فوائد متنوعة للطماطم

0

تعتبر الطماطم من احد انواع الثمار المستعملة كثيرا في المطبخ و المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

0000

تحتوي البندورة على الفيتامينات ،المعادن ، الالياف، البروتين الكربوهيدرات.
لا تحتوي الطماطم على الصوديوم، الدهون المشبعة والكولسترول.
وتعتبر مصدر جيد للـ فيتامين E (ألفا توك فيرول)، الثيامين، النياسين،
فيتامين B6، وحامض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس،
ومصدر جيد جدا من الألياف الغذائية، فيتامين A، فيتامين C، K والبوتاسيوم والمنغنيز

فوائد الطماطم الصحية

فوائد الطماطم للوقاية من السرطان

تحتوي الطماطم على مستويات عالية من الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي يعتقد أنها تقلل من أخطار السرطان, حيث أن العديد من الأبحاث قد أجريت على الليكوبين لاظهار فوائدها الصحية للجسم والتي أكدت أنها تعمل على الوقاية من أنواع عدة من السرطانات. وكانت دراسة حديثة قد أظهرت أن تناول الطماطم بانتظام يعمل على حماية الرجال من سرطان البروستاتا. وإضافة إلى سرطان البروستاتا, فإن الليكوبين قد أظهر قوة فاعلة في الوقاية من سرطان البنكرياس والقولون والمستقيم والثدي والرحم والرئة.

فوائد الطماطم للأطفال
لا ينصح عادة بإعطاء الأطفال الرضع الأقل من سنة الطماطم بسبب احتوائها على الكثير من الحموضة كما أنه قد يسبب بعض الحساسية للأطفال.

فوائد الطماطم للعظام
تعد الطماطم أحد الأغذية الغنية بفيتامين ك وهو فيتامين مهم للحفاظ على صحة العظام حيث أن كوب واحد من الطماطم الخام يمكن أن توفر أكثر من 17% من القيمة الموصى بها من الفيتامين. وأبدى الليكوبين فوائد في محاربة هشاشة العظام.

فوائد الطماطم للرجيم
الطماطم غنية بفيتامينات أ و ج و ك والكثير من العناصر الغذائية الأخرى مع توفير الحد الأدنى من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك, فإن المحتوى الموجود في الطماطم من الألياف يساعد الإنسان على الشعور بالشبع وذلك وفقاً لمايو كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية, كما أن الألياف أيضاً تساهم في خفض الكولسترول ومستويات السكر في الدم.

فوائد الطماطم للحامل
الطماطم أو البندورة واحدة من الأغذية التي يمكن أن تدخل في غذاء الحوامل فهي مصدر جيد لفيتامين جـ وهي من أهم المركبات الغذائية للحامل والطفل فهو يساهم في تشكيل أسنان وعظام صحية كما أنه يساعد في امتصاص الحديد الذي يوجد أيضاً بشكل واسع في الطماطم. ومن بين أبرز الفوائد الأخرى للطماطم للحامل هو وجود الليكوبين الذي يعمل على حماية الخلايا من الضرر. بالإضافة إلى أن حامض الفوليك الذي يوجد في الطماطم بوفرة إذا حدث نقص له أثناء فترة الحمل يمكن أن يصيب الطفل ببعض مشاكل النمو. ولكن يمكن أن تسبب الطماطم بعض الحموضة للبعض, فلذلك يفضل الابتعاد عنها إذا كانت تسبب هذه المشاكل واستشارة الطبيب أولاً.

فوائد الطماطم لفقر الدم

الطماطم تحتوي على جميع الكاروتينات الرئيسية الأربعة: ألفا وبيتا كاروتين، لوتين، والليكوبين. وقد يكون لهذه الكاروتينات منافع فردية، ولكن أيضا لهم جميعاً معاً فوائد صحية أعلى حيث في وجودهم جميعاً تجتمع الفوائد (أي أنها تتفاعل لتوفير الفوائد الصحية بقيمة اعلى). على وجه الخصوص، والطماطم تحتوي على كميات رهيبة من الليكوبين، يعتقد أن لديهم أعلى من النشاط المضاد للأكسدة كل الكاروتينات .

