فوائد نبات الخرشوف الصحية

0

يعتبر الخرشوف من احد النباتات الخضراء التي تتميز بنكهة و مذاق خاص في الوصفات الغذائية بالاضافة الى عدة فوائد صحية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

1

الخرشوف عبارة عن غذاء متعدد الاستعمالات البعض ينظر إليه باعتباره الخضار و البعض يستخدمه لفوائده الصحية و القيمة الغذائية العالية بشكل عام هو يرتبط ارتباطًا مباشرًا بتعزيز قوة الجهاز المناعي و الحماية ضد انواع من السرطان و خفض الكوليسترول و حماية ضد الامراض مثل السكري و النوبات القلبية و السكتات الدماغية و يعمل على إزالة السموم من الجسم و تحسين صحة الكبد و المساعدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم و الإمساك و القولون العصبي و الإسهال و التقليل من ضغط الدم و تحفيز التبول .

يصنف الخرشوف علميًا باسم classification و الموطن الاصلي له دول حوض البحر المتوسط كما انها الطعام الاساسي في جميع أنحاء أوروبا و بعض دول الشرق الاوسط و الأمريكتين و لكنه اقل استخدامًا بالدول الأسيوية ، الجزء الصالح للأكل بالخرشوف هو البراعم التي تتشكل داخل الرأس قبل ان تزهر بشكل كامل غالبًا ما يكون طعام شهي و قليل التكلفة .

– تاريخه: الأرضي شوكي كما يسمى في لبنان ( أو الخرشوف ): هو من أقدم النباتات التي زرعها الإنسان، وأول من عرفه كان الفراعنة حيث رسموه على حيطان المعابد إلى جانب الكتابات الهيروغليفية ومنهم أخذه العرب فعرفوا فوائده وزرعوه، وعرفه الإغريق والرومان في أيام عز دولهم.
دخل الخرشوف إلى انجلترا في أوائل القرن السادس عشر كخضار للطبخ والطعام ،وكنبات يُستعمل للزينة والزخرفة في حدائق الأديرة، ويستعمل مسلوقاً ومطبوخاً ونيئاً، وفي ايطاليا يُستعمل القرص بعد تجفيفه في صنع الحساء .

القيمة الغذائية للخرشوف

القيمة الغذائية للخرشوف :
يحتوي على نسب منخفضة من الدهون المشبعة و الكولسترول كما أنه مصدر غني بالألياف الغذائية و الفيتامينات و المعادن منها فيتامين سيالثيامين و الريبوفلافين و النياسين، حمض الفوليك، B-6، B-12، A، E، D و فيتامين K، و بعض المعادن الكالسيوم و الحديد و الزنك و الصوديوم و البوتاسيوم ، المنغنيز و الفوسفور و الزنك.

الفوائد الصحية لنبات الخرشوف :

الوقاية من السرطان : الخرشوف يحتوي على مستويات عالية من مضادات الاكسدة و هي واحدة من الوسائل الاساسية للدفاع عن النظام المناعي ضد أثار الجذور الحرة و المنتجات الثانوية لاستقلاب الخلية ، تأثي مضادات الاكسدة من عدة مصادر مادة البوليفينول، والتي توجد بأعداد كبيرة في الخرشوف. البوليفينول لها صفات وقائية كيميائية كما أنها تبطئ من اثار السرطان و المسويات المرتفعة من مواد كيرسيتين وروتين التي تبطئ من فرض الاصابة بالسرطان ، كما ان فيتامين سي احد مضادات الاكسدة المعروفة التي تمنع تشاط امراض التهابات الغشاء المخاطي و التليف و تحد من فرص الاصابة بسرطان الثدي ، كما ان الامراض تقتل الخلايا المبرمجة التي تتكاثر مكونة الخلايا السرطانية و تقلل من اثار سرطان البروستاتا و سرطان الدم بفضل مركبات الفلافونويد الموجودة بيه ، كما ان أكل الخرشوف يمنع الاصابة بالسرطان ..!!

صحة القلب : بإضافة الخرشوف إلى النظام الغذائي يمكنه التخفيض من مستويات الكولسترول السيئ و زيادة مستويات الكولسترول الجيد التي تؤدي إلى تراكم الدهون داخل شرايين القلب و الأوعية الدموية و تعمل على زيادة ضغط الدم مما يؤدي إلى النوبات و السكتات الدماغية ، لذلك يحسن الخرشوب من صحة القلب .

