فوائد و اضرار السكريات

0

تعتبر السكريات من احد الاغذية التي اشتهرت بكثرة  بين الاطفال و الكبار في الاونة الاخيرة و لهذا نقدم لك  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل فوائد و اضرار السكريات.

0000

من المعروف ان الانسان لا يستغنى في طعامه عن السكريات او الدهون او البقول او النشويات باعتبارها عناصر غذائية هامة ولا يوجد غذاء على وجه الارض لا ينتمي الا احد هذه المجموعات لذلك كان من الافضل التنبيه على اضرارهم والاشارة الى منافعهم وخاصة السكريات .

اضرار السكريات :

‏ـ يتسبب السكر في نقص النحاس بالجسم وهو عنصر حيوي جدا كما انه يعوق امتصاص الكالسيوم و المغنسيوم فيعوق النمو‏.‏
‏ ـ يرفع معدلات الإصابة بالقلق والتوتر فيؤدي لكثرة الحركة خاصة عند الأطفال‏.‏
‏ـ يساعد علي رفع معدلات الكوليسترول الضار وانخفاض معدلات الدهون النافعة في الجسم‏.‏
‏ ـ يؤدي لتغيير بنية الكولاجين الموجود بالخلايا مما يسبب الشيخوخة المبكرة نتيجة فقد الانسجة ومرونتها‏.‏
‏ ـ يغذي الخلايا السرطانية ويساعد في عملية تحول الخلايا بسبب تغير بنية البروتين مما يؤدي لتنشيط احتمالات الاصابات السرطانية‏.‏
‏ ـ يساعد علي الإصابة بأمراض البصر مثل عتامة عدسة العين‏.‏
‏ ـ يزيد حامضية الجهاز الهضمي فيصعب عملية الهضم والامتصاص‏.‏
‏ـ يسبب أمراض الأسنان‏.‏
‏ ـ يؤدي إلي السمنة وما يتبعها من مشكلات صحية بسبب تنشيطه لعملية الجوع‏.‏
‏ ـ يؤدي تأثيره علي التركيب البروتيني إلي تغيير تركيب الحامض النووي المكون للخلايا‏.‏
‏ ـ يقلل من تدفق الأكسجين إلي المخ بسبب تأثيره السلبي علي عمليات رفع الشوادر الحرة‏.‏
‏ ـ يسبب احتباس الماء داخل الخلايا‏.‏
‏ ـ يعوق السكر امتصاص فيتامين ‏C‏ بسبب تشابه التركيب الكيميائي للاثنين علي الخلايا مما يجعل الخلايا تتشبع بالسكر وتمنع دخول الفيتامين إليها مما يؤدي إلي مشكلات صحية خطيرة أقلها الإصابة المتكررة بنزلات البرد بسبب نقص فيتامين‏C.‏

فوائد السكر

يخطيء من يظن ان السكريات مضره على حد سواء ولكن لها بعض الفوائد المهمة التي تجعل من شأنها ضرورة للجسم ولكن باعتدال
يستعمل السكر مع الماء في القضاء على الدوخة والغثيان
يستعمل السكر في حالات الاكتئاب
يستعمل السكر مع الاطعمة لاكسابها مذاقا حلوا

ما هي الكمية المناسبة من السكر للانسان كل يوم ؟

ينصح بملعة سكر واحده في اليوم لمن يقوم بحمية غذائية وينصح بمعلقتين لكبار السن والاطفال وماعدا ذلك

فوائد السكر البني :

