اضرار اللحوم

0

تعتبر اللحوم من احد اهم المصادر الغذائية المفضلة عند بعض الاشخاص تنجم على الافراط فيها بعض من الاضرار نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

2

اللحوم الحمراء لها فوائد عديدة، لكن يقابل هذه الفوائد أضرار أيضاً ومن الممكن أن تكون أضرار اللحوم الحمراء أكثر من فوائدها، فاللحوم الحمراء تؤثر بالسلب في الأغلب على كافة الأفراد المصابين بالأمراض المزمنة .

أضرار اللحوم لمرضى القلب
أكدت الأبحاث العلمية أن اللحوم الحمراء تقوم بدور خطير جداً وهو أنها تقوم بتدمير القلب والإسراع نحو الوفاة المرضية، بسبب غير معروف مثل إرتفاع الكولسترول أو إرتفاع الدهون، وذلك عن طريق مادة تدعى الكارنتين تقوم بكتريا الأمعاء بتحويلها في الكبد إلى مادة أخرى كيميائية، حيث أنه تقوم هذه المادة بتكوين الدهون في الأمعاء والأوعية الدموية مما يؤدي إلى الإسراع بالإصابة بأمراض القلب والوفاة السريعة، كما ينصح الباحثون أن كثرة تناول اللحوم الحمراء يشجع على نمو هذه البكتريا، كما ينصح الأطباء والباحثون إلى ضرورة التخفيض من تناول اللحوم الحمراء والذهاب إلى البدائل التي تعوض البروتين العائد من اللحوم الحمراء، مثل الأسماك والدواجن والبقوليات .

أضرار اللحوم لمرضى السكر
هناك إعتقاد بين الأفراد المصابين بمرض السكر أن تناول اللحوم الحمراء ﻻ يعمل على رفع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكر، لكن هذا الإعتقاد خاطئ بكل المقاييس، تناول اللحوم الحمراء بإستمرار يؤدي إلى تركيز الأحماض البروتينية في مصل الدم، مما يؤدي إلى عدم قدرة الكبد في تنظيم السكر، مما يساعد في إرتفاع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أن تناول اللحوم الحمراء بكثرة يعمل على التأثير بالسلب على قدرة البنكرياس في تنظيم السكر في الدم، ينصح الأطباء بالسعى وراء التقليل من تناول اللحوم الحمراء، وفي حالة تناولها تكون مطهية بشكل جيد جداً، ومن المفضل أن يقوم مريض السكر بالإبتعاد عن تناول اللحوم الغنية بالدهون أو تحضيرها بالزبد أو السمن ﻻن هذا يؤدي إلى إرتفاع الدهون والكولسترول بالجسم .

كما وجدت دراسة أجريت في عام 2013 بسنغافورة، أن تناول اللحوم الحمراء بشكل دائم ويومي يؤدي إلى الإسراع في إصابة الفرد بمرضى السكر بمعدل 50%، وذلك يرجع إلى الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء، كما قال الباحثون أن المرض قد حدث بالفعل للمشاركين في هذه الدراسة، في غضون أربعة سنوات فقط، بينما إستخدام الأنظمة النباتية قلل من معدل الإصابة بالمرض بمعدل 14% .

أضرار اللحوم لمرضى الكبد
يحذر أطباء الكبد من كثرة تناول اللحوم الحمراء، حيث أن اللحوم الحمراء تحتوي على كميات هائلة من الدهون، حتى بعد إزالة الدهون منها، لكنه يبقى نسبة من الدهون في اللحوم، وهذه الدهون تقوم بتأثير سلبي على وظائف الكبد مما يجعل بها خلل قد يؤدي إلى الغيبوبة الكبدية .

وحتى في حالة الأشخاص الغير مصابين بأمراض الكبد حتى وأن كانوا قادرين على هضم البروتينات المودجودة في اللحوم الحمراء، بسبب كفاءة الكبد الفعالة، لكنهم معرضون للإصابة بأمراض الكبد في المستقبل، أما في حالة مرضى الكبد فإن البروتين ﻻ يتم تمثله بطريقة فعالة وصحيحة، وبالأخص في حالة إستخدامه بكميات كبيرة مخالفاً بعض السموم التي تؤثر على الصحة .