ضغط الدم : الخرشوف مصدر مهم للبوتاسيوم المعدن الاساسي الذي يساعد على تحييد أثار الصوديوم الزائدة و لذلك الذين يتناولون الخرشوف لا يعانون من امراض ضغط الدم ، كما ان نقض البوتاسيوم بالجسم يعرضه للإصابة بالسكري أما انخفاض ضغط الدم يعرض الجسم لمرض الشريان التاجي القلبي .

صحة الكبد : وجدت مادتين من مضادات الاكسدة هما السينارين وسيليمارين التي تسهل خروج المواد السامة من الكبد و الجسد عمومًا كما انها مرتبطة بتعزيز و اعادة نمو و اصلاح خلايا الكبد التالفة و تجدد خلايا الجسم .

اضطرابات الجهاز الهضمي : الخرشوف من اهم المصادر الغنية بالألياف الغذائية هي الاكثر فائدة لتحسين صحة الجهاز الهضمي التي تساعد على ابقاء الأمعاء نظيفة و منتظمة و تقلل من اعراض الامساك و الانتفاخ و التقلصات و الشعور بعدم الارتياح بالمعدة علاوة عن مشاكل البراز و تلين الامعاء و تنظيف الكولسترول و تنظيف الشرايين و الحد من الاصابة بأمراض القلب .

استعمالاته:
يُطبخ مع اللحم أو يُضاف إلى أنواع اليخنات والحساء أو يُتبَّل كسلطاتٍ لذيذة متنوعة أو يُقدَّم وحده كمقبلاتٍ شهية مع تتبيلة زيت الزيتون والحامض والثوم وهو الشكل الأكثر فائدة حيث تؤكل قاعدة أوراقه واحدةً تلو الأخرى إضافةً إلى قلب الأرضي شوكي وذلك بعد تغميسها بتتبيلة الحامض والزيت والثوم، أو باللبن والثوم، وهذا أفضل طبعاً من تغميسها بالزبدة كما هو شائعٌ في بعض الدول الأوروبية، أمّا الطريقة المثلى للاستفادة من خواصِّه المفيدة فهي أن يؤكل الأرضي شوكي كاملاً من قاعدة الأوراق حتى القلب والاستفادة قدر الإمكان من ماء السلق عن طريق إضافته إلى أنواع الحساء أو اليخنات المتنوعة، فهو حاوٍ لكثيرٍ من الخواص النافعة التي انحلَّت في الماء نتيجة السلق

القيمة الغذائية للخرشوف:

الكربوهيدرات 10.5 جم

الطاقة 53 سعر

الألياف 5.4 جم

الدهون 0.34 جم

البروتينات 2.9 جم

الثيامين .. فيتامين ب 1 0.05 مجم

الريبوفلافين .. فيتامين ب 2 0.089 مجم

3

النياسين .. فيتامين ب 3 0.111 مجم

حامض البانتوثنيك .. فيتامين ب 5 0.240 مجم

فيتامين ب6 0.081 مجم

الفولات … فيتامين ب 9 89 وحدة دولية

فيتامين ج 7.4 مجم

الكالسيوم 21 مجم

الحديد 0.61 مجم

الماغنيسيوم 42 مجم

الفوسفور 73 مجم

البوتاسيوم 276 مجم

الزنك 0.4 مجم

المنجنيز 0.225 مجم

دراسات فوائد الخرشوف:

-الخرشوف يحد من سرطان الجلد
في دراسةٍ أُجريت في مستشفيات جامعة كليفلاند الطبية، تبيّن أنَّ استعمال مراهم حاوية للسيليمارين (Silymarin creams) حدَّ من الإصابة بسرطان الجلد بنسبة كبيرة. هذه الدراسة تم إجراؤها على الفئران في المختبر، أمّا بالنسبة للبشر فما زالت الأبحاث جارية.
-الخرشوف مخفض الكوليسترول:
في دراسةٍ أُجريت مؤخراً على الفئران، تبيّن أنَّ نسبة الكوليسترول انخفضت بشكلٍ ملحوظ بعد إعطاء هذه الفئران دواءً مُستخلصاً من الأرضي شوكي.

