فوائد و اضرار الشاي الاسود

0

يعتبر الشاي من اهم انواع المحاصيل الغذائية المفيدة للجسم و كل نوع و له فوائده و اضراره الخاصة و لهذا اخترنا لك الشاي الاسود و فوائده العظيمة لك تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة عبر مقال التالي.

000444

الشاي

هي شجرة تنمو في معظم دول جنوب آسيا، ويعتبر من أشهر المشروبات الساخنة المرغوبة لدى ملايين البشر في جميع أنحاء العالم سواء كانوا فقراء أم أغنياء، وهو عنوان للكرم والضيافة مثل مشروب القهوة في كثير من البلدان العربية، ودخل الشاي الدول العربية في القرن السابع عشر في اليمن أولاً. يرجع أصل الشاي الى شجيرة ذات أُصول صينيّة ومنشأ بلاد الأصفر الصينيّ، وتمّ تسميتها بشجرة الشاي، وهي تعتبر من النباتات دائمة الخضرة طوال العام، وهي من عائلة الكاميلية، من نفس نوع زهور نبتة الكاميلية، ويعتبر الموطن الأصليّ لشجرة الشاي هوساحل الصين ويضاف الى ذلك معظم دول جنوب أسيا مثل سيرلنكا والهند، ويوجد للشاي عدة أنواع مثل: شاي الأخضر، والشاي الخاص بالأعشاب، والشاي الأحمر، والشاي الأبيض، والشاي الأسود، والشاي الصينيّ، ويشرب الشاي بصفة عامّة وهو ساخن ولكن هناك من يفضل شربه وهو بارداً، وبدأت كثير من شركات المشروبات بتصنيع شاي بارد مع موادّ غازيّة.

القيمة الغذائية للشاي

يحتوي الشاي على نِسبة من الماء، وقليل من الأحماض الدُهنية، ومجموعة من البروتينات، ويحتوي أيضاً مواد كربوهيدراتية، وبعض المعادن الغذائية مثل: الحديد، والفسفور، والكالسيوم. والبوتاسيوم، والزنك، ويحتوي على مواد سُكرية، ومواد نشويّة، وأيضاً يحتوي على مواد مُضادة للأكسدة، وعلى نِسبة من الكافيين، ولكن بنسبة أقلّ من القهوة وهو غني بحامض الأسكوربيك.

الشاي الأسود

هو من أكثر أنواعِ المشروبات انتشاراً في العالم كله؛ حيث يتمتّع بشعبيّةٍ واسعةٍ، وحضورٍ لافت في جميعِ دول العالم. يتميّزُ الشّاي الأسود بنكهتهِ القويةِ جداً، واحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من مُضاداتِ الأكسدة، ويتمُ إنتاجه بطرقٍ مُختلفةٍ نسبياً عن طريقةِ إنتاج باقي أنواعِ الشّاي. نكهته أقوى وأكثر ثباتاً من الأنواع الأخرى، ويحتوي الشّاي الأسود على البوليفينول، والمنغنيز، ومُركبات الفلافونيد، والكافيين، والتانين، والفلورايد، ومادة العفص، وفيتامين ج، وفيتامين ب2، وفيتامين هـ، والمغنيسيوم، والزنك، والبوتاسيوم.

القيمة الغذائية للشاي الصيني الاسود

الشاي هو هدية الطبيعية التي هي غنية بالمواد المضادة للاكسدة. كما أنه يحتوي على الفيتامينات الحيوية والمعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والنحاس وكاروتين، السيلينيوم، والبوتاسيوم، وكذلك فيتامين A، B، C، E و K.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على حمض الفوليك والنياسين أميد وقلويدات إزالة السموم الأخرى. غير أنها وضعت في تجهيز شبه المخمرة، وتوفير الشاي الصيني الاسود مع العديد من المركبات بولفنوليك، مضيفا الفوائد الصحية حتى أكثر قيمة إلى الشاي الصيني الاسود. يحتوي الشاي الصيني الاسود أيضا الكافيين والثيوفيلين والثيوبرومين والتي هي مماثلة لمادة الكافيين التي تحفز على الاستهلاك قد الجهاز العصبي.

الفوائد الصحية للشاي الأسود :

الشاي الأسود هو خيار جيد لتشكل جزءا من النظام الغذائي الخاص بك بسبب العديد من فوائده الصحية ، ومعظمها يمكن أن يعزى إلى صورتها الغذائية مواتية . نظرا لزيادة الأكسدة ، الشاي الأسود هو أكثر لذة والكافيين لادن من نظيراتها الأخرى . وعلاوة على ذلك ، فإن نكهة الشاي الأسود يمكن الاحتفاظ بها لفترة أطول بكثير من أنواع الشاي الأخرى .

فوائد الشاي الأسود للصحة :

1. فوائد القلب والأوعية الدموية :
تناول الشاي الاسود يمنع الأضرار التي لحقت مجرى الدم وجدران الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . في الواقع ، تم العثور على استهلاك الشاي الأسود لعكس مرض الشريان التاجي تسمى اختلال وظيفي حركي البطانية. يؤدي هذا الخلل أيضا للأمراض التاجية الأخرى . مركبات الفلافونويد الشاي الأسود فعالة في تحسين توسع الأوعية التاجية والحد من تجلط الدم . البوليفينول والمنغنيز الموجودة في الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية من خلال مساعدة وظيفة عضلة القلب .