أضرار اللحوم لمرضى الضغط
يشير الأطباء في حالة مرضى الضغط، أن في حالة تناول اللحوم الحمراء بكثرة، بالإضافة إلى التوابل والاملاح المستخدمة في طهي هذه اللحوم، يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم بشكل كبير ومفاجئ، ويجب أن يأخذ المريض الحذر في تقليل من تناول الدهون في اللحوم الحمراء، وينصح بإستخدام الأطعمة الأقل نسبة في الدهون مثل اللحوم البيضاء والأسماك بالإضافة إلى أنه يفضل إستخدام التوابل كبديل عن الاملاح .

أضرار اللحوم في الهضم
يتسبب تناول اللحوم الحمراء بشكل الكبير إلى مشاكل في الهضم، ومنها سوء الهضم والإمساك والاسهال والقولون، كما أن اللحوم تحتاج إلى المدغ جيداً قبل البلع وبالطبع لم يقوم الأفراد بالمدغ الجيد، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في المعدة نتيجة عدم المدغ الجيد مما يسبب الغازات والانتفاخ والإسهال والتقلصات وغيرها، فاللحوم الحمراء ﻻ يوجد بها ألياف تساعد على الهضم الجيد داخل الأمعاء، وبناءً على ذلك يكون هناك عملية سوء هضم داخل المعدة .

دراسة جديدة : الاكثار من اللحوم يتسبب بالسرطان

تسعى منظمة الصحة العالمية لتطوير ابحاثها بشكل دائم عن مرض السرطان ، في دراسة حديثة نشرها المنظمة هذا الشهر اثارت ضجة كبيرة في الاوساط العلمية أن نوعيات من اللحوم المصنعة تسبب مخاطر الاصابة بمرض السرطان خصوصًا سرطان الامعاء ، إذً ما هي اللحوم المصنعة تلك و كيف تتسبب اللحوم في الاصابة بمرض السرطان .

اللحوم المصنعة هي تلك اللحوم التي يتم تعديلها عن طريق التدخين من ثم اضافة الملح و بعض المواد الحافظة لكي تزيد من عمرها سليمة مع الاحتفاظ بنكهة و مذاق جميل و لذيذ ، و ايضًا لتعديل مذاقها و معظم اللحم المصنع يكون من اللحم البقري لدينا معشر المسلمين و حسب تقرير المنظمة ان معظم اللحم المصنع بالخارج يكون من اللحم البقري او لحم الخنزير و بعض المواد الاخرى مثل الكبد أو لحم الدجاج أو مشتقات اللحم كالأمعاء المستخدمة في صناعة الهوت دوج و السوسيس و السجق و اللانشون و البسطرمة و اشار تقرير الدراسة بالتحديد إلى كلًا من لحم المقدد المستخدم في صناعة البسطرمة و لحم النقانق المستخدم في صناعة السجق و السوسيس ، شمل التقرير ان هناك اللحوم الحمراء غير مصنعة مثل لحم البقر و العجول و الماعز بما في ذلك اللحوم المفرومة او المجمدة ، كيف إذً تسبب اللحوم السرطان :-

حسب الدراسة ان كل اللحوم المصنعة بشكل عام تتسبب بمرض السرطان حسب الدراسات عل عدد من المبحوثين و العينات البحثية تبين ان تناول 50 جرام يومي من تلك اللحوم يرفع من خطر الاصابة بسرطان المستقيم و القولون بنسبة تصل إلى 18% أما تناول اللحوم الحمراء يوميًا يرفع من نسبة الاصابة بالسرطان لنسبة 17% ، كما افادت الدراسة ان اللحوم ليس لها علاقة بسرطان الثدي و تزيد من سوء حالة المصابين بأمراض سرطان البروستاتا .

اختلف العلماء المشاركون في الدراسة عن الاسباب التي تؤدي للإصابة بالسرطان فالبعض يعتقد ان طريقة الطهي هي المسببه و البعض الاخر يعتقد ان اللحوم نفسها متسرطنة ، حيث اسردت الدراسة ان اللحوم عند القلي او الشوي يخرج منها مواد كيميائية تزيد من مخاطر الاصابة بالسرطان و يتم افراز تلك المواد بشكل اكبر في اللحوم المصنعة و اللحوم الحمراء عن غيرها من الانواع الاخرى ، لا ترتبط بذلك من طريقة الطهي بل باللحوم نفسها التي تحتوي على المواد الكيميائية .

