فيتامينات تحتاجها المرأة

0

تحتاج المراة في كل مراحل حياتها الى عناية و اهتمام خاصة في مجل الصحة و الجمال و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يحوي على اهم الفيتامينات التي تحتاجها المرأة.

1

ما هي الأمفيتامينات ؟

الأمفيتامينات Amphetamine هي نوع من المنشطات النفسية والتي كانت تستخدم طبياً على نطاق واسع في فترة الثلاثينيات . تباع هذه المادة تجارياً على شكل أقراص ، كبسولات ، مسحوق أو حبيبات ، وتؤخذ عن طريق الفم أو الحقن أو بتدخينها . رغم استخدامها السابق لعلاج الكثير من الأمراض ، إلا أنها أظهرت خصائص إدمانية عالية مما دفع إلى تخفيض استخدامها الطبي ووضعها على قائمة الأدوية المراقبة والمحظورة . وتستخدم حالياً لعلاج بعض الأمراض مثل فرط الحركة ، نقص الانتباه لدى الأطفال ، حالات السمنة المستعصية ، الشلل الرعاش ، الاكتئاب ، وتؤخذ الأمفيتامينات تحت الإشراف الطبي والمراقبة المستمرة لتجنب الوصول لمرحلة الإدمان .

ومن أشهر الأدوية التي تشكل الأمفيتامينات المادة الفعالة الرئيسية بها الكبتاجون ، والريتالين ، والديكسامفيتامين ، والميثامفيتامين .

الإدمان والتنشيط الجنسي
تعمل الأمفيتامينات على تحفيز إفراز مادة الدوبامين في المخ ، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالهدوء والنشوة ، وزيادة النشاط الجسمي والجنسي ، وتقليل الشهية . عند استخدام الأمفيتامينات بجرعات كبيرة تؤدي إلى الشعور بالبهجة ورفع طاقة الجسم ، وزيادة النشاط البدني بشكل كبير ، مما يدفع الشخص بتناولها مرات ومرات ، فيصل إلى مرحلة الإدمان . ينتشر تعاطي الأمفيتامينات بين من يتعرضون لظروف عمل صعبة وتحتاج لمجهود بدني كبير ، السائقون لمسافات طويلة ، الطلبة أثناء الامتحانات ، وبعض الرياضيين ، لقدرتها على منح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بأعمالهم أو مساعدتها لهم على السهر لفترات طويلة .

علاوة على ذلك يمكن أن تتسبب الأمفيتامينات عند تناولها بجرعات كبيرة إلى مشكلات في الدورة الدموية والقلب ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة .

استعادة شباب المخ
أعلنت دراسة حديثة أجريت في معهد ماكس بلانك في ألمانيا أن تناول الأمفيتامينات يساعد على استعادة وظائف المخ لدى كبار السن ، وُجد أن البالغين الذين كانوا يتناولون جرعة صغيرة من الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامينات ، يظهرون نتائج مماثلة للشباب في اختبار الذاكرة القصيرة . وأن نتائجهم ترتفع بشكل كبير بعد أخذ المنشطات ، مقارنة بالعلاج بالإيحاء . يقول الباحثون أن نتائجهم تمثل أول إثبات يربط بين الدوبامين ، الناقل العصبي الذي يساعد على التحكم في مراكز السعادة في المخ وتحسين وظائفه .

ينظم الدوبامين نشاط المخ ويساعد على دعم عمل الذاكرة ، التي تعطي القدرة على الاحتفاظ بالكثير من المعلومات داخل المخ وتحديثها . يقول الباحثون أن متوسط الدوبامين لدى كبار السن يصل إلى نصف ما يمتلكه الشباب ، مما يؤثر بشكل كبير على أداء الذاكرة . أظهرت الدراسة أن إعطاء د-أمفيتامين للمسنين يحفز على إفراز الدوبامين ، مما يعزز من كفاءة المخ .

الحالات التي تبين نقص الفيتامينات و المعادن بالجسم

أولًا / الإمساك : يرجع بشكل أساسي لخلل في تناول الألياف الغذائية حيث أفادت الدراسات أن الذين يتناولون اقل من 25 جرام من الألياف في حميتهم الغذائية يتعرضون للإمساك لهذا يجب تناول الفاكهة و الخضروات و البقوليات و الحبوب الكاملة لتزويد الجسم بالألياف يمكل أخذ مكمل غذائي خميرة لمدة اسبوعين ثم التوقف بالإضافة إلى تناول الألياف معها إذا استمرت المشكلة عليك اللجوء إلى طبيب .

