فوائد وأضرار الفازلين

0

تعتبر الفازلين من احد المكونات الجمالية التي تتميز بتعدد استعمالاتها في كثير من المجالات التجميلية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد وأضرار الفازلين.

0

الفازلين هو من أهم مستحضرات التجميل وأكثرها استعمالا ، حيث يعتبر الفازلين من أقدم المرطبات المستخدمة في ترطيب البشرة والشعر فهو مادة دهنية لا تتأثر بالماء وتستخدم في ترطيب الجلد الجاف ولكن لا يمكن استخدامه على الجلد الدهني لأنها تزيد من دهنيته وتولد مادة الزيوانات ، والجدير بالذكر أن الفازلين لم يستخدم فقط للبشرة حيث يمكن استخدام الفازلين كمكون من مكونات مستحضرات التجميل أو وضعه مع الماسكات الطبيعية ليعطي البشرة التأنق والنعومة ، ولكن له استخدامات عدة فهو أيضا يستخدم للشعر والرموش فضلا عن الاستخدامات المنزلية المختلفة ، ففوائده لا حصر لها ويمكن التعرف عليها من خلال مقالنا هذا .

فوائد الفازلين للشعر

1- يعمل الفازلين على فك الشعر المتشابك حيث يعمل على تنعيم الشعر ومنحه التغذية الفعالة خاصة إن تم وضع الفازلين قبل تصفيف الشعر حيث يعمل ذلك على تصفيف سهل .
2- يعطي الفازلين طبقة لامعة للشعر مما يعطي المظهر المتوهج للشعر الذي يدل على حيويته ونشاطه .
3- يعمل الفازلين على علاج الشعر المتقصف وذلك لأن الفازلين يحتوي على مواد دهنية تساعد على علاج التقصف والتكسر .
4- يعمل الفازلين على نمو الشعر بشكل طبيعي جدا كما يساعد الفازليم على إطالة الشعر بشكل رائع جدا مما يعطي المظهر الصحي والمثالي .
5- يستخدم الفازلين المحافظة على صحة الرموش مما يعطيها الشكل والمظهر الصحي لرموش طويلة وكثيفة .

فوائد الفازلين للبشرة

1- يعمل الفازلين على ترطيب الجسم وخاصة كريم الفازلين المستخدم بعد الحمام حيث يساعد في الحصول على بشرة ناعمة وصافية .
2- يعمل الفازلين على ترطيب وتنعيم بشرة الوجه خاصة والبشرة مبللة حيث يساعد على تنعيم البشرة من دون لمعان .
3- يستخدم أيضا الفازلين في المنطقة حول العين حيث يساعد في ترطيب المنطفة واعطاءها النعومة والحيوية .
4- يعطي الفازلين بريقا ونعومة للشفاة ويمنع من تشققها .
5- يستخدم الفازلين في علاج تشققات الأقدام والمناطق الجافة .
6- يمكن إضافة الفازلين ضمن مكونات حمام البخار لإعطاء البشرة النعومة والانتعاش لوجه نظيف .

أضرار الفازلين

1- الفازلين هو من المواد الكيمائية حيث يحتوي على مواد بترولية خاصة فهو من مستخلصات البترول لذلك فهو غير صحي وثقيل جدا على البشرة مما يعمل على سد مسام البشرة ويجعلها مؤكسدة ويمنع من تنفسها .
2- يعمل الفازلين كعازل للبشرة فهو يحمي من مواد التنظيف مثلا عند وضعه على اليد والقيام بمهام التنظيف ولكن لا يحمي من أضراره .

تأثير إستخدام الفازلين مع الواقي الذكري :

إلى جانب الفازلين يعتبر هناك مواد زيتية يتم إستخدامها لإضافة المزيد من المتعة أثناء ممارسة العلاقة الحميمية وإستخدام الواقى الذكري لتحقيق هدف منع الحمل بوسيلة طبيعية ١٠٠ ٪ ومنها الزيوت مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند . و يشير الكثير من الدراسات إلى إنه يتم استخدام الفازلين من قبل الكثير من المتزوجين فهو أحد الخيارات التي يلجأ إليها الزوجين أثناء ممارسة العلاقة الحميمية . حيث يتم إستخدام الفازلين كمزلق ومرطب .

