فوائد ملح الليمون – استخدامات ملح الليمون الطبية والجمالية

0

يعرف ملح الليمون بفوائده العديدة واستخداماته الكثيرة وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد ملح الليمون واستخداماته المتعددة بالاضافة الى فوائده للبشرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد ملح الليمون - استخدامات ملح الليمون الطبية والجمالية

ملح الليمون هو مادّة عضويّة تستخرج من النباتات الحمضيّة، يتمّ إنتاجه من خلال تخمير بعض المواد، وبالتالي عزله عنها على شكل بلورات حبيبية، له أسماء أخرى مثل: حمض الستريك أو حمض الليمون، يتّصف بالطعم الحامض اللاذع، لذلك فهو يستخدم في مجالات عديدة؛ حيث إنه يدخل في الصناعات المتنوّعة؛ كالصناعات الكيميائية، والغذائية، والدوائية، ويستخدم أيضاً في صناعة المرايا، وصناعة مستحضرات التجميل، والشامبوهات، ويستخدم كمنظّف؛ حيث يعمل على إزالة الصدأ من الحديد، كما يستخدم كمادّة حافظة؛ حيث يضاف إلى بعض الأطعمة.

ويمكن استخدام ملح الليمون عن طريق إضافته إلى مختلف الطبخات كبديل عن الليمون الطبيعي؛ حيث تتبّل به اللحوم، وكذلك الأرز الذي يُحشى به الكوسا وورق العنب، كما يوضع على الملوخيّة والبامية وغيرها من الطبخات التي تحتاج الحامض، ولكن يحذّر من الإفراط في استعمال ملح الليمون للأطعمة؛ لأنّه يضر على المدى البعيد

ملح الليمون ، والمعروف باسم حمض الستريك ، وهو من مكونات طبيعية رائعة . بالإضافة إلى انها مصدر من فيتامين C .
يتم العثور على حمض الستريك طبيعيا في العديد من الفواكه والتوت ، ويضاف عادة إلى العديد من الأطعمة والمشروبات كمادة حافظة أو نكهة .
لها طعم لاذع ، ويعرف أيضا باسم ملح الليمون الحامض أو الملح . ، هناك العديد من الاشخاص يقبلون على استخدام حمض الستريك لتنظيف الصحون والأطباق .

حمض الستريك من عناصر طبيعية تماما ، والتي تنتجها الخلايا خلال دورة كريبس . حمض تحصل اسمها من عائلة الحمضيات ، التي تضم الليمون والليمون الحامض والبرتقال واليوسفي والجريب فروت و . الحمضيات ، وخصوصا منها أكثر الحامضة مثل الليمون والليمون الحامض ، ومدينون أذواقهم حاد مع حمض الستريك .


حمض الستريك في الأغذية

استخدم حامض الستريك كعنصر في كل شيء تقريبا: الجبن ، والآيس كريم ، والمشروبات الكحولية ، والخبز ، وأكثر من ذلك .بسبب نكهته المميزة اللاذعة ، وغالبا ما يضاف حمض الليمون إلى المشروبات الغازية والحلوى الحامضة – البيض ، مساحيق الطلاء على الحلوى الحامضة غالبا ما يكون حمض الليمون) .


استخدام حمض الستريك بدلا من عصير الليمون

على الرغم من نكهته الأقل تعقيدا من نكهة الليمون ، وحامض الستريك يمكن أن تكون بديلا حرفيا في أي مكان يستخدم عصير الليمون . وسهلة الاستخدام من حمض الستريك لاستخدامها بدلا من عصير الليمون في عصير الليمون محلية الصنع! تذويب ملعقة صغيرة من حمض الليمون والسكر والتكيف مع الذوق في كوب من الماء .


