فوائد ماء جوز الهند

0

يعتبر جوز الهند من احد الاطعمة الطبيعية المفيدة لصحة و جمال الجسم و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل فوائد ماء جوز الهند.

000

لقد شهدت ماء جوز الهند شهرة واسعة لإستخدامها بديل للمشروبات الغازية، المشروبات الرياضية، لأنها مشروب منخفض السعرات الحرارية ولذيذ عند تناوله. ولكن هل تعلم بان مشروب جوز الهند له العديد من الفوائد الصحية . فهي تستخدم في كل شئ سواء للجلد، للشعر، الصحة لأنها تحتوي علي حزمة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم .
فوائد ماء جوز الهند

فوائد شرب ماء جوز الهند :

1.تسحين القلب والأوعية الدموية : لكي تحصل علي قلب صحي أنت بحاجة إلي تناول طعام مغذي وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام مع شرب ماء جوز الهند . ويفضل تناول ماء جوز الهند مرة واحدة في اليوم لكي تقوم بتحسين صحة القلب . فقد أظهرت الدراسات أن ماء جوز الهند تقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية وإنخفاض ضغط الدم . يجب أن تنتبه إلي أنه قد يكون العائد من ماء جوز الهند منخفض السعرات الحرارية ولكن الكوب الواحد يمكن أن يحتوي علي 5 جرام سكر . لذلك لا ينصح بتناول المزيد من ماء جوز الهند .

