فوائد و اضرار الحلبة

0

تعتبر الحلبة من النباتات المشهورة في علاج الكثير من الامراض حيث تتصف ايضا باضرار اخرى يجب الحذر منها نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

2

الحلبة:

الحلبة هي نبات عشبي يتراوح إرتفاعها ما بين 20 إلى 60 سم ، يمكن وصف شكلها بأن لها ساق أجوف يتفرع منه سيقان صغيرة وفي كل ساق ثلاثة أوراق طويلة ، وفي قاعدة ساق الأوراق تتواجد أزهار صفراء تتحول بعد ذلك إلى ثمار بداخلها بذور تشبه كلية الإنسان وهي ذات لون أصل يميل إلى الخضار ، ويوجد نوعان من الحلبة هما الحلبة البلدي والأخرى حلبة الخيل أو الحلبة الحمراء ولكن المشهور هي الحلبة البلدي والتي تستخدم أثناء فترة النفاس .

يعتبر اسم الحلبة هو اسم هيروغليفي ولكنها لها أسماء متعددة هي أعنون غاريفا ، فريقه ، فريكه ، حليب دحراج ، حمايت ، وهي من الفصيلة البقولية ويستعمل منها البذور الصفراء أو الحمراء على حسب نوع الحلبة نفسها .

التركيب الكيمائي للحلبة :

تحتوي الحلبة على زيوت طيارة تتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ، لاكتونات ، الكانات ، كما تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين تقدر ب28.91% ، بالإضافة للمواد الدهنية والنشويات ، الحلبة عنية بالفسفور ، الكولين ، الترايجونيلين ، مواد صمغية وصابونية ، زيوت ، ستيرولات ، مواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز ، والمانوز ، وهي مصدر أساسي للسبوجنين ، الدايزوجنين ، والياموجنين .

حقائق علمية عن الحلبة :

* زيادة الشهية : أثبتت الدراسة الألمانية الحديثة الدور الفعال للحلبة في علاج فقدان الشهية ، والذي تعد الاختيار الآمن في هذه الحالات بدلا من استعمال فاتح الشهية ذو التركيبات الكيمائية المؤثرة على المخ والتي لا تخلو من الآثار الجانبية الضارة ، مما يدفع متخصصو التغذية للنصح بتناول 500 ملج من الحلبة ثلاث مرات يوميا لعلاج فقدان الشهية المصحوب باضطراب في تناول الطعام .

* الحلبة محفزة للإنسولين : وهو ما يعني قدرتها على تقليل قياسات السكر في الدم ، وهو ما يزيد من رغبة الشخص في تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات وفقا لما ذكرته الجمعية الأمريكية للقلب ، حيث أن البعض يجد صعوبة في التحكم في رغبته في تناول السكريات وهو ما يعرف بإدمان الكربوهيدرات ، ويعتقد بعض الباحثين أن الأشخاص الذين تنخفض في أدممغتهم مادة السيروتونين هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الإدمان .

* زيادة الوزن : عرفت الحلبة قديما بأشهر استخداماتها في زيادة الوزن والقضاء على النحافة الزائدة لدى البعض ، والذي يعزى لقدرتها على تحفيز الشهية ، وهو ما يعتاد عليه كثير من الشعوب في أفريقيا بتناول بذور الحلبة لزيادة الوزن ، كما استخدمت في تغذذية وتسمين الماشية والخيول .

* الجهاز الهضمي : تعمل الحلبة على ارتخاء العضلات الملساء في الاثنى عشر (بداية الأمعاء الدقيقة) ، وهو ما يعمل على اراحة البطن ، هذا بالإضافة لقدرة الحلبة على طرد الديدان وعلاج قرحة المعدة ، وبالرغم من هذه الفوائد يجب مراعاة عدم الإفراط في تناول الحلبة مما قد يسبب للبعض الإسهال أو الانتفاخ .

