فوائد و اضرار الباذنجان للحامل

0

يعتبر الباذنجان من احد الاطعمة الطبيعية المفيدة لصحة الجسم و جماله و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال فوائد و اضرار الباذنجان للحامل عبر المقال التالي.

000

تزرع بذور الباذنجان في أرض رملية مسمدة بسماد جيد متخمر ويسقى بكثير من الماء وذلك في أوائل فصل الربيع ويعرض للشمس وعندما يبلغ طوله 41 سنتمترا ينقل ويوضع على شكل صفوف في أرض جيدة الحرث بشكل متباعد بحيث يكون بين كل نبتتيين مسافة متر واحد ثم يسقى بالماء نحو ثلاث مرات في الأسبوع.

يجب أن يلف الباذنجان وينقى من أوراقه الفاسدة وأن تقطع جميع الأفرع التي تتولد بحيث لا يكون له إلا ساق واحد وفرعان أصليان.

فوائد الباذنجان

وللباذنجان العديد من الفوائد الصحية كما أنه يتمتع بطعم طري ولذيذ يجعل الأطفال والكبار يحبون أكله .. ونحن هنا في موقع ثقف نفسك سنقدم لكم بعض فوائده الرائعة :

1_ صحة القلب

أظهرت الدراسات على الحيوانات أن الباذنجان قد يساعد على تقليل الكوليسترول الكلي في الجسم، ويساعد على تحسين تدفق الدم. المركبات المضادة للأكسدة في الباذنجان تساعد على منع الاكسدة لنظام القلب والأوعية الدموية، وبالتالي تقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب. الباذنجان هو أيضا مصدر جيد للألياف، الذي هو ضروري للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية .

2_ صحة الدماغ

الباذنجان يحتوي على nasunin، وهو الأنثوسيانين المضاد للأكسدة، والذي قد يساعد على تعزيز وظيفة الدماغ .

3_ الالياف

كوب واحد من الباذنجان يحتوي على حوالي 8 % من الألياف الغذائية. التي يمكن أن تساعد في عملية الهضم و فقدان الوزن. فهو يساعد على تحقيق التوازن في عملية التمثيل الغذائي. الألياف في الباذنجان تساعد على خفض نسبة الكوليسترول واسترخاء الأوعية الدموية، مما يشير إلى أنها قد تلعب دورا مثمرا في الحفاظ على صحة جيدة للقلب.

4_ مجموعة فيتامينات ب

الباذنجان غني بالفيتامينات B1، B3 و B6. حيث تلعب دورا أساسيا في وظيفة الجهاز العصبي المركزي، وإنتاج الطاقة، والتوازن الهرموني ووظيفة الكبد. ويعتقد أنها أيضا تساعد على تحقيق توازن السكر في الدم وخفض نسبة الكوليسترول.

5_ فقدان الوزن

مكونات الباذنجان من الألياف وفيتامينات B تجعله وسيلة رائعة تساهم في فقدان وزن صحي. الألياف تعزز صحتك، وعملية التمثيل الغذائي النشطة وفيتامين (ب) يساعدا الجسم على معالجة الدهون. الباذنجان غنيا أيضا بالمواد المغذية فهو يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية (19 فقط لكل كوب)، مما يجعله رائعا لفقدان الوزن.

6_ صحة العظام

الباذنجان يحتوي على العديد من المعادن اللازمة للحفاظ على قوة وصحة العظام وهي المنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس.

7_ الوقاية من السرطان

العديد من الأطباء والعلماء يعتقدون بوجود مركب في الباذنجان يمكن أن يعالج على نحو فعال أنواع معينة من سرطان الجلد. ويعتقد أن الكيميائية النباتية في الباذنجان والمعروفة باسم BEC5، تستطيع قتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة. وقد تم استخدام BEC5 كريم في الآلاف من الحالات، وذلك في أستراليا وإنجلترا مع نسبة نجاح ما يقرب من 100 % عند استخدامها لمدة 12 أسبوعا. وهناك تقارير متضاربة حول فعاليته ولم توافق ادارة الاغذية والعقاقير على استخدامه في الولايات المتحدة وليس من المعروف ما إذا كان الحصول على BEC5 من أكل الباذنجان سوف يساعد على منع أو علاج السرطان .

