فوائد واضرار الاسبرين

0

يعتبر الاسبرين اشهر انواع المسكنات والمنتشرة بكثرة استعماله بين الناس في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على فوائد واضرار حبوب الاسبرين

فوائد واضرار الاسبرين

الاسبرين أشهر المسكنات وأكثرها استعمالا بين الناس ، حيث يستعمله غالبية الناس لتسكين الآلام وأوجاع الرأس ، والوقاية من أمراض القلب والشرايين لقدرته على زيادة سيولة الدم وتقليل فرص الإصابة بالجلطات ، يستعمل الأسبرين من البعض دون درايه بالآثار الجانبية له بل لسهولة الحصول عليه دون وصفة طبية ، لكن هناك حقيقة علمية لا يجب التغاضي عنها أو اهمالها أن الأسبيرين دواء له فوائد وفاعليه في تسكين الأوجاع إلى جانب الآثار الجانبية السلبية .

الأسبرين أحد علاجات مجموعة الساليسلات ، وهي استرات أو أملاح حمض السالسيليك المسكن والمضاد للالتهابات ، خافض الحرارة ، يفيد في الوقاية من أمراض القلب الجلطات الدماغية ، وهو يحتوي على مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تعمل على تقليل افراز البروستاغلاندين المسبب للالتهاب والألم .

استعمالات وفوائد الأسبرين العلاجية :

– الوقاية من النوبات القلبية إذ يعمل على منع تكتلات الصفائح الدموية والخثرات والحفاظ على سيولة الدم ، والحماية من السكتات الدماغية واحتشاء القلب .
– مسكن للالتهابات المفصلية والعظمية والإصابات الرياضية .
– مسكن لأوجاع النقرس .
– خافض للحرارة .
– الوقاية من الحمى الروماتيزمية .
– تقليل حدة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي .
– تثبيط انزيم الأكسجة الحلقية .
– تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال ضبط منظم حرارة الجسم بالدماغ .
– تمنع أقراص الأسبرين صفائح الدم من الالتصاق ببعصها مما يؤدي إلى منع تجلط الدم الذي يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية و النوبات القلبية
– إذا أخذت من حبوب الأسبرين جرعات قليلة سيقوم بوقاية المرأة الحبلى من التعرض لمخاطر النزيف و الإجهاض.
– حبوب الأسبرين تقوم بخفض نسبة السكر في الدم مما قد يجعلها علاجا جيدا للمصابين بمرض السكري.
– تعالج حبوب الأسبرين مرض روماتيزم التهاب المفاصل.
– تساهم حبوب الأسبرين في تقليل الآلام التي تصيب الجسم.

فوائد واضرار الاسبرين

الآثار الجانبية للأسبرين :

– يستعمل الأسبرين بحذر بالرغم من فائدته الكبيرة في تسكين وعلاج كثير من الآلام وذلك في الأطفال أقل من 16عام عند استعماله لعلاج الجدري المائي ، أو الأنفلونزا .
– يستعمل لكبار السن بحذر شديد .
– حساسية الأسبرين أو العلاجات المشابه له المحتويه على المكونات الحمضية ذاتها ، وتظهر أعراض حساسية الأسبرين بالطفح الجلدي ، ضيق التنفس ، صفير أثناء الشهيق أو السعال ، تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق .
– يجب على مرضى الربو ومرضى النزف المزمن ، المصابين بأورام الغشاء المخاطي للأنف استعمال الأسبرين .
– تمنع النساء الحوامل الأسبوع 25 ، والمرضعات من استعمال الأسبرين .
– يجب على من يستعمل الأسبرين لسيولة الدم أو العلاج لفترة طويلة اخبار طبيب الأسنان والجراح وأطباء الباطنة بالجرعات المستخدمة ، إذ قد يلجأ الطبيب لتعديل الجرعات عند تعارضها مع غيرها من العلاجات والأدوية .
– يؤدي استعمال الأسبرين لول مرة بألم بسيط في البطن وحرقة المعدة ، غثيان أو قيء ، لذا ينصح استعماله بعد الوجبة الرئيسية وقبل النوم بأربع ساعات تقريبا .
– قد تحتاج بعض الأعراض الجانبية للإسعاف والتوجه للطبيب فورا مثل ضيق الصدر أو الحمى ، الحكة ، السعال الحاد ، زرقة الجلد ، تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق ، نوبة صرعية ، طنين الأذن ، كدمات أو نزف بالجسم .

