فوائد و اضرار السكر

0

يعتبر السكر من الاطعمة المتداولة يوميا في كل بيت يحتوي على فوائد و اضرار نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

4

الفرق بين السكر البني والسكر الابيض

السكر البني والسكر الأبيض كلاهما مصنوع من قصب السكر . يحتوي السكر البني أيضا على العسل الأسود والماء ويحتوي على القيمة الحرارية الأقل قليلا من السكر الأبيض . السكر الأبيض هو الأكثر حلاوة من السكر البني . بعض الناس يعتقدون أن السكر البني هو أكثر صحة من السكر الأبيض ولكن هذا ليس صحيحا . كلاهما ضار على قدم المساواة في الكميات الكبيرة .

المكونات
يحتوي السكر الأبيض فقط على قصب السكر ، بينما يحتوي السكر البني على العسل الأسود وقصب السكر . السكر البني العادي يحتوي على ما يصل إلى 10٪ من المولاس ، المستمد عادة من قصب السكر .

الإنتاج
السكر البني يستخدم ليكون السكر الغير مكرر ، بينما يتم إنتاج السكر البني الآن عن طريق إضافة دبس قصب السكر إلى البلورات البيضاء المكررة . كما استخدم دبس سكر البنجر في بعض الأحيان .

ماهو السكر الأبيض (ويسمى أيضا بـ سكر المائدة)
بطبيعة الحال ، يتواجد السكر الأبيض في الكثير من الفواكه والخضروات . في الطبيعة ، يمكن العثور عليه في قصب السكر أو بنجر السكر .

ما هو السكر البني
لا تخلط بين السكر الخام والسكر البني . يتم تكرير السكر البني ببساطة إلى السكر الأبيض مع الشراب المختلط في دبس السكر ، ثم يتجفف مرة أخرى .

السكر البني هو ببساطة عبارة عن اختلاط السكر الأبيض مع العسل الأسود . لذلك ، يمكن أن يكون السكر البني شكله مثل الرمل الرطب .

هل السكر البني أفضل من السكر الأبيض ؟

قصب السكر والعسل الأسود يتفاعلا مع بعضهما ليكونا السكر البني الذي يحتوي على مواد مغذية أساسية أكثر من مكونات السكر الأبيض ، وبذلك يتم تفضيل استخدام السكر البني على الأبيض ، بإعتباره أكثر صحة من الناحية الفنية . على سبيل المثال ، ملعقة كبيرة من العسل الأسود يعد مصدر جيد للبوتاسيوم الغذائي والذي يوفر كميات صغيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين (ب) . ومع ذلك ، فإن كمية من هذه المواد الغذائية الأساسية ، فإنها تساعدك في الحصول على السكر البني الصغير جدا لتلبية احتياجاتك اليومية من المغذيات . وعلاوة على ذلك ، فإن السكر الأبيض ، والعسل الأسود والسكر البني يضافا إلى السكريات حتى لا ينبغي التقصير في نظامك الغذائي إلى أقصى حد ممكن ، ولتجنب زيادة الوزن الغير مرغوب فيه ولزيادة مخاطر الأمراض المزمنة .

السعرات الحرارية
السكر البني والسكر الأبيض يحتوي على حوالي نفس العدد من السعرات الحرارية لكل وجبة . ملعقة صغيرة من السكر البني المعبأة توفر نحو 17 سعرة حرارية و 1 ملعقة صغيرة من السكر الأبيض تحتوي على 16 سعرة حرارية ، وذلك بناء على تقارير قاعدة البيانات الزراعية الوطنية للمغذيات التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية .

كمية السكر اللازمة لجسم الإنسان

لتحقيق أقصى قدر من الأمان حول صحتك مع انخفاض مخاطر زيادة الوزن الغير مرغوب فيها والأمراض المزمنة ، وللحد من السكريات المضافة – بما في ذلك السكر الأبيض والسكر البني ، والعسل الأسود – قدر الإمكان ، تقترح جمعية القلب الأمريكية (AHA) . وتوصي معظم النساء بالحد من السكريات المضافة إلى 100 سعرة حرارية أو أقل في اليوم ، وتنصح الرجال بعدم تناول أكثر من 150 سعرة حرارية من السكر المضافة يوميا . غرام واحد من السكر يوفر 4 سعرات حرارية .