2. تحسين عملية التمثيل الغذائي : ربما معظمنا يدرك أن تحسين التمثيل الغذائي يعني في نهاية المطاف حرق المزيد من السعرات الحرارية . في حين قد تتناول العديد من الأطعمة التي لا تمد الجسم بأي فوائد، تعمل ماء جوز الهند علي إعطاء الجسم دفعة قوية لتحسين عملية التمثيل الغذائي . واحدة من أهم الأشياء اللازمة لتحسين التمثيل الغذائي هي تحويل الكربوهيدرات والدهون إلي طاقة والذي يقوم بهذه العملية المنجنيز، وماء جوز الهند غنية بالمنجنيز التي يحسن عملية التمثيل الغذائي .
3. منع تكوين حصوات الكلي : واحدة من الفوائد الأكثر فعالية لماء جوز الهند هي الوقاية من حصوات الكلي والتي تحدث بسبب العديد من العوامل وتسبب الكثير من الألم وبالتالي المعاناة من المشاكل الصحية الخطيرة . يمنع ماء جوز الهند كل هذه الأمور . تحدث حصوات الكلي بسبب تراكم البلورات في الكلي التي يجب أن تخرج عن طريق البول وقد أظهرت الأبحاث أن ماء جوز الهند يقلل من كمية البلورات التي تترسب في الكلي مما يقلل بشكل كبير من تكوين الحصوات .
4. تساعد علي الهضم : من المعروف أن تناول الألياف أمر ضروري لكي يبقي الجهاز الهضمي يعمل بشكل صحيح وماء جوز الهند غني بالألياف التي تساعد الجهاز الهضمي . يحتوي جوز الهند علي 9 % من كمية الألياف التي يحتاجها الجسم في يوم واحد .
5. تمنع وتعالج الجفاف : يحدث الجفاف بسبب إنخفاض محتوي الماء في الجسم . وعادة ما ينتج ذلك، بسبب عدم الحصول علي كمية كافية من الماء أو فقدان الماء . تعمل ماء جوز الهند في الحفاظ علي ترطيب الجسم وهذا هو السبب وراء كثيرة إستخدام الرياضين لهذا المشروب بعد التمارين الرياضية . عندما تعاني من الجفاف فأنت لا تفقد الماء فقط بل تفقد الأملاح والعناصر الغذائية . ولأن تحتوي ماء جوز الهند علي نسبة عالية من المياه وغني بالعناصر الغذائية التي تقوم بتجديد الجسم .
6. منع تشنج العضلات : يمكن أن يحدث تشنج العضلات نتيجة العديد من الأسباب، تعمل ماء جوز الهند علي تخفيف هذه المشكلة . وفقاً للدراسات يؤدي نقص البوتاسيوم إلي تشنجات العضلية وعند إتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يضمن لك أن تبقي العضلات في أحسن حال . تعمل ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط علي زيادة تشنج العضلات والتي يمكن أن تخفف من إستهلاك الشوارد . يعمل ماء جوز الهند علي تغذية الجسم وبديل جيد لمشروب الطاقة .
7. تقوية العظام : بالرغم من أن العظام بحاجة دائمة للكالسيوم، نحن بحاجة إلي العديد من المواد الغذائية الأخري للحفاظ علي صحة وقوة العظام .تمت العديد من الدراسات حول إكتشاف أثر ماء جوز الهند علي العظام وكانت النتائج إيجابية . يحتوي ماء جوز الهند علي كمية كبيرة من الكالسيوم اللازم لصحة العظام كما أن المغنسيوم يزيد من قوة العظام .
8. تقليل الإنتفاخ : يحدث الإنتفاخ بسبب الغازات الزائدة وأيضاً يمكن أن يكون بسبب تناول كمية عالية من الصوديوم وتعمل ماء جوز الهند في مقاومة الصويودم . لأن ماء جوز الهند يحتوي علي كمية عالية من البوتاسيوم التي يواجه أثار الصوديوم .
9. يساعد في فقدان الوزن : فقدان الوزن واحد من أهم المزايا المدهشة لشرب ماء جوز الهند. وذلك لأن مشروب جيد ومنخفض السعرات الحرارية بالمقارنة مع المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات السكرية التي تضيف المزيد من السعرات وزيادة الإحساس بالجوع لذلك فإن ماء جوز الهند بديل رائع . لا توجد نسبة عالية من السكر في ماء جوز الهند فهي مصدر رائع للألياف الغذائية وتعمل الألياف علي البقاء في الجسم فترة حتي يتم هضمها وبالتالي الشعور بالشبع وهذا هو السبب تقليل الشعور بالجوع و تناول كميات أقل من .
10. مفيد لمرضي السكري : إذا كنت تتسائل يمكن أن يتناولوا مشروب حلو ولذيذ ؟ . تقول الأبحاث نعم، فقد توصلت بعض الدراسات إلي أن ماء جوز الهند الطازجة لها تأثير مضاد للسكر ومرضي السكري عرضة لتخثر الدم وهذا الأمر يضعهم في خطر . ولا يساعد في فقط ماء جوز الهند بتقليل السكر في الدم بل يمنع جلطات الدم أيضاً يفضل عند تناول ماء جوز الهند العمل علي مراقبة إنخفاض مستوي السكر في الدم
11. تقليل ضغط الدم : تمتلك ماء جوز الهند تأثير مباشر علي ضغط الدم وقد أظهرت الدراسات أنها تساعد في خفض ضغط الدم وتقليل الكوليسترول ومنع تجلط الدم وإنسداد الشرايين .
12. مفيد أثناء الحمل : يساعد ماء جوز الهند المرأة الحامل في تجنب الإصابة بالجفاف والتعب، إلتهاب المسالك البولية، إرتفاع ضغط الدم، الإمساك، الغثيان، الحموضة، عسر الهضم، وبالتالي يضمن للمرأة الحامل البقاء بصحة جيدة و الحفاظ علي صحة الجنين .
13. تقليل الإجهاد : ماء جوز الهند عنصر غني بفيتامين ب مثل الريبوفلافين والثيامين وحمض البانتوثنيك والنسياسين وفيتامين ج والتي تقلل من التوتر والقلق والإكتئاب وبذلك فهي عناصر جيدة للشعور بالمزيد من الإسترخاء .
14. معالجة تصلب الشرايين : تعمل ماء جوز الهند علي تحسين الدورة الدموية والتخلص من أي إنسداد وضيق للشرايين .
15. تحسين الجهاز المناعي : الحصول علي كميات من ماء جوز الهند بإنتظام يساعد في زيادة مناعة الجسم ومنع إلتهاب المسالك البولية وعلاج إنفلونزا المعدة وعسر الهضم والديدان المعوية وإلتهاب المثانة ومنع حدوث خلل في الكلي .
16. خفض درجة حرارة الجسم : وذلك لأن له تأثير تبريد جيد، يعمل علي خفض درجة حرارة الجسم وبالتالي فهي تعمل علي منع أعراض الحمي، القئ، الإسهال .

00

فوائد ماء جوز الهند للبشرة :

1.تنظيف البشرة :
يمكنك تنظيف الوجه بماء جوز الهند للتخلص من الأوساخ والشوائب التي تتراكم علي الوجه عندما تكون خارج المنزل . يمكنك إضافة قطرات من عصير الليمون لكي يزيد من تألق البشرة وترطيبها بشكل جميل .

