فوائد ورق الزيتون الصحية

0

يعتبر الزيتون من اكثر الثمار شهرة بين دول العالم و التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية نذكلها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد ورق الزيتون الصحية.

04770f6111cba3f7c1c4183a4b9f762a

الزيتون هو فاكهة قوية ولذيذة التي يمكن أن توفر للجسم البشري العديد من الفوائد الصحية.

ربما يعرف الزيتون الأفضل في إقليم شرق المتوسط، وعلى الرغم من أنها متاحة في جميع أنحاء العالم الآن، وهذا هو المجال حيث يأتي في المرتبة الأولى على الساحة.
وقد تم استخدامه لقيمته والفوائد الطبية لآلاف السنين، وتمتد على طول الطريق يعود إلى العصور القديمة في اليونان وروما. كلمة “الزيتون” مشتق في الواقع من تلك اللغات، ويظهر في الأدب والتاريخ من عدد لا يحصى من الإمبراطوريات وثقافات البحر الأبيض المتوسط. زيت الزيتون يحصل على الكثير من الاهتمام بسبب ما هو وظيفي حتى في الطبخ، ويشاد على أنها نموذج أكثر تركيزا من المواد الغذائية من ثمار الزيتون نفسها، ولكن من المهم عدم إغفال الفوائد الصحية الضخمة التي تملك كل الزيتون.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الزيتون، وبعضها قد يكون أكثر أو أقل من المكونات الهامة التي تضيف إلى الصحة الشخصية، ولكنها جميعا تمتلك بعض العناصر التي تجعلها لا يمكن الاستغناء عنه في اتباع نظام غذائي صحي. فهي أفضل عندما تضاف إلى السلطة، السندويشات، أو أكل وجبة خفيفة مالحة أو فاتح الشهية. ويستخدم زيت في وصفات لا تعد ولا تحصى، وأشجار الزيتون هي مصادر غنية بالنفط المستخرج والخشب عالي الجودة للبناء. أساسا، كل جزء من شجرة الزيتون هو المهم، والناس في جميع أنحاء العالم قد قدرت قيمتها منذ آلاف السنين، وهي لا يمكن أن تكون كلها خاطئة!

حقائق غذائية من الزيتون

الفوائد الصحية والطبية من الزيتون تأتي أساسا من المواد المغذية لها، والفيتامينات، والمعادن، والمركبات العضوية، بما في ذلك الحديد، والألياف والنحاس وفيتامين E، ومركبات الفينول، حمض الأوليك، ومجموعة متنوعة من المواد المضادة للاكسدة. دعونا استكشاف الفوائد الصحية بمزيد من التفصيل أدناه.

فوائد الزيتون

الداعم للصحة
مرض القلب هو واحد من الشروط الصحية الأكثر فتكا وانتشارا في جميع أنحاء العالم، لذلك الناس دائما يبحثون عن طرق لتحسين صحة القلب والدفاع عنها ضد كل من العوامل التي يمكن أن تسهم في تصلب الشرايين والنوبات القلبية وتراكم المواد الدهنية يصل، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية. الزيتون تمتلك الدهون غير المشبعة الاحادية دعا حمض الأوليك، والتي تم ربطها إلى الوقاية من أمراض القلب. النفط من الزيتون هو المكان الذي يقع هذا حمض الأوليك، وأنها مسؤولة عن خفض ضغط الدم ، مما يقلل من فرص حدوث مضاعفات القلب والأوعية الدموية والتوتر العام على النظام.

مركبات فينولية
ترتبط عادة للوقاية من السرطان، ولكن أيضا تخدم غرضا رئيسيا في حماية القلب. المركبات الفينولية مثل الهيدروكسيتيروسول بمثابة مضادات التخثر ليميع الدم، مما يقلل من فرص جلطات الدم النامية وخطير منع تدفق الدم. ما عدا ذلك، ونفس المركب الفينولي أيضا يخفف التوتر الأوعية الدموية ويوسع الأوعية الدموية، مما يقلل من الضغط على القلب ويزيد من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم بطريقة صحية، وضمان حسن سير العمل والأوكسجين من أجهزة الجسم المختلفة.