حسب التقارير تم تصنيف اللحوم المصنعه في نفس فئة المتسرطنات من تبغ و كحول حيث ان اكثر من 40 مليون شخص يموتون سنويًا بسبب السرطان نتيجة لسوء التغذية و مليون شخص فقط يموتون من التدخين ، لذلك لابد من التقليل من تناول اللحوم المصنعة و اللحوم الحمراء مرة كل اسبوع فقط ، يمكن تعويض البروتين بأشياء كثيرة أهمها الدجاج و الفطر و الطيور و ايضًا بعض الاسماك ..

1

ما الأسباب التي تغير لون اللحوم و الطيور

من المهم التعرف على لون نسيج اللحوم هذا اللون الزاهي فهو معيار جودة اللحم من عدم الجودة لذا سوف نتعرف على ألوان اللحوم الطبيعية قبل الطهي

اللحوم الطبيعية لها لون زاهي الذي يكون بروتين النسيج اللحمي و أسمه العلمي مايوجلوبين، و تلك النسيج عندما يتفاعل مع الأكسجين يتحول لمركب أخر تمامًا هو أوكسي مايوجلوبين و هو المسئول عن إكساب اللحم والطيور ألوانها الزاهية و إكساب اللحم اللون الأحمر الكرزي من الطبيعي أن تتفاوت ألوان اللحوم تبعًا لعمر الذبيحية الحيوانات الصغيرة ( البتلوه) غالبًا ما يمتاز لونها بالإحمرار الزهري الشديد عن الحيوانات الأكبر سننًا و تبدأ بعد ذلك في التفاوت طبقًا لتحزين ، و تعتبر فترة التخزين أهل عوامل تغير اللون من حيث طول المدة أو قصرها و تلك للحوم و اللحم المفروم والذبائح عمومًا .

أما الطيور اللون الطبيعي لها يتدرج من الأبيض المزرق إلى الأصفر و أيضًا على حسب عمر الطير و نوعها ذكر أم أنثى و السبب الرئيس في إكتسابها لونها هو التغذية و نوع العلف و تميل إلى الأبيض بسبب قله الدهون تحت الجلد أما الدواجن المفرمة فلونها الطبيعي ما بين الأبيض و الوردي أما صدور الدجاج فتعطي اللون الفاتح بالمقارنة مع الأجزاء الأخرى حسب كمية الدهون تحت الجلد كما أن لحوم الدواجن و الطيور لا تتأثر بالأوكسجين .

جودة اللحوم : تغير نسيج اللحم من اللون الأحمر الداكن ليس له علاقة بتدني الجودة و عدم السلامة إطلاقًا ذلك لأن اللحم هناك مؤشرات مرتبطة بالخصائص التذوقية للمستهلكين لذلك قبل الشراء ينصح دائمًا بالتأكد من الخصائص الظاهرة حيث أن طول فترة التحزين تؤدي دائمًا وأبدًا في تلف اللحم و عدم صلاحيتها بسبب نشاط الميكروبات .

يوجد بقع تسمي بلسعات التجميد تلك البقع من مؤشرات سلامة التحزين بالنسبة لطيور من الأفضل شراء الطيور من المحلات المعروفة بسلامة التخزين .

بعد الطهي تكسب اللحوم اللون الفاتح و لكن في العادة يختلف اللون حسب المطبوخ مع الخضروات أم لا أما درجة الحرارة المناسبة لطهى هي 160.165.فهرناهيت

في بعض الأحيان تكسب عظام الطيور اللون الداكن عند الطهي هذا لصغر سنها يكون عمر الطائر 8 أشهر فلا يكون بلغ مرحلة تكليس العظام فيكون سبب اللون تعرض النخاع لحرارة .

أخطار اللحوم المصنعة واللانشون :

– عندما نتحدث عن اللحوم المصنعة نقصد بها اللحم المقدد ، النقانق ، السجق ، جميع أنواع اللحوم المعبئة والمجمدة والمسبقة التحضير ، إذ يضاف لهذه اللحوم المصنعة مادة نترات الصوديوم وهي مادة مسرطنة ، والتي يتم اضافتها لإضفاء اللون الأحمر والمظهر الطازج للمنتج .