2. توهج البشرة :
يمكنك الحصول علي بشرة متوهجة من خلال مشروب ماء جوز الهند المنعش فهو يعطي توهج طبيعي وفوري علي الوجه . يمكنك غسل وجهك بماء جوز الهند بصورة يومية للحصول علي بشرة سلسة لا تشوبها شائبة .
3. الحصول علي بشرة ناعمة :
لكي تحصلي علي بشرة ناعمة وصافية تماماً يمكنك عمل قناع من ماء جوز الهند مع الكركم وخشب الصندل للحصول علي عجينة متناسقة القوام ثم العمل علي تطبيق القناع علي الوجه وتركه حتي يجف لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد .
4. ترطيب البشرة :
إذا كنت من أصحاب البشرة الجافة أو تتعرض بشرتك للجفاف في فصل الصيف أو الشتاء يمكنك اللجوء إلي ماء جوز الهند لترطيب البشرة . تستخدم معظم منتجات ترطيب البشرة ماء جوز الهند لذلك يمكنك عمل قناع ترطيب البشرة بإستخدام جوز الهند :
يمكنك عمل قناع مصنوع من ماء جوز الهند وعصير الليمون ووسيلة ممتازة غير دهنية لمد البشرة بالرطوبة اللازمة وتحتاج إليها .
قناع :
2 ملاعق طعام كبيرة من ماء جوز الهند .
1/2 معلقة صغيرة من الليمون .
1 معلقة من العسل (إختياري ) .
الخطوات :
وضع ماء جوز الهند في وعاء وإضافة عصير الليمون لخطهم وإذا كنت من أصحاب البشرة الجافة يمكنك إستخدام العسل وتقليب المزيج .
بإستخدام قطعة من القطن يتم نقعها في الخليط يتم تدليك الجلد في حركات لطيفة دائرية .
ترك القناع علي الجلد لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد .
يمكنك إستخدام هذا القناع مرة واحدة في اليوم .
يجب الإنتباه إلي أن عصير الليمون قد يؤدي إلي جفاف البشرة في حالة زيادة الكمية ويجب ضبط كمية عصير الليمون وفقاً لنوع بشرتك . فمثلاً البشرة الدهنية تحتاج إلي كمية أكبر لأنه يعمل في السيطرة علي النفط ولكن أصحاب البشرة العادية أو الجافة يجب إستخدام أقل وإضافة العسل للمزيد من الترطيب .
5. تهدئة البشرة :
تساعدك ماء جوز الهند علي الشعور بالإسترخاء والهدوء لأنها تتخلص من أثار الجذور الحرة الناتجة عن التعرض للشمس والتوتر والإجهاد العاطفي والتلوث . وتمنع الضرر الناتج عن الجذور الحرة لأنها غنية بالمواد المضادة للاكسدة .
6. تجديد البشرة :
تحتوي ماء جوز الهند علي السيكوتين الذي يعمل علي التخلص من البقع الداكنة والأنسجة التالفة وإستبدالها بأنسجة شابة ونظيفة والحصول علي جلد أكثر تجدداً وشباباً .
7. تقليل علامات الشيخوخة :
قد تظهر علامات الشيخوخة المبكرة المتمثلة في الخطوط الدقيقة والتجاعيد و وبقع التقدم في العمر لكي يبدو العمر أكبر .ولكن مع الإهتمام المناسب يمكنك تقليل علامات الشيخوخة وإذا كنت تبحث عن وسيلة ممتازة يمكنك تجربة ماء جوز الهند . فعند خلط جوز الهند مع اللبن يساعد في تقشير الجلد وترطيبه وبالتالي تقليل علامات الشيخوخة
القناع :
1 معلقة كبيرة من ماء جوز الهند .
2 ملاعق كبيرة الزبادي .
الخطوات :
وضع الزبادي في وعاء وإضافة ماء جوز الهند والتقليب حتي تمتزج المكونات معاً .
بإستخدام فرشاه يمكنك تطبيق الخليط علي الوجه .
يفضل ترك الخليط لمدة 15 دقيقة وشطفه بالماء البارد .
يمكنك إستخدام هذا القناع مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع .
لماذا يعمل هذا القناع ؟