فقدان العظام
تم العثور على الأشخاص الذين يتناولون “حمية البحر الأبيض المتوسط” التقليدية أن حالات أقل من خسارة العظام وهشاشة العظام، ولكن التفسير واضح وراء هذه الظاهرة واكتشف مؤخرا فقط. المجمع ذكر في وقت سابق، الهيدروكسيتيروسول، وكذلك oleuropein ، وقد تم ربط بشكل إيجابي في الدراسات البحثية إلى زيادة ترسب الكالسيوم ونمو العظام، مما يؤدي إلى انخفاض واضح في هشاشة العظام. إضافة كمية صحية من الزيتون أو زيت الزيتون إلى حميتك إذا كنت بالفعل في خطر لتنكس العظام، أو إذا كان لديك تاريخ عائلي من بعض ذلك، والبقاء في صحة جيدة وقوية بشكل جيد في سن الشيخوخة.

الوقاية من السرطان
بالغموض الذي يلف “علاج لمرض السرطان” لا يزال يمثل مشكلة رئيسية في العالم اليوم، ولكن هناك العديد من الطرق البديلة لعلاج، وإبطاء، أو حتى منع السرطان من الحدوث. الاقتراب الزيتون المشكلة السرطان من عدد من الاتجاهات المفيدة. بادئ ذي بدء، الزيتون تحتوي على الانثوسيانين ، والتي ترتبط بشكل إيجابي في الوقاية من السرطان ومضاد للأكسدة ومادة مضادة للالتهابات. المواد المضادة للاكسدة الدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة، والتي تتحور الخلايا السليمة إلى سرطانية، مضيفا ذلك العديد من المواد المضادة للاكسدة كما يمكنك هو أفضل طريقة لحماية نفسك.

تقليل الالتهاب
المركبات المختلفة في الزيتون تعمل ليس فقط باعتبارها مركبات مضادة للأكسدة، ولكن أيضا تلك المضادة للالتهابات. هذه تقلل من التهاب في جميع أنحاء الجسم بعد تناول الطعام لهم، والذي يتضمن انخفاض في الألم وتهيج في المفاصل والعضلات، والإصابات، الأوتار، والأطراف التي قد يعانون من أنواع مختلفة من التهاب في عدد من الحالات الطبية. لا سيما من حيث التهاب المفاصل، والنقرس، وأمراض المفاصل الأخرى، ويمكن أن تكون الزيتون فائدة كبيرة وتخفيف الألم الزميلة.

الهضم
زيتون هي مصدر صحي من الألياف، وتوفير ما يقرب من 20٪ من الاحتياجات اليومية للألياف في كوب واحد. المحتوى العالي من الألياف يضمن حسن سير الجهاز الهضمي، لانها تحفز الحركة تحوي في الأمعاء، نقل على طول حركات الأمعاء ويساعد على إبقاء لكم العادية. الألياف أيضا يجعلك تشعر بالشبع، لذلك جريلين، وهرمون الجوع، لا يتم الحصول على إطلاق سراحهم، وذلك الغرض، يتم التخلص من الإفراط في تناول الطعام. لا يمكن سوى زيادة الألياف الهضمي وصحة الجهاز الهضمي، ويمكن أيضا أن تساعدك على فقدان الوزن! كما يدعم الألياف صحة القلب من خلال العمل على إزالة الكوليسترول الزائد في الدم.

الحساسية
في الجانب ذات صلة إلى حد ما إلى أنشطتها المضادة للالتهابات، ويمكن أن الزيتون يساعد أيضا على الحد من شدة أو تردد من الحساسية . مكونات معينة من الزيتون وظيفة مضادات الهيستامين عن طريق منع مواقع مستقبلات الهيستامين ل، مما يحفز على ردود فعل تحسسية. بإضافة الزيتون إلى حميتك، قد تقلل من علامات الحساسية الموسمية، وكذلك الحساسية محددة لشيء كنت آكل أو لمسها. هذا هو الجانب قوية ومفيدة من الزيتون التي غالبا ما يتم تجاهله.

