فوائد ومضار البندق

0

يمتاز البندق بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد البندق الصحية والعلاجية واضرار الاكثار منه

فوائد ومضار البندق

البندق

البندق، من الثمار المعروفة جداً والتي يتم تناوله بكثرة على شكل مكسرات، كما يدخل البندق في تصنيع الشوكولاتة، ويدخل في تصنيع أصناف عديدة من النباتات، والبندق عبارة عن ثمرة بشكل كروي، ومغطى بقشور بنية صلبة، وتنمو أشجاره في مناطق متعددة من العالم، وتعتبر تركيا هي المنتج الأول في العالم لثمار البندق، حيث تسيطر على أكثر من ثلاثة أرباع الإنتاج، تليها دول الاتحاد الأوروبي.

القيمة الغذائية للبندق

يحتوي البندق على قيمة غذائية مرتفعة، ومن أهم المواد التي يحتوي عليها، الدهون غير المشبعة، والعناصر المعدنية، والألياف الغذائية، والفيتامينات، والسعرات الحرارية، وأحماض الأوميغا 3، وأحماض الأوميغا 6، وفيتامين ك، وفيتامين أن وفيتامين ب 5، وفيتامين ب 9، وفيتامين ب 6، وفيتامين هـ، وفيتامين ب المركب، والعديد من مضادات الأكسدة، والسيلينيومن والزنك، المنغنيز، والفسفور، والحديد، والنحاس، والمغنيسيوم. كما يحتوي على الفلافونويدات، والبرو أنثوسياندين، والكامفيرول، والكيرستين، وحمض الفوليك، والجدير بالذكر أن البندق خالٍ من بروتين الغلوتين، مما يجعله آمناً من قبل الأشخاص الذين يعانون حساسية الغلوتين.

زيت البندق

وفي البداية قبل الحديث عن زيت البندق، لا بدّ من التعرّف على ثمرة البندق، وهي الثمرة التي تنمو على شجرة البندق، التي يبلغ ارتفاعها بين ثلاثة إلى ستّة أمتار، ذات سيقان عديدة ومتشعّبة، وأوراقها طريّة وبيضاويّة الشكل، وتحتوي ثمرة البندق على الكثير من العناصر الغذائيّة والمغذيّات الضروريّة للجسم، كالسعرات الحراريّة، والدهون، والدهون المشبعة، والكربوهيدرات، والألياف، والبروتينات، والكولسترول، كما يحتوي على الأحماض الدهنيّة، والعديد من الفيتامينات، والموادّ المضادّة للأكسدة. يتمّ استخلاص زيت البندق من ثمار البندق من خلال عصرها بطريقة العصر البارد، فكل 2.5 كيلو من الثمار يعطي لتراً واحداً من زيت البندق، ومن أهمّ ما يميّزه هو بقاء نكهة البندق ورائحته في هذا الزيت كما هي، وهو زيت ذو لون أصفر شاحب، وشأنه شأن ثمرة البندق، فهو يحتوي على الكثير من العناصر والفيتامينات الضروريّة التي جعلت منه زيتاً متعدّد الاستخدامات، سواءً كانت استخدامات طبيّة أو جماليّة

فوائد البندق

1- البندق غني بالطاقة والمواد المغذية. حيث انها مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية-(MUF) مثل الأحماض الأوليك والبالمتيوليك ، مما يساعد على خفض LDL أو “الكوليسترول الضار” وزيادة HDL أو “الكوليسترول الجيد”. وتشير الدراسات والأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالدهون الغير مشبعة له القدرة على منع مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية .

2- هو مصدر غني بالاحماض الدهنية أوميغا 3 الأساسية الهامة مثل حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك ، و حمض Docosahexonic ا واشارت الدراسات و البحوث أن اميغا 3 الدهون تعتبر عامل لمنع الالتهابات لخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي، والسكتات الدماغية وسرطان الثدي والقولون وسرطان البروستاتا. توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضا بعض الفوائد في ظروف مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي وفي حالات الفصام والاكتئاب ومرض الزهايمر.

3- البندق هو مخزن للصحة لانه يحتوي على مركبات بولي الفينول المضادة للاكسدة مثل الكاروتينات الفلافونويد، ريسفيراترول، وتين، كريبتوزانتين، تم العثور على ان هذه المركبات توفير الحماية ضد أمراض السرطان وأمراض القلب والأمراض العصبية ومرض الزهايمر، والعدوى الفيروسية / الفطرية .

4- البندق يعتبر مصدر للتغذية الكاملة بمعنى أنه بالإضافة إلى السعرات الحرارية، والفيتامينات، فهي مصدر غني من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفلورايد والسيلينيوم. المنغنيز هو عامل مساعد للانزيم . البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم الذي ينظم ضربات القلب وضغط الدم. النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء. و الحديد مطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء. الفلورايد هو أحد مكونات العظام والأسنان ويلعب دورا هاما في الوقاية من تسوس الأسنان.