ويعتقد من خلال تجربة الكثير من الأفراد بأنه ليس له أي عواقب أو مخاطر صحية . ولكن عند إستخدام الفازلين في العلاقة الحميمية مع إستخدام الواقي الذكري لمنع الحمل يجب الحذر جيداً لأن الفازلين يحتوي علي مواد تتفاعل مع المادة المطاطية الموجودة في الواقي الذكري وبالتالي تقلل من فعالية الواقي الذكري، وزيادة تعرض الواقي الذكري للتلف أيضاً مما قد لا يكون وسيلة أمانة لمنع الحمل عند استخدام الفازليين . لذلك ينصح البعض كبديل للفازلين استخدام مواد التشحيم والمرطبة القابلة للذوبان في الماء .مثل أي نوع كريم مرطب يُفضل ان يكون موصوف طبيا من قبل طبيبك الخاص . كما لا يجب إستخدام الفازلين لفترة طويلة لأنه مادة لزجة ويصعب تنظيفها، لذا يمكنك إستبداله بالزيوت الطبيعية الأخري مثل زيت جوز الهند والزيوت الطبيعية الاخرى كما ذكرنا

يذكر دكتور روبرت فرانسكس أستاذ المناعة في الأكاديمية الأمريكية وأستاذ في جامعة ستانفورد “بأن المنتجات التي تعتمد علي الزيت مثل الفازلين تتعارض مع إستخدام الواقي الذكري لمنع الحمل لأنه يمكن أن يؤدي إلي عواقب وخيمة حيث يمكن أن يؤدي إلي فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسياً . وذلك لأن الفازلين يؤدي إلي فشل عمل الواقي الذكري ويتفاعل مع المادة المطاطية ويؤدي في نهاية المطاف إلي كسر الواقي الذكري .

000

وإليك مخاطر إستخدام الفازلين مع الواقي الذكري للمرأة :

يمكن أن يساهم في تفاقم زيادة نمو الخميرة في المهبل، لأن الفازلين يترك أثار ضارة داخل المهبل .
لأن الفازلين يؤدي إلي تلف الواقي الذكري وبالتالي يزيد من فرص الأمراض المنقولة جنسياً .
من الصعب تنظيف الفازلين، مما يسبب المزيد من المشاكل أثناء ممارسة العلاقة الحميمية
دعونا نبدأ بعرض الأثار الإيجابية عند إستخدا الفازلين كمزلق في العلاقة الحميمية :

غير مكلف مادياً : الفازلين من المواد التي يمكنك الحصول عليها بسهولة لأنه رخيص الثمن .

ملمس الفازلين : يمتلك الفازلين ملمس كثيف لذلك يساعد علي تنعيم وترطيب الجلد بشكل جيد ليسهل العلاقة الحميمة .

لا يذوب في الماء : الفازلين من المواد التي لا تذوب في الماء ومن الصعب إزالته بسهولة لذلك يبقي أثره .

سلس : الفازلين من المواد الناعمة والسلسة عند لمسها، ويشعرك بنعومة الجلد كالحرير .

ثابت : عند تطبيق الفازلين علي الجلد لا ينزلق إلي أي مكان أخر .

يستمر لفترة طويلة : بسبب أن له ملمس سميك يمكن أن يستمر تأثير الفازلين لفترة طويلة ولا يجف بسهولة حيث يلتصق لفترة طويلة في الجلد .

سلبيات إستخدام الفازلين في العلاقة الحميمية :

هناك أثار جانبية عند إستخدام الفازلين وهذا ما سنوضحه أدناه . لذلك قد لا يوصي البعض بإستخدامه .