يحتوي جوز الهند علي السيتوكينات والتي تعزز من نمو الخلايا وترميم الجلد بشكل أسرع وبالتالي التقليل من الضرر.
كما أن الزبادي يحتوي علي حمض اللبنيك الذي يعمل كمقشر طبيعي وفعال . لأنه يحسن من مظهر الجلد عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة وترطيبه بشكل سلس ومرن .
8. تقليل التصبغ :
قد تقوم بتجربة العديد من المنتجات التي تعمل علي محاربة التصبغ إلا أن ماء جوز الهند تعمل علي محاربة التصبغ بدون وجود أي مواد كيميائية وبديل طبيعي للتخلص من عيوب البشرة وتغير لون الجلد .
يمكنك إستخدام ماء جوز الهند مع الطمي .
القناع :
1 معلقة كبيرة من الطمي .
1, 1/2 معلقة ماء جوز الهند .
الخطوات :
الجمع بين الطمي مع ماء جوز الهند في وعاء والخلط بينهم لتشكيل عجينة رقيقة .
تطبيق العجينة علي المناطق المصبغة أو الوجه بالكامل .
ترك الخليط لمدة 15 دقيقة وشطف الوجه بالماء البارد .
يمكنك إستخدام هذا الخليط مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع .
لماذا يعمل هذا الخليط ؟
أظهرت الأبحاث أن فيتامين ج يمكن أن يساعد في التخلص من التصبغ وهذا هو السبب أن ماء جوز الهند غني بفيتامين ج ويعمل بشكل جيد في الحد من تغير لون الجلد .
9. معالجة الإلتهابات الجلدية :
البشرة دائماً عرضة للبكتريا والفطريات، وهذا يسبب الإلتهابات الجلدية التي تؤدي إلي الطفح الجلدي أو تهيج الجلد والتي يعمل ماء جوز الهند في منعها ومعالجتها .
يمكنك بالتطبيق الموضعي لماء جوز الهند علي الأماكن المتضررة أن يساعد في تقليل أعراض العدوي . لأن ماء جوز الهند يحتوي علي مواد مصادة للجراثيم و والفطريات والخصائص المضادة للطفيليات وهذا هو السبب وراء التطبيق الموضعي للعلاج الإلتهابات الجلدية .
10. الحد من حب الشباب :
إذا كنت تعاني من حب الشباب، يمكنك التخلص منه من خلال عدة طرق مختلفة فهو من المشروبات الصيفية لعلاج حب الشباب . يمكنك عمل تونر من العسل وماء جوز الهند للحد من ظهور حب الشباب وترك البشرة ناعمة .
المكونات :
1/2 كوب جوز الهند .
1 معلقة صغيرة عسل .
الخطوات :
تقليب العسل في ماء جوز الهند .
بل قطعة من القطن بالخليط و ومسح الوجه النظيف بها .
ترك الخليط علي الوجه لمدة 10 دقائق .
يمكنك إستخدام هذه الطريقة يومياً كجزء من روتينك .
يحدث حب الشباب بسبب إنسداد بصيلات البشرة نتجة تراكم النفط , وتعمل البكتريا علي مواجهة التورم ونظراً لأن له خصائص مضادة للجراثيم التي توجد في ماء جوز الهند يمكن تطبيقه للحد من حب الشباب .
العسل أيضاَ مضاد للجراثيم ومضادة للإلتهابات وتقليل التورم وتهدئة البشرة .
11. العلاجات المنزلية التلقليدية لماء جوز الهند :
يمكنك إدراج ماء جوز الهند في نظام العلاج الجمالي اليومي . من خلال إستخدام كريم ماء جوز الهند، زيت جوز الهند ومجموعة واسعة من منتجات ماء جوز الهند التي لها إستخدامات كثيرة .
يمكنك تطبيق ماء جوز الهند مباشرة علي الوجه للتخلص من حب الشباب، تجاعيد الوجه، علامات التمدد، الإكزيما .
نقع الأرز في ماء جوز الهند والسماح له حتي يختمر والسحق بدقة حتي تحصل علي معجون وتطبيقه هذه العجينة يومياً علي الوجه لمدة 3 – 4 أيام لعلاج الإكزيما .
يستخدم ماء جوز الهند بمثابة بلسم شفاه عند خلطه مع زبدة جوز الهند أو زيت النعناع .

0