الدورة الدموية
الزيتون هو من المصادر الغنية من الحديد والنحاس على حد سواء، واثنين من عناصر أساسية لخلق خلايا الدم الحمراء. بدون هذين المعدنين ، وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم يقلل، مما أدى إلى فقر الدم، والتي تتميز التعب، واضطراب المعدة، والصداع، والمعرفية خلل، وانخفاض العامة للصحة الجهاز وظيفة. أكل الكثير من الزيتون والحفاظ على ضخ الدم إلى كل جزء من الجسم لضمان الصحة العامة!

صفات مضادة للجراثيم
أن المكونات الكيميائية قيمة من الزيتون، أيضا تكون بمثابة الداعم المضادة للميكروبات ومضادة للجراثيم في الجسم. تناول الكثير من الزيتون يزيد وجود هذه المادة الكيميائية، التي يدافع ضد الالتهابات البكتيرية في جميع أنحاء الجسم، داخليا وخارجيا.

لزيت الزيتون 10 فوائد متنوعة

يسمى زيت الزيتون الذهب السائل، لما له من فوائد كثيرة ومتنوعة، يستخدمه الإنسان في العديد أمور حياته لما له من فوائد متعددة ﻻ حصر لها .

أوﻻً: حماية جلد الأطفال
يحمي زيت الزيتون جلد الأطفال فهو أفضل مرطب للجلد، كما أنه يعمل على تبريد الإلتهابات عند الأطفال، وحمو النيل والتسلخات التي تصيب الأطفال أثناء الحر، كما أنه يعمل على تلطيف لدغ الحشرات مثل الناموس والباعوض .

ثانياً: إزالة المكياج
يستخدمه البعض في المساعدة في تنظيف المكياج من الوجه، ﻻنه يعمل على تنظيف المسام من أثار المكياج، وهذا يرجع لإنه يحتوي على الأحماض والقلويات التي تطهر المسام وتسمح بتنشيط خلايا البشرة .

ثالثاً: يمنع ترهل البشرة
يحتوي زيت الزيتون على مادة تعرف بمادة السكوالين، والتي تمنع الجلد من الترهل، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الزيت ويحتاجها الجلد ليجعله دائماً في نضارة، كما يجعل الجلد مشدوداً وبصحة مثالية .

رابعاً: الحفاظ على ثبات الوزن والبعد عن السمنة
يمنع زيت الزيتون من إنتشار الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، كما ﻻ يسمح بتراكم الدهون تحت الجلد، كما يحافظ على الاطلالة بشكل دائم بقوام رشيق ومثالي .

خامساً: يحافظ على جمال الشفاة عند النساء
قوموا بخلط كمية متساوية من زيت الزيتون و العسل ويقلب بشكل جيد، يتم إستخدامه بعد حفظه في وعاء زجاجي ، ووضع الخليط على الشفاة يومياً، يعمل على تنعيم الشفاة وكسبها اللون الأحمر الجذاب .

سادساً: يحافظ على الذاكرة
إستخدام زيت الزيتون بشكل منظم في الوجبات الغذائية يومياً يساعد على تقوية الذاكرة والحفاظ عليها، وأثبتت الأبحاث أنه يحمي من مرض الزهايمر الذي يحدث نتيجة ضمور في بعض خلايا المخ .

سابعاً: علاج لحروق الشمس
يعتبر زيت الزيتون علاج فعال لحروق الشمس وتسكين الآلام، وهذا يرجع إلى أنه يعمل على ترطيب الجلد وإحتفاظه برطوبه لأطول فترة ممكنة، وهذا يرجع إلى إستخدام قطرات من زيت الزيتون مع قطرات من الماء متساويين، ويتم خلطهم بشكل جيد ووضعهم في زجاجة مغلقة جيداً ويتم رجعهم بشكل جيد حتى يتم خلط الماء والزيت بشكل جيد، ويتم إستخدامه فيما بعد لوضعه على أماكن الحروق .

ثامناً: مضاد لسرطان الثدي
أثبتت دراسات إقيمت في عام 2008، أن زيت الزيتون يحتوي على كم هائل من المركبات الكيميائية النباتية هذه المركبات قادرة على قتل الخلايا السرطانية، وتعمل على حجب الجينات السرطانية من النمو .