تعتبر نترات الصوديوم عنصرا ساما على نطاق واسع ، وقد تم حظر استخدام هذه المادة من قبل وزارة الزراعة الأمريكية عام 1970 ، إذ ان نترات الصوديوم تتحول داخل جسم الإنسان إلى نتيروسامينيز المسبب للسرطان ، كما أثبتت أبحاث عام 2005 بجامعة هاواي زيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 67% نتيجة تناول اللحوم المصنعة واللانشون ، وسرطان المستقيم والقولون بنسبة 50% .

– أثبتت بعض الأبحاث الحديثة بكلية هارفارد للصحة العامة زيادة معدلات االإصابة بأمراض القلب والسكري ، حيث أن تناول 50 جرام من اللحوم المصنعة يوميا يؤدي لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 42% ، والسكري بنسبة 19% .

– استخدام جلوتومات الصوديوم الأحادي وهو مادة كيمائية تستخدم لتحسين مذاق اللحوم المصنعة ، وهو يحتوي بعض الأحماض الأمينية ، وحمض الجلوتاميك ، وهي مادة خطيرة تسبب الإصابة بالزهايمر ، وبعض الاضطرابات العصبية مثل الصداع نصفي ، وعدم التحكم بالشهية مما يسبب السمنة وبعض الأمراض الخطيرة .

– يزيد تناول اللانشون وجميع اللحوم المصنعة من خطورة الإصابة بالسرطانات مثل :
– سرطان البنكرياس .
– سرطان القولون والمستقيم .
– سرطان الثدي .
– سرطان البروستات .
– يؤدي تناول هذه النوعية من اللحوم للإصابة بأمراض القلب والسكري .
– تحتوي اللحوم المصنعة على مضادات الأكسدة مثل بوتيل هيدروكسي تولوين ، وبوتيل هيدروكسي الأنيسول ، وهي مواد تعمل على حفظ اللحوم وحمايتها من التعفن ، والحفاظ على بعض المكونات الغذائية الطبيعية في اللحوم .

كيفية الوقاية من مخاطر اللحوم المصنعة :

– يجب قراءة مكونات اللحوم المصنعة والمعلبة للتأكد من خلوها من المواد الضارة السابق ذكرها .
– الابتعاد عن شراء المنتجات المعلبة والمصنعة التي تحتوي على مواد حافظة مثل جلوتامات الصوديوم الأحادي ، ونترات الصوديوم .
– تناول الأطعمة واللحوم الطازجة بدلا من اللحوم المصنعة .
– تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات الطازجة الغنية بفيتامين سي ، لقدرته على منع تكون مادة نيتروسامينيز المسببة للسرطان ، كما يعمل على حماية الجسم من الأثار الصحية الخطيرة لها .

دراسة جديدة : الاكثار من اللحوم يتسبب بالسرطان

تسعى منظمة الصحة العالمية لتطوير ابحاثها بشكل دائم عن مرض السرطان ، في دراسة حديثة نشرها المنظمة هذا الشهر اثارت ضجة كبيرة في الاوساط العلمية أن نوعيات من اللحوم المصنعة تسبب مخاطر الاصابة بمرض السرطان خصوصًا سرطان الامعاء ، إذً ما هي اللحوم المصنعة تلك و كيف تتسبب اللحوم في الاصابة بمرض السرطان .

اللحوم المصنعة هي تلك اللحوم التي يتم تعديلها عن طريق التدخين من ثم اضافة الملح و بعض المواد الحافظة لكي تزيد من عمرها سليمة مع الاحتفاظ بنكهة و مذاق جميل و لذيذ ، و ايضًا لتعديل مذاقها و معظم اللحم المصنع يكون من اللحم البقري لدينا معشر المسلمين و حسب تقرير المنظمة ان معظم اللحم المصنع بالخارج يكون من اللحم البقري او لحم الخنزير و بعض المواد الاخرى مثل الكبد أو لحم الدجاج أو مشتقات اللحم كالأمعاء المستخدمة في صناعة الهوت دوج و السوسيس و السجق و اللانشون و البسطرمة و اشار تقرير الدراسة بالتحديد إلى كلًا من لحم المقدد المستخدم في صناعة البسطرمة و لحم النقانق المستخدم في صناعة السجق و السوسيس ، شمل التقرير ان هناك اللحوم الحمراء غير مصنعة مثل لحم البقر و العجول و الماعز بما في ذلك اللحوم المفرومة او المجمدة ، كيف إذً تسبب اللحوم السرطان :-