صناعة السكر من البنجر .

1- تسليم البنجر الى مصانع السكر .
2- فحص الكميات المسلمة لإستبعاد الثمار التي بها كدمات او خدوش .
3- غسل الحبات للتخلص من الحجارة و الحصى و الأتربة العالقة بها .
4- تقطيع البنجر الى شرائح رقيقة لإظهار اللب مما يسهل عملية إستخلاص السكر .
5- وضع شرائح البنجر في الماء بدرجة حرارة 70 درجة مئوية .
6- بعد وضع البنجر في الماء ينتج عصير قليل السمك ذو لون أصفر باهت و يتم تكثيف هذا العصير الناتج عن طريق غليه مع بعض الماء حتى يصبح اكثر سمكًا و لونه جميل .
7- الآن تبدأ مرحلة إظهار بلورات السكر و تتم عن طريق وضع العصير المكثف في مضخات غليان كبيرة , حيث يتم فصل بلورات السكر بالشكل المعروف لها عن السائل البني المتكون و ذلك بعد وضعه في جهاز للطرد المركزي .
8- السائل الناتج بعد عملية الفصل يعاد غليه و تكثيفة مرة أخرى لإستخراج كميات أخرى من السكر .

صناعة السكر من قصب السكر .

1- جمع عيدان القصب و تسليمها الى المصنع .
2- عصر عيدان القصب بإستخدام آلات مخصصة لتلك العملية حيث يخرج العصير الذي هو عبارة عن سائل أخضر طعمه حلو .
3- تصفية السائل او تنقيته من الشوائب .
4- إضافة بعض الأنواع من الأحماض .
5- القيام بعملية ترشيح للعصير .
6- تكثيف العصير حتى يتبلور و يتم ذلك عن طريق غلي العصير .
7- تكرير الناتج من الغليان .
8- إعادة غسل الناتج من التكرير و تجفيفه .
9- غربلة البلورات الناتجه بعد التجفيف و صبها في قوالب .
10- تقطيع القوالب الكبيرة الى مربعات صغيرة او سحقه للحصول على سكر ناعم .

عمل السكر البني في المنزل .

بشكل عام في الصناعة فإن السكر الأبيض يختلف عن السكر الأبيض في نسبة المواد التي تتم إضافتها لعملية التصنيع و كذلك فإن طعميهما مختلف فالسكر البني أقل حلاوة .
في بعض الأحيان قد يصعب عليكي إيجاد السكر البني الطبيعي في الأسواق لذا يمكن أن تقومي بصنعه في المنزل و يتم ذلك كالآتي فيما يخص السكر البني الفاتح : –
1- كوب من السكر الأبيض , ملعقة و نصف من العسل الأسود .
2- ضعي العسل على السكر في وعاء عميق و بإستخدام شوكه قومي بخلط و مزج السكر بالعسل جيدًا و بشكل هادئ حتى يكتسب السكر لونه البني الفاتح .

فيما يخص السكر البني الغامق : –

1- نحتاج الى ثلاث أكواب من السكر الأبيض لكل كوب من العسل الاسود .
2- نقوم بوضع السكر الأبيض في وعاء عميق و نضع معه كوب العسل و نقوم بتقلبيهما معًا لمدة تصل الى عشر دقائق الى أن يكتسب السكر لون بني غامق .
للقيام بحفظ السكر البني الفاتح او الغامق قومي بتعبئته في برطمان زجاجي و ضعي فوق السكر قطعة من التفاح او الخبز و أغلقي البرطمان و إحفظيه في مكان جاف في درجة حرارة الغرفة .

