فوائد نوم القيلولة

0

تعتبر القيلولة من احد العادات القديمة و المميزة بتعدد فوائدها الصحية المدهشة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد نوم القيلولة.

680

العديد من الناس تستمتع بقضاء وقت قصير في النوم وسط النهار لاستعادة نشاط الجسم للتمكن من استكمات المهام الوظيفية والمنزلية دون الشعور بالتعب والإرهاق الناتج عن الرغبة في النوم.

في هذه المقالة قائمة بفوائد نوم القيلولة لتتشجعي على اعتمادها ضمن روتينك اليومي للاستمتاع بصحة ونشاط أفضل.
الجهاز المناعي

القيام بالنوم لفترة مناسبة خلال وقت النهار يعمل على التعزيز من نشاط أعضاء الجسم بشكل عام والجهاز المناعي بشكل خاص، حيث إن النوم خلال فترة القيلولة يعمل على التعزيز من نشاط الجهاز المناعي بالجسم.
التركيز

أثبتت العديد من الدراسات العلمية فعالية قضاء وقت قصير من النهار في النوم للاستمتاع بنشاط ذهني عالي يتمثل في ارتفاع مستوى التركيز والقدرة على تعلم بشكل أفضل، لذلك احرصي على قضاء وقت قصير من نهارك للاستمتاع بقيلولة قصيرة تمكنكِ من استكمال مهامك الوظيفية والمنزلية دون الشعور بصداع عدم القدرة على التركيز أو الرغبة في النوم.
تحسين المزاج

النوم لبعض الوقت في النهار يحمي من الإصابة بالعديد من المشكلات النفسية والتي تنتج عن الضغوطات اليومية كالاكتئاب والتوتر، وينصح الخبراء بالنوم لفترة مناسبة في النهار للتخلص من مشكلة التوتر والضغط العصبي والاستمتاع بمزاج أفضل يساعد على إنجاز المهام المختلفة.
الإبداع

التعود على النوم لفترة قصيرة في فترة النهار يساعد على تنشيط مهام المخ الإبداعية مما يوفر نشاط ذهني ذكي وقادر على إيجاد حلول إبداعية توفر الكثير من الوقت، لذلك يلاحظ توفير أماكن للقيلولة في كبرى الشركات بالعالم لتحفيز الموظفين على العمل بشكل إبداعي وغير تقليدي.
الذاكرة

أثبتت الدراسات العلمية أن نوم فترة القيلولة يساعد على التحسين من أداء المخ لدرجة التحسين من الذاكرة والتذكر مما يحمي من الإصابة بمشكلات الزهايمر عند الكبر والنسيان المتكرر.

طريقة تساعدك على اخذ قيلولة : الخطوات التالية تعطيك فكرة شاملة عن كيفية أخذ قيلولة :

إيقاف تشغيل الهاتف المحمول , و يجب أن تكون بعيدا عن كل ضجيج أو ازعاج و إذا كنت تقود السيارة ، عليك العثور على منطقة حيث يمكنك الوقوف فيها و لا تنسى أن توقف السيارة و إذا كنت تأخذ القيلولة في المنزل خلال النهار عليك ارتداء قناع العين لتحفيز الظلام .
تجنب شرب الكافيين قبل أخذ القيلولة .
ضبط المنبه بحيث يكون الاستيقاظ بالضبط بعد 20 دقيقة فهذه هي المدة المثالية لإخذ القيلولة لا أكثر ولا أقل
الحرص على المشي السريع أو ممارسة الرياضة لمدة عشر دقائق قبل اخذ قيلولة .

نصائح حول القيلولة :

أخذ قيلولة لمدة نصف ساعة بعد تناول وجبة الغداء , ولا ينبغي أن تستمر لفترة أطول من ذلك .
عدم أخذ قيلولة في وقت متأخر من فترة ما بعد الظهر . فإنه من المستحسن أن تكون القيلولة بين 1 وحتى 3:30 مساء.
التأكد من أن المكان الذي تأخذ فيه قيلولة هادئ ومريح .
للحد من الأصوات حولك عليك استخدم وسادة لينة .
إذا كنت تأخذ قيلولة في وقت مبكر جدا من اليوم ، فإنك قد لا تصبح قادرا على النوم جيدا في الليل .
استخدام بطانية لانها تشعرك بالدفئ .

و لكن ماهي مدتها المثلى

والقيلولة المثلى لا بدّ أن تكون لمدة عشرين دقيقة, وهي مدة كافية لإعادة شحن الدماغ بالطاقة أو تكون تسعين دقيقة, وهي مدة كافية لينعم الفرد بأعمق مراحل النوم ما يعزز القدرة الإبداعية عنده.
والمشكلة هي عندما تتراوح مدة القيلولة بين هاتين المدتين فحينها يستيقظ النائم منزعجا ومتعبا.

ويفضل أن تكون القيلولة ما بين الساعة الواحدة ظهرا والثالثة عصرا. وأن يكون الفرد ممددا على أريكة بدلا من السرير، لضمان عدم الغوص في نوم طويل.