الطماطم تساعد في الحد من فقر الدم لما تحتويه من عناصر ومعادن بدرجات عالية تمد الجسم بما يحتاجه من الحديد وغيره من العناصر المفقودة ليستعيد قوته من جديد حيث ووجد الباحثون أن مادة الليكوبين (شريطة ان تكون من الطماطم (البندورة)) ارتبطت بانخفاض 90٪ من خطر الإصابة بفقر الدم وكانت المافاجأة ايضاً انها تخفض درجة الاصابة بسرطان البنكرياس بين الرجال بنسبة 31% .

الطماطم تحتوي على جميع المواد المضادة للاكسدة التي تعمل بالطاقة الثلاثية: بيتا كاروتين (التي لديها فيتامين (أ) المسئول عن النشاط في الجسم)، و فيتامين E، وفيتامين C و A وهذه العناصر والفيتامينات التي تجتمع في هذه الفاكهة الصغيرة التي تم تصنيفها مع الخضروات لها فائدة كبيرة جداً لامداد الجسم بكل ما يحتاجه لاستعادة نقص الفيتامينات والمعادن ليستعيد دورته الدموية من جديد ويشفى تماماً من فقر الدم .

كما ان الطماطم غنية بالبوتاسيوم، وهو معدن معظمنا لا يحصل على ما يكفي منه لحاجة الجسم حيث ان كوب من عصير الطماطم يحتوي على 534 ملليغرام من البوتاسيوم، و1/2 كوب من صلصة الطماطم يحتوي 454 ملليغرام.

000

عندما تؤكل الطماطم (البندورة) جنبا إلى جنب مع الأفوكادو أو زيت الزيتون، يقوم الجسم بامتصاص المواد الكيميائية النباتية مثل الكاروتينويد في الطماطم (البندورة) بدرجة اعلى قد تصل من اثنين إلى 15 مرة عن امتصاصه لهم مع الطماطم فقط ، وفقا لدراسة من جامعة ولاية أوهايو الطماطم (البندورة) وجدوا أن الناس الذين يتبعون حمية الطماطم وعصير الطماطم لديهم انخفاض في معدلات الوفاة من أمراض القلب والسرطان.نظراً لـفوائد الطماطم العالية في امراض القلب والأوعية الدموية.

عندما تأكل الامهات المرضعات منتجات الطماطم، تزيد من تركيز حليب الثدي. في هذه الحالة، ووجد الباحثون أيضا أن تناول منتجات الطماطم مثل صلصة الطماطم زادت تركيزات الليكوبين في حليب الثدي أكثر من تناول الطماطم الطازجة وأكدوا ان تناول الطماطم مطهية أفضل بكثير من تناولها بشكلها الطبيعي الطازج .

كما ان قشور الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات الموجودة في الطماطم نفسها ، لذلك ينصح الاطباء بعدم تقشير الطماطم او التخلص من القشر فهو يحتوي على العديد من الفوائد الهامة والفيتامينات التي تحتويها الطماطم نفسها فلا تتخلصوا منها .

فوائد الطماطم للبشرة

تُساعد الطماطم للحصول على بشرة خالية من التجاعيد

تُساعد الطماطم على التخلص من التجاعيد كما تُؤخر من ظهورها مع تقدم العمر لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تُساعد على الحماية من تأثير الشمس الضار وتعمل كواقٍ شمسي طبيعي، كما تزيد من إنتاج الكولاجين.

وللحصول على بشرة متألقة بدون تجاعيد إستخدمي هذه الوصفة الطبيعية:
2طماطم، 2 كوب ماء، 2 معلقة صغيرة عسل نحل. إمزجي هذا الخليط جيدًا وتناوليه في الصباح الباكر قبل تناول الفطار بحوالي 30-40 دقيقة. وبفضل ثنائي البيتا كاروتين والليكوبين، يمنحك هذا الخليط شعوراً بالراحة يتجلى منذ الاستعمال الأول.

