فوائد ممارسة النشاط البدني

0

تعتبر الرياضة من افضل الطرق الطبيعية التي تخلصك من الكثير من المشاكل الصحية و الجمالية و لهذا نذكر لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل فوائد ممارسة النشاط البدني.

19

جميعنا نعلم أن فوائد الرياضة للجسم إيجابية.علاوة على ذلك يجب أن نتذكر أن النشاط البدني له تأثير مفيد أيضا على العقل.حول الآثار الإيجابية لممارسة النشاط البدني على وضعنا العقلي في المقالة التالية!

الانسان هو وحدة واحدة تشمل الجسد والعقل. العقل الذي يفكر ويشعر، والجسم الذي يتحرك ويكتسب الخبرات، يشكلان وحدة شاملة التي تسعى للتكامل. منذ ايام روما القديمة، صيغت المقولة “العقل السليم في الجسم السليم” حيث ان القصد من ذلك هو تعزيز وتقوية الجسم عبر فوائد الرياضة للجسم كشرط مهم للصحة النفسية.

قبل ان نبدا سباق الحياة الذي يتضمن ايضا الضغوط، التعامل المستمر مع التوتر والقلق يفضل ان نستريح، ناخذ نفسا عميقا ونفهم تاثير النشاط البدني على نفسيتنا.

ممارسة النشاط البدني تؤدي لتحسن الحالة المزاجية والحد من التوتر والقلق، اثناء وبعد النشاط. هناك ايضا تحسنا كبيرا في شعور الثقة بالقدرة الشخصية – “يمكنني ان افعل / اكثر”، ونتيجة لذلك، تزيد ايضا الثقة بالنفس، مما يؤثر مباشرة على جميع جوانب الحياة. النوم يصبح نوعي وهادئ اكثر، مما يسمح باداء اكثر كفاءة وزيادة التركيز في اليوم التالي، بالطبع، مما يؤدي الى التعامل بشكل افضل مع حل المشاكل والتوترات في العمل مثلا. واذا كانت كل هذه الايجابيات لا تكفي، فهناك ايضا تحسنا في الثقة بالنفس – نتيجة لتحسن اللياقة والمظهر الخارجي.

فوائد الرياضة للجسم كثيرة ومعروفه والتي تجعل الجسم صحي، حيوي، قوي واكثر نشاطا، ولكن، في الوقت نفسه من المهم جدا التعرف على الجوانب العقلية والنفسية التي تصاحب هذا النشاط. القيمة الفورية للنشاط البدني هي الشعور بالحيوية وصحة الجسم، وعندما تجدد الحيوية فان الانسان يشعر ايضا بتجدد داخلي وقدرة اكبر.

يساهم النشاط البدني في تكوين طاقة بدنية ايجابية والتي تنعكس ايضا في الانشطة اليومية الاخرى وكذلك في الاداء الشخصي نفسه. الحركة والتمارين الرياضية تحسن صورة الجسم الذاتية، الوعي الجسدي، احترام الذات والطاقات، بحيث انها تسهم في توسيع عقل الانسان وتؤثر ايضا على تطوره ونموه. خلال حياتنا المعاصرة، النشاط البدني هو الوسيلة الفعالة والطبيعية اكثر لزيادة الطاقة وتقليل التوتر.

النشاط البدني يعطي نتائج سريعة وموثوقة لخفض التوتر وتحسين الحالة المزاجية. كل نوع من الحركة يساهم في تنشيط الهيكل العظمي والعضلات وتقليل التوتر. ونتيجة لذلك يرتفع مستوى النشاط، ونشعر بزيادة الطاقة، الامر الذي يساعدنا على الاداء بصورة اكثر كفاءة واكثر موضوعية، وايضا من حيث اتخاذ القرارات المعرفية.