الحفاظ على الفواكه الطازجة من براوننج مع حمض الستريك

استخدام حمض الستريك على قطع الفاكهة الطازجة والسلع المعلبة عند اتخاذ محلية الصنع بدلا من عصير الليمون . حمض له نفس التأثير كما الليمون في منع الفاكهة الطازجة من براوننج وينظم مستوى الرقم الهيدروجيني في السلع المعلبة لمنع نمو البكتيريا . يمكنك حتى إضافة حمض السيتريك إلى التخليل ، المربي محلية الصنع ، وأكثر من ذلك!


استخدام حمض الستريك بدلا من الملح

إذا كنت نراقب كمية الصوديوم الخاص بك ، حمض الستريك يمكن استخدامها كبديل عن الملح في الخبز الحامض ، مثل العجين المخمر والجاودار . بديلا مبلغ مساو من حمض الليمون الملح لنفس نكهة وأيا من الصوديوم .
فوائد ملح الليمون - استخدامات ملح الليمون الطبية والجمالية


إضافته إلى خميرة الحلوى

عندما تصنع الحلوى المحلية ، والانتهاء من تشغيله مع طلاء من حمض الليمون للفم الكلاسيكية التجعيد خميرة . أو إضافته إلى المشروبات الغازية والصودا ليموني على محمل الجد والجير .


استخدام حمض الستريك كعامل مساعد في الأطعمة المحلية الصنع

عندما كنت صنع الآيس كريم محلية الصنع أو الجبن ، وحامض الستريك يساعدك على الوصول إلى نتائج ناجحة . وهو يعمل كمستحلب في الآيس كريم محلية الصنع من قبل الابتعاد كريات الدهون . يضاف إلى الجبن ، وحامض الستريك يساعد على تخثر الحليب ويصلب .

اضرار حمض الستريك او ملح الليمون

الغثيان ، والتقيؤ ، والإسهال ، و آلام في المعدة قد تحدث . عند خلط ملح الليمون مع الماء أو العصير والاستيلاء عليها بعد وجبات الطعام ، وشرب المزيد من السوائل تساعد على منع هذه الآثار الجانبية .
إذا كان أي من هذه الاثار او ما زالت تتفاقم ، أخبر طبيبك أو الصيدلي فورا .
تذكر ان طبيبك شرع هذا الدواء لانه اذا كان قد يحكم على أن تستفيد لكم اكبر من خطر الآثار الجانبية . كثير من الناس استخدام هذا ملح الليمون ليس لديها آثار جانبية خطيرة .

أخبر طبيبك فورا عند هذه الاثار السلبية من ملح الليمون

من غير المحتمل أن يحدث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة لكن إذا حدث فعليك استشارة الطبيب : تورم في اليدين ،الكاحلين /قدم ، وخز ،خدر في اليدين ،القدمين ، والضعف ، عدم انتظام ضربات القلب ، والتغيرات النفسية ،مزاج (على سبيل المثال ، والارتباك ، والأرق) ، تشنجات العضلات ، والمضبوطات .


نصائح

لأن ملح الليمون يحتوي على الملح (الصوديوم) ، أخبر طبيبك إذا كنت على نظام غذائي محدود من الملح .
خلال فترة الحمل ، يجب أن يستخدم هذا ملح الليمون فقط عند الحاجة بوضوح . هذا ملح الليمون قد يؤدي إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل (تسمم الدم من الحمل) .
مناقشة المخاطر والمنافع مع الطبيب ، ومن غير المعروف ما إذا كان هذا ملح الليمون يمر في الثدي الحليب . استشر طبيبك قبل ان الرضاعه الطبيعيه .

