فوائد و استعمالات بيكاربونات الصودا

0

تعتبر بيكاربونات الصوديوم من احد المكونات المذهلة في تعدد فوائدها الصحية و الجمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل افوائد و استعمالات بيكاربونات الصودا.

656
صودا الخبز ، أو بيكربونات الصوديوم ، هي من العناصر الرئيسية الموجودة في العديد من المنازل والتي تتيح لك فرصة جيدة وكاملة للإستفادة من بيكربونات الصوديوم ، هنا نقوم بشرح العديد من الاستخدامات .

 فوائد البيكربونات الصوديوم 

1- فوائد بيكربونات الصوديوم لمكافحة حب الشباب وبثور الوجه

للتخلص من حب الشباب أو بثور الوجه لن تحتاج لمواد كيميائية قاسية. يمكنك التخلص من هذا بسهوله مع بيكربونات الصوديوم وذلك لخصائصه الجبارة في مكافحة وتطهير الالتهابات وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على توازن درجة الحموضة في الجلد، مما يساعد على تقليل حدوث هروب الجلد

الطريقة
1- خلط 1 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع قليل من الماء لصنع العجينة أو الماسك
2- يوضع على الجلد أو المنطقة المصاب من دقيقة واحده إلي دقيقتين
3- غسل الوجه بالماء البارد.

تكرار هذه الطريقة مرة واحدة يوميا لمدة 2 أو 3 أيام، ثم التقليل التدريجي إلي أن نصل إلي مره واحده أسبوعيا .

تحذير : الاستخدام المفرط يضر البشرة والوجه كما يجب عمل اختبار قبل القيام بتطبيق الوصفة للتأكد ما إذا كانت بشرتك حساسة لذلك .

2- تبييض الأسنان الصفراء

صودا الخبز ممتازة لصنع البيض لؤلؤي كما أنها تصنع ابتسامة هوليود . حيث أنها بمثابة مادة كاشطة خفيفة لإزالة البقع الصفراء من أسنانك. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل علي إزالة الأحماض التي تنتجها البكتريا

الطريقة
1- يمكنك ببساطة وضع القليل من بيكربونات الصوديوم على فرشاة الأسنان الخاصة بك جنبا إلى جنب مع معجون الأسنان العادي الخاص بك. وغسل أسنانك بالفرشاة كالمعتاد لمدة 2 دقيقة. تفعل ذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.

2- يمكنك أيضا أن تصنع معجون أسنان منزلي وذلك عن طريق وضع 4 ملاعق من مسحوق جذور الكركم مع 2 ملعقة من صودا الخبز و 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر. تخلط جميع المكونات جيدا. استخدام كمية صغيرة من هذه العجينة لفرشاة الأسنان الخاصة بك مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.

ملاحظة : تجنب استخدام الزائد عن الحد من صودا الخبز لأنها يمكنا أن تجرد أسنانك من المينا الواقية لها.

3- علاج وتخفيف حروق الشمس

خلال فصل الصيف يمكنك استخدامها للحماية والوقاية . كما أنها تعمل كمهدأ للحكة الناتجة عن حروق الشمس .

الطريقة
1- مزيج من 1-2 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء البارد. بلل منشفة نظيفة وضعها علي المنطقة المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق. التكرر 2 أو 3 مرات في اليوم حثي تحصل علي العلاج .

2- بدلا من ذلك، إضافة ½ كوب من بيكربونات الصوديوم إلى حوض مملوء بالماء ( البانيو ) . يقلب جيدا وتنقع نفسك في هذا الماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة. بعد الخروج من الحمام، واتركها حتى تجف أو السماح لجسمك للهواء الجاف. وبعد ذلك الاغتسال مره أخري بالماء القيام بذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.

4.بيكربونات الصوديوم لتحسين البشرة ولونها

تفاوت لون البشرة هو مشكلة رئيسية بالنسبة للكثيرين. إذا كنت ترغب في إشراق بشرتك عليك باستخدام بيكربونات الصوديوم . حيث انه يعمل علي أزالة الخلايا الميتة ويحافظ علي مستوي الهيدروجين في البشرة

الطريقة

1- مزيج من 1-2 ملاعق صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع الماء المصفى أو ماء الورد يكفي لجعل عجينة. ضعي المعجون على وجهك. السماح لها الجلوس لمدة 1 دقيقة، ثم فرك بلطف وبعد ذلك الغسل بالماء .

2- بدلا من ذلك، خلط 1 ملعقة كبيرة من كل من البكينج بودر وعصير الليمون الطازج مع 4 أو 5 قطرات من زيت الزيتون البكر. ضع الخليط على وجهك. اتركه لمدة 5 دقائق، ثم شطفه بالماء البارد. تكرار الخليط من 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

5. علاج الأظافر الصفراء والملونة

الأظافر الصفراء تبدو قبيحة الشكل ، ولكن بيكربونات الصوديوم يمكنها أن تبييض أظافرك وتجعل شكلها بيضاء .