الخرشوف لتنقية الكبد من السموم

إضافة إلى كونه لذيذ الطعم، الخرشوف يحتوي على مجموعة واسعة من المواد المغذية متعددة الفوائد الصحية. ومن أبرز فوائد هذه المغذيات هو قدرتها على تطهير الكبد وتنقية الدم. ويرجع الباحثون خصائص تطهير الكبد في الخرشوف لاثنين من المغذيات النباتية: السينارين وسيليمارين. السينارين هو مركب مضاد للأكسدة والذي يساعد الكبد في إنتاج الصفراء الضرورية لهضم الدهون، فضلاً عن تنقية الجسم من السموم. أما السيليمارين فهو الفلافونويد الذي يساعد في حماية خلايا الكبد وأغشية الخلايا بالإضافة الى المساعدة في تجديد خلايا الكبد.

الخرشوف أيضاً يساعد في حماية الكبد ضد سمية الكبد، والآثار الضارة من الكحول، والأطعمة المصنعة وغيرها من الملوثات. هذا لا يعني أن تناول الخرشوف يعطيك الحرية في تناول الأطعمة الغير صحية أو شرب الكحول. ولكن المقصود هو إذا كنت قد عشت نمط حياة أقل من صحية وتريدي بدء نظام حياة صحي، فيمكن للخرشوف أن يكون جزءا لا يتجزأ من خطة التخلص من سموم الكبد.

الخرشوف أيضاً يمكن أن يكون مفيدا في تنقية المثانة والمرارة من السموم واستخدم لهذا الغرض في مختلف الثقافات. وذلك لأنه يحتوي على خصائص طبيعية مدرة للبول، وخصائص مساعدة في الهضم بسبب احتوائه على كمية عالية من الألياف. الخرشوف يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم مما يجعله غذاء صحي للقلب.

يحتوي الخرشوف أيضا على الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، فيتامينات B، وفيتامين C وفيتامين K. ولذلك فهو يمكن أن يساعد على حماية الدماغ، والعين وصحة العظام. وقد وجدت بعض الأبحاث أن المركبات الموجودة في الخرشوف له خواص قوية مضادة للسرطان.

عند اختيار الخرشوف، تأكدي من اختيار الحبات الطازجة ذات الأوراق الخضراء مع عدم وجود بقع بنية أو أوراق ذابلة. جنباً إلى جنب مع تناول قلوب الخرشوف بعد طهوها، يمكنك أيضاً تناول الجزء السفلي من الأوراق بعد سلقها فهي غنية بالمغذيات الكثيفة. كما يمكن أيضاً نقع الأوراق في الماء المغلي للحصول على شاي الخرشوف الصحي.

الخرشوف المغربي

الخرشوف من الخضار التي لا تأكل نيئة نتيجة المادة المرة الموجودة فيه والتي تدعى “سينارين” لذا فهو يسلق في الماء لحل هذه المادة.

وهو يفيد في التغذية والفائد الطبية .فورقه وساقه مفيد في الروماتيزم وفي افراغ الصفراء. ومساعدة جدا للكبد والتهاب الكلى وانقطاع البول ولا تضاهيه نبتة في غسل العروق الدموية والكبد والكليسترول فيساعد على اذابته ومعالجة تصلب الشرايين وانزال الضغط الدموي .وهو ضروري لمن يتناول الاطعمة الدسمة والهن مما يرهق الكبد ويجعل الكليسترول متراكما في جدران الشريين مما يؤدي الى الفالج والشلل والسكتة القلبية.

والخرشوف يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين – أ – – ب- وبعض الاملاح المعذنية كالمغنيز والفسفور .لذا ننصح ذوي الفكر بتناوله مما يفيد الخلايا الدماغية وتقوية القلب وتنشيط الجسم.ومصغه يطهر الامعاء ويخلصها من الاسهال .

والخرشوف يجب تناوله في نفس اليوم .حيث أن الجراثيم تتسرب اليه ويتغير لونه الى أسود فيتسبب في الام معدية .ويمكن استعمال مائه المغلي في انواع الحساء.

يمكن الاحتفاظ بالخرشوف غضا طريا لعدة ايام اذا ما تم وضع ساقه في الماء مقطع قسم صغير من ساقه كل مرة مع تغير الماء كل يوم

2