فوائد واضرار ماسك الفحم

0

من المعروف ان ماسك الفحم يساعد في ازالة الاوساخ وتنظيف المسامات في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد واضرار ماسك الفحم

فوائد واضرار ماسك الفحم

انتشر في الآونة الأخيرة عددًا من الكريمات والماسكات ومستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة تهدف جميعها للعناية بصحة الجلد والبشرة لعل أبرزها ماسك الفحم الذي لقى قبولًا واسعًا بالسوق العربي من الماسكات التي تساهم في إزالة السموم من البشرة يحتوي على جزئيات نشطة تعمل على تنظيف البشرة بشكل جيد هو مناسب لذوات البشرة الدهنية التي يزيد فيها محتوى الزيت خاصة في فصل الصيف يساعد المنتجات التي تحتوي على الفحم على التخلص من الزيوت والحصول على بشرة نظيفة ولامعة هنالك العديد من مستحضرات التجميل التي تستخدم الفحم كمكون رئيس بسبب قدرته المذهلة على التخلص من شوائب البشرة الموجودة تحت وداخل الجلد له فعالية عالية في إزالة الجلد الميت والشوائب و يقلل من حجم المسامات الواسعة هي من المشاكل الخطيرة المهددة لجمال البشرة وصحتها ونضارتها بسبب التعرض للتراب والأوساخ الزائدة التي تتراكم على الجلد محدثة انسداد بمسامات البشرة وتظهر شاحبة وغير نضرة.

مما يتكون هذا الماسك ؟

يباع هذا الماسك تحت عدة علامات تجارية و من أشهرها “Black mask” لكن إذا لم يتوفر في بلدك أو لا تحب استعمال المواد التي لا تعرف طبيعتها يمكنك أن تصنع في المنزل، فهو يتكون من 3 مكونات أساسية و هي : كبسولات الفحم النشط و الطين البنتونيت و الماء و هي مكونات تجتمع فيها بينها لتقدم لك فوائد مذهلة.

ما هو الفحم النشط ؟

إنه فحم يشبه الفحم العادي بشكل كبير غير انه نشط و يدخل في الكثير من الاستعمالات الطبية، و خاصة في علاج المشاكل المتعلقة بحالات التسمم و الغازات المعوية و الغثيان و مرض زيادة الصفراء أثناء فترة الحمل. و من ضمن هذه العلاجات له فوائد رائعة عند تطبيقه الموضعي على البشرة حيث يقوم بجذب الأوساخ إليه من المسام و التخلص من القشور الجافة و بالتالي الحصول على بشرة متألقة.

فوائد ماسك الفحم

1.الحصول علي بشرة صافية :

هناك العديد من مستحضرات التجميل التي تستخدم الفحم كمكون رئيسي لها . ولكن لا تدري ما هي أسباب إستخدام مستحضرات التجميل للفحم وماهي العلاقة بين الفحم ومنتجات المكياج المختلفة . وذلك، لأن الفحم له قدرة مذهلة خلاف بقية المكونات الأخري لأنه يتمكن من السيطرة علي النفط الزائد في البشرة والتخلص من الشوائب الموجودة في البشرة خصوصاً الموجودة في داخل الجلد . وهذا يثبت فعالية إزالة الخلايا الميتة والتخلص من الشوائب الموجودة وبالتالي بشرة نظيفة .

2.مناسب للبشرة الدهنية :

إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية فأنت تواجه الكثير من المشاكل يومياً وخصوصاً في فصل الصيف بسبب زيادة محتوي الزيت في الجسم بصفة عامة ويبدأ الزهم في الظهور علي الوجه . وعند إستخدام المنتجات القائمة علي الفحم مثل ماسك الفحم يساعدك في التخلص من الزيوت الزائدة في البشرة والحصول علي بشرة نظيفة ومتألقة .

3. تقليل حجم المسامات :

كثيراً ما يشعر أصحاب المسامات الواسعة بالحرج بسبب هذه المشكلة خصوصاً عند التعرض للمزيد من التراب يؤدي إلي زيادة حجم المسام وتصبح مرئية في الوجه بشكل أوضح. يساعدك ماسك الفحم في تقليل حجم المسام . وبالتالي فهو يساعدك في علاج إنسداد المسام وكذلك تقليص حجمها .

4. معالجة حب الشباب :

هناك قائمة طويلة من العلاجات المنزلية والتي تحتوي علي مكونات طبيعية التي تستخد في علاج حب الشباب ولكن ماسك الفحم له نتائج إيجابية في السيطرة علي حب الشباب لأنه يمكنك من علاج السموم الزائدة في البشرة وأيضاَ إزالة الشوائب وهذه النتائج تسيطر علي حب الشباب وإزالة الندبات التي تتركها الحبوب .

5. بلسم للبشرة :

يعمل قناع التقشير علي تهدئة وإسترخاء الجلد ومناسب جداً للعناية بالبشرة الحساسة. حيث يقوم بالتخلص من الخلايا الميته والرؤس السوداء وشد مسام الجلد . يمكن لأصحاب البشرة العادية إستخدامه عدة مرات في الإسبوع لكي تأثير مهدئ .

6. التخلص من عيوب البشرة :

كثرة الخروج يجعلك تتعرض للتلوث الموجود في البيئة بسبب الأتربة والعوادم وتستغرق المزيد من الجهد للحصول علي بشرة خالية من الشوائب وأثار الحبوب والعيوب التي تتركها . وغالباً ما تؤثر المنتجات الكيميائية سلباً علي البشرة وعند إستخدام ماسك الفحم لمدة شهر يمكنك من رؤية نتائج مذهلة .