فوائد الباذنجان للحامل

1- يقى جنينك من تشوهات الولادة : الباذنجان غنى بحمض الفولات و حمض الفوليك و الذى يعتبر عنصر غذائى اساسى لفترة الحمل لانه يمنع تشوهات الجنين . لذا فان تناول الخضروات المغذية يقى الطفل من الاثار العصبية و تشوهات الولادة , كما انه يزيد من نمو الخلايا الحمراء فى الدم .

2- يعزز نمو الجنين : الباذنجان هو مصدر جيد لفيتامين “سى” و “اى” و فيتامين “ايه ” و حامض النيكوتين ايضا، كل هؤلاء ضرورين للغاية لنمو مثالى للجنين . كما ان الباذنجان يحتوى على البوتاسيوم و الماغنسيوم و النحاس و الحديد و كلهم يساعدو على ضبط اتزان الدورة الكهربية للجسم و يزيد امداد الدم بالهيموجلوبين .

3-ينظم مرض السكرى اثناء فترة الحمل : اذا كنت تعانى من السكرى اثناء فترة الحمل و اصبح من الضرورى السيطرة مستويات الجلوكوز فى الدم كى تمنع تذبذب مستويات السكر . فلابد وقتها من اضافة الباذنجان الى نظامك الغذائى اليومى لانه يساعد على تنظيم السكر اثناء فترة الحمل و يمنع الحسكة ( موجات كهربائية بالدم ) فى مستويات الدم .

4- يعالج الامساك و عسر الهضم : تناول الباذنجان اثناء الحمل يساعد على تسهيل الهضم و امتصاص المواد الغذائية من الجهاز الهضمى و يعالج عسر الهضم ايضا . كما ان الباذنجان مصدر جيد للاياف و الذى يسهل حركة الامعاء و يقلل من حدوث الامساك اثناء فترة الحمل . الباذنجان العادى يمد الجسم بحوالى 4.9جرام من الالياف لذا يمكنك ان تتمتع بوجبات الباذنجان اللذيذة مع حصول الجسم على المواد الغذائية المهمة لكى و لجنينك .

5 يقوى المناعة : الباذنجان مصدر جيد للنوسينين وهو مادة الانثوسيانين الموجودة فى قشرة الباذنجان . يحتوى النوسينين على عناصر مضادة للاكسدة و التى تشتت الراديكالز فى الجسم و يقلل من خطر دمار الخلايا و الدى ان ايه DNA . تناول الباذنجان الغنى بمضادات الاكسدة يقوى المناعة و يقلل من خطر الاصابة بالامراض المضرة اثناء هذه الفترة الحساسة . كما ان النوسينين يقلل من خطر حدوث خلل معرفى عند حديثى الولادة

6- يقلل نسب الكوليسترول السيئة : الخضروات تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول السيئة و تجعلها تتزايد بشكل جيد . بزيادة ميتويات الكوليسترول بالدم ستقى نفسم من خطورة امراض القلب و تصلب الشرايين، و سيحسن من صحة الاوعية بالقلب .

7_ يعالج ضغط الدم العالى : اذا كنت تعانى من ارتفاع ضغط الدم اثناء حملك .فان الباذنجان علاج طبيعي ممتاز لك. بيوفلافونويدس الموجودة في الباذنجان تقليل ضغط الدم، وتعزيز صحة القلب الجيدة، وتمنع من خطر حدوث مضاعفات صحية أثناء الحمل.

اثار جانبية لتناول الباذنجان اثناء الحمل :

حتي اذا كنت تستمتع بفوائده العديدة، فان تناول الباذنجان بكميات خاطئة وبطريقة خاطئة يمكنه ان يسبب اعراض جانبية. وهنا سوف نوضح الاثار الجانبية لتناول الباذنجان اثناء الحمل.