لا ينزلق : الفازلين من المواد التي لا تذوب في الماء وبالتالي فهو مادة لزجة ودهنية يصعب التخلص منها .

نقل البكتريا والجراثيم : توجد هناك أنواع من البكتريا المفيدة للجسم ويقول المهبل بتنظيف نفسه بطريقة مذهلة . ولكن عند تطبيق الفازلين في المهبل يساعد في نمو بعض أنواع البكتريا الضارة وبالتالي يضرك .

لا ينصح بإستخدامه مع الواقي الذكري : عند إستخدام الفازلين مع الواقي الذكري يؤدي إلي كسره وتقليل أثار الواقي الذكري لأن الفازلين يحتوي علي مكونات تتفاعل مع المادة المطاطية وبالتالي كسر الواقي الذكري.

يزيد من خطر العدوي : تحتوي فتحة المهبل احيانا علي البكتريا والتي يمكن أن تنقل الأمراض المختلفة عند ممارسة العلاقة الحميمية ويعمل الفازلين كبيئة خصبة لنمو هذه البكتريا الضارة .

يترك أثار علي الملابس : عند تطبيق الفازلين علي المهبل يترك بقع سيئة الشكل في الملابس الداخلية الخاصة بكي .

استخدامات الفازلين

1- الأحذية الجلدية إن شراء حذاء جلدي بسعر كبير يجعلك في حاجة للمحافظة عليه لامعا ونظيفا طوال الوقت وقد يلجأ البعض إلى شراء الطلاء أو الغسول الخاص بالأحذية والمتوفرة بالسوق للحافظة على لمعان الحذاء، ولكن لما تقوم بشراء هذه المنتجات في حين أن لديك خيار آخر أفضل والذي لن يعطي حذائك الرطوبة فسحب بل سوف يحافظ على لمعانه أيضا وهذا باستخدام الفازلين، فبعد أن تقوم بتنظيف الحذاء بقطعة قماش رطبة وتتأكد من خلوه من أي أتربة أو أشياء عالقة به قم بوضع طبقة من الفازلين عليه واتركها لمدة خمس دقائق حتى يقوم الجلد بامتصاص الرطوبة ثم قم بإزالتها باستخدام قطعة قماش جافة بحركة سريعة وبذلك يكون حذائك لامعا وجذابا طوال الوقت.
2- العلامات المائية والبقع من منا لا يتضايق من العلامات والدوائر التي تتركها الفناجيل والأكواب للمشروبات الساخنة كالقهوة والشاي مثلا على قطع الأساس عند وضعها عليها لمدة طويلة، ولكن لا داعي للقلق فالآن يمكنك التخلص من هذه البقع باستخدام الفازلين فقط قم بوضع بعض من الفازلين على قطعة قماش نظيف وضعها على مكان البقعة طوال ساعات الليل وفي الصباح قم بفرك هذه البقع وسوف تجد أنك تتخلص منها بكل سهولة هذا بالإضافة إلى اللمعان الذي تكتسبه قطع الأساس نتيجة وضع هذه المادة الشمعية عليه.
3- أثناء الطلاء هل قمت يوما ما بطلاء بعض أجزاء المنزل كالنوافذ أو الأبواب أو غيرها ثم وجدت أن الطلاء يقع ويمتد إلى بعض الأماكن التي لا ترغب في وجوده بها، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة فالحل الأمثل هنا هو أن تقوم بوضع بعض من الفازلين على الحواف والمناطق التي لا تريد وجود الطلاء عليها قبل أن تقوم بالدهان، وهذا لا يعني أن الطلاء لن يمتد إلى تلك الأماكن ولكنه يعني أنك سوف تستطيع أن تقوم بإزالة الأجزاء الزائدة بعد ذلك بسهولة.