هناك علاقة وثيقة بين الوعي الجسدي واحترام الذات. كلما كان الوعي الجسدي مرتفعا – فالانسان يتعلم ان يقبل نفسه بشكل واقعي واكثر ايجابية. وقد اثبتت الدراسات ان النشاط البدني يحسن الصورة الذاتية، وبالتالي يساهم في الصحة النفسية. فانه يكسر الروتين اليومي، يخرجنا من حالة الخمول، ويثير لدينا شعور العمل الايجابي. بالطبع كل هذه تؤثر على الحالة المزاجية العامة وتساعد في تخفيف مشاعر الاكتئاب الخفيف والقلق. التحكم بالجسم، والذي ياتي نتيجة للنشاط البدني، يحسن عمليات اتخاذ القرارات ويسهم في القدرة على التفكير الواضح والصافي.

التمارين الرياضية الهوائية تسمح لنا بعدم التفكير بعوامل التوتر وتسبب لشعور ايجابي. التمارين الرياضية تؤدي لزيادة في درجة حرارة الجسم مما يؤدي الى تغييرات في افراز الهرمونات التي تسبب الى تغير الحالة المزاجية.

التمارين الرياضية الهوائية تؤدي الى افراز مادة تسمى بيتا – اندورفين، التي تفرز في الدماغ وتصل الى المراكز التي تعطي تاثير مهدئ ومسبب كذلك للمتعة والادمان. بالاضافة الى ذلك، الجهد البدني يؤدي لزيادة في مستوى المواد الموصلة في الجهاز العصبي، التي تسمى النورادرنلين والسيروتونين، والتي لها تاثير حاسم على الحالة المزاجية.

ايضا عند ممارسة النشاط البدني فاننا ننسى المشاكل اليومية التي تقلقنا وتكون هناك “فرصة” تؤدي لخفض الضغوط والتوتر التي تتراكم وكذلك الشعور بالمتعة من حقيقة اننا نجحنا في اداء الانشطة البدنية، مما يحسن الحالة المزاجية.

في الملخص، يمكن ان نرى في فوائد الرياضة للجسم ان النشاط البدني يحقق الشعور بالانسجام مع الجسم. الشخص المتمرن يشعر باقل تقييد واكثر مرونة وحرية في تحركاته، مما ينعكس ايضا على شخصيته التي تصبح اكثر اكتمالا وتوازنا.

فوائد ممارسة النشاط البدني

عبارة ” النشاط البدني ” هي وصفة رئيسية توجد في سجلات اي طبيب يوصي مرضاه بكيفية البدء بادارة حياة سليمة وصحية اكثر!

الرياضة هي نشاط فعال، يبني العضلات ،يطور قدرة احتمال القلب – الرئة ، يتيح بناء الاوردة الالتفافية للقلب ويقوي كل من الجسد والروح .
سواء كنا بصحة جيدة تماما او ما اذا كنا نعاني من مجرد انهاك موسمي عابر او الامراض المزمنة مثل امراض القلب ، السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع الكولسترول او حتى الاكتئاب ، فان فوائد الرياضة تحمل في طياتها حلا ممتازا لجميع هذه ، ولكل واحد وواحدة منا .
لماذا من المهم الانخراط في النشاط البدني ، وبخاصة في سن متقدمة ؟ فوائد الرياضة المنتظمة عديدة ، وتاثيرها على حياتنا فوري. سواء من حيث البعد الصحي والجمالي على حد سواء وكذلك الفسيولوجي والنفسي .

تاثير التمرينات الرياضية على هذه الجوانب يمكن ان يلاحظ و يقاس بوسائل مختلفة . سوف يعكس الميزان البسيط او المراة البيتية بطول الجسم حدوث تحسين جمالي لدينا من لحظة بدانا ممارسة الرياضة، ناهيك عن ردود الفعل الرائعة التي نبدا في الحصول عليها من قبل الاشخاص من حولنا .كذلك فان انخفاض تركيز الدهون والسكر في الدم وقيم ضغط الدم، للشخص الذي يعاني من قيم استثنائية، تعكس جميعها التغيير الصحي الايجابي.