* الحلبة كنز النساء : ارتبطت الحلبة منذ اكتشافها بالنساء ، لفوائدها العديدة لإدرار الطمث و علاج اضطراب الدورة الشهرية نظرا لتأُثيره على الهرمونات الأنثوية ، كما يزيد من ادرار الحليب للأم المرضع لذا تنصح المرأة بالإكثار من شرب مغلي الحلبة في فترة النفاس والرضاعة بالإضافة لفعاليته في تسكين آلام وتقلصات الرحم ، أما الاكتشاف الأحدث لفوائد الحلبة في تكبير الثدي واستبدالها بالطرق الأخرى الصناعية مثل السيلكيون ، إذ أنها تحتوي على المركبات الاستروجينية النباتية المشابه للهرمونات الأنثوية التي يفرزها الجسم وهي المسؤولة عن ظهور الصفات الأنثوية ، وهو ما يفسر ادرار الحليب لدى المرضعات نتيجة لتناول الحلبة و تكبير وزيادة حجم الثدي ، وهو ما دفع شركات الأدوية لتصنيع حبوب وكبسولات من مادة الميوسيليج (احدى مكونات الحلبة) والتي تحتوي على السابونين والديوسجانين ، وهي مواد محفزة لإفراز الهرمونات الإنثوية ، كما تستخدم في صناعة حبوب منع الحمل والكورتيزون التي تعالج أمراض الروماتيزوم والأمراض الصدرية .

كما أن الحلبة تعتبر من أهم المصادر الأساسية للسبوجنين المسئول عن تشييد الستيرويدز ، وتحتوي أيضا على الدايزوجنين والياموجنين ، تزرع الحلبة في معظم مناطق العالم ولكن موطنها الأصلي هو شمال إفريقيا والبلاد التي يحدها البحر الأبيض المتوسط ، والجدير بالذكر أن الحلبة تم زراعتها بالقصيم وبالفعل تمت زراعتها بنجاح .

فوائد الحلبة

_ الحلبة من أكثر الأعشاب فائدةً لصحّة الجسم وتساهم في علاج الكثير من الأمراض، وهي مفيدة أيضاً في صنع كثير من الوصفات العلاجيّة والتجميليّة، وتدخل في إعداد كثيرٍ من الحلويّات والمشروبات .
_ عند تناول الحلبة كعشبة مغليّة في الماء على النّار،أو بطرق أخرى، فإنّها تساعد المرأة الحامل خاصّةً في شهرها الأخير على تسهيل عملية الولادة وتليين الرّحم .
_ الحلبة تفيد المصابين بالتشنّجات العضليّة، فهي تعمل على تخليصهم منها.
_ تعدّ الحلبة دواءً لشفاء الكثير من الأمراض، ولتقوية العديد من أجهزة وأعضاء الجسم .
_ الحلبة تساعد مرضى السكري في عمليّة إنقاص نسبة ارتفاع السكر في أجسامهم، وذلك عند قيامهم بتناولها . _ تعمل الحلبة على علاج من هو مصاب بمرض ارتفاع نسبة الكوليسترول في جسمه .
_ تعالج الحلبة بعض الالتهابات .
_ تستخدم الحلبة في علاج الحروق، والتّخفيف من ألمها، وإزالة آثارها، وذلك عند وضعها على مكان الحرق . _ تعمل الحلبة أيضاً على تخفيف وزن البدينين؛ فهي تحرق الدّهون المتراكمة في أجسامهم .
_ تقوم الحلبة بعلاج من هو مصاب بالإسهال .
_ هناك الكثير ممّن يعانون من عسر ٍفي البول، فما عليهم سوى القيام بغلي الحلبة وتناولها.
_ تقوم الحلبة أيضاً بعلاج التهابات المعدة .
_ تفيد الحلبة في علاج السعال الحاد والجاف أيضاً .
_ تقوم الحلبة بعلاج من يعانون من ضعف جنسي .
_ تقوم الحلبة أيضاً بمعالجة مرض البواسير.

