فوائد واضرار حبوب زيت كبد الحوت

0

من المعروف ان حبوب زيت كبد الحوت تستخدم لاغراض جمالية وعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على فوائد واضرار حبوب زيت كبد الحوت

فوائد واضرار حبوب زيت كبد الحوت

عادت مؤخرًا فكرة العلاج بالطرق والزيوت الطبيعية، لما لها من فوائد على صحة الجسم ومخاطر قليلة، بدلًا من الاعتماد بشكل كلي على الأدوية والمنتجات الكيميائية التي لها آثار سلبية على الصحة بشكل مؤكد، سنتعرف اليوم في هذا المقال على حبوب زيت كبد الحوت، الذي يستخدم في العديد من الأغراض العلاجية والتجميلية، وسنتعرف أيضًا على الآثار الجانبية التي قد يسببها.

منذ قديم الزمن، كان لزيت كبد الحوت عدة استعمالات، ومع تطور العلم وظهور الكيمياء الصيدلانية، أصبح زيت كبد الحوت متاحًا في شكل أقراص طبية (حبوب زيت كبد الحوت) أو في شكل زيوت علاجية. ويتم استخراجه من كبد الحوت، وهو أصفر اللون في الغالب، ويعد هذا الزيت مكملاً غذائيًا، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الطبيعية والفيتامينات خاصة فيتاميني “أ” و”د”.

زيت كبد الحوت

يتمّ استخلاص زيت كبد الحوت من كبد الحوت الأطلسيّ (أو كما يسمى القدّ أو القادوس)، وهو عبارة عن زيت عطريّ لونه أصفر، ورائحته نفّاذة وشبيهة برائحة السمك إلى حدّ كبير، وعادةً ما يتم تناوله كمكمّل غذائيّ، لغناه بفيتامين “أ”، وفيتامين “د”، كما يشكل مصدراً لإمداد الجسم بالأحماض الدهنيّة المشبعة، والأحماض الدهنيّة غير المشبعة الأحاديّة، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والأوميغا 3، وهو مفيد جدّاً لجسم الإنسان، وكثيراُ ما يتمّ استخدامه لعلاج المشاكل الصحّيّة، وهو معروف للإنسان منذ عدّة قرون خلت، وقد تمّ توثيق استخدامه لأوّل مرة عام 1789 حيث كان لأغراض طبيّة، وكان الطبيب “ديربي” من مانشستر الواقعة في إنجلترا أوّل من استخدمه في علاج الروماتيزم.

فوائد واضرار حبوب زيت كبد الحوت

فوائد حبوب زيت كبد الحوت:

  • يحسن جودة ونضارة الجلد والأظافر.
  • يحسن الوظائف الدماغية ويزيد من ذكاء الإنسان.
  • يحتوي على أوميجا 3، التي تلعب دورًا فعالًا في الحد من أمراض القلب والشرايين وتقوية الأوعية الدموية، كما تعمل على محاربة الاكتئاب.
  • يزيد مقاومة الجسم ضد الفيروسات والأجسام الغريبة، وهذا ما يساعد على تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان.
  • يخفف التهاب المفاصل، ويستخدم في علاج هشاشة العظام والكسور، خصوصًا لدى السيدات.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “د”، الذي يعزز من امتصاص الكالسيوم، ما يجعله عنصرًا مهمًا لنمو العظام وتقويتها.
  • يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، ويحارب مرض السكري لدى الأطفال.
  • يقوي بصيلات الشعر ويجعل الشعر قوي ويمنعه من التساقط.
  • يساعد على الوقاية من مرض الألزهايمر.
  • يقوي الأجسام الضعيفة ويزيد من قوة الكبد، لمقاومة أضرار التدخين ويقوي بنية الجسم.