20

وسوف ينعكس التحسن الفسيولوجي في ارتفاع مستوى الاداء اليومي و المزاج الجيد والهدوء الذي سيخترق حياتنا مما يشهد على الفوائد النفسية.

اذا عن ماذا نتحدث عمليا وما الامر الخاص والواعد بممارسة النشاط البدني بانتظام؟ فيما يلي قائمة ببعض فوائد الرياضة الموعودة لكل واحد وواحدة منا ممن سيستمرون او سيبدؤون في ممارسة الرياضة ، مهما كانت العمر او الحالة:

من فوائد الرياضة انها تزيد من الطاقة والقدرة على التحمل . كما انها تقوي العظام وتقلل من خطر ترققها .

الرياضة تقوي العضلات ، ونشاط القلب وسعة الرئتين .

من فوائد الرياضة ايضا انها تقوي المرونة في المفاصل والاوتار والاربطة والمكونات التي تزيد من خفة الحركة والمرونة.

ممارسة الرياضة تحسن وظيفة الجهاز الهضمي بشكل رائع ، وتحسن التوازن و يمكن ان تقلل الى حد كبير من خطر فقدانه، وهي حالة تعتبر السبب الرئيسي للاصابات بين الاشخاص المسنين .

ممارسة الرياضة تخفض ضغط الدم ، وتساعد على الحد بشكل كبير من التوتر والقلق ، وتحسن الذاكرة واليقظة وتقدير الذات والثقة لدينا.

فوائد الرياضة المنتظمة انها يمكن ان تقلل بشكل كبير او حتى تمنع تطور الامراض ، وخاصة الامراض التنكسية والحركية كما انها تؤخر تطور الامراض المرتبطة بالعمر ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكري من النوع 2 ، والتهاب المفاصل وهشاشة العظام.

ما هي افضل وسيلة لكل واحد منا لممارسة الرياضة؟

اساسا، يمكن لاي شخص، في اي حالة طبية، وفي اي عمر، ممارسة الرياضة والنتائج يمكن ان تلاحظ على الفور تقريبا، حتى بعد الممارسة الاولى. لكننا بالتاكيد نرغب بتجربة الامر مرات متعددة. نحن نريد ان نجعل النشاط البدني جزءا لا يتجزا من الحياة اليومية وتحسين نوعية الحياة معه.

التدريب لمدة 30 دقيقة، بوتيرة 4-3 مرات في الاسبوع سيحدث لديكم المعجزات. لذلك دعونا نمضي خطوة – خطوة ونرى كيف نقوم بذلك.

الفحوصات الطبية. يجب اجراء الفحوص البدنية الكاملة. على الرغم من ان فوائد الرياضة عديدة بالنسبة لنا جميعا، ولكن قبل ان ننخرط فيها، علينا اجتياز الفحوص البدنية والحصول على موافقة الطبيب.

بالاضافة الى ذلك، اذا كان هناك وجود لقيود جسدية ، يجب استشارة طبيبك الذي سيوصي بما يجب تجنبه وما الذي يجب تحسينه والتركيز عليه في البرنامج التدريبي.

كل الاسباب لممارسة الرياضة

التدريبات الهوائية تؤثر باعلى المعدلات على التشغيل السليم لنظام القلب والاوعية الدموية (القلب – الرئة ) . مع مرور الوقت، التمارين الرياضية تؤثر ايضا على الاداء السليم لجميع اجهزة الجسم ، حيث ان النشاط اليوم – يومي يجري بسهولة اكثر ويسهل تنفيذ اجزاء اخرى من التدريب. الهدف الامثل هو ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا وصولا الى 30 دقيقة و بوتيرة 5-3 مرات في الاسبوع.
اثنتين من ابرز الامور الهامة : ابحثوا عن نشاط تستمتعون انتم به لانه بدون لذة فان لا شيء يستحق كل هذا العناء . عادة ، عندما لا نستمتع بامر ما ، فنحن نتخلى عنه.ثانيا ،التركيز على النشاط الهوائي بكثافة منخفضة، مثل المشي، وركوب الدراجات والسباحة او التدريب الهوائي في استوديو. هذه المواضيع صحية و تقلل الاحتكاك وثقل الحمل على المفاصل نسبة للانشطة الرياضية الاخرى مثل الجري .