كيفية عمل شاي الحلبة :

واحدة من أفضل الطرق لتستهلك الحلبة هو شراب بعض الشاي ، شاي الحلبة سهلة الصنع ، ورخيص ، وكامل من الفوائد الصحية
وهنا وصفة بسيطة لاعداد شاي الحلبة :
– سحق بذور الحلبة
– غلي الماء
– إضافة بذور الحلبة المسحوقة لها ، يمكنك أيضا إضافة غيرها من الأعشاب والمكملات
– تغطية مع غطاء لمدة 3 دقائق على الأقل
– تصفيتها مع مصفاة الشاي العادي
– استخدام السكر والعسل أو ستيفيا لتحلية
– وهذا يمكن أن تستهلك ساخنة أو باردة

1

فوائد شاي الحلبة :

1. شاي الحلبة مفيد للفتيات في سن البلوغ . أنه يساعد في التنمية الصحية للثدي . هذا هو لأنه يحفز احتباس الماء وهرمونات النمو
2. يعامل شاي الحلبة تشنجات الحيض والهبات الساخنة . إذا كنت تعاني من متلازمة ما قبل الطمث أو PMS ، استخدام هذا الشاي يمكن أن يساعد في إدارة الأعراض بشكل أفضل
3. شاي بذور الحلبة يعامل بشكل فعال مرض السكري نوع 2
4. الاستهلاك المنتظم لشاي الحلبة يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم . فإنه يقلل أيضا مستويات السكر في الدم في الجسم
5. يمكن أيضا أن تستخدم الشاي الحلبة كملين . وهي واحدة من أفضل المسهلات الطبيعية . كما أنه يساعد على التخلص من دهون الجسم
6. لشاي الحلبة يقمع الشهية ، لذلك يساعد في فقدان الوزن
7. شاي الحلبة مفيد في تطهير الكلى والأمعاء . يمكن أن تكون جزءا من النظام الغذائي الخاص بك اليومي والعمل كعامل التخلص من السموم
8. شاي الحلبة يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية
9. استهلاك شاي الحلبة يعامل بشكل فعال البري بري
10. من المعروف شاي الحلبة للحث بعد تخفيف العمل في النساء الحوامل
11. من المعروف أيضا شاي الحلبة لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء
12. الحلبة غنية بالفيتامينات والمعادن ، وكذلك مركبات مماثلة لهرمون الاستروجين ، الاستهلاك المنتظم لشاي الحلبة يزيد الحليب في المرضعات . يتم تغذية هذا أيضا بالنسبة للطفل
13. من المعروف ان شاي الحلبة مضاد للالتهابات . أنه يعامل بشكل فعال آلام في المفاصل ، وآلام في الكاحل ، وغيرها
14. الحلبة هي أيضا مذيب المخاط . حتى إذا كنت تعاني من اضطرابات الناجمة عن المخاط في الأنف ، الجيوب الأنفية والحلق أو الجهاز الهضمي ، ويتناولون الشاي الحلبة للحصول على الإغاثة
15. استهلاك شاي الحلبة يشجع التبول السليم
16. استهلاك الشاي بذور الحلبة يقلل من الحمى
17. شاي الحلبة أيضا تشفي من قشرة الرأس يمكنك استخدام هذا الشاي في شطف شعرك
18. يمكن لشاي الحلبة علاج التهاب الحلق . استهلك الشاي دافئ لتحقيق نتائج أفضل
19. إذا كنت تعاني من تقرحات الفم ، استخدم شاي الحلبة للغرغرة بانتظام للحصول على الإغاثة
20. شاي الحلبة يساعد على تخفيف رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم . يمكنك مزج شاي الحلبة مع ماء الحمام الخاص للقضاء على رائحة الجسم

فوائد زيت الحلبة :

1_ شعر صحي
يعمل زيت الحلبة علي زيادة نمو الشعر بشكل صحي ، كما تعمل علي معالجة تلف وجفاف الشعر ، تمنع التساقط والصلع ، تمنع تكوين القشرة ،كما يحتوي زيت الحلبة علي مركب الليثيسين الذي يساعد في الحصول علي شعر رطب صحي بالاضافة الي احتوائها علي مركب النيكوتينك وهو أحد البروتينات التي تساعد علي نمو الشعر ، يمكن استخدام زيت الحلبة مع بعض الزيوت الاخري كزيت الخروع أو زيت الزيتون وذلك للحصول علي افضل النتائج في وقت قصير.