حسب الدراسة ان كل اللحوم المصنعة بشكل عام تتسبب بمرض السرطان حسب الدراسات عل عدد من المبحوثين و العينات البحثية تبين ان تناول 50 جرام يومي من تلك اللحوم يرفع من خطر الاصابة بسرطان المستقيم و القولون بنسبة تصل إلى 18% أما تناول اللحوم الحمراء يوميًا يرفع من نسبة الاصابة بالسرطان لنسبة 17% ، كما افادت الدراسة ان اللحوم ليس لها علاقة بسرطان الثدي و تزيد من سوء حالة المصابين بأمراض سرطان البروستاتا .

اختلف العلماء المشاركون في الدراسة عن الاسباب التي تؤدي للإصابة بالسرطان فالبعض يعتقد ان طريقة الطهي هي المسببه و البعض الاخر يعتقد ان اللحوم نفسها متسرطنة ، حيث اسردت الدراسة ان اللحوم عند القلي او الشوي يخرج منها مواد كيميائية تزيد من مخاطر الاصابة بالسرطان و يتم افراز تلك المواد بشكل اكبر في اللحوم المصنعة و اللحوم الحمراء عن غيرها من الانواع الاخرى ، لا ترتبط بذلك من طريقة الطهي بل باللحوم نفسها التي تحتوي على المواد الكيميائية .

حسب التقارير تم تصنيف اللحوم المصنعه في نفس فئة المتسرطنات من تبغ و كحول حيث ان اكثر من 40 مليون شخص يموتون سنويًا بسبب السرطان نتيجة لسوء التغذية و مليون شخص فقط يموتون من التدخين ، لذلك لابد من التقليل من تناول اللحوم المصنعة و اللحوم الحمراء مرة كل اسبوع فقط ، يمكن تعويض البروتين بأشياء كثيرة أهمها الدجاج و الفطر و الطيور و ايضًا بعض الاسماك ..

اهمية و فوائد لحم البط البديل عن اللحوم الحمراء

تعتبر لحوم البط هي المنافس الاول للحوم الحمراء خصوصًا بعد ما افادت منظمة الصحة العالمية بخطورة تناول اللحم الاحمر و اللحم المصنع بشكل دائم ، ترتفع قيمة البط الغذائية حيث انه يحتوي على 16% من البروتينات و هي نسبه اعلى بكثير من الموجودة باللحوم و كما انه يتواجد بيه ما يعرف ببروتين الميوسين هو نوع من البروتين العضلي بالإضافة إلى مواد الكولاجين و الايلاستن و كميات صغيرة من مواد الجلاتين و كميات صغيرة من النيتروجين .

القيمة الغذائية للحم البط : يحتوي لحم البط على كميات كبيرة من فيتامين ب خيث ان 10 جرام من اللحم تحتوي على 8 جرام من فيتامين ب عكس اللحم 100 جرام تحتوي على 8 جرام من فيتامين ب بالإضافة إلى كلًا من النياسين و الريبوفلافين و و هما من اهم الانزيمات المفيدة للجسم و تلعب دور حيوي في التنفس الخلوي للجسم بالإضافة إلى افرازات الكربوهيدرات المفيدة بإمداد الجسم بالطاقة كما انها تحتوي على عدد من الاحماض الدهنية و الأمينية و الحمض النووي الذي لها تأثير قوي على احتشاء عضلة القلب ، يحتوي البط على العديد من المعادن مثل الفسفور و الزنك و النحاس و المنجنيز و الصوديوم و الجديد و حمض البانثوثنيك و فيتامين ب12 .