ايًا كان نوع السكر المستخدم بني او أبيض يجب الإعتدال في إستخدامه نظرًا لإحتوائها على سعرات حرارية مرتفعة , مما يعمل على زيادة الوزن و التسبب ببعض المشكلات الصحية .

1

اضرار السكريات :

‏ـ يتسبب السكر في نقص النحاس بالجسم وهو عنصر حيوي جدا كما انه يعوق امتصاص الكالسيوم و المغنسيوم فيعوق النمو‏.‏
‏ ـ يرفع معدلات الإصابة بالقلق والتوتر فيؤدي لكثرة الحركة خاصة عند الأطفال‏.‏
‏ـ يساعد علي رفع معدلات الكوليسترول الضار وانخفاض معدلات الدهون النافعة في الجسم‏.‏
‏ ـ يؤدي لتغيير بنية الكولاجين الموجود بالخلايا مما يسبب الشيخوخة المبكرة نتيجة فقد الانسجة ومرونتها‏.‏
‏ ـ يغذي الخلايا السرطانية ويساعد في عملية تحول الخلايا بسبب تغير بنية البروتين مما يؤدي لتنشيط احتمالات الاصابات السرطانية‏.‏
‏ ـ يساعد علي الإصابة بأمراض البصر مثل عتامة عدسة العين‏.‏
‏ ـ يزيد حامضية الجهاز الهضمي فيصعب عملية الهضم والامتصاص‏.‏
‏ـ يسبب أمراض الأسنان‏.‏
‏ ـ يؤدي إلي السمنة وما يتبعها من مشكلات صحية بسبب تنشيطه لعملية الجوع‏.‏
‏ ـ يؤدي تأثيره علي التركيب البروتيني إلي تغيير تركيب الحامض النووي المكون للخلايا‏.‏
‏ ـ يقلل من تدفق الأكسجين إلي المخ بسبب تأثيره السلبي علي عمليات رفع الشوادر الحرة‏.‏
‏ ـ يسبب احتباس الماء داخل الخلايا‏.‏
‏ ـ يعوق السكر امتصاص فيتامين ‏C‏ بسبب تشابه التركيب الكيميائي للاثنين علي الخلايا مما يجعل الخلايا تتشبع بالسكر وتمنع دخول الفيتامين إليها مما يؤدي إلي مشكلات صحية خطيرة أقلها الإصابة المتكررة بنزلات البرد بسبب نقص فيتامين‏C.‏

فوائد السكر :

يخطيء من يظن ان السكريات مضره على حد سواء ولكن لها بعض الفوائد المهمة التي تجعل من شأنها ضرورة للجسم ولكن باعتدال
يستعمل السكر مع الماء في القضاء على الدوخة والغثيان
يستعمل السكر في حالات الاكتئاب
يستعمل السكر مع الاطعمة لاكسابها مذاقا حلوا

ما هي الكمية المناسبة من السكر للانسان كل يوم ؟
ينصح بملعة سكر واحده في اليوم لمن يقوم بحمية غذائية وينصح بمعلقتين لكبار السن والاطفال وماعدا ذلك

فوائد السكر البني :

