فوائد واضرار خل التفاح

0

يمتاز خل التفاح بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية لخل التفاح

فوائد واضرار خل التفاح

خلّ التفّاح إنّ بدايات الطب منذ قديم الزمان كانت تعتمد استخدام الخلّ الطبيعي للعلاج ، حيث إنّه يعدّ علاجاً سحريّاً يضمن لنا حياة أكثر صحة وعافية، وإلى يومنا هذا إذ إنّ العديد من الدراسات العلمية تؤكّد أنّ هناك قدرات علاجية ووقائية للخل إذا ما استخدم في النظام الغذائي اليومي، وتبيّن في إحدى الدراسات التي صدرت أنّ هناك أكثر من 300 طريقة يستخدم فيها الخل لمكافحة الجراثيم، والتخفيف من متاعب الجسم، والحفاظ على صحته، كما يستخدم الخلّ للتنظيف ولإزالة آثار المواد الدهنية، ومن أهمّ الخصائص الصحية التي يتمتّع بها الخل قدرته على تخفيف آلام الحلق، وتخفيف حدّة السعال، كما أنّه يعدّ وسيلة علاجية لتنشيط الدورة الدموية بالساقين، وللتخفيف من أوجاع الروماتيزم، وللتقليل من أثر ضربات الشمس، وتهدئة الحروق.

ويتكون خل التفاح من التفاح الجودة الطازجة والناضجة، والتي يتم تخميرها ومرت من خلال عملية صارمة لتطوير في المنتج النهائي الخل. ويذكر أن حوالي 400 قبل الميلاد، أبقراط، أبو الطب، وتستخدم اثنين فقط من المنتجات العلاجية لعلاج العلاجية له، واحد منهم كان متواضعا خل التفاح.
الأحماض الأمينية في خل التفاح هو مطهر فعال ويعمل أيضا كمضاد حيوي، في حين أن محتوى حمض الخليك موجودة في الخل يمكن أن تساعد في علاج مختلف الأمراض الفطرية والبكتيرية.

فوائد خل التفاح

1 – إنقاص الوزن تعتمد فكرة إنقاص الوزن على إذابة الشحوم من جسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين من خل التفاح المركز ومزجهما بكأس ماء وشرب المزيج بعد كل وجبة طعام

2 – الحد من أثار حروق الشمس أن تقوم بغمس قطعة قماش او قطن في خل التفاح ووضعها على الأماكن التي يظهر فيها أثار حروق الشمس .

فوائد واضرار خل التفاح

3- علاج قشرة الشعر خل التفاح يعمل على تدمير الفطريات الملاسيزية واستعادة توازن PH في فروة الرأس . قم بوضع كمية من خل التفاح المخفف بماء ثم ضعه على فروة الراس ويترك لمدة ساعة أو ساعتين قبل غسله وشطفه . ويمكنك وضع خل تفاح بدون تخفيفه .

4 – لعلاج إلتهاب المفاصل تمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز بكأس ماء ويشرب المزيج بعد كل وجبة طعام لمدة شهر.

5 – دوالي الساقين تدلك الأوردة الممتدة بالساق بقليلٍ من خل التفاح المركز وذلك مرتين يوميا صباحاً ومساء لمدة شهر، سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة بالتدريج. كما ينصح بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز ممزوجة بكأس ماء يوميا لمدة شهر أثناء تدليك الأوردة .

6 – لمكافحة الجراثيم والبكتيريا من المعلوم أن الجراثيم الموجودة بداخل جسم الإنسان تعيش على امتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا الجسم، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة في خل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الإنسان، بل تجعل الخلايا تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت الجراثيم. لهذا ينصح بتزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس الموجودة في الخل، وذلك بمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح بكأس ماء وشربه مرة يوميا.

فوائد واضرار خل التفاح

7 – لعلاج ضغط الدم والكولسترول أخذ ملعقة صغيرة من عصير التفاح والخل في كوب ماء يوميا يعمل على خفض ضغط الدم كما أنه مفيد في علاج حالات الكولسترول السئ .

8 – التهاب الحلق تمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز بكاس ماء وذلك على شكل غرغرة لمدة 5 ثواني كل ساعة، وينصح ببلع الناتج من عملية الغرغرة كاملاً، وعندما يلاحظ تحسن تكرر العملية كل ساعتين ولمدة يومين فقط.

9 – مكافحة الأرق تمزج ثلاث ملاعق من خل التفاح المركز مع فنجان عسل ويؤخذ من المزيج على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم والاستيقاظ، وفي حال استمر الأرق تكرر العملية كل نصف ساعة بأخذ ملعقة صغيرة من المزيج.