القيمة الصحية للحوم البط : بالإضافة إلى المذاق الجديد و الطعم الرائع للحم البط إلا انه له العديد من الفوائد الصحية من اهمها المساعدة على عملية التمثيل الغذائي الجديد المعروفة بالأيض فضلًا عن قيمتها الغذائية العالية بسبب احتواءها على كلًا من الحديد و البروتين و فيتامين ب :-

أولًا : 200 جرام من اللحم تحتوي على 15 جرام من الريبوفلافين الذي يلعب دور حيوي كمضاد للاكسدة و الثيامين المهم و الضروري للوقاية من الالتهابات العصبية و هو عنصر مهم و حيوي اثناء فترات الحمل و الرضاعة الطبيعية .

ثانيًا : يحتوي البط على فيتامين ب المعروف بمقاومة للجذور الحرة التي تكافح علامات الشيخوخة المبكرة و التجاعيد .

ثالثًا : يحتوي لحم البط على مركبات غير عضوية و هو مختلف عن اللحوم الاخرى بسبب احتواءه على نسب عالية من البوتاسيوم و نسب عالية من النحاس و الحديد لذلك يعمل على تخفيض ضغط الدم و يساعد على منع الانيميا و امراض فقر الدم و يساعد على تنشيط الاوعية الدموية .

رابعًا : البط مدر للبول مما يساعد على علاج الامساك و الالتهابات و اثبتت بعض الدراسات انه يقي من الاصابة بالسل الرئوي و التهابات الكلى المزمنة و كما انه يساهم في التخلص من سموم و سوائل الجسم الزائدة و يعالج السكتات الدماغية بسبب التقليل من مستوى الدم المرتفع و بعلاج بعض امراض الجهاز الهضمي مثل انتفاخات المعدة و يساهم في عملية التمثيل الغذائي .

خامسًا : اثبتت العديد من الدراسات ان لحم البط يساهم في علاج الأكزيما الجلدية و يساعد على التئام الجروح و علاج اللثة و الاسنان و علاج السعال و ألام البلعوم .

سادسًا : يحتوي البط على فيتامين الريبوفلافين الذي يساهم في علاج الشعر و يمنحه الصحة و الحيوية .

سابعًا : حمض البانتوثينيك لتعزيز الجهاز الهضمي و صحة المعدة .

ثامنًا : فيتامين ب12 لعلاج فقر الدم و الأنيميا بالإضافة إلى الاملاح التي تحول الطعام كطاقة مثل الفسفور .

ملاحظة اخيرة يحتوي البط على نسب من الدهون العالية تحت الجلد لذلك لا يأكل الجلد اللحم فقط و يفضل اكل البط مرة اسبوعيًا و طهي البط بالبهار لإضافة النكهات القوية كالكركم لمزيد من الفعالية و الفوائد .

دراسة علمية عن تأثير اللحم الاحمر ؟

في دراسة علمية قامت مجلة Fertility and Sterility العلمية بنشرها حديثًا اوضحت فيها أن الرجال الذين يتناولون اللحم الأحمر بكميات كبيرة لديهم خصوبة أقل من الرجال الذي يتناولون الدجاج ، اجريت تلك الدراسة على عينة قوامها 141 رجلًا كانت زوجاتهم يخضون لعلاج الخصوبة من اعوام 2007 إلى 2015 بهدف البحث على تأثير اللحوم الحمراء للمتناولين لها من الرجال و علاقة ذلك بنجاح عملية التخصيب خلال علاج الخصوبة بالذات طلب من الرجال البدء بملء استمارات استبيان عن نظامهم الغذائي و كمية اللحوم الحمراء الذين يتناولها خلال اليوم و الاسبوع و الشهر ثم مقارنة ذلك بعدد من العادات و السلوكيات مثل تناول الكافيين و تناول الكحول و العمر و مؤشر طاقة الجسم و اجمالي الطاقة المستهلكة للبحث عن نجاح عملية التخصيب و هل يتبعون نمط غذائي غني بالفاكهة و الخضروات و و الحبوب الكاملة و السمك و الدواجن من المعروف ان النمط الغذائي الغربي متمثلًا في اللحوم المعالجة يرتبط بخصوبة اقل لكلًا من الرجال و النساء بالإضافة إلى الحلويات و الاطعمة الغنية بالدهون و الحبوب المكررة و الزيوت المهدرجة كل ذلك النمط اثر تأثير بالغ على الصحة الجنسية لديهم لذلك كنت النتائج الاولية للبحث كالتالي :