الطريقة

1- وضع ½ كوب من الماء، 1 ملعقة صغيرة من 3٪ بيروكسيد الهيدروجين ( متوافر في جميع الصيدليات ) و 1 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم في وعاء صغير. يقلب جيدا حتى يذوب بيكربونات الصوديوم . وضع يدك في الخليط لمدة 2 إلى 3 دقائق. أكرر مرة واحدة كل أسبوعين.

6. يعالج الجسم رائحة الكريهة

صودا الخبز هو واحد من أفضل مزيلات العرق الطبيعية التي تساعد في امتصاص الرطوبة والعرق من الجلد، مما يقلل من رائحة الجسم. كونه عامل مضاد للجراثيم، كما أنه يساعد على قتل البكتيريا التي تؤدي إلى رائحة الجسم.

الطريقة

الخلط بين ⅛ ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع 1 ملعقة كبيرة من الماء وبضع قطرات من أي زيت أساسي. استخدام القطن لدهان الخليط على الإبطين أو المناطق التي تعرق بشكل مفرط. تستخدم بانتظام لمحاربة رائحة الجسم.

7. يعالج رائحة الشعر الكريهة

رائحة الشعر الكريهة هي مشكلة محرجة جدا، وأصحاب الشعر الدهني أكثر عرضة لها . الشعر الدهني يلتقط الملوثات البيئية والروائح القوية بسهولة أكبر من اي من أنواع الشعر الأخري .

يمكنك التغلب علي هذه المشكلة بسهولة ويسر باستخدام بيكربونات الصوديوم لأنه يساعد في تقليل زيوت ودهون الشعر ويحد من الروائح الكريهة أيضا.

الطريقة
1- مزيج من بيكربونات الصوديوم مع الماء . ويوضع علي الشعر والانتظار لمدة 5 دقائق ثم شطف الشعر . تكرار هذه العملية مرة أو مرتين شهرياً .

2- بدلا من ذلك، إضافة 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز على زجاجة الشامبو العادي الخاص بك واستخدامها لغسل شعرك 1 أو 2 مرات في الأسبوع .

8. فوائد بيكربونات الصوديوم في أزالة قشرة الرأس

قشرة الرأس من الصعب التخلص منها وخصوصا خلال أشهر الشتاء، ولكن ليست مستحيلة. مع العناية بالشعر بانتظام يمكنك القضاء على قشرة الرأس بسهولة.

الطريقة
1- فرك 1 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم على الشعر وهو رطب . الانتظار لمدة دقيقة، ثم يشطف جيدا بالماء. القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع فقط.

2- بدلا من ذلك، خلط ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة من عصير الليمون الطازج ووضع الخليط على فروة الرأس وترك الخليط علي الرأس لمدة 2-3 دقائق ثم شطف شعرك بالماء. اتبع هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع فقط للحفاظ على فروة الرأس خالية من قشرة الرأس.

9. يشفي ويعالج الطفح الجلدي والحكة

الطفح الجلدي والحكة يسببان الكثير من الانزعاج. يمكنك علاج هذه المشاكل مع بيكربونات الصوديوم . حيث انه له تأثير مهدئ على الجلد بسبب خصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد في الحد من الالتهاب، والحكة والتورم.
657

الطريقة
1- علاج الحكة الموضعية. خلط 1 جزء ماء مع 3 أجزاء صودا الخبز. ضعي المعجون على المنطقة المصابة. تترك لبضع دقائق، ثم الشطف بالماء البارد. استخدام هذا العلاج مرة واحدة يوميا، حتى تتحسن الحالة.

10- فوائد بيكربونات الصوديوم في علاج فطريات الأظافر

فطريات الأظافر تبدو قبيحة وتسبب العديد من المضايقات. وهي العدوى التي تحدث عندما تبدأ الفطريات تنمو تحت الأظافر. وهذا يؤدي إلى والأظافر سميكة وتغير لونها وتشوهاه.

الطريقة
خلط 2 ملعقة من بيكربونات الصوديوم في 1 كوب من خل التفاح. نقع الاظافر المتضررة في هذا الحل لمدة 5 دقائق. ثم تجفيف الارجل بالمناديل والمناشف. القيام بذلك مرتين في اليوم.