قبل اتخاذ ملح الليمون ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك ، أو إذا كان لديك أي دولة أخرى من الحساسية . قد يحتوي هذا المنتج المكونات غير النشطة ، والتي يمكن أن يسبب الحساسية أو مشاكل أخرى . التحدث إلى الصيدلي لمزيد من التفاصيل .
لا ينبغي أن تستخدم ملح الليمون إذا كان لديك بعض الظروف الطبية . قبل استخدام هذا ملح الليمون ، استشر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك: أمراض الكلى الشديدة (على سبيل المثال ، غير قادر على البول) ، المقيدة الصوديوم الغذائي ، ومستويات عالية من الصوديوم .
قبل استخدام هذا ملح الليمون ، أخبر طبيبك او الصيدلي الخاص بك التاريخ الطبي ، لا سيما من: مشكلة في التنفس المعينة (الرئويوذمة ) ، وانخفاض الكالسيوم المستويات ، ارتفاع ضغط الدم ، القلب مشاكل (على سبيل المثال ، عدم انتظام ضربات القلب ،وفشل القلب ) ، وأمراض الكلى ، تورم الكاحلين ،الساقين ،القدمين بسبب الإبقاء على المياه (وذمة محيطية) .
قد تحتوي على أشكال السائلة من هذا المنتج السكر . وينصح الحذر إذا كان لديك مرض السكري . إسأل طبيبك أو الصيدلي عن استخدام هذا المنتج بأمان .
لأن هذا ملح الليمون يحتوي على الملح (الصوديوم) ، أخبر طبيبك إذا كنت على نظام غذائي محدود الملح .
خلال فترة الحمل ، يجب أن يستخدم هذا ملح الليمون فقط عند الحاجة بوضوح . هذا ملح الليمون قد تفاقم ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل (تسمم الدم من الحمل) . مناقشة المخاطر والمنافع مع الطبيب .
ومن غير المعروف ما إذا كان هذا ملح الليمون يمر في الثدي الحليب . استشر طبيبك قبل ان الرضاعه الطبيعيه .

الفوائد الصحية لحمض الستريك

وقد أظهرت الدراسات أن حمض الستريك يمكن أن يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم بشكل أكثر سهولة .
قدرتها على السندات بسهولة مع المعادن لتساعد على امتصاص وهضم المعادن . يمكن حمض الليمون يساعد أيضا في منع حصوات الكلى الصغيرة من التحول إلى أكبر والأحجار الإشكالية . المعاط ، كما ان حمض الستريك يمنع المواد القابلة الالتصاق ويجعلها أكبر .
قد تفكر في الحفاظ على حاوية من حامض الستريك حول الاستفادة من استخدامات حمض الكثيرة!


فوائد ملح الليمون للجسم

-يعدّ غنيّاً بالبوتاسيوم الذي يقوّي عضلة القلب ويحميها من الأمراض.

-يفيد في التخسيس؛ حيث يعمل على حرق الدهون في الجسم وإزالة الكرش.

-ينشط عمل الكليتين في التخلّص من السوائل الزائدة والمحتبسة في الجسم، كما يمنع زيادة حجم الحصى إذا ما كانت موجودة في الكليتين.

-يحتوي على فيتامين (C) الّذي يقي من نزلات البرد والإنفلونزا، ويعالج نزيف اللثة، ويقوّي مناعة الجسم، ويمدّه بالنشاط والحيوية.

– منقٍّ للدم؛ حيث يعمل على تخليصه من السموم الموجودة فيه.

-يعالج مشاكل البشرة من حب الشباب والبثور والبقع الداكنة، كما يعطي البشرة النضارة.

-يهدئ الأعصاب ويخفّف التوتر، ويعالج إدمان المواد المخدرة.

-يعالج آلام المفاصل والروماتيزم.

-يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم بسرعة.

-يخفّف آلام الأسنان؛ حيث إنّ المضمضة بالماء وملح الليمون تعمل على تسكين الألم، ولكن يحذّر من استخدامه المتكرّر لأنه قد يؤدي إلى تآكل الأسنان بسبب طبيعته الحمضية.

-يزيل رائحة العرق، أحضري علبةً صغيرة وضعي فيها قليلاً من الماء وقليلاً من ملح الليمون، ثم رجّيها جيداً، وأحضري قطنةً واغمسيها بالمحلول، وامسحي بها إبطيك، وبتكرار العمليّة كل يومين سوف تزول رائحة العرق.

