فوائد واستخدامات الهيل الصحية

0

يمتاز الهيل بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للهيل واستخداماته العلاجية

فوائد واستخدامات الهيل الصحية

الهيل

الهال أو الهيل أو الحبهان ، والمعروف أيضا باسم Elaichi في الهند ، هو اسم لنوع من النباتات والبذور والتي ترجع إلى أصل هندي من جنوب شرق آسيا . وهي واحدة من أقدم التوابل في العالم ، وأيضا واحدة من أكثر التوابل شعبية ، لتحتل المركز الثالث لأغلى التوابل بعد الزعفران والفانيليا .
زرع الهيل في جنوب الهند حتى اكتشفه الصينيون وقرروا البدء بزراعته ، وهناك أيضا أدلة على أن المصريين القدماء قاموا بإستخدام هذا النوع من التوابل لأغراض مختلفة ولكن معظمها يرجع إلى الأغراض الطبية لعلاج اللثة والأسنان .

في الوقت الحاضر ، عادة ما يزرع الهيل في جنوب الهند وغواتيمالا . وهو من التوابل العالية في سينول النباتية ، والتي تؤثر بصورة إيجابا على العديد من الشكاوى الجسدية . كما يستخدم الهيل لمشاكل الهضم ، والحرقة ، والتشنجات المعوية ، وأعراض القولون العصبي (IBS) ، غازات الأمعاء ، والإمساك ، والكبد والمرارة الشكاوى ، وفقدان الشهية .

كما انه يستخدم لنزلات البرد والسعال و التهاب الشعب الهوائية والتهابات الفم والحنجرة ، بينما بعض الناس يستخدموا الهيل بمثابة منبه ولعلاج بعض مشاكل المسالك البولية .

فوائد الهيل الصحية العامة

  • تساعد حبات الهيل على الحفاظ على صحّة البشرة حيث تمنحها الترطيب والقدرة على مقاومة الجراثيم، كما أنّها تغذّي البشرة وتعطيها الغذاء المتوازن وتجدّد خلاياها.
  • تفيد بذور الهيل في تقوية الشعر من جذوره وإعطائه مظهراً متألقاً صحياً، كما يعمل زيت الألوفيرا داخل حبات الهيل في زيادة نعومة الشعر وحمايته من التقصف والجفاف.
  • يعتبر الهيل فاتحاً للشهية ومعطراًُ للفم كذلك، فهو مدر للبول ويساعد على طرد الأملاح والشوائب والترسبات من الجسم عبر البول.
  • يحسن عمل الجهاز الهضمي فهو يعالج الغثيان والحرقة والحموض وطارد قوي للغازات وانتفاخات البطن ومعالج للإمساك ويطرد السموم والفضلات من الأمعاء لتركيبته المضادة للبكتيريا والخمائر والإلتهابات.
  • يخفّض ضغط الدم المرتفع ويحسن الدورة الدموية وإيصال الدم إلى الخلايا والرئتين ويمنع الإصابة بأمراض القلب كالجلطات وتصلب الشرايين.
  • للهيل خصائص علاجية تساعده على علاج مرضى الاكتئاب والشعور بالراحة والهدوء والاستقرار النفسي.
  • يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة ممّا يؤخّر من علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد كما أنّه يقاوم نمو وانتشار الشوارد الحرة التي تتسبب بالسرطانات.
  • يفيد الجهاز التنفسي ويعالج التهاب القصبات والربو ويحسّن التنفس ويزيل البلغم ويفيد في علاج التهابات الحلق واللوزتين وأعراض الإنفلونزا والبرد كما يعالج الصداع.

فوائد الهيل للريجيم

تعمل بذور الهيل الحارة واللاذعة على تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتسريع عملية حرق الدهون المتراكمة، حيث إنّه يعتبر من أعشاب التخسيس التي تزيد من حرارة الأيض وتعجّل في حرق السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم والفضلات المتراكمة في الأمعاء، كما أنّ خصائصه المدرّة للبول تخلص الجسم من السوائل والأملاح المحتبسة في الجسم ممّا يقلل من الوزن الزائد.

الخواص الطبية لنبات الهيل :

فاتح للشهية .
قاتل للميكروبات .
مخلص من رائحة الفم الكريهه .
مخفف للغازات .
مخفف لحرقة المعدة .
منظف للفم من الميكروبات .
مطيب لرائحة النفس الخارج من الرئتين .
طارد للبلغم .
مسكن لنوبات السعال .
مخفف لاعراض الجهاز البولي وحرقة البول واضطرابات البروستاتا .
مقاوم للعقديات المكورة التي تسبب التهابات اللثة وتسوس ونخر الاسنان .
واقي من السكتة الدماغية والذبحة الصدرية بشرب الشاي الاخضرمع الهيل.
مخفض لنسبة الكوليسترول في الدم بشرب الهيل مع الشاي الاخضر .
مرخي للعضلات الملساء في الحوض .
مساعد في ادخال المراهم والادوية الى الجلد وسرعة تأثيرها .
مقوي لجهاز المناعة في الجسم .
محسن لاداء الصوت والاحبال الصوتية .
مقوي للقلب .
مساعد على الهضم .
مضاد للتشنج .
مخفض لضغط الدم .