إذا كان لديك أي من الأعراض التالية ، اوقف تناول بيكربونات الصوديوم وقوم باستدعاء الطبيب على الفور :

• صداع شديد
• غثيان
• القيء يشبه القهوة
• فقدان الشهية
• التهيج
• الضعف
• الالحاح المتكرر للتبول
• بطء في التنفس
• تورم القدمين أو أسفل الساقين
• براز دموي ، أسود ، أو قطراني
• الدم في البول

أعراض الجرعة الزائدة :

• الإمساك
• التشنجات
• الإسهال
• الشعور الكامل
• كثرة التبول
• التهيجية
• تشنجات العضلات
• ضعف العضلات
• قيء

فوائد بيكربونات الصوديوم للعناية بجمالك

تلطيف البشرة:

للبشرة المرهقة والمتعبة، يمكنكِ تلطيفها برفق بإضافة كوب من الكربونات الصودا وكوب وربع الكوب من زيت الأطفال (جونسون) إلى ماء المغطس.
لإزالة رائحة الفم الكريهة:

أضيفي ملعقة من البيكربونات وملعقتين ملح إلى كوب ماء دافيء للمضمضة والغرغرة.
إزالة إصفرار الأسنان والتهاب اللثة:

بدعك الأسنان بفرشاة مغموسة في مسحوق البيكربونات والملح بنسبة 1 ملعقة صغيرة بيكربونات الى 2 ملعقة صغيرة من ملح طعام، ثم غسل الأسنان بماء دافيء.
مزيل لرائحة العرق:

أوّلاً ضعي نشا الذرة على إبطيك بواسطة إسفنجة البودرة، ثم ضعي البيكربونات، وبمساج خفيف واجعلى إسفنجة مخصصة لهذا الغرض.
للعناية بالإظافر:

قومي بتنظيف أظافر أصابع اليدين والقدمين بفركها بفرشاة أظافر مغموسة بالبيكربونات. وتسمح أيضًا هذه العملية بتليين الجلد الميت أو القاسي حول الأظافر.
لإزالة رائحة القدمين:

إنقعي قدميكِ المُتعبتين في ماء دافيء مُذاب به 2 ملعقة كبيرة من الملح الخشن، وملعقة كبيرة من البيكربونات، استمتعي بهذا الغسول الذي يُريح القدمين، ويزيل روائح القدم بسهولة، ويخلصك من الجلد الميت، قومي بتجفيف القدمين ودلكيهما بكريم ذو رائحة عطرة.

استخدامات بيكربونات الصوديوم :

1 . استخدامها بمثابة مضاد للحموضة .
2 . استخدام كمزيل للعرق تحت الإبط .
3 . استخدامها كمعجون اسنان .
4 . استخدامها لسنفرة الوجه والجسم .
5 . استخدامها لرطوبة بشرتك .
6 . استخدامها لتساعد على تخفيف حكة الجلد من لدغات الحشرات والألم من حروق الشمس .
7 . إزالة الروائح القوية من يديك .
8 . تخفيف الطفح الجلدي للأطفال .
9 . تطبيقها على أماكن لدغ الحشرات .
10 . تخفيف الألم باستخدام كغسول الفم .
11 . استخدامها لتخفيف لسعات النحل .
12 . تطبيقها على لدغات قنديل البحر لاستخلاص السم .
13 . للحفاظ على الزهور المقطوفة لتعيش فترة أطول وذلك بإضافة ملعقة صغيرة إلى الماء في اناء الورد .
14 . استخدامها في اخماد الحرائق الصغيرة في السجاد ، والمفروشات ، والملابس ، والخشب .
15 . رشها في الثلاجة لامتصاص الروائح .
16 . يرش على الأحذية ، والجوارب للقضاء على الرائحة الكريهة .
17 . مسح الزجاج الأمامي للسيارة لصد المطر .
18 . وضعها عندالمصارف والنوافذ لصد الصراصير والنمل .
19 . ترش على صندوق القمامة لامتصاص الرائحة السيئة .
20. ترش على مشط الشعر أو الفرشاة لإزالة رائحة الجلد الكريهة .
الشيء المدهش حول بيكربونات الصوديوم هو أنها رخيصة جدا ولها كل الاستخدامات المفيدة السابقة ، يمكنك أن تفعل كل هذه الأشياء بتكلفة صغيرة جدا ، بيكربونات الصوديوم هي حقا منتج مدهش .

دراسات وابحاث :

اثبتت الدراسات البريطانية ان بيكربونات الصوديوم لها العديد من الفوائد بينما لها اضرار من الجرعات العالية مثل : الصداع ، والغثيان أو التهيج ، إذا استمرت أي من هذه التأثيرات ، لابد من إستشارة الطبيب ، وايضا يمكن الشعور بضعف العضلات ، وبطء ردود الافعال ، والارتباك ، وتورم القدمين أو الكاحلين ، والبراز مثل القطران الأسود ، إذا لاحظت آثار اخرى غير مذكورة اعلاه ، يجب إستشارة الطبيب أو الصيدلي ، كما ان مضادات الحموضة قد تتفاعل مع بعض الأدوية ، فلابد من استشارة الطبيب في حالة حدوث آلالام حادة في المعدة بعد تناول هذا المنتج .
655