-يستخدم في تبييض الركب والأكواع، ضعي قليلاً من عصير الليمون مع القليل من ملح الليمون إضافةً إلى رشّة من بيكربونات الصوديوم ورشّة ملح، وقبل العمليّة بنصف ساعة ادهني الأكواع بزيت الزيتون، ثمّ افركيهم بالخلطة، واستمرّي في الفرك مدّة ربع ساعة، بعدها اغسلي المنطقة بالماء، ثمّ نشّفيها ورطّبيها بالكريم.
فوائد ملح الليمون - استخدامات ملح الليمون الطبية والجمالية

استخدامات ملح الليمون:

1_ استعمالات صيدلية و طبية و دوائية :
يستعمل صيدلانيا و يدخل في تركيب العديد من الأدوية لاحتوائه علي فيتامين سي كما انه يستخدم كمادة منكهه لإضافة طعم البرتقال للأدوية و كمادة محمضة في العديد من التركيبات الكيميائية كما انه مضاد للأكسدة و يحمى من الإصابة بالسرطانات كما انه له استعمالات كيميائية و صيدلانية عديدة أخري .

2_ استخدامات حمض الستريك أو ملح الليمون في تتبيل اللحوم :

يمكن استخدام ملح الليمون في تتبيل اللحوم و الدواجن قبل طهيها أو شويها مما يجعلها تصبح لينة و طريه و تطيب و تنضج بشكل أسرع لأنه من العوامل الطبيعية الفعالة التي تساعد علي كسر الروابط بين أنسجة اللحوم بصفة عامة مما يساعد علي نضوجها و طراوتها دون ان تفقد اللحوم كمية كبيرة من سوائلها فيعطيها طعم طيب و مذاق رائع و لذيذ .

3_ استخدامات حمض الستريك أو ملح الليمون في الأغذية و الأطعمة بوجه عام :

يدخل ملح الليمون أو حمض الستريك في صناعة العديد من الأطعمة و المواد الغذائية بشكل عام كالأجبان و المثلجات و الخبز لأنه يضفي علي الأطعمة نكهة لاذعة لذيذة الطعم كما انه يضاف للمشروبات الغازية و الحلوى التى لها طعم حامضي و لاذع كما انه يستخدم أحيانا كبديل عن عصير الليمون لان مذاقه يشبه الليمون إلي حد كبير كما أن العصائر التي لها نكهة البرتقال أو الموالح بصفة عامة و التي تكون علي شكل بودرة يكون حمض الستريك أو ملح الليمون قاسما أساسيا من مركباتها و مكوناتها .

4_ استخدامات ملح الليمون كمادة حافظة للخضروات و الفواكه الطازجة :

لملح الليمون خصائص حافظة لذا فانه يستخدم أحيانا كمادة حافظة للخضروات و الفواكه الطازجة و السلع و المنتجات المعلبة فهو يرفع معدل الهيدروجين بها مما يجعلها مضادة للبكتيريا و يعيق نمو البكتيريا في السلع و المنتجات المعلبة و الخضروات و الفواكه الطازجة مما يحافظ عليها من التعفن لذلك نجد انه يضاف أحيانا كثيرة إلي المربي و المخللات ليحافظ عليهم من التلف و التعفن السريع .

5_ استخدام ملح الليمون كبديلا للملح :

يستخدم أحيانا ملح الليمون كبديلا للملح لأنه يعطى نفس التأثير المالح له و لكن مع كمية اقل من الصوديوم فإذا كنت تراقب مستوى الصوديوم في الأطعمة التي تتناولها يمكنك تناول ملح الليمون عوضا عن ملح الطعام كما أن ملح الليمون يضاف للعديد من المخبوزات و إلي عجائن و خمائر الحلوى أيضا .

6_ استخدام ملح الليمون في صناعة منتجات الألبان :

يعتبر ملح الليمون أو حمض الستريك من المركبات المساعدة علي تخثر الألبان بصفة عامة فهو عامل مخثر لذا فهو يستخدم بكثرة في صناعة منتجات الألبان كالجبن و الزبادي و الايس كريم و غيرها للحصول علي منتجات ألبان لذيذة الطعم و ناجحة الصنع كما انه يستعمل أحيانا كمستحلب للايس كريم .