تاسعاً: قلة الشعور بالجوع
يساعد وضع كمية محددة من زيت الزيتون على السلطات والطعام بشكل عام يساعد على التقليل من الشعور بالجوع ويعطي الإحساس بالشبع، كما يعمل على تقليل الإحساس بالحاجة الدائمة إلى السكريات، مما يساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي وسليم .

عاشراً: مفيد للعظام
إستخدام زيت الزيتون يساعد على الوصول إلى أفضل مستويات الكالسيوم بالجسم، فقد ثبتت الأبحاث بعد إجراء العديد من التجارب أن زيت الزيتون على حماية فعالية من هشاشة العظام والكسور، وبالأخص للنساء، وللرجال بعد سن الخمسين عاماً .

فوائد ورق الزيتون

أوراق الزيتون هي الأوراق المستخلصة من شجرة الزيتون . الكل يعرف الفوائد الصحية لزيت الزيتون ، بينما قد يستغرب البعض لوجود فوائد من الأوراق ذاتها . أوراق الزيتون ومستخلصات أوراق الزيتون (OLE) ، يتم تسويقها كمواد مضادة للشيخوخة ، و المضادات الحيوية . رغم أن هناك بعض الأدلة المخبرية لهذه الآثار في تجارب توحيد البيولوجية (أي الاختبارات البيولوجية) .

تعتبر أوراق الزيتون كمصدر للغذاء والدواء منذ آلاف السنين لما لها من فوائد عديدة ، ومنها :

مضادات للميكروبات
Enolinate ، هي مادة مشتقة من استخراج أوراق الزيتون ، التي تمنع الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية لتجنب البكتيريا المفيدة في الأمعاء والجهاز التنفسي ، وفقا لمركز الطبي Langone لجامعة نيويورك . ودراسة نشرت في عدد أغسطس 2003 من مجلة “الكيمياء الحيوية والبيوفيزيائية لبحوث الاتصالات” وجدت أن استخراج أوراق الزيتون تعمل على تثبيط فيروس نقص المناعة البشرية ، أو فيروس نقص المناعة البشرية ، من إصابة خلايا الدم البيضاء .

ضغط الدم
استخراج أوراق الزيتون قد تخفض ضغط الدم على نحو فعال مثل بعض الأدوية . ووجدت دراسة نشرت في عدد فبراير 2011 من مجلة “بهيتوميديكيني” أن تناول أوراق الزيتون لثمانية أسابيع يساوم 500 ملليغرام من المكملات التي تساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي .
وقد أظهرت الدراسات الحيوانية والبشرية المتعددة أن تناول مستخلص أوراق الزيتون يمكن أن تخفض ضغط الدم المرتفع .
وتبين التجارب أنه يريح الشرايين التاجية لتحسين الدورة الدموية في القلب ويوسع الشرايين مع مجموعة متنوعة من الحيوانات ، ويقلل من ضغط الدم مع عدم انتظام ضربات القلب .

1

فوائد الدماغ
وقد أثبتت الدراسات ان أوراق الزيتون مفيدة كواقي للدماغ ، ويساعد أوراق الزيتون بعد فترات من انخفاض امدادات الاوكسجين المماثل الذي يحدث أثناء السكتة الدماغية ، ويخفض التورم في الدماغ والتحسن الحاجز للدم في الدماغ – والمرشح الانتقائي الذي يساعد الدماغ في الحفاظ على بيئة صحية .

المضادات للأكسدة
ترتبط فوائد أوراق الزيتون بطول العمر ، والصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة .
كما ان مضادات الأكسدة تقي من أمراض القلب ، التهاب المفاصل ، والعديد من الأمراض الاخرى .
استخراج أوراق الزيتون يحتوي على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية المكتشفة ، والأقوى بكثير من فيتامين C و الشاي الاخضر ، ولها أيضا خصائص مضادة للالتهابات .
تظهر المركبات في استخراج أوراق الزيتون لمنع تسلسل الأحداث التي تسبب تشكيل السرطان في البشر .
حمية البحر الأبيض المتوسط ، المعروف لخفض معدلات الإصابة بأمراض القلب والسرطانات المختلفة والتي من شأنها أن تدعم هذه النظرية .