ثانيًا / جفاف الشفتين و تشقق زوايا الفم : هذا ينذر بنقص في فيتامين B الذي يأخذه الجسم عن طريق اللحوم الحمراء و البقوليات و الأسماك كالسلمون و البيض و أيضًا قلة شرب المياة بمعدلها الطبيعي لترين يوميًا .

ثالثًا شحوب البشرة : نتيجة لنقص فيتامين ب12 و نقص الحديد يوجد تلك الفيتامين في المصادر النباتية و اللحوم و الدواجن و الأسماك و صفار البيض و الزبيب و الخضروات الورقية الداكنة اللون و البذور الغنية بالحديد الفوصوليا و العدس ، مع الإكثار من شرب الكافيين الذي يؤثر بشكل كبير على امتصاص الحديد .

رابعًا هشاشة الأظافر و الشعر : نتجة لنقص البروتين الذي ينتج مادة الكيراتين التي تساعد على صحة الشعر و الأظافر ، مصادر البروتين البيض و الخميرة و سمك السردين و المكسرات و البقوليات كالفول و البازلاء و الفاصوليا و عيش الغراب و القرنبيط .

خامسًا التشنجات العضلية : ترجع لنقص الكاليسيوم و الماغنسيوم ، يتواجد الكاليسيوم بالألبان و مشتقاتها و الاسماك و البروكلي و الخضروات أما المغنيسيوم في الجوز الخضروات و فول الصويا و البازلاء .

أعراض نقص فيتامين د : يتسبب نقص فيتامين د في تقوس الساقين و هشاشة العظام و مشاكل في الجلد و الأسنان و إلتهابات الجهاز التنفسي و عدم إنتظام النوم إلتهابات الجيوب الانفية ، يوجد فيتامين د في زيت كبد الحوت و الاسماك كالسردين و السلمون و التونة و منتجات الألبان و قد ياتي نتيجة لعدم التعرض للشمس .

أعراض نقص فيتامين B6 : نادرًا ما ينقص هذا الفيتامين في الجسم و لكنه ينقص عند متناولي الخمور لان المواد التي يحتوي عليها الكحل تساعد على تحلل الفيتامين .

أعراض نقص فيتامين ب 2 : فقر الدم و الإضطربات الجلدية و خساسية الضوء بالعين و ضعف النشاط البصري و التهابات الفم و الأغشية المخاطية

أعراض نقص فيتامين هـ : عسر الولادة و الاجهاض و الشلل عند الاطفال .

أعراض نقص فيتامين ج : انتقاخ اللثة و تخلخل الأسنان و نزيف تحت الجلد قصر التنفس و آلام العظام و بعض الأمراض العصبية كما أن تلك الفيتامين ينقص أكثر عند المدخنين فيكونون عرضة للإصابة بأمراض الرئة .

أعراض نقص فيتامين ك : تاخر إلتئام الجروح و ضمور الاغشية المخاطية المعوية و الصفراء و امراض البنكرياس و النزيف عند المواليد .

أعراض نقص فيتامين أ : جفاف القرنية و تدمير شبكية العين نقص معدل النمو عند الأطفال و بطء تطور الجهاز العظمي و الاسهال المزمن و عدم قدرة الجسم على قتل الكائنات الحية التي تنمو به .

أعراض نقص فيتامين ب 12 : الإعتلال العام و ضعف الذاكرة و ضعف التركيز و تنميل اليد و القدمين و الإضطربات النفسية فقدان الشهية أصفرار لون العين و رعشة و إهتزاز الجسم إضطربات المعدة و كثرة خروج الغازات .

إذا كنت تعاني من حالة أو بعض حالات من السابقة الذكر لابد من استشارة طبيب أو خبير تغذية لوضع حمية غذائية تتضمن جميع العناصر الغذائية اللازمة لحاجة الجسم لتعويضه العنصر الذي يفتقده .

فيتامينات تحتاجها المرأة :

فيتامين ب12 : من الفيتامينات الهامة جدا للمرأة بعد سن الاربعين حيث يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز وعلاج اضطرابات النوم وتقوية الاعصاب وعلاج الانيميا وتقوية وحماية العظام من الهشاشة ، يوجد فيتامين ب12 في المؤكلات البحرية و الكبد والدواجن واللحوم الحمراء وجميع مشتقات الالبان والبيض ، كما توجد انواع مختلفة من فيتامين ب12 في الصيدليات .