4- في حامل الشمع من منا لا يحب أن يستمتع بالعشاء الهادئ من وقت لآخر على ضوء الشموع؟! فمن المؤكد أن جميعنا يحب هذا الجو الهادئ الرومانسي وقطعا سوف تستخدم في ذلك بعض حوامل الشمع والتي دائما ما تكون ذات شكل جميل وأنيق يجعلك في حاجة إلى المحافظة عليها لأطول وقت، ولكن من المركد أيضا أنك واجهت صعوبة في تنظيف هذه الحوامل من قطع الشمس المتساقطة عليها وهنا يأتي دور الفازلين فلكي تتمكن من إزالة قطع الشمع من الحامل بسهولة قم بوضع بعض الفازلين عليه قبل استخدامه وسوف تجد سهولة في غزالة أي قطع شمس ساقطه عليه وبذلك تستطيع المحافظة عليه واستخدامه أطول وقت ممكن.
5- العلكات الممضوغة جميعنا قد مررنا بصعوبة إزالة العلكات الممضوغة والملتصقة بالأرض أو بقطع الأثاث ولكن هذه الصعوبة سوف تزول عند استخدام الفازلين فكل ما عليك القيام به هو أن تقوم بوضع بعض من الفازلين فوق العلكة الملتصقة سواء على الأرض أو الأساس ثم تبدأ في فركها بقوة مما يؤدي إلى إزالتها وتنظيف المكان الذي كانت تلتصق به بكل سهولة.
6- على الماكينات والدراجات إذا كنت تنوي على القيام بحفظ بعض الماكينات أو الدراجات في الجراج للموسم القادم فقم بوضع طبقة من الفازلين على الأجزاء المعدنية الموجودة في الماكينات والدراجات حتى تتجنب الصدأ الذي يحدث كنتيجة لتراكم الأتربة على الاجزاء المعدنية.
7- على أواني طعام الحيوانات الأليفة إن النمل هو من الحشرات التي لا نحب أن نراها بالمنزل، ولكي تتجنب تجمعه على أواني طعام الحيوانات التي تربيها بالمنزل كالقطط والكلاب قم بوضع طبقة من الفازلين على هذه الأواني فسوف يقلل ذلك ويمنع من تجمع تلك الحشرات عليها.
8- غطيان الزجاجات إن أغطية الزجاجات مثل زجاجات طلاء الأظافر والمواد اللاصقة كالغرة دائما ما تلتصق بالزجاجة بشكل يجعل فتحها صعب جدا، ولكن مع وجود الفازلين فلن يعد ذلك صعبا، قم فقط بوضع بعض من الفازلين في هذه الغطيان وسوف تجد أنك تستطيع فتح تلك الزجاجات بكل سهولة بعد ذلك.
9- أثناء صبغ الشعر إذا كنت تنوي أن تغير لون شعرك وأن تقوم بصيغه فمن المؤكد أن أكثر ما يضايقك هو أن الصبغة تغطي فروة الرأس الموجودة حول حدود الشعر ولكي تتجنب ذلك قم بوضع طبقة من الفازلين على الأماكن التي لا تريد أن تصل إليها الصبغة وسوف تجد أن تلك الأماكن لن تمتص الصبغة، وهذا إلى جانب أنه يعطيك مظهر أجمل إلا أنه سوف يحمي فروة رأسك أيضا من المواد الكيميائية الضارة الموجودة بالصبغة.
10- على الوجه للفازلين عدة استخدامات هامة في الوجه فيمكنك مثلا وضعه على رموشك قبل النوم حتى تنمو وتصبح كثيفة، وكذلك لا تقوم بشراء المواد الكيميائية الضارة للشفاة بل استخدم الفازلين لترطيبها ولمعانها، كما يمكنك وضع بعض من الفازلين على الحواجب والخدود والجفون قبل وضع المكياج حتى تعطيها مظهر لامعا وجميل.
إذاً فإن استخدامات الفازلين متعددة وشاملة لعدة جوانب فهو ليس مفيدا لجسمك فقط بل إنه مفيد لمنزلك أيضا فاحرص على استخدامه دائما.

00