الفوائد المضادة للأكسدة :

القلب والأوعية الدموية
الوقاية من تصلب الشرايين وتصلب الشرايين . قد أظهرت التجارب المخبرية أن المركبات أوراق الزيتون تمنع أكسدة الكولسترول LDL .
أكسدة LDL هي واحدة من الخطوات الأولى نحو سماكة الشرايين والتقدم نحو حالة من تصلب الشرايين .
ان الخصائص المضادة للالتهابات من استخراج أوراق الزيتون تسهم في تقليل وتجميع الصفائح الدموية على جدران الشرايين الملتهبة .

التهاب المفاصل
الحد من ألم المفاصل والتورم . يمكن أخذ مكملات مستخلص أوراق الزيتون أثناء النوبات الحادة من التهاب المفاصل لتكون استراتيجية جيدة على المدى الطويل لمنع الروماتويد والتهاب المفاصل .

الحماية من الإشعاع
هناك فائدة أخرى من استخراج أوراق الزيتون تتعلق بالعلاج الإشعاعي والإشعاع . تظهر التجارب على الحيوانات أن مستخلص أوراق الزيتون يحمي خلايا الحمض النووي من التلف الناجم عن الأشعة السينية ، عندما يؤخذ قبل أو بعد العلاج . كما انه يسبب النشاط القوي المضاد للأكسدة ، ويطفئ الجزيئات المؤينة لحماية الخلايا السليمة .
كل هذا ينطبق على الأشعة فوق البنفسجية من الشمس والإجهاد التأكسدي الناجم عن التلوث أو “التدخين السلبي” .

العصبية
مقتطفات الزيتون تساعد على حماية الدماغ والجهاز العصبي المركزي من المشاكل الناجمة عن السكتات الدماغية والظروف التنكسية المرتبطة بالعمر مثل الزهايمر وأمراض باركنسون ، وذلك عن طريق قمع الالتهاب وتقليل الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي .
في إصابات الدماغ الحادة مثل تلك الناجمة عن السكتة الدماغية أو الصدمة ، والعمليات الضارة مثل الإجهاد التأكسدي ، والتي تحدث في غضون دقائق من الحدث الأصلي بسبب عودة تدفق الدم الطبيعي إلى المنطقة .

اضرار الزيتون

الزيتون عادة ما تكون على غذاء صحي للغاية، ومع ذلك، هناك بعض الحساسية الموسمية المرتبطة حبوب اللقاح شجرة الزيتون، التي يمكن أن تحصل في بعض الأحيان إلى الزيتون حتى الحساسية من لا يسمع. أيضا، النظر في الأحماض القوية والمركبات العضوية في الزيتون وزيت الزيتون، فمن غير المستحسن أن يأكل الكثير من أشجار الزيتون أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، والدراسات غير كافية وقد تم القيام به على نقل المواد من الأم إلى الطفل. وأخيرا، الزيتون لا تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، لذلك إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم أو ظروف القلب والأوعية الدموية ذات الصلة، قد تكون أفضل حالا في العثور على المواد الغذائية المختلفة لعلاج أمراض القلب، بدلا من تفاقم لهم أكثر الصوديوم!

