فوائد واضرار اكليل الجبل

1

اكليل الجبل له العديد من الفوائد الصحية والعلاجية على مجلة رجيم اعرف اكثر عن فوائد واضرار اكليل الجبل
فوائد واضرار اكليل الجبل
إكليل الجبل أو كما يسمّيه البعض ( حصى البان ) أو كمسمىً آخر لدى الكثير ( الروز ماري ) ، هو إحدى أنواع النّباتات دائمة الخضرة ذات الأوراق الإبريّة ، لوحظ ظهوره دون تدخّل الإنسان في دول البحر المتوسّط ، واكتشف أهالي المناطق التي ظهر فيها إكليل الجبل فيما بعد ، أنّ لهذه النّبتة فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى ، إبتداءاً من كونه يحتوي على مواد مضادّة للأكسدة ، حيث كانوا يغلّفون أطعمتهم و خاصّةً سريعة التّلف بأوراق إكليل الجبل ، ولاحظوا عدم تلفها لمدّة طويلة ، ويقال أيضاً بأنّ الفراعنة قاموا باستخدام إكليل الجبل كسر من أسرار التّحنيط ، وفيما بعد تم استخدام إكليل الجبل في الكثير من الإستخدامات العلاجيّة و الجماليّة .

فوائد اكليل الجبل الطبية :

1- يستخدم لمكافحة مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة .
حيث يحتوي اكليل الجبل على مواد فعالهمضادة للأكسدةمثل حمض الروزمانيك وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.
ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.

2- يفيد اكليل الجبل الشعر بدرجة ملحوظة حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.

3- يستخدم أيضًا لعلاج الافرازات المهبلية حيث تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزء متساوية مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا .

4- للتعب وضعف الأعصاب حيث يوصى بأخذ ملعقة أكليل الجبل يتم إعدادها كما يُعد الشاي وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب ، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة

من فوائده كذلك أنه :

– يفيد في علاج اضطرابات القلب .
– طارد للرياح
– مقاوم للسعال والربو.
– يستخدم كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف
– مدر للبول ومدر للطمث
– مبيد للطفيليات
– أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتوابل في الطعام.

– يستخدم اكليل الجبل كمادة حافظة حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف .

– يمكن استخدام اكليل الجبل كتوابل رائعة للطعام ، حيث يوضع كمية من العشبة ضمن التوابل التي توضع في الطعام فهي تحسن النكهة وتضيف إلى الأكل الفائدة بإذن الله.
فوائد واضرار اكليل الجبل
استخداماته الطبية وفوائده

– مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة: يحتوي اكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة مثل حمض الروزمارينيك ومركبات تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص، كما له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.

– مشاكل الشعر: إكليل الجبل يستخدم كغسول للشعر حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه والقضاء على القشرة ومساعدته على النمو ووصول وتدفق الدم الكافي إلى الرأس.

– إفرازات المهبلية: استعمال منقوع أكليل الجبل كغسول مهبلي دافئ مرتين باليوم، يعالج زيادة الإفرازات المهبلية.

– الاضطرابات العصبية لدى مدمنيّ الكحوليات: شرب منقوع العشبة أربع اكواب خلال اليوم ولمدة ثلاثة أسابيع يهدئ هذه الاضطرابات، وقد يرافق ذلك قيء أو إسهال ولكن هذا أمر طبيعي.

– للتعب وضعف الأعصاب: تناول منقوع أكليل الجبل بعد الوجبات وقبل النوم منشط لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب.

– إكليل الجبل كمادة حافظة: يحتوي إكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف إليها لمنع التأكسد والتلف.

– عشبة أكليل الجبل مفيدة في علاج اضطرابات القلب، وهي طاردة للرياح وتقضي على الطفيليات ومدرة للبول والطمث وضد السعال والربو، وكعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف.

– أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها.

إستخدامات تجميليّة :

يستخدم إكليل الجبل للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الوزن الزائد ، حيث يمكن عمل مغلي من أوراق إكليل الجبل مضافاً إليه اليانسون و الميرميّة كشراب له تأثير كبير في خسارة الوزن .

يستخدم إكليل الجبل في الحفاظ على صحّة فروة الرّأس ، وعلاجه من مشكلة القشرة ، ويستخدم أيضاً لتطويل الشعر والتخلّص من داء الثعلبة بإضافته لحبوب طازجة من الثوم ودعك فروة الرّأس به ، و أيضاً يستخدم للتخلّص من مشكلة الشعر الأبيض ، بغليه ثم خلطه مع كميّة من البابونج المغلي و رشّه على الشّعر الأبيض و بصيلاته بين الحين و الآخر .
يستخدم أيضاً كمرطّب للبشرة ، حيث يتم إضافته لماء الورد أو اللّبن الطّازج ، ومن ثم استخدامه كلوشن للبشرة ، لترطيبها و معالجة جفافها و خشونتها .

يستخدم إكليل الجبل كنوع من أنواع التّوابل تضاف إلى الطعام ، وتعطيه طعماً فريداً ، كما و يستخدم أيضاً كنوع من البخور بسبب رائحته العطريّة .

أضرار إكليل الجبل : يكمن الضّرر في الكميّة المستخدمة من هذه النّبتة ، حيث أن ّالإفراط في استخدام إكليل الجبل ، له الكثير من الآثار الجانبيّة المضرّة ، فمثلاً ينهى الحوامل عن شرب إكليل الجبل وذلك لأنّه يتسبّب في تقلّصات في الرّحم و إجهاض للجنين ، أيضاً يحذّر السيّدات من شرب إكليل الجبل أثناء فترة الحيض لآثاره السلبيّة الكبيرة على جسم المرأة في فترة الدّورة الشهريّة .

كما يمكن استخدام اكليل الجبل خارجيا حيث من فوائدة :

– زيت أكليل الجبل العطري فهو يستخدم لـ يهدي العضلات والألم ، يقوي الذاكرة
، يساعد على تخفيف الصداع والتوتر والإجهاد العصبي ، كمرهم للروماتيزم ، وأيضًا الاكزيما والكدمات و الجروح .
هذه بعض فوائد واضرار اكليل الجبل