2_ نضارة البشرة والوجه
يحتوي زيت الحلبة علي العديد من المركبات ومضادات الاكسدة التي تفيد البشرة ، يوجد في زيت الحلبة مضادات لمعالجة الالتهابات وهرومون يستطيع التحكم في انتاج الدهون التي تفرزها البشرة ، لذلك يعمل زيت الحلبة علي تخليص البشرة من البثور وحب الشباب سواء كان عن طريق الاستخدام الخارجي علي البشرة او الداخلي عن طريق الفم.

3_ علاج السكري
تفيد الدراسات ان زيت الحلبة يتسطيع تخفيض مستوي السكر في الدم عن طريق زيادة عملية أيض الجلوكوز وتنشيط البنكرياس لافراز الانسولين ، لكن يمكن ان يزيد معدل انخفاض السكر في الدم عن الحد المطلوب لذلك يجب استشارة الطيب اولا.

4_ زيادة حجم الثدي
يستطيع زيت الحلبة زيادة حجم الثدي بشكل أمن تماما لاحتوائه علي هرمون الاستروجين ، يعمل هرمون الاستروجين علي زيادة افراز هرمون البرولاكتين المسئول عن زيادة حجم الثدي بشكل أمن ، كما يعمل ايضا هرمون الاستروجين علي زيادة معدلات اللبن في الثدي ، لزيادة حجم الثدي يتم الاستعمال خارجي باستخدام 3 ملاعق صغيرة فقط يوميا.

5_ علاج وتنظيم الهضم
يستطيع زيت الحلبة علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، يعمل زيت الحلبة علي طرد الغازات وتنظيم حركة الأمعاء والهضم، كما تضاعف من فرص الوقايا من مرض سرطان القولون لاحتوائها علي مضادات الاكسدة.

6_ مصدر غني بالاحماض والفيتامينات
يحتوي زيت الحلبة علي فيتامينات عديدة مثل فيتامين ج ، ب6 ، فيتامين أ، كما تحتوي علي أحماض مثل حمض الفوليك ، الثيامين ، الفايتك، ومجموعة من المعادن منها البوتاسيوم ، الحديد ، السيلينيوم ، وغيرها الكثير من المعادن والفيتامينات والاحماض الضرورية للجسم.

7_ الحفاظ علي الشباب
يحتوي زيت الحلبة علي مضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ علي الشعر والبشرة من عوامل الشيخوخة المبكرة ، كما تحتوي ايضا علي مادة الكولين التي تعمل علي تأخر مرحلة الشيخوخة العقيلة.

8_ علاج النحافة
يستطيع زيت الحلبة علاج النحافة والوصول الي المعدل الطبيعي للوزن لما يحتويه الزيت من سعرات حرارية عالية ، كما تحتوي الحلبة علي مجموعة من السكريات والاحماض الدهنية التي تعمل علي زيادة الوزن.

فائدة الحلبة للنفاس :
للحلبة فوائد عديدة جدا سواء للجهاز الهضمي أو معالجة الحروق على الجسم ولكنها اشتهرت بفوائدها المتعددة في فترة النفاس للسيدات ومن فوائدها في فترة النفاس :
1- تستخدم الحلبة للحث على الولادة من خلال تنشيط الرحم فهي تستخدم منذ القدم وحتى عن المصريين القدماء .
2- تستخدم الحلبة لمعالجة كل الأمراض النسائية مثل التهاب الرحم والتهاب المهبل ومنطقة الفرج حيث كان يتم استخدامها في اليونان من القرن الخامس قبل الميلاد حيث أوصى بها العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول.
3- تستخدم الحلبة بشكل رئيسي لتسكين آلام الطمث والنفاس فهي عامل مساعد على تنظيف الرحم خاصة للفتيات في سن البلوغ ، ولكن الحوامل يحذر عليهن تناول الحلبة بأي شكل من الأشكال خاصة في الثلاث أشهر الأولى .

4- للحلبة مفعول سحري في حل مشكلة الولادة المتعسرة .

5- يمكن استخدام الحلبة كمنقوع مع الماء لتشطيف منطقة الفرج للتخلص من الإلتهابات الشديدة وخاصة أوجاع الرحم وحتى أورام الرحم .