يحتوي على الجلوجوز والفركتوز والسكريات ويمد الجسم بالطاقة فيسرع من عملية الايض في خلايا الجلد لتوفير الطاقة والنشاط للخلية والحفاظ على عملية التمثيل الغذائي الطبيعي للخلايا نفسها .
. يحتوي على حمض الفوليك ( folic acid ) الذي بدوره يساعد في سرعة نشاط الدورة الدموية في الجسم ووظائف الدم وزيادة في نسبتة وتزويد البشرة والجلد بالمواد الغذائية والأكسجين والمياه الذي يساعد بدوره في تغذية الخلايا والذي قد يعتبر نقصه أحد المسببات في الإصابة بالبهاق .
. يحتوي على بعض من الفيتامينات ، التي تعمل ببطء وتركيز بين بعض المواد المشتركة في الأنظمة وتوازن بين الخلايا في بيئة استقلاب السوائل بالإضافة إلى أيض الخلايا والحفاظ على بيئة خالية نظيفة والحماية من العدوى البكتيرية .
. يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات و مضادات الأكسدة ، ومقاومة الجذور الحرة للخلايا الصبغية ، وإعادة بناء الطبقة القاعدية وحماية الخلايا الطبيعية للحفاظ على وظيفة الخلايا وعملية الأيض حيث أن الخلايا الصبغية في الجذور الحرة هي المشكلة التي يعاني منها مرضى البهاق .
. يحتوي على الأحماض الأمينية ، والسليلوز ومواد أخرى التي تحمي الجلد حماية فعالة واستعادة صحة الجلد والبشرة والأدمة وبنية الألياف وتأمين القدرة على امتصاص وتوفر المياه ، وتعزيز بنية الجلد ومرونة الجلد ، بالإضافة إلى تغذية الجلد وتحفيز تجديد الخلايا .
. يحتوي على بعض الأحماض الطبيعية وعلى صبغات طبيعية حيث ينظم عملية الصباغ ، و التمثيل الغذائي للأصباغ المختلفة ، وتوازن إفراز الجلد للميلانين وتوزيع الصبغة ، والحد من تراكم اللون غير الطبيعي .وهذا يعتبر دوراً رئيسياً ومهما لفائدة السكر البني لمرضى البهاق في تنشيط الدورة الدموية وتنظيمها

000

دراسات فوائد واضرار السكريات :

السكر البني يعالج البهاق
هل تعلم أن شرب كوباً من الماء مع السكر البني يومياً يساعد في علاج للبهاق ؟
مع التطور وتغيير طرق المعيشة بدأ السكر الأسمر ينسحب من حياتنا تدريجياً ليس لأنه سيء ولكن لأن السكر الأبيض له مذاق أفضل ،هل تعلم .. أن 1000 غرام من السكر البني يحتوي على 900 ملغ الكالسيوم والحديد و 100 ملغ من الحديد والمعادن الأساسية والعناصر النادرة . لذلك ، السكر البني ، له فوائد عظيمة لنا ! وفقاً للدراسات من قبل خبراء الجلد أثبت أن السكر الأسمر (البني) يحتوي على الكثير من المواد الغذائية وله تأثير فريد على التغذية وصحة الجلد بالإضافة إلى فائدته للبهاق .السكر البني له دوراً فعالاً وفريداً على الجلد والصحة والتغذيةإن السكر الأسمر (البني) يعتبر مكملاً غذائياً يجب عدم الاستغناء عنه حيث يحتوي على خصائص غذائية ومادة مساعدة لها أهمية في علاج البهاق ومن خلال هذه الوصفة التي يمكن تناولها كل صباح حيث ساهمت في علاج البهاق ولكن مع الاستمرار واختيار السكرالأسمرالطبيعي

تناول السكر بزياده يرفع ضغط الدم
أوضحت دراسة جديدة أعدها عدد من الأطباء أن الإفراط في تناول السكر والحلويات قد يكون له تأثير مماثل، في تطور قد يبدل النظرة نحو مرض ضغط الدم الذي يقلق مئات الملايين حول العالم.وتشير الدراسة إلى أن تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على سكر «فروكتوز» الموجود بكثرة في الفاكهة والذرة، أو شرب أكثر من عبوتين من المشروبات الغازية يومياً يؤدي إلى تزايد خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 30 في المائة، حتى وإن تناول المرء حمية غذائية خالية من الملح.وقال الطبيب مايكل شونشل، كبير العاملين على الدراسة وأخصائي أمراض الضغط في المركز الطبي التابع لجامعة كولورادو : «المشكلة أن الفركتوز منتشر بكثرة في الأطعمة، ولو دخلت اليوم إلى أي بقالة فستجد أن المنتجات التي تحتويه في كل مكان.»وقال شونشل إن نتائج دراسته جاءت بعد مسح شمل 4500 شخص من كل أنحاء الولايات المتحدة، وجميعهم من بين الأصحاء الذين لا يعانون أمراض الضغط، واستمرت عمليات المراقبة الطبية لأولئك الأشخاص أربع سنوات تقريباً.

