخدم ماء الورد كمنكه للطعام، وكأحد مكونات بعض مستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية.

وإذا وضعنا كل هذه المعلومات جانباً، يكفيك لتحرصي على إبقاء ماء الورد موجوداً في بيتك 7 استخدامات جمالية سترعى جمالك وتزيده رونقاً وروعة كالورد.

1. واحد من أفضل استخدامات ماء الورد هو استخدامه كتونر مرطب للبشرة، خصوصا إذا اعتمدتيه روتينا. سيساعدك على التقليل من الالتهابات، وانتفاخ العين، كما تقلل من الخطوط الرفيعة، وتشدّ المسامات في الوجه. يمكنك رش ماء الورد مباشرة على الوجه، أو مسح وجهك بقطنة فيها ماء ورد.

2. إذا كنتِ لا تحبين رائحة أغطية الوسائد بعد الغسيل، يمكنك استخدام ماء الورد برشها على الوسائد لتنعمي برائحة الحدائق التي تدعو للراحة والاسترخاء.

3. إذا جرّبتِ الشاي مع أوراق الورد ستدركين كم هو رائع الورد كمنكِّه مع الشاي. وفي الصيف من الرائع أن تجرّبي عصير الليمون المنعش بنكهة الورد.

4. الكثير من وصفات الأطعمة، وخاصة الأطعمة الشرقية التي تحتوي على اللوز والصنوبر تحتوي على ماء الورد، كما تتناسب نكهة ماء الورد بشكل جيد مع الكوكيز والعجائن والحلويات الأخرى. لكن احذري من استخدام كمية تفوق الكمية المناسبة.

5. ماء الورد له خصائص مطهرة من شأنها تهدئة تهيج فروة الرأس والتخلص من قشرة الرأس. يمكنك إضافته إلى الشامبو الخاص بك أو استخدامه لشطف شعرك، وسوف يساعد في تحفيز نمو الشعر، وترك شعرك لامعاً، وبرائحة جديدة جميلة.

6. معظم الفتيات يحبون الحمام الدافئ مع الزيوت الأساسية والشموع، بإضافة ماء الورد سيكون العلاج المثالي للاسترخاء وبعد يوم طويل أو أسبوع متعب. أضيفي كمية من ماء الورد إلى الحمام الخاص بك لتعزيز تجربة الروائح الخاصة بك.

7. ماء الورد لا يترك رائحة قوية لفترة طويلة جدا، لذلك فمن الجيد اختياره في فصل الصيف عندما لا تريدين رائحة ذات عطر قوي، بل تريدين الانتعاش، كما يمكنك أيضا إضافة ماء الورد إلى سبراي الجسم الخاص بك.

ماء الورد وجمال الجسم

يعمل ماء الورد على تنقية الجسم وصفاءه وزيادة النعومة والنضارة أضافة إلى التفتيح الجلد وعلاج الالتهابات وغلق المسام وبذلك يدخل فى عدة وصفات
فـ ملعقتين كبيرتين من الجلسرين وستة ملاعق كبيرة من ماء الورد وتخلط المكونات جيداً لعمل خليط متجانس متماسك ثم يحفظ الخليط في زجاجة يعتبر هذا المستحضر من أفضل المستحضرات وأعرقها لأغراض ترطيب الجلد والنعومة وهو يستخدم كدهان خاصة فى الوجه والعنق واليدين أما إذا أضيف مقادير متساوية من ماء الورد وخل التفاح ووضعوا فى بخاخ ورش به الجسم فأنها تشد وتفتح لون الجسم على أن يكون هذا باستمرار وبشكل منتظم كما أن ماء الورد يستخدم بعد الحمام المغربى لغلق المسام ويستخدم ماء الورد لتفتيح البشرة ولون الجسم عن طريق أضافة القليل منه إلى ماء الشرب وخاصة الشرب منه على الريق ليعطي الوجه لوناً وردياً وينظف الجسم من السموم ويغير رائحة إفرازات الجسم من كريهة إلى جميلة.كما أن هذه الطريقة لها تأثير على تكبير حجم الصدر وشده خلال اسبوعين.