الآثار الجانبية لحبوب زيت كبد الحوت:

  • يفضل تجنب تناوله في حالة الإصابة بالحساسية من الأسماك.
  • قد يتسبب في أوجاع واضطرابات في القولون.
  • الاستخدام المفرط له يؤدي إلى إصابة الأشخاص، وخاصة النساء، بالسمنة، نظرًا لزيادة شهيتهم وتناولهم للطعام بكميات كبيرة تفوق الحاجة.
  • يحتوي هذا الزيت على كمية كبيرة من فيتامين “أ”، والممنوع على المرأة الحامل، نظرًا لأن هذا التركيز الكبير من الفيتامينات قد يؤدي إلى ظهور عيوب خلقية لدى الجنين.
  • قد يؤدي تناوله باستمرار وبكميات زائدة إلى زيادة كمية ومرات التبرز والشعور بانتفاخات في البطن.
  • يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص قبل تناوله، حيث يجب إن يؤخذ بالجرعات الموصى بها طبيًا.

فوائد واضرار حبوب زيت كبد الحوت

فوائد زيت كبد الحوت :

1. تخفيف التهاب المفاصل :

تناول زيت كبد الحوت يوميا هو وسيلة رائعة للوقاية من التهاب المفاصل. بالنسبة لأولئك المصابين بالتهاب المفاصل، فإنه سيتم توفير الإغاثة من الألم. الجرعة الموصى بها من زيت كبد الحوت لالتهاب المفاصل هي ملعقة صغيرة أو اثنتين كل يوم . لتلك التي تستخدم في شكل كبسولة، اتبع الإرشادات المتوفرة على زجاجة الكبسولات .

2. تخفيف آلام العضلات :

آلام العظام والعضلات هما من الأعراض الرئيسية لنقص فيتامين (د). الناس الذين لديهم نقص هذا الفيتامين تعاني من ألم كبير في الساق وتجد صعوبة في تسلق السلالم. وقد أظهرت الدراسات أيضا أن ملعقة صغيرة أو اثنتين من زيت كبد الحوت تزيد مستويات فيتامين (د) في الجسم. هذا يساعد على تقليل آلام العضلات ويحسن قوة العضلات أيضا.

3. منع الأمراض القلبية :

جرعة يومية من ملعقة صغيرة أو اثنتين من زيت كبد الحوت يحسن وظائف القلب، حتى بعد عملية جراحية في القلب أو نوبة قلبية. هذا، بدوره، يساعد على منع الأمراض التي تصيب القلب. المحتويات الغذائية في زيت كبد الحوت من أحماض أوميغا 3 الدهنية تعتبر خط الدفاع للشرايين بعد الضرر وبالتالي تحسين الشفاء. ومما يسهل امتصاص المعادن أيضا من الفيتامينات D و A وبالتالي دعم مرونة الأوعية الدموية وتحسين وظائف العضلات.

4. خفض ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم :

يحتوي زيت كبد الحوت الأحماض الدهنية، التي تساعد على خفض الكولسترول السيئ في الجسم. أفضل علاج استهلاك 1-2 ملاعق صغيرة يوميا .

فوائد واضرار حبوب زيت كبد الحوت

5. مكافحة داء السكري نوع 1 في الأطفال :

أظهرت نتائج دراسة أجريت أن النساء الحوامل الذين تناولوا ملعقة صغيرة زيت كبد الحوت يوميا كانت أقل عرضة للخطر من ولادة أطفال يعانون من مرض السكري نوع 1. ومع ذلك، ينصح النساء الحوامل استشارة اطبائهم قبل تناول زيت كبد الحوت على أساس منتظم.

6. الحفاظ على صحة الدماغ والصحة النفسية :

الدماغ البشري لديها تركيز عال من أوميغا 3، و زيت كبد الحوت يحتوي أيضا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، المكمل مع زيت الحوت يعطي الدماغ والصحة العقلية دفعة قوية . لها فائدة ممكنة لحالات مثل ADHD والاكتئاب وتلاحظ أيضا فعالية ممكنة لالذهان والاضطراب الثنائي القطب.