فوائد واضرار ماسك الفحم

7. مقاومة أعراض الشيخوخة :

من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير هي أعراض الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة وخصوصاً مع بدء عمر 30 عاماً. يمكنك تقليل أعراض الشيخوخة عند استخدام ماسك الفحم لكي يساعدك الفحم علي تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تجعل الوجه يبدو باهت وممل.

8. منع ظهور البثور :

تتعرض البشرة للعديد من الملوثات مثل أشعة الشمس، البرد، المطر، الغبار، الدخان تتكون علي الجلد طبقة من الجلد الميت تكون الرؤس السوداء .تؤدي إلي إنسداد المسام يساعدك قناع التقشير في تقديم الحل الفوري للتخلص من الرؤس السوداء .

9. شد الجلد :

إذا كنت تعاني من ترهلات الجلد تحتاج إلي شد الجلد لتحسين ملمس الوجه من خلال إتخاذ الخطوات اللازمة لتقليل ظهور التجاعيد مبكراً والخطوط الدقيقة . وللتخلص من هذه المشكلة، يمكنك إستخدام ماسك الفحم لشد الجلد بسرعة .

10. مناسب لجميع أنواع البشرة :

ماسك الفحم مناسب لجميع أنواع البشرة لأنه يعمل علي تغذية وترطيب الجلد وفي حالة البشرة الجافة يقوم بشد الجلد للتخلص من الأتربة وإضافة كمية إضافية من الزيت علي الوجه .

وأيضاً أصحاب البشرة الحساسة خصوصاً التي تعاني من الإحمرار والإلتهابات والحساسية.

11. مقاومة البتكريا :

يحمي ماسك الفحم البشرة من الجراثيم والبكتريا لأنه يقوم بتقشير البشرة ومنع دخول البكتريا إلي المسام المفتوحة ومنع وجود مهجيات تؤذي البشرة .

من فوائد ماسك الفحم أيضًا أنه يعالج الندوب الجلدية وحب الشباب بسبب المكونات الطبيعية المتواجدة بيه له نتائج إيجابية على إزالة السموم وإزالة الشوائب التي تسبب الاحمرار وفقدان البشرة والوجه لجزء من جماله هو بمثابة بلسم للبشرة هو من الأقنعة التي تهدي البشرة تمامًا وتضيف مزيدًا من الاسترخاء على الجلد وتجعله صافيًا تمامًا يمكنه أن يخلصك من أثار تراكمات مستحضرات التجميل الكيميائية و يقاوم أعراض شيخوخة البشرة ومنع ظهور البثور ويشد الجلد ويحمي من الترهل الجلدي ويقاوم البكتيريا ، كل تلك الفوائد التي يمكن الحصول عليها جراء استخدام ماسك الفحم فوائد موضعية للبشرة لا تتعلق بأي شيء داخلي يمد البشرة بالمغذيات المختلفة ولكن المشكلة هنا تكمن في الأضرار التي يسببها ماسك الفحم بسبب كثرة الاستخدام

أضرار استخدام ماسك الفحم:

كما علمنا أن لماسك الفحم فوائد موضعية كثيرة للجلد والبشرة مع تلك الفوائد الخارجية يوجد عدد من الأضرار الداخلية للجسم منها أن مسحوق الفحم بمكوناته النشطة تعمل على إصابة الجسم بالإمساك أحيانا الخفيف وأحيانا أخرى مزمن حسب درجة استعاد الجسم لتلك المكونات النشطة ، واستخدام ماسك الفحم بشكل دائم يسبب في عدد من الاضطرابات منها الغثيان والقيء والاضطرابات المعوية قد تلاحظين أيضًا عدد من الأعراض الأخرى الخطيرة مثل ضيق الصدر والتورم والطفح الجلدي والحساسية المفرطة عند البعض لابد من الاتصال بالطبيب في الحال فور الإصابة بتلك الأعراض الخطيرة ، يتم تحضير الماسك من حبات الفحم النشط مع طين البنتونيت الذي يحتوي على كم هائل من المعادن التي قد لا يستطيع الجسم تحملها مما ينتج عنها فرط الحساسية والتورم لذلك لا بد من استخدامه مرة كل أسبوع أو مرتين شهريًا، كثرة استنشاق الفحم تسبب ضيق التنفس وحساسية الصدر وعدم التنفس بشكل سليم ، بعض المسكات يتم صناعتها بهلاوم الصبار وقطرات زيت الشاي وماء الورد تكون أقل تأثيرًا من المستخدمة بالطين وتكون مناسبة للبشرة الحساسة أكثر.

في جميع الأحوال لابد من استشارة خبير تجميل عن نوع ماسك الفحم المناسب لبشرتك وهو سوف يسألك أسئلة تتعلق بصحة الجهاز التنفسي لديك وهل تعاني من اضطرابات معوية كالإمساك والإسهال وحينها سوف يتضح ما هو الأنسب لك ولكن في جميع الأحوال لابد من استخدامه مرة أسبوعيا حتى لا يتضرر الجسم داخليًا ..

لمزيد من فعالية أي ماسك على صحة البشرة وجمالها لابد من الاهتمام بالتغذية المثالية والحصول على كافة العناصر الغذائية خاصة الخضار والألياف الغذائية والبروتين لنضارة البشرة و جمالها ..

فوائد واضرار ماسك الفحم