يحتوي على الجلوجوز والفركتوز والسكريات ويمد الجسم بالطاقة فيسرع من عملية الايض في خلايا الجلد لتوفير الطاقة والنشاط للخلية والحفاظ على عملية التمثيل الغذائي الطبيعي للخلايا نفسها .
. يحتوي على حمض الفوليك ( folic acid ) الذي بدوره يساعد في سرعة نشاط الدورة الدموية في الجسم ووظائف الدم وزيادة في نسبتة وتزويد البشرة والجلد بالمواد الغذائية والأكسجين والمياه الذي يساعد بدوره في تغذية الخلايا والذي قد يعتبر نقصه أحد المسببات في الإصابة بالبهاق .
. يحتوي على بعض من الفيتامينات ، التي تعمل ببطء وتركيز بين بعض المواد المشتركة في الأنظمة وتوازن بين الخلايا في بيئة استقلاب السوائل بالإضافة إلى أيض الخلايا والحفاظ على بيئة خالية نظيفة والحماية من العدوى البكتيرية .
. يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات و مضادات الأكسدة ، ومقاومة الجذور الحرة للخلايا الصبغية ، وإعادة بناء الطبقة القاعدية وحماية الخلايا الطبيعية للحفاظ على وظيفة الخلايا وعملية الأيض حيث أن الخلايا الصبغية في الجذور الحرة هي المشكلة التي يعاني منها مرضى البهاق .
. يحتوي على الأحماض الأمينية ، والسليلوز ومواد أخرى التي تحمي الجلد حماية فعالة واستعادة صحة الجلد والبشرة والأدمة وبنية الألياف وتأمين القدرة على امتصاص وتوفر المياه ، وتعزيز بنية الجلد ومرونة الجلد ، بالإضافة إلى تغذية الجلد وتحفيز تجديد الخلايا .
. يحتوي على بعض الأحماض الطبيعية وعلى صبغات طبيعية حيث ينظم عملية الصباغ ، و التمثيل الغذائي للأصباغ المختلفة ، وتوازن إفراز الجلد للميلانين وتوزيع الصبغة ، والحد من تراكم اللون غير الطبيعي .وهذا يعتبر دوراً رئيسياً ومهما لفائدة السكر البني لمرضى البهاق في تنشيط الدورة الدموية وتنظيمها

القيمة الغذائية لقصب السكر:

اوضحت الدراسات أن تكمن قيمة القصب الغذائية بوجود السكر فيه إذ يحتوي عود القصب على حوالي 8 إلى 12% سكر وقد تصل نسبة السكر إلى 16% عند عصره.

انواع قصب السكر:
– القصب النبيل. – القصب الصيني.
– القصب الآسيوي البري. – قصب غينيا البري

فوائد قصب السكر:

– معالجة اإلتهابات الحلق.
– الحد من الإكتئاب.
– مد الجسم بالطاقة، لغناه بالسعرات الحرارية.
– تقوية العظام وتنشيط الكبد.
– الحد من الإمساك وزيادة إفراز البول.
– تهدئة الأعصاب.
– يعطى في حالات الحميات المرتبطة بضعف في الشهية.
– يقي من تصلب الشرايين.
– يساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية في الدم وبالتالي يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات

فوائد عصير القصب:

عصير القصب سهل وسريع الامتصاص ويفيد في حالات النحافة ويقوي العظام وينشط الكبد ويقاوم الإمساك ويزيد من افراز البول فيؤدي الي تنقية داخلية للجسم ويطرد المزيد من السموم كما ان شرب عصير القصب يكسب المرء قدرا من الراحة النفسية ، والهدوء، موضحا ان السر في ذلك يرجع الي ان المواد السكرية الموجودة به تعمل على زيادة تكوين المادة الطبيعية المهدئة التي يكونها المخ وهي «السيراتونين» seratonin، الأمر الذي يؤدي الي زيادة قدرة الانسان على تحمل المواقف الصعبة مثل الضيق والقلق والتوتر والارهاق وهي سمة الحياة الان. ولذلك فإن كوبا من عصير القصب يوميا يمكن ان يعيد المرء الى حياة الهدوء قليلا لتجنب الضغوط والتكيف معها الى حد معقول.

قناع العسل و السكر للوجه

المكونات :

1/2 كوب عسل
1/2 كوب السكر البني
1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند
1 قطرة من زيت الياسمين ، أو المسك أو أي زيت عطري مفضل لديك .
ثم قومي بخلط المكونات في وعاء .
ثم قومي بوضع الخليط على البشرة و دلكيها بشكل دائري لضمان إزالة الجلد الميت من وجهك ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ و جففي الجلد مع منشفة دافئة .
ثم ضعي مرطب الوجه المناسب لنوع بشرتك .

فوائد التقشير :
إستخدام هذا المقشر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع يحافظ على بشرتك و يقشرها و يجدد خلاياها ، و لذلك يجب أن تواظبي عليها دائما كل أسبوع حتى في فصل الشتاء .

2