تدريبات لتعزيز القوة: تقوية العضلات والهيكل العظمي هي الامور الاهم لتخفيف حدة التوتر على المفاصل وزيادة الطاقة المستخدمة في الحركة وهي تقلل من احتمال الاصابة الناجمة عن السقوط،على سبيل المثال ، يوصى القيام بتدريب قوة العضلات مقابل عامل مقاومة ( الاثقال ، المطاط ، وزن جسمكم وغيرها) ، ليست هناك حاجة لرفع الاوزان الثقيلة للحصول على نتائج . وقد اثبتت الدراسات انه يمكنك الحصول على نتائج صحية ممتازة ( حتى بالنسبة لابناء جيل 70 واكثر) باستخدام قوة التدريب المنتظمة مع اثقال خفيفة جدا (2-1 كغم ) .
لتقوية العضلات ميزة ” خفية ” واحدة اضافية : بينما نحرق في التدريبات الهوائية السعرات الحرارية اثناء ممارسة الرياضة فقط ، فان التدريب ضد المقاومة يدفع الجسم لحرق السعرات الحرارية 24 ساعة في اليوم، حتى اثناء النوم .

تدريبات المرونة: تمارين المرونة تخدم عدة اغراض : الحفاظ على مجال كامل من الحركة في المفاصل ، الحفاظ على عضلات طويلة ومرنة ، منع او الحد من التهاب المفاصل و الوقاية من الاصابات عن طريق زيادة خفة الحركة وسهولة التنقل. بمساعدة مدرب اللياقة البدنية يمكن تخطيط تدريب الشد والمرونة لمدة 15-10 دقيقة ، يمكنكم القيام بهذه التدريبات كل يوم وايضا قبل وبعد تدريبات القوة والتدريبات الهوائية.

تدريبات التوازن: التدريبات لتحسين التوازن هي مهمة جدا. مع التقدم في السن ، يتاكل النظام الدهليزي ( نظام داخل مفصلي يستشعر حالة المفصل في وضعيته الساكنة او الحركية) . لذا ، فان ممارسة النظام امر حيوي لتفادي وقوع اصابات والتسبب للجسم بالتحرك بشكل اصح (الحركة السليمة هي وضعية تتوزع فيها الطاقة بشكل متساو بين اعضاء الجسم اثناء الحركة والسكون) .

نصائح اضافية:

-عليكم دائما ارتداء ملابس وحذاء مريح اثناء التدريب. في الايام الحارة ارتدوا ملابس “تتنفس”
-واظبوا على الافراط في شرب السوائل قبل واثناء التدريب.
-احرصوا على القيام بالتسخين قبل اي نشاط بدني: تمارين التمدد، على سبيل المثال، هي وسيلة رائعة. في نهاية كل تمرين يجب التاكد من العودة الى الاسترخاء (Cool Down) لمدة 5-10 دقيقة على الاقل بعد التمارين الهوائية، حتى لو كان ذلك بواسطة المشي البطيء، وممارسة حوالى 10 دقائق من تمارين التمدد والمرونة.
-لا تقوموا بالتدريبات في طقس متطرف، كالحر او البرد الشديدين.
-لا تمارسوا التمارين على معدة ممتلئة – انتظروا 120-90 دقيقة بعد تناول الوجبة.
-لا تمارسوا التدريبات عند المرض او الاصابة .

26