7. فوائد أخرى لزيت كبد الحوت تشمل :

• الوقاية من عدوى الأذن الداخلية
• خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم
• علاج / منع الصدفية
• الوقاية من العيوب الخلقية الناجمة عن نقص فيتامين A & D
• وهناك علاج بديل جيد لمرض كرون
• يقلل الضغط العالي
• يقلل من خطر انكماش الذئبة
• يخفف الصداع / الصداع النصفي
• يحارب الالتهابات
• يساعد في تنظيم الجهاز المناعي
• يساعد في تهدئه الشعب الهوائية والربو
• مكافحة أمراض الكلى (المبكر)

الأبحاث التي أجريت وجد أن زيت كبد الحوت فعال، إلى حد ما، في علاج التليف والاضطرابات النفسية والحساسية، والتنكس البقعي، والحساسية، وحتى فقر الدم المنجلي. إذا تم تشخيص اي من هذه الامراض وتم الاعتماد على المسكنات للألم والالتهاب ، فإن زيت كبد الحوت هو مسكن جيد .

أظهرت دراسة أجريت في النرويج أن النساء اللواتي يعانين من مرض السرطان واللواتي استخدمن زيت كبد الحوت قد تم خفض الوفيات بشكل ملحوظ مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا هذا الزيت (45٪ لأولئك الذين يعانون من سرطان الرئة، و 25٪ بالنسبة للنساء مع جميع أنواع السرطان ) .

فوائد واضرار حبوب زيت كبد الحوت

أضرار الإفراط في تناول حبوب زيت كبد الحوت

لا شك أن الإفراط في تناول حبوب زيت كبد الحوت من الممكن أن يدخل الإنسان في مشكلات ومجموعة من الأعراض والأمراض هو في غنى عنها لذلك ينصح بتناول الكمية المسموح بها من هذه الحبوب وهو تناول كبسولة واحدة يوميا دون الزيادة في هذه الجرعة عن هذا الحد لأن الإفراط في تناولها من الممكن أن يؤدي إلى :
1- حدوث غثيان وقئ .
2- حدوث تليف بالكبد .
3- إصابة المعدة بالحرقة.
4- حدوث نزيف بالأنف .
5- فقدان مرونة العظام وتعرض الشعر للتساقط .
6- زيادة كمية مرات التبرز
7- تعرض الذهن إلى التشوش

فوائد حبوب كبد الحوت لتسمين

نعلم ان زيت كبد الحوت هو مكمل غذائي بامتياز ، كما وجد العلماء انه مفيد جدا للناس الذين يبحون عن زيادة وزنهم والحصول على وزن مثالي، حيث يعتبر زيت كبد الحوت فاتحا للشهية مما يدفع الانسان لأكل كمية أكبر من الطعام وزيادة وزنه.

يوصى بتناول حبوب كبد الحوت لتسمين قبل الاكل بحوالي ساعة للحصول على النتيجة المرغوبة.

كما ان زيت و حبوب كبد الحوت لتسمين مشبعة بالدهون والفيتامينات التي تجعل غذائك غني جدا ويقوي عضلاتك ويزيد من وزنك، كما أنها تساعد الاغشية بالأكسجين الامر الذي يزيد من عملية التنفس الخلوي فتزيد عملية الاستقلاب مما يزيد من نشاط العضلات ومنه الحاجة الى اكبر كمية من الطعام لتوفير الطاقة اللازم حرقها استجابة لطلب العضلات وباقي أجهزة الجسم.

فوائد حبوب كبد الحوت للشعر

اكتشف العلماء الباحثين في مجال الجمال والنظارة ان زيت كبد الحوت مفيد جدا للذين يرغبون في اكتساب بشرة رطبة ملساء وشعر حريري، حيث ادركوا ان استعمال زيت كبد الحوت يقوي الاظافر ويكسب الجلد تفتحا ويقوي بصلة الشعر ويجعله رطبا املسا كما يجعل الشعرة قوية مما يزيد المرأة بهاء وجمالا، وقد اثبتت الكثير من النساء اللواتي استعملن حبوب كبد الحوت او زيت كبد الحوت ان شعرهن اصبح أقل تساقط، كما انهن تخلصن من الشعر الخفيف فصارت الشعرة اقوى واطول مقارنة بالسابق.

فوائد واضرار حبوب زيت كبد الحوت