ما هي طرق تخليل او تخزين الزيتون الأخضر ؟

الطريقة الأولى .
1- إختيار نوع الزيتون الذي سيت تخليله إن كانت الأسواق تضم عدد متنوع من الأصناف .
2- تنقية كمية الزيتون المشتراه من الحبات التالفة ثم غسل حبات الزيتون بالماء لمدة ثلاث او أربع أيام حيث يتم غسله اول يوم للتخلص من أي أوساخ عالقة بالزيتون ثم وضعه في الماء و تغييرها في اليوم التالي و هكذا لمدة من 3 الى 4 أيام تعمل هذه العملية على التخلص من المواد التي تسبب المرارة في طعم الزيتون يمكن هنا عمل فتحات في حبات الزيتون بإستخدام سكين او شوكة .Anatomy of Olives-Optimized
3- أحضري برطمانات التخليل و يتم تنظيفها و تجفيفها جيدً و إن ت تعقيمها فذلك جيد .
4- قومي برص طبقات من الزيتون و بين تك الطبقات قومي بوضع فواصل من شرائح الليمون و الكرفس و الملح و يفضل الملح الخشن .
5- قومي بالضغط على الزيتون في البرطمان حتى يخرج جزء من عصارة الزيتون لتختلط بالملح حتى يتكون المحلول الملحي ثم قومي بتفطية الوجه بطبقة ن الزيت و أغلقي البرطمان بشكل محكم .
6- يمكن إستبدل رص طبقات من الزيتون و بينها الملح و الكرفس و الليمون بوضع حبات الزيتون في البرطمان مع ليمون مقطع و يضاف الى الزيتون محلول ملحي بنسبة تركيز 10% ثم غلق البرطمان بشكل محكم و يمكنك أيضًا إضافة الفلل للزيتون للتخليل مما يضفي طعم جيد للزيتون و تكون الكمية حسب حاجة المستخدم و يفضل إستخدام حبات الفلفل الحار , كما يمكنك إنتزاع النواة من الحبات و حشوها بقطع من الجزرالأصفر .
7- يعرف متى أصبح الزيتون جاهز للأكل من لونه حيث تجدين لونه أصبح أصفر مخضر و توقف تصاعد الغاز في المحلول الملحي الذي يتم التخليل فيه .

الطريقة الثانية .

تخليل الزيتون المفدغ .
1- هات كمية الزيتون التي سيتم تخليلها و إغسليها جيدًا و إنتقي منها الحبات الشديدة و يفضل هنا إستخدام الأنواع السميكة مثل التفاحي و ما شابهه .
2- هاتي حبات الزيتون بعد غسلها و قوي بدقها بخفة مما يجعلها تتفتح و ذلك ما يقصد بزيتون مفدغ .
3- رصي طبقات الزيتون المفدغ بينها طبقات من الفلفل و شرائح الليمون و الكرفس .
4- جهزي محلول ملحي بتركيز 10% مضاف اليه عصير الليمون و يتم صب هذا المزيج على الزيتون في البرطمانات حتى يتم تغطية الزيتون تمامًا .
5- قومي بوضع طبقة من الزيت على الوجه يصل سمكها الى 1 سم و أغلقي البرطمان بإحكام و ستستغرق عملية التخليل هذه حوالى إسبوعين حيث تعمل عملية التفديغ على تسريع تخليل الزيتون .Fourth way-Optimized

الطريقة الثالثة .

1- هات كمية الزيتون التي سيتم تخليلها و قومي بغسلها بشكل جيد .
2- إن كنتي تمتلكين الأدوات المناسبة او تعرفي الطريقة المناسبة قومي بتفريغ حبات الزيتون من النواة .
3- ضعي حبات الزيتون المفرغة في الماء للنقع لمدة ثلاث أيام على أن يتم تغيير الماء كل يوم .
4- هات حبات الجزر الاصفر و قشريها و قطعيها حلقات بحجم فتحات حبات الزيتون , ثم هاتي الكرفس و قومي بغسله و فرمه .
5- هاتي الكرفس المفروم و قومي بحشو حبات الزيتون المفرغة به و أغلقي الفتحة بحلقات الجزر .
6- قومي برص حبات الزيتون في البرطمان في طبقات بينها طبقات من الكرفس المفرومو القليل من الثوم المفروم و حلقات من الفلفل الحار .
7- جهزي محلول ملحي بتركيز 11% مضاف اليه كوبين من عصير الليمون و اسكبي المحلول على الزيتون حتى تغطيه تمامًا مع الضغط قليلًأ على الزيتون و يمكن تغطية السطح بقشور الزيتون .
8- ضعي على السطح طبقة من الزيت يصل سمكها الى 1 سم و أحكمي إغلاق البرطمان و يكن إستخداه بعد 15 او 20 يوم .