التحذيرات :

– يمنع استخدام الأسبرين مع أدوية السيولة مثل الهيبارين أو أحد مشتقاته ، حيث أنه يزيد من سيولة الدم مما قد يؤثر على القلب والأوعية الدموية .
– يمنع استخدامه مع أنواع أخرى من المسكنات .
– يمنع استعماله مع أقراص الثوم أو الثوم الطازج .
– يحذر بعض الأطباء من استعمال الأسبرين مع بعض الفيتامينات مثل فيتامين إي .

فوائد واضرار الاسبرين

اكتشافات حديثة لفوائد الأسبرين :

افادت احدى الدراسات الطبية عام 2010 بالفائدة المرجوة للأسبرين في تقليل نسبة الإصابة بالسرطان عند استعماله للوقاية بشكل يومي ، إذ وجد أن قرص واحد من الأسبرين يقلل فرص الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي بنسبة 20% تقريبا وذلك طوال 20 عام .

كما افادت الأبحاث أن جرعات محدودة من الأسبرين يوميا طوال خمس سنوات تعمل على تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 27% ، بالإضافة لخفض نسبة الإصابة بسرطان الأمعاء للبدناء بشكل خاص ، والمصابين بمتلازمة ليندش (انتقال سرطان القولون والمستقيم الوراثي) .

فوائد خلطات الأسبرين للوجه:

– يقلل من احتمال ظهور حب الشباب.
– يزيل خلايا الجلد الميتة من البشرة.
– يساعد في الحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
– يستخدم لخفض إنتفاخ الوجه والعينين بسبب قدرته على تخفيف التوّرم.
– طبّقي الخلطات التالية للحصول على بشرة خالية من الشوائب!

خلطة الاسبرين للبشرة الدهنية للحد من حب الشباب:

– تعتبر هذه الخلطة أفضل علاج منزلي للحد من حب الشباب على الفور. إطحني 5 حبات من الأسبرين في وعاء صغير وأضيفي ملعقة صغيرة من الماء للحصول على عجينة. طبّفي هذه الخلطة على وجهك خاصة على المنطقة المصابة واتركيها لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، إغسلي وجهك بالماء الدافئ .
ننصحك بتطبّيق هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعّالة.

خلطة الاسبرين للبشرة الجافة للحد من حب الشباب:

– إذا كنت تعتقدين أن صاحبات البشرة الدهنية فقط تعاني من حب الشباب والبثور، فأنت على خطأ. تعاني أيضاً صاحبات البشرة الجافة منها حب الشباب والبثور. طبّقي خلطة الأسبرين والعسل التالية التي ليس فقط تمنع ظهور حب الشباب بل تعمل على ترطيب بشرتك.

إطحني حوالى 5-6 أقراص من الأسبرين في وعاء صغير وضعي ملعقة صغيرة من الماء للحصول على مزيج يشبه العجينة. ثمّ أضيفي ملعقة صغيرة من العسل في وعاء صغير بالإضافة إلى قطرات زيت الزيتون واخلطي المزيج جيداً. يعتبر العسل مرطب طبيعي الذي يعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها.
إدهني المزيج على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثمّ إغسلي وجهك بالماء الدافئ.

خلطة الأسبرين لتنظيف الوجه:

– ضعي 8 أقراص من الأسبرين في نصف كوب من الماء ثمّ ضعي 4 ملاعق صغيرة من الخل الأبيض واخلطي جيداً. بعذ ذلك، إدهني المزيج على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق ثمّ إغسلي وجهك بالماء الدافئ. تعمل هذه الخلطة على تنظيف وجهك وتطهير بشرتك.

فوائد واضرار الاسبرين