2. الوقاية من السرطان :
ودعا البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود يساعد في منع تكوين المواد المسرطنة المحتملة في الجسم ، مما يؤدي إلى الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل المبيض والرئة ، وسرطان المثانة .

3. يزيل الجذور الحرة :
الجذور الحرة في الجسم يمكن أن يسبب العديد من الأضرار الخلية مثل تشكيل تجلط الدم والسرطان وتصلب الشرايين . استهلاك الأغذية غير الصحية يزيد من عدد من الجذور الحرة في الجسم . المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الأسود إزالة هذه الجذور الحرة الضارة ، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض مثل الزهايمر وأمراض القلب . الشاي الأسود مع الليمون هو خيار جيد لجعل لهذا الإجراء .

4. يعزز الجهاز المناعي :
نظام مناعة قوية أمر ضروري لمحاربة البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب الأمراض . الشاي الأسود يحتوي على مواد تسمى “العفص” التي لديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا والزحار والتهاب الكبد ، ونزلات البرد والانفلونزا . واحدة من هذه التانين يسمى “كاتشين” يساعد في قمع الأورام . المستضدات الصفائحية القلوية في الشاي الأسود تعزيز الاستجابة المناعية . شرب 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأسود كل يوم يساعد في خفض الالتهابات ويزيل مسببات الأمراض الضارة .

5. الصحة الفموية :
إن المواد المضادة للاكسدة كاتشين الواردة في الشاي الأسود يساعد في الحد من الإصابة بسرطانات الفم . البوليفينول ومضادات حيوية كما فعل التانين ، مما يحول دون البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان . الشاي الأسود يحتوي على الفلورايد التي تكافح رائحة الفم الكريهة ، ويمنع تسوس الأسنان عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة من تجويف الفم . جرعة يومية من كوبين من الشاي الأسود يوفر حوالي 1.5 ملغ الفلوريدات .

6. يحفز الدماغ والجهاز العصبي :
الشاي الأسود يحتوي على مستويات أقل من الكافيين من القهوة . وكميات قليلة من الكافيين تعزز من تدفق الدم في الدماغ من دون تحفيز القلب وتحسين اليقظة العقلية والتركيز . الأحماض الأمينية L-الثيانين الموجود في الشاي الأسود يمكن أن يساعد على الاسترخاء والتركيز بشكل كامل على المهام . وقد وجد استهلاك أربعة أكواب من الشاي الأسود يوميا لمدة شهر واحد للحد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول . الكافيين في الشاي الأسود يعزز الذاكرة الخاصة بك ووقد اقترحت الدراسات أن استهلاك الشاي الأسود على أساس منتظم يحمي من مرض الشلل الرعاش .

7. يفيد الجهاز الهضمي :
العفص في الشاي الأسود هي مفيدة لعملية الهضم . هذه العفص يساعد المعدة وأمراض الأمعاء القتالية من خلال وجود تأثير علاجي . الى جانب ذلك ، فإنها تمارس تأثير مضاد للإسهال ويساعد في خفض النشاط في الأمعاء . البوليفينول يساعد في خفض الالتهابات المعوية التي يعاني منها المرضى من متلازمة القولون العصبي .

8. صحية العظام والأنسجة الضامة :
إن المواد الكيميائية النباتية القوية في مساعدة الشاي الأسود في تعزيز العظام والأنسجة الضامة . في الواقع ، لقد أثبتت الأبحاث أن الذين يشربون الشاي الأسود لديهم عظام صحية نسبيا .

9. مزيد من الطاقة :
نظرا لمادة الكافيين ، يعتبر الشاي الأسود كما مشروب منشط مما يزيد من الكفاءة . الكافيين ، عندما تؤخذ في الاعتدال ، بمثابة منبه عن طريق زيادة وظيفة الدماغ واليقظة . في الواقع ، وتأثير تحفيز من الكافيين في الشاي الأسود هو أكثر من ذلك من القهوة والكولا . الشاي الأسود لديه مركب آخر يسمى ‘الثيوفيلين’ الذي يحفز الجهاز التنفسي والقلب والكليتين . وبالتالي ، فإن هذه المركبات تساعد في الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية .

10. يساعد في تخفيف الوزن :
منخفض للغاية في الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية ، والشاي الأسود مفيد للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن ويساعد في الحفاظ على وزن صحي . وبالتالي ، فإنه يتصرف بوصفه بديلا فعالا للمشروبات الصودا غير صحية من خلال منع من تناول السعرات الحرارية الوزن مكسب التسبب . المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من الدهون يمكن أن تسبب الظروف القاتلة والأمراض . يعزز الشاي الأسود أيضا النشاط الأيضي وبالتالي ، يساعد في فقدان الوزن .