ضرر السكر مماثل للكحول

كشف دراسة أصدرتها المجلة الطبية الأمريكية Medical Journal أنخطر السكر مماثل لخطر الكحول.وأفادت الدراسة بأن معدل استهلاك الفرد للسكر في اليوم هو 22 ملعقة، فوجبة الفطور التي نعتقدها صحية تحتوي على 6 ملاعق سكر في كأس البرتقال، ووجبة الكورن فليكس تحتوي على 5 ملاعق من السكر، وإذا أضافنا الكاتشب أو الصلصة إلى شرائح البطاطس تضيف من استهلاكنا للسكر دون أن ندري.وقال د. زياد خليل -اختصاصي أمراض باطنية، في التقرير الذي أعدته ناديا البلبيسي لصباح الخير يا عرب الثلاثاء 21 فبراير/شباط 2012- أن السكر الذي يحتويه غذاؤنا بصورة عامة مصادره مختلفة أحدها الفواكه والكربوهيدرات الموجودة في الخبزوالمكرونة والأرز وهو ما يمثل أكبر كمية من الأكل الشرقي.من جانبه، قال د. ريتشارد بيسير -اختصاصي طب وقائي-: “ليست كل السعرات الحرارية متساوية، لكن تلك الموجودة في السكر هي التي تؤدي إلى ما يسمى بظاهرة الميتابوليك، حرق الدهون”. وتشير الدراسة إلى أن استهلاك السكر يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والسمنة الزائدة ومرض السكري، والخطورة تكمن في الاستهلاك اليومي الذي لا ينتبه إليه كثيرون.وبحسب ما ذكرته “البلبيسي”، تطالب جمعيات حماية المستهلك بإلزام المنتجين للمواد الغذائية بوضع عينات لاصقة توضح كمية السكر الموجودة في الغذاء،وهناك من يطالب بفرض ضرائب أكثر على المشروبات الغازية وحتى عصير الفواكه.

سكر اللوز بديل مناسب للسكر الابيض
سكرالوز” أو ” السبلندا ” تم انتاجه عام 1976، وهو أكثر حلاوة من السكر العادى 600 مرة، يمتاز عن ” الاسبرتام” فى ثباته فى درجات الحرارة العالية لهذا يستخدم فى الحلويات المخبوزة التى تحتاج للبقاء مدة أطول فى درجة حرارة عالية، كما يستخدم فى أغلب شركات المشروبات الغازية خاصة فى مشروبات “الدايت”.أما عن مضار هذا المركب، فأعتقد بعض العلماء أن ” السكرالوز” والذى يحتوى على الكلور فى مركبه انه يخزن فى أنسجة الشحم بالجسم، كما تمتصه الأمعاء، مما يثير الكثير من التساؤلات حول أضراره الصحية على الانسان حتى الان.

اخطار المحليات الصناعية والسكريات على الأطفال

تعد الحلوى والسكريات الوجبة الخفيفة الأكثر عشقا للأطفال ، والتي تتمثل في الكيك ، البسكويت، العصائر والسكاكر ، والشيكولاته ، وتمثل هذه الأصناف السكر بوضوح على عكس بعض الأغذية الأخرى الغنية بالسكريات الخفية مثل الشطائر ، الصلصات ، اللبن الرايب ، وتعد هذه الأصناف من الأغذية التي يفضلها الأطفال عن الوجبات الصحية الغنية بالفيتامينات والبروتينات اللازمة لنمو الأطفال نموا صحيا ، بل على العكس تعد هذه الأصناف من أخطر الأغذية على صحة الطفل والتي قد تؤدي للإصابة بالسمنة ، مرض السكري ، الاكتئاب ، وضعف المناعة ، كما تلعب دورا كبيرا في نقص شهية الطفل ، بالإضافة لعمل السكر في تقليل امتصاص العناصر الغذائية الهامة مثل الزنك ، الكالسيوم ، الماغنسيوم ، مما يدفع الجسم لاستخدام مخزونه من تلك العناصر لتحليل السكر للحصول على الطاقة اللازمة له للقيام بالوظائف الحيوية ، ناهيك عن الأثر الضار للمحليات الصناعية في اضعاف حاستي الشم والتذوق وهشاشة العظام .

الآثار المدمرة للسكريات :

