فوائد و اضرار شاي الكركديه

0

تعتبر الكركديه من احد الاعشاب الطبيعية المميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مذهلة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد و اضرار شاي الكركديه.

000

يتم اعداد الشاي بنكهة الكركدية Hibiscus tea عن طريق غليان نبات الخبيزة hibiscus plant واسمه العلمي Hibiscus sabdariffa من زهر نبات الخبيزة Hibiscus تم تسميته بشاي الكركديه بسبب اللون الزهري له الذي يشبه الكركديه من المشروبات الشعبية جدًا في جميع انحاء العالم يتميز بنكهته المميزه ومذاقه الفريد غالبًا ما يتم استخدام هذا النوع من الشاي لأغراض طبية مع ذلك له اسماء عديدة مختلفة منها hibiscus flowers والاسم المحلي له هو Roselle يتميز الشاي باللون الأحمر القاني ذات الطعم الحامض الخفيف يعرف باسم شاي الحامض له طعم مماثل لطعم التوت البري يتم تداوله بكثرة في جميع الأسواق العالمية يقدم بارد وساخن حسب ارتياح الشخص المتناول له يتميز هذا النوع من الشاي بالسعرات الحرارية المنخفضة جدًا لذلك هو مناسب لمن يتبعن حميات غذائية معينة وعدم وجود الكافيين بيه هناك عدد من الفوائد الصحية الهامة جدًا لتناول هذا النوع من الشاي سوف نستعرضها في الأسطر المقبلة:

الفوائد الصحية لشاي الكركديه:

تشمل الفوائد الصحية الهامة لشاي الكركديه الاغاثة من ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكولسترول المرتفع وحماية الجهاز الهضمي والجهاز المناعي وعلاج الالتهابات والمساعدة في علاج الكبد والتقليل من خطر الاصابة ببعض انواع السرطان والمساعدة على تسريع عملية التمثيل الغذائي والأيض الخلوي يساعد على فقدان الوزن بالتدريج مع الحميات الغذائية بفضل خلوه من مادة الكافيين واحتواءه على فيتامين سي و عدد من المعادن ومضادات الأكسدة القوية التي تساعد في تحييد الجذور الحرة قبل تحولها، يحتوي الشاي على احماض الماليك والطرطريك والستريك التي تخفف من ضغط الدم والكولسترول وإدارة الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي وتحسين الهضم.

1- السيطرة على ضغط الدم: حسب التقرير الصادر من جمعية القلب الأمريكية الذي تم نشره في نوفمبر من العام 2008 يوضح ان استهلاك شاي الكركديه يخفض من ضغط الدم المرتفع لدى البالغين بنسبة 3\1 حيث تشير دراسة اجرتها جمعية Odigie IP ان مكافحة ضغط الدم المرتفع مفيد للوقاية من امراض القلب، وبسبب الخصائص المضادة للالتهابات في شاي الكركديه تجعله يخفض ضغط الدم مقدار عشرة نقاط حسب البحث الذي اجرته جامعة تافتس في بوسطن ولحدوث ذلك التحسن لابد من استهلاك ثلاثة اكواب كل يوم لمدة بضعه اسابيع ايضًا للشاي خصائص مدره للبول تزيد من التبول مما تطهر الجسم من السموم أيضًا.

2- تقليل مستوى الكولسترول بالدم: يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على خفض مستوى الكولسترول السيئ ldl مما يساعد على الحماية من امراض القلب وتصلب الشرايين وحماية الأوعية الدموية من التليف والتلف وبفضل الخصائص المضادة للشحوم ايضًا هو مناسب جدًا لمن يعانون من مرض السكري من النوع الثاني حيث ان استهلاك الشاي دون تحليه يخفض من مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية ويقلل ويخفض من كثافة يبو البروتين و يساعد في ادارة مرض السكري ايضًا .

3- مكافحة مرض السرطان: يحتوي شاي الكركديه على حمض الكافيك المضاد للتورم بالإضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة في دراسة اجرتها الإدارة العامة في معهد الكيمياء الحيوية في جامعة تشونغ في مدينة تايتشونغ في تايوان قالت ان الشاي يبطء من نمو الخلايا السرطانية من خلال تحفيز الخلايا الذي يعرف علميًا بموت الخلية المبرمجة لذلك يساعد على تبطئ ظهور الورم مما يسمح بإكتشافه و علاجه مبكرًا.

4- مضاد للجراثيم: يحتوي شاي الكركديه على حمض الأسكوربيك هو فيتامين ج احد اهم المغذيات الرئيسية التي تحفز قدرة ونشاط الجهاز المناعي لذلك للشاي خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم يعالج الحمى ونوبات البرد و الإنفلونزا .

5- تخفيف ألم الحيض: الفوائد الصحية الهامة للشاي الكركديه هي المساعدة على تخفيف ألم والتشنجات والتقلصات الرحمية المصاحبة لفترة الحيض الشهرية عند النساء بسبب انه يساعد على استعادة توازن الهرمونات والتقليل من الأعراض المصاحبة لها من الاكتئاب و تعكر المزاج والإفراط في تناول الطعام والخوف والقلق.