7_ بعض الفوائد و الاستخدامات الصحية لملح الليمون :

لملح الليمون العديد من الفوائد الصحية التي تعود علي جسم الإنسان بالنفع فهو يساعد العظام علي امتصاص عنصر الكالسيوم بمنتهى السهولة و السلاسة مما يجعله مفيدا في عمليات نمو و صحة العظام و الأظافر و الأسنان كما انه يرفع قدرة الجسم علي امتصاص المعادن بسرعة من الأطعمة كما انه يمنع تكون حصوات الكلي و يساعد علي عدم زيادة حجمها إذا تكونت بالفعل .

8_ استخدامات ملح الليمون في أغراض تنظيف السيراميك :

يساعد ملح الليمون في تنظيف الأرضيات السيراميك و جعلها نظيفة و لامعة لمعانا براق إذا ما أضيف إلي ماء شطف الأرضيات أو ماء التنظيف إلي جانب المنظف كما انه يساعد في تنظيف الجدران و التواليت و إزالة البقع العالقة بهم بمنتهى السهولة و الجدارة إذا ما تم إضافته إلي القليل من الماء الدافئ و استخدامه في تنظيف التواليت و الجدران بشكل مكثف علي مكان البقعة كما انه يعمل كمطهر لأنه مادة حامضية و مضاد للبكتيريا فيساعد علي التنظيف و التطهير للسيراميك و قتل البكتيريا الضارة به .

9_ استخدامات ملح الليمون في تنظيف السجاد :

يمكنك استخدام ملح الليمون أو حمض الستريك في تنظيف السجاد و إزالة البقع منه و ذلك من خلال إضافة كمية صغيرة منه إلي ماء غسيل السجاد فينظفها تماما و يزيل عنها البقع .

10_ استخدامات ملح الليمون في تلميع و تنظيف المعادن :

يعتبر الستريك أسيد أو ملح الليمون من المواد الفعالة في تنظيف و تلميع المعادن بصفة عامة لذا فانه يمكن أن تستخدميه في تنظيف و تلميع المعادن بجميع أشكالها بخاصة الأواني المعدنية لأنه يساعد علي تنظيفها و شدة لمعانها و إزالة الحروق و الصدأ منها كما انه قادر علي تنتظيف جميع أواني الطبخ المعدنية بمجرد إضافة ملعقة صغيرة منه داخل أي إناء مع كمية مناسبة من الماء و تركه ليغلي ثم القيام بغسيل الإناء و ستلاحظى مدى نظافته و لمعانه كالجديد .

11_ استخدامات ملح الليمون في تلميع الزجاج :

يساعد ملح الليمون في تنظيف الزجاج و الأواني الزجاجية من البقع و علامات الاصفرار فاذا كان لديكي بعض الاوانى و الاكواب الزجاجية و ظهر عليها بعض علامات الاصفرار فما عليكى سوي أن تنقعيها في محلول من ملح الليمون و الماء الدافئ ثم اعيدى غسلها و شطفها بالماء و ستلاحظى تلاشي هذه البقع و العلامات نهائيا .

12_ بعض الاستخدامات التجميلية

لملح الليمون مجموعة من الاستخدامات التجميلية أهمها العناية بالبشرة فهو يستخدم أحيانا كمقشر للبشرة لتنظيفها و إزالة الخلايا الميتة عنها كما انه أيضا يستخدم للعناية بالقدمين من خلال تفتيح مسامها و تنعيمها و تقشيرها عن طريق نقع القدمين في محلول من الماء الدافئ و ملح الليمون و لكن قبل أن تقومي بوضعه علي بشرتك عليكي إن تتأكدي من عدم حساسية تجاه حمض الستريك كما أن ملح الليمون يدخل أحيانا في تركيب بعض مستحضرات التجميل كالشامبوهات و مقشرات البشرة .
فوائد ملح الليمون - استخدامات ملح الليمون الطبية والجمالية