فوائده للبشرة والجسم

مسح الوجه كل يوم بقطنة بشكل دائري يجعل البشرة نقية جداً وجميلة ويفضل قبل النوم وقبل وبعد التعرض للشمس، ويمكن عمل ماسك لتفتيح وتنقية البشرة 2 ملعقة ماءورد و 2 ملعقة نشاء يوضع لمدة ربع ساعة كل يوم أو 3 مرات اسبوعياً

مفيد للرموش والهالات السوداء

وأيضا إذا وضعته مع النشاء كخلطة بعد نزع الشعر يعطي نعومة ويمنع الحساسية بالجلد

كما أنه يعالج تسلخات الجلد عند الأطفال والكبار وذلك بخلطه مع النشاء ايضاً ووضعه على الجلد عدة مرات متتالية

ماء الورد من خواصه إنه مبرد للجلد آمن جداً ومفيد لمنع الحكة وتخفيف الاحمرار بالجلد ورفع الجلد الخشن

ايضا يمكنك خلط ملعقة شاي ماء ورد مع ملعقة شاي حليب نيدو يعطيك ماسك روعة لبياض البشرة

لتفتيح البشرة: ملعقة صغيرة حـنة مطحونة وملعقة صغيرة كركم تخلط مع بعض حتى تمتزج مع ماء الورد حتى نحصل على عجينة مثل الكريم تترك 5 دقائق ثم نغسل الوجة

لنضارة البشرة: يبشر خيارة واحدة ويضياف إليها ملعقة من ماء الورد ثم توضع قناعا على البشرة
غسول ماء الورد لازالة البقع: يتكون من لتر ماء وماء ورد و3 نقاط من زيت اللوز ويوضع الغسول في الثلاجة ويستخدم بشكل يومى

للتخلص من الكلف: يمزج ملعقة من خل التفاح مع ماء الورد ويضع المزيج كقناع مرتين في اليوم

لتهدئة حب الشباب: تمسح البشرة المصابة بحب الشباب بماء الورد بعد إضافة ملعقة من عصير الليمون عليه

لعلاج الحساسية المفرطة واحمرار البشرة: يخلط ماء الورد مع سكر ناعم اى مطحون ويوضع على البشرة المصابة كقناع مدة ربع ساعة

علاج المسامات الواسعة والبشرة الدهنية: ملعقة صغيرة من عصير الليمون و3 نقط ماء ورد مركز وملعقة صغيرة عصير الخيار ثم تخلط المكونات جيدآ مع بعضها البعض ويستخدم الخليط في دهان البشرة ثم يشطف بعد 15 دقيقة بالماء الدافئ

للقضاء علي النمش وتفتيح البشرة: يستخدم خليطا من زيت اللوز الحلو وملعقة حليب بودرة وملعقة نشا وقليلا من ماء الورد ويفرد المزيج علي الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الوجه بماء دافيء ويشطف بالماء البارد يمكنك اتباع هذه الوصفات مرة واحدة اسبوعيا

ماء الورد وجمال محيط العينين

محيط العين بشرة رقيقة جدا وحساسة لذلك تحتاج عناية دقيقة وخاصة وتحتاج إلى وسيلة طبيعية لتحسين وزيادة رطوبتها ونضارتها ولإعطاء بريق لتصبح جذابة طبيعيا وذلك عن طريق عمل حمام للعينين من خلال:

إضافة ملعقه كبيره من ماء الورد إلى وعاء به ماء بارد ويستخدم كمحلول لغسل العينين
وهذه وصفة آخرى تعطى العيون صفاء ونقاء وبالتالى جاذبية تتكون من مغلي شاي ورق بدون سكر ثم يبرد حتى تتجمد الطبقه العليا منه ثم يضياف ماء الورد ثم يغمس القطن فيه وتوضع القطنة بعد غمسها على العين كالكمادات وتترك مع الاسترخاء وتكرار العميلة حتى الشعور بالراحة وممكن وضع قطرات في داخل العين بحذر
وللتخلص من انتفاخ العين والهالات السوداء يستخدم كمادات ماء الورد البارد بعد الاستيقاظ من النوم
هذه بعض النصائح العامة والاستخدامات المتعددة لماء الورد