– يعد السكر من أهم أسباب زيادة الوزن ، إذ عند زيادة كمية السكر في الدم لا يستطيع الجسم حرقها للحصول على الطاقة مما يردي لتخزين الفائض منه في صورة دهون .
– يعمل السكر على تغذية البكتيريا الموجودة داخل الفم ، والذي يؤدي لخلق وسط حمضي مسببا تكوين تجاويف الأسنان وتسوسها .
– يبطء السكر القدرة على التعلم ، وتقليل التركيز بسبب خلل توازن الجلوكوز في الدم والذي يمثل المصدر الأساسي لتغذية المخ .
– خلل مستويات السكر في الدم مما يصيب الطفل بفرط النشاط وتقلب المزاد ، والعدوانية .
– ضعف المناعة الناتج عن اعاقة قدرة الجسم على الاستفادة من الفيتامنيات الضرورية ، وتثبيط الآليات الطبيعية لمقاومة الأمراض التي تهدد الجسم ، حيث وجد أن مناعة الجسم تضعف لمدة تصل لخمس ساعات بعد تناول السكر .
– يقلل السكر مستويات الطاقة حيث أنه يسلب العنار الغذائية الضرورية من الجسم .
– يؤدي السكر لزيادة فرص الإصابة بالأمراض الجلدية مثل حب الشباب حيث أنه يعمل على سد مسام الجلد .
– يعزز السكر تكاثر خميرة الكانديا ، مما يسبب خللفي التوازن الداخلي مما يؤدي للإصابة بالتهاب الحلق ، الاضطرابات الهضمية ، القلاع المهبلي ، طفح الحفاض في الرضع ، التوحد وصعوبة التعلم .
– يسبب السكر الإصابة بمشكلات العيون والإبصار ، والناتجة هن ارتفاع مستوى الجلكوز في الدم والذي يعد ساما لخلايا العين والشبكية .
– يزيد السكر من حمضية الدم ، مما يسرب الكالسيوم من العظام لمعادلة الحمضية ، والتي تسبب ضعف تركيب العظام ، والإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل .

مصادر السكر الخفي :

– المشروبات الغازية .
– العصائر المحلاة المعلبة .
– حبوب الإفطار .
– الشيكولاتة ، الحلوى ، أطباق التحلية .
– زبادي الفواكه .
– المربى ، الجيلي ، زبدة الفول السوداني .
– صوص المكرونة ، والصلصات الشهيرة حيث يستعمل السكر كمادة حافظة ، وزيادة فترة الصلاحية .
– الكعك ، وخبز الوجبات السريعة .
– الكاتشب ، أنواع الغموس التجارية .
– بعض الأطعمة المعلبة

المحليات الصناعية الشهيرة :

– أسبارتام / نيوتراسويت (E951) ، ويعد من أكثر المحليات الكيمائية المستخدمة في المشروبات الدايت .
– سيكلامات (E952) .
– سكارين (E954) .
– سوربيتول (E420) .
– زيليتول (E967) .

يقبل البعض عن تناول المشروبات والأطعمة الدايت أو الخالية من السكر ، والتي تحتوي على محليات صناعية قد يظن البعض أنها ذات أضرار أقل بمقدار السعرات الحرارية الأقل ، وعدم تأثيرها لزيادة مستوى السكر في الدم ، إلا أن الضرر الحقيقي الكامن في هذه الأنواع التركيب الكيمائي الذي يعد سميا ، والمسبب للعديد من الآثار الجانبية مثل المشكلات السلوكية ، السرطانات ، مرض السكري ، والاضطرابات العاطفية .

تكسب المحليات الصناعية ذات طعم أكثر حلاوة من السكر الطبيعي بمقدار 200-300 مرة ، حيث يزداد الطعم السكري لهذه النوعيات من التركيب الكيمائي لها والذي يؤدي لإقبال الأطفال على تناولها ، وهو نفس الشئ الذي تفعله المشوربات الغازية ، الزبادي ، المنتجات الدايت ، المعلبات ، الشبيسي ذو النكهات المختلفة ، العلك ، والفيتامينات القابلة للمضغ ، وبعض أنواع من الأدوية .

البدائل الصحية للسكر :
– استخدام المحليات الطبيعية في الأكل مثل الزبيب ن ال بلح ، عسل النحل ، الفواكه الطازجة ن صوص التفاح ، العصائر الطبيعية للفاكهة .
– تناول الفواكه الطازجة والمجففة في الوجبات الخفيفة بدلا من الكعك والكيك والبسكويت .
– تناول العصار الطازجة بدلا من العصائر المحلاة والمعلبة .

علاج ادمان الشيكولاتة :

– استخدام الشيكولاتة الطبيعية الداكنة ، أو مسحوق الكاكاو العضوي الغير معالج صناعيا ، والغير محلى .
– تناول الشيكولاتة التي تحتوي على أقل كمية من الألوان الصناعية الضارة .
– تناول الشيكولاتة المحتوية من المكسرات مثل البندق واللوز .
– اعداد الشيكولاتة الداكنة مع الفواكة الطازة مثل الموز والفراولة .

00