الامراض التي يعالجها نبات الهيل :

التهابات الفم .
الاكتآب والضغط العصبي .
القيء والغثيان في فترة الحمل دون ان يسبب ضرر للجنين .
حب الشباب والالتهابات الجلدية بغسل المكان بمنقوع مطحون الهيل .
قشرة الرأس بغسل الرأس بمنقوع مطحون الهيل للقضاء على الفطريات .
ضعف القدرة الجنسية عند الرجل .
انحباس الدورة الشهرية او الطمث .
التهاب الحنجرة والحلق بنقع القرفة والهيل في الماء المغلي ثم الغرغرة به .
الزغطة او الحازوق .
الربو .
حصى الكلى .
التهاب القصبة الهوائية والسعال ونزلات البرد .
سلس البول .
الادمان على التدخين والمشروبات الكحولية .
الادمان على الحلوى .
الصداع .
تنظيف الجسم من السموم .
سرطان البروستاتا والمبيض والثدي .
المغص المعوي والامساك .
الاضطرابات المعوية .
الارهاق والتعب والوهن .

فوائد واستخدامات الهيل الصحية

الاستفادة من الهيل

  • مُفيد لفتح شهيتك على الطعام: يُمكنك أن تستخدم الهيل لفتح الشهية، وذلك عن طريق إضافة القليل من بعض مسحوق الهيل والكاري، أو يُمكنك مَضغ بعض حبات الهيل.
  • جعل رائحة الفم طيبة: يُمكن اعتبار الهيل كمُعطر طبيعي للفم، يُمكنك مَضغ بعض من حبات الهيل، فهي تَعمل على تغيير رائحة فمك وتغيير أنفاسك.
  • يُساعد في علاج البرد والصداع وخاصة في فصل الشتاء: فقط يُمكنك إضافة بعض بُذور الهيل على كوب من الشاي، وبعدها سوف تشعر بأن الصُداع قد ذهب بلمح البصر.
  • يُساعد الهيل في علاج حالات عسر الهضم ومشاكل انتفاخ البطن، ويعمل على تسهيل عملية الهضم للأطعمة.
  • يُساعد في التخلص من السموم في الجسم: فهو يحتوي على المعادن والفيتامينات كفيتامين A,B,C، والكثير من الفيتامينات الضرورية، فهو جيد جداً للجسم.
  • يُساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم: حيث يُعتبر مُنشّطاً جيّداً للدورة الدموية في الرئتين، وهذا يعمل على خفض ضغط الدم.
  • يُساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويعمل أيضاً على تقوية المناعة.

ومن فوائده المتعددة :

1- يستخدم الحبهان (الهيل) في تخفيف آلام المعدة، وهو مضاد للتشنج، ومنبه هضمي ، وفاتح للشهية ( يوضع في حساء الدجاج واللحوم ).

2- يعالج الحبهان (الهيل) الدمامل إذا تم غسل المكان المصاب بمستخلصه عدة مرات يوميا، ويكافح الفطريات التي تسبب قشرة الرأس.

3- يستخدم الحبهان (الهيل) لإخراج البلغم من الشعب الهوائية، وذلك بأخذ ملعقة من مسحوق الأوراق الجافة، وتضاف إلى كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم .

4- يحتوي الهيل علي مركبات عديدة تحارب الجراثيم ،، ومنها ميكروبات الفم المسببة للتسوس والتهابات اللثة، ويكافح البكتيريا المسببة لحب الشباب.

5- يعالج الحبهان (الهيل) الربو والتهاب القصبات والبرد، والكحة، والإسهال، والصداع.

6- يخفف من آلام حصى الكلى والوهن، ورائحة الفم، ولزيادة الرغبة، ولعلاج الصفراء .

7- يعالج الحبهان (الهيل) المغص ومعطر للفم، كما يستعمل كمنبه للقلب، كما يكسب الأطعمة مذاقا خاصا فاتحا للشهية.

8- بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن الحبهان يستخدم مع الشاي الأخضر للوقاية من الذبحات القلبية والسكتات الدماغية، والمركبات الموجودة في الحبهان والشاي الأخضر تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتسبب استرخاء العضلات فى المساء.

9- ويخفف الآلام الناتجة عن تناول البصل والثوم، ويعالج مشاكل واضطرابات البول والاضطرابات التناسلية، ويعالج حرقة القلب والحموضة .

10- يسكن آلام المخاض (الولادة ) ويساعد علي شعور الوالدة بالراحة أيام النفاس (بعد الولادة ) خصوصا إذا تم تناوله كمشروب مهديء مع التمر (يحقق للأم فائدة عظيمة ).

11- يحتوي الحبهان ( الهيل) علي مواد تدخل في صناعة بعض الأدوية والمراهم التي تدخل عبر الجلد إلى الجسم وتسرع من تأثيرها، بالإضافة إلى ذلك فهو ينافس الأدوية المضادة للالتهاب، لأن له نفس تأثيرها.

تحذيرات :

الزيادة في تناول الهيل يزيد في حموضة المعدة ويؤثر على الاغشية المخاطية في المعدة فيجب الاعتدال في تناول الهيل وخاصة اذا كان نيء غير مطبوخ .
يجب ان يكون الهيل ناضجا وصلاحيته سارية المفعول .
يجب ان يخزن الهيل ويحفظ في الاماكن المظلمة لحساسيته للضوء .
يخزن الهيل في الاوعية الزجاجية والمعادن التي لا تصدأ .
يجب الا يخزن في الاكياس او العلب البلاستيك حتى لا يتفاعل معها الهيل .
تقفل اواني التخزين جيدا حتى لا تدخل عليه الرطوبة .

فوائد واستخدامات الهيل الصحية