11. يخفض نسبة الكولسترول في الدم :
الشاي الأسود هو فعال في خفض مستوى من الشحوم الثلاثية . فإنه يمكن خفض LDL أو الكوليسترول الضار ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب . شرب عدة أكواب من الشاي الأسود يحسن أداء الشرايين والكولسترول لا يسمح لبناء داخلها .

12. فوائد أخرى :
إن المواد المضادة للاكسدة بمضادات الاكسدة تعزيز الأوعية الدموية والتانين يزيد من مقاومة الجسم ضد الالتهابات المختلفة . بالإضافة إلى ذلك ، الشاي الأسود يمنع استجابات حساسية ، يؤخر نمو الورم وحتى يمكن تأخير ظهور مرض السكري .

000000000000000000000

فوائد الشاي الأسود للجلد :

بالإضافة إلى فوائدها الصحية المختلفة ، يعتبر الشاي الأسود أيضا جيد لبشرتك . الشاي الأسود غني بالفيتامينات B2 ، C و E ، والمعادن مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والزنك وبعض البوليفينول الأساسية والتانين . وبالتالي ، قيمته الغذائية يجعلها مفيدة للبشرة في نواح كثيرة .

1. بسبب محتواه العالي من الكافيين ، وشرب الشاي الأسود يمكن أن تقتل الفيروسات عن طريق الفم ، وبالتالي ، تساعد في الوقاية من الالتهابات الجلدية والحفاظ على بشرتك خالية من العيوب .

2. وضع أكياس الشاي الرطبة تحت عينيك يساعد في تقليل الانتفاخ .

3. الشاي الأسود يساعد أيضا في الحد من التجاعيد ومنع تقليد الشيخوخة قبل الأوان والبثور . وبالتالي ، أولئك الذين يعانون من هذه المشاكل الجلدية يمكن أن محاولة وجود واحد أو كوبين من الشاي الأسود يوميا لنتائج مفيدة .

4. المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الأسود توفير الحماية ضد سرطان الجلد .

5. مستخلص الشاي الأسود بمثابة وكيل حجب الشمس عند تطبيقها على الجلد .

6. البوليفينول والعفص الموجود في الشاي الأسود تسريع عملية تجديد البشرة .

7. الشاي الأسود يسهم في جلد متوهج وخالي من العيوب. العفص حماية البشرة من الآثار الضارة للبيئة ، وتحسين الدورة الدموية ومحاربة البكتيريا في الجسم ، وبالتالي توفير الحماية ضد الأمراض الجلدية .

فوائد الشاي الأسود للشعر :

بسبب وفرة من المواد المضادة للاكسدة ومادة الكافيين ، يعتبر الشاي الأسود مفيد للغاية بالشعر . يمكن إدراج الشاي الأسود إلى حسابك في نظام العناية بالشعر لأقوى وتلف الشعر الحر . وفيما يلي فوائد مختلفة من الشاي الأسود للشعر :

1. الكافيين الموجودة في الشاي الأسود يساعد في خفض DHT (ديهدروتستوسترون) ، وهو هرمون موجود في فروة الرأس والذي يسبب فقدان الشعر . وبالتالي ، الشاي الأسود يساعد في زيادة سماكة الشعر وخفض تساقط الشعر .

2. فائدة أخرى من الكافيين هو أنه يحفز نمو الشعر عند استخدامها مرة واحدة في الشهر . (يجب تجنب الاستخدام الزائد للكافيين لأنها قد تعوق النمو) .

3. باستخدام شطف الشاي الأسود كجزء من حسابك في نظام العناية بالشعر يضيف تألق ، لمعان والظلام الطبيعي لشعرك بسبب لونه الداكن . لهذا الغرض ، إضافة 3 أكياس من الشاي إلى 6 أكواب من الماء المغلي . بعد حفظ هذا المزيج لمدة ساعة في درجة حرارة الغرفة ، أنه صب على رأسك والتفاف شعرك بمنشفة . غسل الشعر بشكل طبيعي بعد ساعة أو ساعتين .

4. أعمال الشاي الأسود كعامل الصباغة الطبيعية وغير مناسبة للنساء الذين لديهم شعر أسود أو بني داكن وتريد التخلص من الشعر الرمادي أو يتلاشى صبغات الشعر . فإنه يظلم شعرك إلى جانب إضافة تألق وإبراز الضوء الطبيعي .

أضرار الشاي الأسود

إذا تمّ تناوله بإفراط يَزيد من خطر الإصابة بالجلطات القلبية، واحتشاء عضلة القلب. يُسببُ الإمساك. يُسبب تهيجَ المعدة، وإصابتها بالتهابات، بالإضافة للحموضة، وقُرحة المعدة. يُعيق امتصاصَ الحديدِ من الطّعام، ويتسبّب في تكسيره. يُسبب الشُّعور بالغثيان والتوتر. يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المريء، وسرطان الأمعاء. يُسبّب تشوهات مُحتملة في الأجنة، إذا تناولته المرأة الحامل في الشّهور الأولى من الحمل. يُسببُ الشُّعور بالأرق، وعدم القدرة على النَّوم العميق.