الطريقة الرابعة .
1- هات كمية الزيتون التي سيتم تخليلها و إسليها جيدًا و ازيلى الحبات التالفة سنعمل هنا على كمية 3 كيلو زيتون .
2- سنحتاج لهذه الكمية كيلو و نصف ليمون و كيسين من اللح الخشن و نصف كيلو فلفل حار أخضر و أحمر ( إختياري ) .
3- خذي ثلثي كمية الليمون و إغسليها و قطعيها في الخلاط مع كمية قليلة من الماء و قومي بضربها في الخلاط حتى تتحول الى قطع صغيرة ثم أضيفي حبة او إثنين من الفلفل الأحمر الى الليمون الفروم في الخلاط و إفرميه معه قليلًا .
4- هات إناء ذو حجم مناسب و ضعي به الزيتون المغسول و الخليط المفروم بالخلاط من الليمون و الفلفل الأحمر و أضيفي الملح و كمية من الماء و قلبي الزيتون في الخليط جيدًا و إتركيه ينقع بالخلطة لمدة من 2 الى 3 ساعات .
5- قومي بتقطيع حبات الفلفل المتبقية قطع بحجم عقلتي إصبع و الليمون المتبقي إغسليه و قطعيه شرائح .
6- قومي برص طبقات من الزيتون المنقوع في الخلطة مع أجزاء من الخلطة و بين طبقات الزيتون قومي بوضع طبقات من الفلفل و شرائح الليمون .
7- عند الإنتهاء من كمية الزيتون قومي بوضع الباقي من المحلول و الخلطة في البرطمان و غطي وجه البرطمان بالفلفل و شرائح الليمون , ثم غطي الوجه بطبقة من الزيت .
8- قومي بوضع قطعة من كيس بلاستيك فاتح اللون من الأكياس التي تستخدم في الفريزر ثم قومي بوضع غطاء البرطمان و أغلقيه جيدًا و إتركيه .
9- يمكن تناول الزيتون بعد شهر تقريبًا و تزيد المدة كلما كان حجم الزيتون كبير .

طريقة تخليل الزيتون الاسود في المنزل

تحبين تناول الزيتون المخلل ولكن تخافين من شراءه وتخافين من المواد الحافظة المضرة؟ اليكي وصفه لتستمتعي بطعم الزيتون المفضل دون القلق من صحته

المقادير :
2كيلو زيتون اسود
خل
ماء
ملح
بطرمان او جالون كبير

طريقة التحضير :
إنتقي الزيتون جيّداً وارمي ما هو فاسد منه. أزيلي العنق والأوراق واغسلي الزيتون جيّداً بالمياه.
ضعي الزيتون على لوح التقطيع ثمّ أحدثي 3 شقوق في كلّ حبّة باستخدام السكّين
أسكبي عشر أكواب من الماء في وعاءٍ كبير. أضيفي نصف كوب من الملح ثمّ انقعي الزيتون بهذا المزيج.
غيّري الماء المالح يومياً على امتداد 10 أيّام.
تذوّقي حبّة زيتون لاختبارها في اليوم العاشر. إذا اختفت المرارة منها فعندها سيكون الزيتون جاهزاً للتخليل النهائي. أما إن لم تكن جاهزة، فعليك إعادتها إلى الوعاء الكبير ونقعها في الماء المالح مجدداً حتى اختفاء المرارة.
سخّني مقدار الماء الذي تحتاجينه في قدرٍ على النار وضعي كوباً من الملح الخشن وكوباً من الخلّ لكلّ عشر أكواب من المياه. أتركي المزيج يغلي.
ضعي الزيتون في برطمانات، أضيفي بين طبقات الزيتون قطعاً من الليمون الحامض واسكبي فوقه المزيج المحضّر.
أتركي البرطمانات جانباً لمدّة ثلاث أو أربعة أسابيع قبل أن تصبح جاهزة للأكل.

يمكنك تقديم الزيتون كمقبلات إلى جانب مخلل الخيار واللفت، أو وضعه في السلطات أو في السندويشات مع اللبنة أو الفيتا وأنواع مختلفة من الخضار كالطماطم والخيار والنعناع

3