6- تعتبر الحلبة أشهر دواء لمشكلة الحليب الضعيف عند المرضعات حيث أنها حل سحري لإدرار الحليب حيث تؤخذ ملعقة من بذور الحلبة وتنقع في كوب من الماء وتشرب ، فقد بينت الدراسات الحديثة أن تناول كوب من الحلبة للمرضعات يضاعف كمية الحليب في الثدي .

اضرار زيت الحلبة
يحظر استخدام زيت الحلبة عن طريق الفم اثناء الحمل ، لأنه يمكن ان يتسبب في الولادة المبكرة أو الاجهاض ، كما يمنع استعمال زيت الحلبة للمرضي الذين يتناولون أدوية لخفض السكر لان الحلبة تعمل علي خفض مستويات السكر في الدم.

فائدة الحلبة للنفاس :

للحلبة فوائد عديدة جدا سواء للجهاز الهضمي أو معالجة الحروق على الجسم ولكنها اشتهرت بفوائدها المتعددة في فترة النفاس للسيدات ومن فوائدها في فترة النفاس :

1- تستخدم الحلبة للحث على الولادة من خلال تنشيط الرحم فهي تستخدم منذ القدم وحتى عن المصريين القدماء .

2- تستخدم الحلبة لمعالجة كل الأمراض النسائية مثل التهاب الرحم والتهاب المهبل ومنطقة الفرج حيث كان يتم استخدامها في اليونان من القرن الخامس قبل الميلاد حيث أوصى بها العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول.

3- تستخدم الحلبة بشكل رئيسي لتسكين آلام الطمث والنفاس فهي عامل مساعد على تنظيف الرحم خاصة للفتيات في سن البلوغ ، ولكن الحوامل يحذر عليهن تناول الحلبة بأي شكل من الأشكال خاصة في الثلاث أشهر الأولى .

4- للحلبة مفعول سحري في حل مشكلة الولادة المتعسرة .

5- يمكن استخدام الحلبة كمنقوع مع الماء لتشطيف منطقة الفرج للتخلص من الإلتهابات الشديدة وخاصة أوجاع الرحم وحتى أورام الرحم .

6- تعتبر الحلبة أشهر دواء لمشكلة الحليب الضعيف عند المرضعات حيث أنها حل سحري لإدرار الحليب حيث تؤخذ ملعقة من بذور الحلبة وتنقع في كوب من الماء وتشرب ، فقد بينت الدراسات الحديثة أن تناول كوب من الحلبة للمرضعات يضاعف كمية الحليب في الثدي .

اضرار الحلبة:

-يحذر من استخدام الحلبة للاطفال الذين يقل عمرهم عن السنتين
– قد تدخل الحلبة في الادوية المختصة في تخثر الدم وكذلك في بعض الهورمونات.
-قد تؤثر الحلبة على حياة الجنين خاصة عند استخدامها في الاشهر الاخيرة من الحمل لانها قد تسبب سيلان فى الدم
– ينصح بعدم تناول الحلبة لمرضى الانيميا لانها تمنع امتصاص الحديد
– ينصح بعدم استخدام الحلبة لمن يتناول احدى انواع هرمونات الغدة الدرقية لانها تغير التوازن في الاشكال المتعددة لهرمونات الغدة الدرقية
-الافراط في تناول الحلبة يسبب اضطراب في الامعاء وحدوث الغثيان
– تناول الحلبة يسبب رائحة في بول الشخص الذي يتناولها

طريقة عمل الحلبة:

-توضع ملعقة طعام كبيرة على مقدار كافي من المياه وتغلى على النار مدة 15 دقيقة
-تم تترك قليلا داخل الماء حتي يبر ويصبح لونه ذهبيا
-تصب في الاكواب وتحلى بالسكر او العسل او الحليب

استعمالات الحلبة:

-يستعمل زيت الحلبة في تقوية وانبات الشعر والقضاء على الشيخوخة
-تستعمل الحلبة مع العسل كمعجون للقضاء على النمش والكلف وحب الشباب
-تستعمل كمشروب للسمنة وللقضاء على النحافة خاصة اذا حليت بالعسل الاسود
-يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج الاسهال والطمث وعسر البول
-يستعمل مطحون الحلبة على هيئة سفوف لخفض معدل السكر في الدم

3