10 – لدغ الحشرات دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .

11- لعلاج وتطهير المسالك البولية : يقول الدكتور ( س . جارفيس ) في سرد فوائد خل التفاح الطبية فيقول إذا جمع إنسان بوله الليلي بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في كوب من الماء يجد هذا البول في الصباح اليوم التالي خالياً من كل ترسب رملي مما يدل على حدوث تغير كميائي في البول .

12- يستخدم كدهان لتقوية وجمال الأظافر

وطريقة ذلك ـ 3 ملاعق صغيرة زيت زيتون. ـ 3 ملاعق صغيرة خل التفاح. ـ صفار بيضة واحدة. التحضير والاستعمال : تُخلط المكونات جيداً ، وتحفظ في زجاجة. يستخدم هذا المستحضر بصفة متكررة في دهان الأظافر.. ويمكن الاستعانة في ذلك بقطعة قطن لدهان الأظافر والأنسجة المحيطة بها

13- استخدامه لتبييض اليدين :

وطريقة ذلك ـ 8 ملاعق كبيرة ماء ورد. ـ 3 ملاعق كبيرة جلسرين. ـ 3 ملاعق كبيرة كحول نقي.. ـ 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج. ـ 1ملعقة كبيرة عصير برتقال. ـ 1 ملعقة كبيرة خل التفاح. التحضير والاستعمال : تخلط المكونات جيداً.. ثم تعبأ في زجاجة مع الرّج عدة مرات. إن غسل اليدين بالماء والصابون يعمل على زوال المادة الحامضية الطبيعية التي تحمي الجلد.. وباستعمال هذا المستحضر فإنه يعمل على الحفاظ على هذا الحامض الطبيعي. وهو يستخدم يومياً بعد غسل اليدين.. وله أثر طيب في تبييض بشرة اليدين ونعومتها.

14 – للتخلص من حبوب الوجه (حب الشباب): أضيف ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى فنجان ماء.. واغمس قطعة قطن في هذا المزيج وامسح بها الحبوب عدة مرات يومياً.

15- إستخدامة في الأكلات يستخدم خل التفاح في السطات المختلفة وأيضا يستخدم في تتبيل اللحوم والدجاج .

فوائد واضرار خل التفاح

أضرار خلّ التفّاح

  • إن تناول خل التفاح يؤثر كثيراً على المعدة ويؤدي إلى حدوث تقرحات والتهابات عديدة في المعدة.
  • مرض البواسير يعدّ من إحدى الأضرار المزمنة التي يسببها تناول خل التفاح.

  • الإصابة بتهيجات قويّة ومؤلمة في القولون.

  • التعرض للإصابة بتقرحات وآلام في المريء أيضاً تعد من الأضرار الناتجة عن تناول خل التفاح.

  • الإصابة بارتداد في المعدة وعودة الطعام المتناول نحو المريء ممّا يؤدّي إلى حدوث حموضة عالية في المريء وبالتالي الشعور بآلام قوية.

  • الإصابة بالتهاب في القولون أيضاً من الأضرار الناتجة عن تناول خل التفاح.

  • الإصابة بقرحة في الاثني عشر.

فوائد واضرار خل التفاح

  • يؤدي استخدام خل التفاح واستعماله موضعياً على الجلد أو على البشرة إلى التسبب في إحداث إسمرار في المنطقة التي وضع عليها، فيصبح الجلد داكن اللون مع حدوث بعض التشققات في، وإحداث العديد من الحروق التي تؤلم الجلد وتشوهه.
  • يسبب حروقاً في الجلد ويصبح مظهره مكوي وكثير التجعد.

  • إنّ الأقوال الرائجة بأنّ خل التفاح يعمل على التخفيف من حب الشباب وإزالته ليست صحيحة، بل إنّه يعمل على ترك بقع وحفر صغيرة في مواضع الحبوب.

  • الإصابة بنقص البوتاسيوم، والتأثير على العظام وإضعافها والتسبب بإحداث هشاشة للعظم على المدى البعيد.

  • يؤثر خل التفاح على الفم إذ إنّه يتسبّب في ظهور التقرحات فيه، وكذلك يؤثر على الأسنان ويضعفها.

  • إحداث أمراض مزمنة في الكلى وبالنتيجة بعد الاستخدام المطوّل الإصابة بفشل كلوي.

  • الإصابة بتلون الجلد وتحوله وتغيير صبغة الجلد، وفي النهاية يعمل على إحداث مرض البرص لا قدر الله.

  • فوائد واضرار خل التفاح