للحصول على بشرة ناعمة كالحرير

إغسلي وجهك جيداً ونشفيه وبعد ذلك إفركي عليه شريحة طماطم في حركة دائرية لطيفة لمدة 10-15 دقيقة. قومي بهذا الماسك مرة كل يومين سوف تحصلين على بشرة شابة ناعمة كالحرير.

لتفتيح البشرة

لتفتيح البقع أو الوجه عموماً للحصول على وجه مشرق، إستخدمي عجينة من الزبادي والكركم وعصير الطماطم كل صباح وسوف تحصلين على بشرة ومشرقة وخالية من البقع. كما تتمتع مركبات الكاروتين الموجودة في الطماطم بتأثير يحمي البشرة من أشعة الشمس. لذا من الأفضل لنا جميعاً أن نتناول الطماطم على أنواعها قبل التعرض لأشعة الشمس.

لإحمرار الخدين

الخدود الوردية الناعمة هي مؤشر على صحة الجسم. وتناول الطماطم يومياً يؤدي إلى خدود وردية طبيعية بدلاً من مستحضرات التجميل وأيضا يكون دليلاً على الصحة والحيوية.

الطماطم لانقاص الوزن

إن ثمرة الطماطم الناضجة “150 جم” تقريبًا تحتوي على ما بين 25 إلى 35 سعر حراري فقط ، بالإضافة إلى أن الجزء الكبير من وزنها يمثل ماء ، ولذلك فإنه عند تناول الطماطم فإنها تساعد على ملء البطن وعدم الشعور بالجوع دون كسب المزيد من السعرات الحرارية الإضافية غير المرغوب بها. كما أنها تحسن عملية التمثيل الغذائي ، مما يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة مفيدة جدًا لقيام الجسم بوظائفه . كما أن كمية السائل الموجودة بها تساعد كثيرًا في عملية الهضم من خلال تسهيل حركة القولون والأمعاء

طريقة استخدام الطماطم لتخفيف الوزن الزائد :

  1. يمكن استخدامها كوجبة خفيفة Snack بين الوجبات الرئيسية لتقليل الشعور بالجوع والإحساس بالشبع ، وذلك كونها تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا فلا داعي للخوف عند تناولها من كسب المزيد من السعرات الحرارية
  2. يمكن هرسها وعمل ساندوتش رائع شهي أو إضافة شرائح منها على ساندوتش من الخضروات المقرمشة ، وذلك للحصول على وجبة رائعة لذيذة وشهية وصحية وأيضًا للحد من تناول الوجبات الجاهزة التي تتسبب في كسب المزيد من الوزن
  3. يمكن استخدامها كطبق سلطة رائع وشهي مكون من الطماطم والبصل والخيار
  4. إن تناول حساء الطماطم “شوربة الطماطم” في وجبة العشاء لهو خيار لذيذ ومثالي
  5. يمكن استخدام الطماطم كالتوابل لإضافة نكهة لذيذة ورائعة للطعام
  6. يمكن إضافتها إلى الأرز بالكاري دون كسب مزيد من السعرات الحرارية
  7. يمكن شرب كوب من عصير الطماطم مضافًا إليه كمية من الفلفل كمشروب رائع يساعد على تخفيف الوزن

تحذيرات :

  1. يجب عدم استخدام الطماطم مع النشويات مثل البطاطس ، حيث أنها تسبب الحموضة وعسر الهضم.
    1) إذا تم الشعور بالتحسس نتيجة تناول الطماطم ، فيجب استشارة الطبيب فورًا.
    وبعد كل هذه الفوائد ، هل سوف تقومون بعمل نظام غذائي صحي باستخدام الطماطم لإنقاص أوزانكم بصورة سهلة ومريحة وصحية؟.

 00