يسبب الاجهاض:
ان الباذنجان يحتوي على كمية كبيرة من الهرمونات النباتية التي تمتلك خصائص تحفز الحيض وتساعد في علاج مشاكل الدورة الشهرية عند النساء، مثل انقطاع الطمث ومتلازمة ما قبل الحيض. ومع ذلك فاذا كنت تتناولين الباذنجان يوميا فتوقعي حدوث اجهاض يؤدي الى مضاعفات.

يزيد من خطر الولادة لمبكرة:
ان الفرط في تنول الباذنجان يحفز من تقلصات الرحم ومن الممكن ان يؤدي الى الولادة المبكرة او الاجهاض. لذلك، فانه من الحكمة تجنب اضافة الباذنجان الى حميتك الغذائية.

الحموضة:
يمكن ان يسبب الباذنجان الحموضة وعدم الراحة. والحموضه يمكن ان تؤدي الى مشاكل عديدة وايضا تعيق من سلاسة حملك.

مشاكل الجهاز الهضمي:
ان تناولك للباذنجان الغير مطهو جيدا يمكنه ان يسبب ضررا بحملك. الخضروات يمكن ان تجعلك عرضة لامراض حساسية الغذاء. لذلك، قومي بطهي الخضروات بشكل جيد قبل تناولها.

الطعام البارد:
في اليابان، يعتبر الباذنجان من الطعام الغامق والذي يحتوي على طاقة “باردة”.

كلمة تحذير:

على الرغم من أن الخبراء الطبيين لا تشير بشكل صارم الى تجنب الباذنجان خلال فترة الحمل، فانتي تحتاجين إلى التأكد من أنها تستهلك بطريقة معتدلة لتجنب المخاطر والمضاعفات المحتملة. تأكدي من طهيه جيدا لتجنب مشاكل الهضم. أيضا، تحدثي الى طبيبك.

بعض النصائح لأكل الباذنجان :

  • يؤكل الباذنجان مطهواً إما بالقلي أوالسلق أو الشوي، وهو المكون الأساسي لبعض الأطباق كالمكدوس او المسقعة .
  • هناك عدة أطباق أخرى تحضّر من الباذنجان منها: مقلوبة الباذنجان، فتة الباذنجان، متبّل الباذنجان، شكشوكة الباذنجان وغيرها…

  • لا يؤكل الباذنجان نيئاً نظراً لمرارة طعمه, إلا أنه يصبح طرياً و لذيذ الطعم بعد طهوه. ينصح الطهاة بنقع الباذنجان بعد تقطيعه في ماء مملح لسحب طعمه المر و تقليل كمية الزيت أو الدهن الذي يمتصه عند الطهي.

  • طهي الباذنجان بزيت الزيتون حيث أن الباذنجان المشوي دون زيت، يختلف تماما عن المقلي في زيت الزيتون. اذا كنت تحب الباذنجان مقليا فعليك قليه باستخدام كمية وفيرة من زيت الزيتون.

  • لا تضع الباذنجان في الثلاجة حيث الأفضل الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة مثل الطماطم (البندورة).

  • الباذنجان يحب الصيف في حين أنها متاحة الى حد كبير على مدار السنة، ولكن موسم الذروة للباذنجان من أواخر الربيع وحتى مطلع الخريف.

  • الأكبر ليست بالضرورة الأفضل فالباذنجان متوسط الحجم عادة ما تكون أفضل. والتي تكون لامعة وثقيلة هي الأكثر احتمالا أن تكون طازجة أكثر وأقل بذورا.

  • لا ينبغي أن يؤكل الباذنجان نيئا حيث ان اكلها نيئة قد يسبب العديد من مشاكل المعدة .