نتائج الدراسة :

وجد الباحثون القائمون على البحث ان تناول اللحوم الحمراء لا سيما اللحوم المعالجة كالسجق و البورجر و الهوت دوج يرتبط ارتباطًا مباشرًا بخصوبة الاقل عند الرجال في حين ان تناول الدجاج غير المعالج يرتبط بالخصوبة العالية كما ان النظام الغذائي يؤثر تأثيرًا بالغًا على الخصوبة حيث ان تناول اللحوم بكثرة يجعلها تؤثر على تطور الحيوانات المنوية ، اوضحت الهيئة الصحية البريطانية ان نتائج الدراسة لا توضح بالكلية اثر اللحوم على الخصوبة و لكن اتباع النظام الصحي على كل حال له دوره المهم في تحسين الخصوبة و تقوية الحيوانات المنوية و تحسين البويضة و تحسين الصحة العامة و التقليل من الامراض المزمنة كما ان اللحوم المعالجة مع التدخين و استهلاك التبغ تؤثر على الانتصاب و يسبب العديد من المشاكل الجنسية الخطيرة مع الوقت

دراسة بريطانية تحذر من الأسراف في تناول اللحوم الحمراء : وضع الأطباء في بريطانيا أيديهم على المخاطر العديدة للحوم الحمراء فوجدوا أن مما أدى لتحذير المواطنين منها وكانت النتيجة أن تقريباً ثلث المواطنين البريطانين بما يقدر من 29% خفضوا أستهلاك اللحوم الحمراء و هناك منهم ما فكر جدياً في الأقلاع عن تناولها بنسبة 9% و آخرون توقفوا فعلياً عن تناولها بنسبة 3% و اتجهوا فعلياً الى الأطعمة النباتية و كانت النتائج كالتالي

نتائج الدراسة السابقة:

– الأشخاص الذين امتنعوا عن تناول اللحم و دون الحاجة لممارسة التمارين الرياضية انخفض وزنهم بشكل ملحوظ بمعدل وصل لما يقرب من 4.5 كيلو جرام .
– تحسنت صحة الجهاز الهضمي لديهم حيث أن الحد من تناول اللحوم الحمراء تسبب في خفض بكتيريا الأمعاء الضارة مما ساعد في نشاط البكتيريا النافعة و من هنا توصل الباحثون أن من يفضلون الوجبات النباتية تزداد لديهم البكتيريا الوقائية التي تحمي الأمعاء من البكتيريا الضارة .
– انخفضت العوامل المسببة للسرطان لديهم خاصة بعد أن ثبت علمياً أن اللحوم الحمراء و خاصة اللحوم المصنعة ترفع عوامل خطر الأصابة بالسرطان الى ما يقرب من 18% تحديداً سرطان القولون و المستقيم و البروستاتا .

تعقيب و نصائح الأطباء على الدراسة السابقة : علق الأطباء على ما سبق مؤكدين على ضرورة الأستغناء شيئاً فيشيئاً عن تناول اللحوم الحمراء للوقاية من الأمراض و الأتجاه الى البقوليات التي تعوض نقص الحديد الموجود في اللحوم الحمراء ،فالبقوليات عبارة عن نظام غذائي يحتوي على مواد غذائية يحتاجها الجسم مثل الحديد (غيتي) 3- و فيتامين د و فيتامين “ب” و حددوا الأطعمة الموصى بتناولها و هى العدس ، الفول ، المكسرات ، و الخضراوات الورقية الداكنة ، و الفواكه .

طريقة تناول اللحم و الكم الموصى به : قد لا يتحمل بعض الناس الأستغناء عن اللحوم نظراً لطعمها اللذيذ الذي اعتادوا عليه بالأضافة الى أنها مصدر غني بالبروتين لذلك حدد الأطباء شروط تناوله أن يكون اللحم مصحوب بغذاء صحي كالخضروات و طبق سلطة خضراء و يفضل أن يكون اللحم مشوح و لا يزيد وزن شريحة اللحم عن 120 جرام بما يعادل حجم مكعب اللعب .

3