وقد يبدو الأمر غريبا, ولكن خبراء ينصحون بارتشاف فنجان قهوة قبل أخد القيلولة، فأثر الكافيين يحتاج من عشرين إلى ثلاثين دقيقة حتى يصبح فعّالا، وهو ما يجعل الشخص أكثر يقظة عند نهوضه.

طريقة سريعة لتغفو في دقائق

توجد الكثير من الأحداث التي تزيد من التوتر والقلق مثل إقبال موعد الزفاف يصل القلق والتوتر إلي مستويات عالية . ولاشك أن الإستيقاظ لساعات طويلة يجعلك عصبياً عند التعامل مع الأخرين . واليوم نعرض عليكم تقنية جديدة وهي 4-7- 8 لحل مشكلة صعوبة النوم وهي تقنية تنفس تستخدمها لمواجهة التوتر والأرق .

هذه التقنية سوف تغير حياتك من خلال القيام بها بكل بساطة والتنفس عن طرق الأنف لمدة 4 ثواني وحبس أنفاسك لمدة سبع ثواني والزفير عن طريق الفم لمدة 8 ثواني . . ووأضحت الدراسات أن هذه التقنية تحدث تأثير يشبه مادة كيميائية علي العقل حيث تبطأ من معدل ضربات القللب وتهدئة العقل قبل النوم .

681

كيف تعمل هذه الطريقة ؟

عندما تستيقظ في صباح اليوم التالي قد لا تدرك كيف كانت فعالية تقنية التنفس لأن هذه الطريقة سريعة وتحدث تأثير عظيم يمكن أن يستمر لمدة 3- 4 أيام . عندما تشعر بالقلق أو التوتر فإن دورات الأدرنالين في العروق تؤثر علي معدل دقات نبضات القلب والتي تصبح أسرع . وقبل أن ندخل في تفاصيل كيفية عمل تقنية التنفس 4- 7 – 8 نطرح عليكم مجموعة من الكلمات التي توضح الأمور أكثر .. غالباً ما يكون تأثير تقنية التنفس 4- 7 – 8 نفس تأثير المخدرات المهدئة لأنه عندما تقوم بحبس أنفاسك لمدة 7 ثوان ثم الزفير لمدة 8 ثواني يصبح التنفس بعمق ويضطر الجسم إلي إبطاء معدل ضربات القلب . وهناك خيار أخر وهو أن حبس النفس ثم إبطاء الزفير عمداً لمدة 8 ثواني، يسبب سلسلة من ردود الفعل يعطي تأثير التنزه في حديثة .

لكي تحقق هذه الطريقة فعاليتها أنت بحاجة إلي عدم إتخاذ أي فواصل عند القيام بها وبالترتيب 4 – 7 -8 دون إستئناف التنفس العادي . يمكنك أن تشعر بنفسك بإبطاء معدل ضربات القلب حتي أن العقل يصبح أكثر هدوءاً ويعطي تأثير المخدر المهدئ وهذا ما يحتاج إليه الكثير حتي يغفو . لدرجة أنك لا تتذكر ما قمت به قبل النوم لأنك تصبح تحت التخدير وغير واعي بشئ عندما تستيقظ طريقة مجنونة حقاً .

والأن إليك المزيد من التفاصيل حول هذه التقنية :

الأفراد الذين يعانوا من التوتر والقلق يعانوا في الواقع من نفس مزمن في التنفس وذلك لأن التنفس يجب أن يكون بهدوء من خلال أخذ الشهيق ببطئ لمدة 4 ثواني فأنت تجبر نفسك علي دخول الأوكسجين إلي الجسم ومما يسمح للمزيد من الأوكسجين الوصول إلي مجري الدم وعند عقد التنفس لمدة 7 ثواني تعمل علي إنبعاث ثاني أكسيد الكربون من الرئتين عن طريق الزفير لمدة 8 ثواني . هذه الطريقة يبطئ بفعالية معدل ضربات القلب ويؤدي إلي زيادة الأوكسجين في الدم وحتي قد يجعلك تشعر بدوار خفيف مما يسهم إحداث تأثير مهدئ بطئ . وتحقيق الإسترخاء الفوري للقلب والعقل والجهاز العصبي المركزي وذلك كله من خلال السيطرة علي التنفس .

تعد ممارسات التنفس جزء من اليوغا وشائعة منذ عدة قرون في الثقافات المختلفة . كما أن تقنية التنفس 4_7_8 منتشرة في أمريكا وغالباً المسئول عن إنتشار هذا الأسلوب لا يكون من ممارسي الطب التكملي ولكن الأطباء الذين يبحثوا عن الحد من التوتر وتحقيق الإسترخاء العام وهو دكتور أندروويل في هارفارد .

والذي ينصح بممارسة تقنية التنفس لمحاربة المرض وتقديم الفوائد السريرية والنوم بشكل أسرع. حتي أنه يمكنك إستخدام هذه لتقنية عندما تعاني من الإستيقاظ من النوم في منتصف الليل وتجد نفسك تفكر في شئ ما أو تفكر في شئ تحتاج القيام به في صباح اليوم التالي أو حتي تعاني من إضطرابات الطائرة . تساعدة تقنية التنفس في تجاوز كل هذه الأمور .

682