وسنقدم لكم احدى وصفات طهي الباذنجان كمثال وهي (بابا غنوج) :

المقادير

2 ثمرة باذنجان متوسطة
3 فصوص من الثوم مقشر ومفروم ناعما
3 ملاعق طعام من الطحينة
3 ملاعق طعام من عصير الليمون
الطريقة

  1. قم بشوي الباذنجان في الفرن مباشرة حتى تصبح طرية وتسود قشرتها .
  • ثم ضعه في وعاء واتركه ليبرد.

  • قطع كل الباذنجان بالطول , وباستخدام ملعقة قم باخراج قلب الباذنجان الطري وتجاهل القشر الاسود. يمكنك ترك قطع صغيرة من القشر للحفاظ على النكهة .

  • 4.قم بهرس الباذنجان جيدا حتى يصبح ناعما .

    1. أضف الثوم، والطحينة والليمون وقم بالتقليب جيدا كما قد تحتاج المزيد من الطحينة أو الليمون , ويمكنك ايضا اضافة بعض التوابل المحببة لك .

    يفضل أن تقدم دافئة أو في درجة حرارة الغرفة.

    إذا كنت ترغب في حل مشكلة التفكير في أمر العشاء الخاص بك فلا داعي للحيرة بعد الان ويمكنك تجربة هذا الطبق الرائع من الباذنجان .

    00

    صنع عصير الباذنجان :

    نحن لسنا بحاجة لاقول لكم ان الباذنجان هو بأسعار معقولة ، ويمكنك العثور عليه في الأسواق على مدار السنة . مثل كل الخضار الأخرى ، والباذنجان يأتي أيضا في أصناف مختلفة ولكن باستخدام تلك الألوان الأرجواني العادية هو كل ما تحتاجه لصنع العصير . صنع عصير الباذنجان من الناحية المثالية ، سيكون لديك استخدام طاحونة خلاط وهراسة لاستخراج العصير من هذه الخضار المغذي . قد كنت تختم على الباذنجان إلى قطع صغيرة ووضع القطع في عصارة لسهولة الاستخدام . قد تحتاج إلى استخدام العديد من الباذنجان للحصول على كوب كبير من عصير . إذا كنت لا تحب الطعم ، ثم مزيج الخضار والفواكه الأخرى معها وإضافة بعض التوابل الطبيعية أيضا

    وصفة لعصير الباذنجان :

    إذا كنت تعتقد أن عصير الباذنجان أن طعم لطيف ، أنت مخطئ! تحتاج فقط إلى استخدام المكونات الصحيحة . محاولة جعل هذا العصير الباذنجان لذيذة ومغذية في البيت :
    سوف تحتاج واحدة من الباذنجان ، 2 من التفاح ، الكرفس وساق 3 من الجزر . مزيج كل شيء مع الماء في عصارة لبضع دقائق . خلط كمية صغيرة من الملح والفلفل إذا لزم الأمر

    فوائد عصير الباذنجان :

    1. صحة القلب :
    الباذنجان يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل البيتا كاروتين والألياف والمواد المضادة للاكسدة . معا ، وهذه تساعد الجسم على التعامل مع السكتة الدماغية ومخاطر الإصابة بأمراض القلب . تظهر نتائج البحوث أن الناس مع كميات مرتفعة من البيتا كاروتين في الدم أقل عرضة للأمراض القلب

    2. منع ارتفاع ضغط الدم :
    سمات البحث السريري لنقص البوتاسيوم هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع ضغط الدم . الباذنجان يحتوي على البوتاسيوم وانخفاض كميات من الصوديوم ، وهو مزيج مثالي لمكافحة ضغط الدم

    3. تحقق الكولسترول في الدم :
    الباذنجان غني بالألياف وتساعد على امتصاص الكوليسترول إحباط ، وخصوصا الكولسترول LDL الضار في مجرى الدم

    1. الوقاية من مرض السكري :
      مقتطفات الباذنجان وعصير يمكن استخدامها لتثبط انزيما مما يؤدي إلى مرض السكري نوع 2