فوائد ومضار البندق

5- أنه يحتوي على مستويات جيدة جدا من فيتامين E، ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون . فيتامين E هو مطلوب للحفاظ على سلامة غشاء الخلية من الأغشية المخاطية والجلد. وبالتالي حمايتها من جذور السرطان الحرة الضارة .

6- يوفر التغذية بالبندق العديد من الفيتامنات ب مثل فيتامين بي والنياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك، وفيتامين B-6 والفولات. هذه الفيتامينات ضرورية للصحة المثلى .

ولكن فقدان الوزن ليست الفائدة الوحيدة الموجودة في اللبندق. وهناك فوائد صحية أخرى للبندق تشمل :

1- الحد من الإجهاد :

المواد الغذائية في عدة أنواع من المكسرات ومنها البندق يساعد على حماية الجسم من الآثار الضارة على الجسد . وقد وجدت إحدى الدراسات ان البندق غني بحمض الفا لينوليك ،الذي لديه فائدة وقائية للقلب اثناء اوقات التوتر الحاد التي تسبب إجهاد القلب والأوعية الدموية.
بفضل ارتفاع فيتامين E، وفيتامين B ومحتوى المغنيسيوم يمكن أن تعزز جهاز المناعة .

2- صحة القلب :

المكسرات مثل اللوز والبندق والفول السوداني و الكاجو والجوز جميعها تلعب دورا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ذلك لأن المكسرات تساعد على تقليل الكوليسترول LDL (الكوليسترول الضار )، واحتوائها على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب والدهون غير المشبعة والألياف ، والتي لديها تأثير وقائي للقلب. المكسرات هي أيضا غنية أرجينين، وهو من الأحماض الأمينية التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء .

3- الحماية من سرطان الرئة :

اتباع نظام غذائي غني بالبندق يوفر بعض الحماية من سرطان الرئة، فسر الباحثون أن البندق غني جاما توكوفيرول، وهو نوع من فيتامين E، وهو مفيد للوقاية من السرطان .

4- الحفاظ على الوزن :

ملخص استعراض عام 2013 عن الفوائد الصحية للبندق حيث توفر تحسنا متواضعا في الوزن الكلي ، ولكن وجدت العديد من الدراسات أن البندق يمكن أن يلعب دورا في الحفاظ على الوزن. ذلك لأن المكسرات تهضم ببطء في الجسم، وذلك بفضل وجود الألياف العالية .

5- الكولسترول

تناول البندق يوميا يمكن ان يقلل من نسبه الكولسترول السيئ في الدم ، وفقا لدراسة أجريت عام 2010 في أرشيفات الطب الباطني وجدت انخفاض 7.4 % في الكولسترول LDL السيئ وانخفاض 8.3 % في نسبة LDL إلى HDL، و انخفضت تركيزات الدهون الثلاثية بنسبة تزيد على 10 % .

6- الوقاية من سرطان البروستاتا :

البندق يحتوي على نسبه عالية من السيلينيوم المعدنية ، التي قد توفر بعض الحماية ضد سرطان البروستاتا المتقدم ، وفقا لبحث أولي قدم في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان . وجدت أن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من السيلينيوم ، كانوا 60 % أقل عرضة لسرطان البروستاتا المتقدم خلال 17 عاما .

7- صحة الدماغ :

بفضل الجرعة الصحية من فيتامين E الذي يعتبر غذاء للدماغ – يساعد على الوقاية من التدهور المعرفي الذي يحدث مع تقدم العمر. البندق على وجه الخصوص، قد يكون خيارا جيدا لأنه عالي في نسبة فيتامين B و حمض الفوليك، مما يحسن الصحة العصبية، والحد من خطر التدهور المعرفي. وجدت المجلة البريطانية لدراسة التغذية أن البندق يحسن الذاكرة العاملة ويحل مشكلات وظيفة الحركة .

8- الصحة الإنجابية للرجال :

للرجال الذين يتتطلعون لتأسيس عائلة ، فإن البندق قد يكون له تأثير على نوعية الحيوانات المنوية،. وجدت دراسة في جامعة كاليفورنيا ان تناول حوالي حفنتين من البندق يمكن أن يحسن نوعية الحيوانات المنوية ، سواء من حيث الحيوية ، الحركية، و التشكل .

مضار البندق

لا يوجد للبندق أضرار كبيرة، ويمكن تناوله من قبل المرأة الحامل بكل أمان، إلا أن بعض الأشخاص لديهم حساسية من تناول البندق، وتتفاوت أعراض الحساسية من شخص إلى آخر، وقد تسبب الوفاة عند البعض. كما أن بعض أنواع البندق تكون من مصدر غير آمن، وتحتوي على نسبة من الملوثات الكيميائية، لذلك يجب الانتباه لمصدر البندق قبل تناوله، كما أن الإفراط في تناوله يسبب غازات المعدة، والإصابة بالغثيان، والقيء، وبطء عملية الهضم.

فوائد ومضار البندق