6- الخصائص المضادة للاكتئاب : يحتوى الكركديه على عدد من المعادن والفيتامين ومضادات الاكسدة التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي مما يقلل من القلق وتعكر المزاج والاكتئاب ويساعد على استرخاء العقل والجسم معًا.

7- مساعد لعملية الهضم: يزيد الشاي من حركة الأمعاء على دفع التبول له خصائص مدره للبول ويتم تناوله لعلاج الإمساك وفقدان الوزن وتحسين صحة المستقيم والقولون والجهاز الهضمي ككل.

8- اشباع العطش: يستخدم شاي الكركديه بنفس الطريقة التي يستخدم بها مشروبات الرياضة يتم استهلاكه مثلج لتهدئة الجسم يفضل تناوله بعد التمارين الرياضية بالإضافة لكونه مدر للبول مما يخلص الجسم من السوائل والسموم بيه و يجعله يعمل بشكل افضل..!!

9- تخفيف الوزن: الشاي لا يحتوي بالكربوهيدرات التي تحتوي على النشا و السكر كما هو الحال في الشاي العادي يحتوي على الأمليز التي تساعد على امتصاص الكربوهيدرات و النشويات مما يساعد على فقدان الوزن ..

0

الآثار الجانبية لاستهلاك شاي الكركديه : على الرغم من القيم والآثار الطبية الكبيرة لاستهلاك الشاي إلا انه يوجد عدد من الآثار الجانبية الناتجة عن كثرة استهلاك الشاي منها :

1- خفض ضغط الدم : بالرغم من ان استهلاك الشاي يخفض من ضغط الدم ولكنه لا يحبذ تناول لمن يعانون من الضغط المنخفض المنتظم لأنه ينتج عنه الدوخة وتلف القلب مع الوقت.

2- الحامل : يستهلك الشاي لتخفيف من ألام الحيض ويساعد على نزول دم الحيض بالنسبة للسيدات الحوامل الأمر يختلف يمكن تناول في اواخر الحمل وليس في بداية ويمنع تناوله تمامًا لمن يتناولن ادوية تنظيم الهرمونات لتعارض كلاهما معًا.

3- الحساسية : تناول الشاي بكثرة يسبب الحساسية خصوصًا حساسية الجيوب الأنفية والحكة واحمرار العين .

4- الهلوسة : كثرة تناول الشاي تتفاعل مع اجهزة الجسم العصبية محدثة الهلوسة يساهم الشاي في استرخاء العضلات والاسترخاء عمومًا لذلك يمنع من تناوله سائقي السيارات

اضرار مشروب الكركديه البارد و الساخن

– يفضل أن لا يتناوله من يعاني من انخفاض ضغط الدم .
– لا يفضل تناول الكركديه فور تحضيره إلا بعد مرور أربعة و عشرين ساعة حتى لا تضر بصحة الكلى نتيجة لترسيب أملاح الأكسالات
– يمنع تماماً أن يتناول مرضى الضغط المرتفع الكركديه المغلي لذلك من الضروري نقع الكركديه في ماء بارد لفترة كافيه حتى تستمتع بطعمه و فائدته .
– يحتاج الكركديه إلى كميه من السكر لتحليه حتى يصبح المشروب طعمه لذيذ لذلك يفضل أن لا يقبل مرضى السكر على تناوله بكميات كبيرة حتى لا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم .
– يحذر تناوله للسيدات التي تعالج بالأدوية الهرمونية لأنه يؤثر سلباً على ضبط الهرمونات ،و لا يفضل أن تقبل السيدات الحوامل على تناوله بإسراف لأن هناك أنباء ثشير إلى أنه يسبب الاجهاض لذلك يفضل مراجعة الطبيب المعالج .

فوائد الكركديه للرجيم

1- يكافح الكركديه الكوليسترول الضار الموجود في الدم .
2- يدخل الكركديه كعامل مساعد في حرق الدهون الموجودة في الطعام المتناول خاصة وإن تم تناوله من دون أي سكريات .
3- يعمل الكركديه على تكسير الدهون حيث يزيد من معدلات الأيض الموجودة بالجسم .
4- يساعد في تنشيط الدورة الدموية والتخلص من السموم بالدم .
5- للكركديه قدرة هائلة على ترطيب البشرة والجسم خاصة حين اتباع الحميات الغذائية .
6- للكركديه قدرة هائلة على تنشيط عضلة القلب وتنظيم ضرباته .
7- يساعد الكركديه في عملية الهضم حيث يحتوي على الكثير من إنزيمات الهضم التي تعمل كملين طبيعي للأمعاء .

طريقة تحضير مشروب الكركديه للرجيم
يتم تحضير كأس من أوراق الكركديه مع كأس من الماء على النار ويترك لمدة عشر دقائق حتى يتم الحصول على عصير مركز ثم يضاف كأس من السكر ويتم التحريك حتى يذوب وبعد أن يبرد الخليط يتم إضافة الماء المثلج لتخفيف تركيزه مع القليل من ماء الورد ومن الممكن أن يقدم ساخنا فقط بإضافة الماء الساخن .

00000