    5. منع تصلب الشرايين :
    وقد أظهرت الدراسة أن الباذنجان يمكن أن تستخدم في النظام الغذائي لمنع انسداد الشرايين في جسم الإنسان . أنه يساعد في إبطاء تراكم الدهون في الأوعية الدموية ، وحفظ قلبك صحية

    6. صحة الدماغ :
    الباذنجان يحتوي على العديد من المغذيات النباتية التي تساعد على نمو المخ لدى البشر . من خلال تقديم أطفالك عصير الباذنجان ، يمكنك التأكد من لديهم الدماغ نشطة وصحية

    7. ضوابط السمنة :
    قد لا يكون سمع من الباذنجان المستخدمة في الوجبات الغذائية وفقدان الوزن . ومع ذلك ، بما في ذلك عصير الباذنجان في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن تساعد في الواقع كنت إلقاء تلك الطبقات القبيح للشحم أسرع . أنها تساعد في عملية حرق الدهون في الجسم . محتوى الألياف لها يساعدك على الشعور الاشباع لفترات طويلة ، ومنع الشراهة عند تناول الطعام

    8. الحد من التوتر :
    يعتقد أن بينهم الباذنجان في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن تكون جيدة لأعصابك . اثنين من مكوناته ، سكوبوليتين و soroparone ، يلعب دورا في تهدئة الأعصاب

    9. منع تجلط الدم :
    الباذنجان يمكن أن تساعد في منع تكوين جلطات الدم . بيوفلافونويدس وفيتامين K مساعدة المحتويات تعزيز الشعيرات الدموية

    10. فقدان الوزن :
    قد عصير الباذنجان أيضا يقدم حل لفقدان الوزن . الباذنجان منخفض في السعرات الحرارية وليس لديه دهون ، مما يجعل من الكمال بالإضافة إلى أي نظام غذائي فقدان الوزن ، شرب عصير الباذنجان بانتظام قد يساعد في قمع الشهية ، ويجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول من الوقت ، ومن المعروف ان عصير الباذنجان أيضا للمساعدة على الهضم ، وتخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ، وتعزيز الدورة الدموية صحية

    تحذير :
    الباذنجان يحتوي على آثار من مادة سامة تسمى سولانين . سولانين هو السم وجدت بشكل طبيعي في النباتات من عائلة الباذنجان ، والتي تشمل الطماطم والبطاطس والفلفل . حتى بكميات صغيرة ، يمكن أن تكون سولانين سامة ويسبب الصداع ، والغثيان ، والتشنج ، و الدوخة ، والإسهال ، يحدث بشكل طبيعي في الباذنجان واحدة من الدفاعات الطبيعية للنبات ويحتوى على خصائص فطريات ومبيدات الآفات . ويمكن أيضا أن تكون موجودة في الأوراق والسيقان من البطاطا . يمكن تقشير الباذنجان يساعد مع التعرض لسولانين .

    دراسات وابحاث :

    قد أشارت دراسة يابانية أن شرب عصير الباذنجان مفيد في منع ومكافحة مختلف أشكال السرطان ، ومن المعروف أن نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الباذنجان تعمل على تحييد الجذور الحرة من التجوال داخل الجسم ، الجذور الحرة هي السموم المسببة للأمراض التي تسبب تلفا للأعضاء والأنسجة ، وحتى الحمض النووي . الأضرار تلحق الجذور الحرة على الخلايا يسبب الطفرات التي تصبح أمراض خطيرة مثل السرطان ، على وجه التحديد ، الباذنجان يحتوي على مركب يعرف باسم nasunin ، أحد مضادات الأكسدة القوية التي أثبتت أن تكون مدمرة فعالة من الجذور الحرة ، ومن المعروف أيضا Nasunin للمساعدة في إزالة الحديد الفائض من الجسم . هذا أمر مهم لأن من المعروف المبالغ الزائدة من الحديد يؤدي إلى زيادة مستويات إنتاج الجذور الحرة ، الأمر الذي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسرطان

    0