فيتامين هـ : يعمل فيتامين هـ على زيادة الاكسجين في الدم وتحسين الدورة الدموية كما يعمل على محاربة الجزيئات الحرة والشيخوخة ورفع مناعة الجسم ، يعالج فيتامين هـ مشاكل البشرة المختلفة ويقلل من ظهور التجاعيد ، كما يعمل على علاج مشاكل الشعر وتاخير ظهور الشيب ، كما يعمل ايضا على تقوية القلب والاوعية الدموية ، يوجد فيتامين هـ في المكسرات والسبانخ والهليون والافوكادو والزيتون والفاصوليا والحبوب الكاملة .

فيتامين أ : يعمل فيتامين أ على زيادة المناعة وتقوية العظام وتجديد الخلايا الميتة كما يعمل على تحسين الرؤية وتحسين اداء الجهاز التناسلي والحفاظ على الانسجة والخلايا من التلف ، كما يعمل على تحسين وعلاج البشرة والشعر ، يحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية ، يوجد فيتامين أ في الجزر ومشتقات الحليب و زيت السمك وزيت كبد الحوت والبيض والكبد والملفوف والجوز والفاصوليا واللوز والمشمش والموز والسبانخ والهليون والخس .

فيتامين ج : يعمل فيتامين ج على مقاومة الشيخوخة ومحاربة الجزيئات الحرة المتسببة في تلف الخلايا ، كما يعمل على ظبط ضغط الدم ويحافظ على الاوعية الدموية وصحة القلب كما يعمل على تقليل الشعور بالاجهاد وتوزان انظمة الجسم ويزيد من تدفق الدم ويعمل ايضا على تقوية جهاز المناعة وحماية البشرة والجلد ، يوجد فيتامين ج في البرتقال والجريب فروت والليمون والطماطم والفراولة والقرنبيط والفلفل والكيوي والشمام والبطاطا .

فيتامين د : فيتامين د من الفيتامينات الهامة جدا للمرأة بعد سن الاربعين ، حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ، يعمل على تقوية الذاكرة والحماية من الزهايمر والاكتئاب ، كما يعمل ايضا على الحد من فرص الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتصلب الانسجة ، يوجد فيتامين د في الاسماك الدهنية والبيض والحليب الصويا ، والفطر ، وحليب جوز الهند ، كما يمكن الحصول على فيتامين د عند التعرض لضوء الشمس لمدة 10 دقائق .

الكالسيوم : من العناصر الهامة للحفاظ على صحة وسلامة العظام ، حيث يعمل الكالسيوم على الوقاية من آلام المفاصل وهشاشة العظام ، كما يعمل على توزان مستوي الحموضة ومكافحة الامراض المزمنة ، ويزيد الكالسيوم من معدل التمثيل الغذائي وبالتالي فقدان الوزن ، يوجد الكالسيوم في الالبان ومشتقاتها كما يوجد في البقوليات والارز البني و البروكلي والكرنب .

الاوميجا 3 : تعمل الاوميجا 3 على تقوية الذاكرة والحد من فرص الاصابة بالزهايمر ، كما تعمل على صحة وسلامة القلب والاوعية الدموية ، تنظم ضغط الدم وتعالج الالتهابات ، تقاوم الشيخوخة والجزئيات الحرة، تقلل فرص الاصابة بالاكتئاب وتخفف التهاب الاوتار العضلية ، تحسن المزاج والصحة النفسية ، تقلل الكوليسترول الضار وتحد من الاصابة بالسكتات الدماغية ، توجد الاوميجا 3 في بذور الكتان والاسماك الدهنية وفول الصويا والخضروات داكنة اللون مثا السبانخ والبروكلي .

اهم الفيتامينات للحامل في الشهور الاولى

يساعد تناول الفيتامينات و الأغذية الصحية للحامل خصوصًا من الشهور الأولى من الحمل التي تحتوي على المعادن الهامة للجسم على تقوية الحمل خصوصًا في حال تعب الأم بأي شكل مثل الأنيميا ، ينبغي على الأم أثناء الحمل لتناول المكملات الغذائية لتأكد من الحصول على كل ما تحتاجيه خلال فترة الحمل الأولى يتم إدخال الفيتامينات الاساسية للسيدة الحامل على الاقل 60 مليجرام من الحديد و حمض الفوليك و الكالسيوم و فيتامين أ و د و مكمل الفيتامينات كل يوم لان الجسم يكون غير قادر على تخزين العديد من هذه العناصر في فترة الحمل .

1) حمض الفوليك حيث يطلق عليه البعض بطل الحمل لو واظبت المرأة على تناولة خلال الشهور الاولى يساعد على منع العيوب الخلقية خصوصًا التي تحدث في الجهاز العصبي و هو عبارة عن فيتامين ب الذي يلعب دورًا في انتاج خلايا الدم الحمراء و يساعد على نمو الحبل الشوكي للجنين ، قد تحدث العيوب الخليقة من الأسابيع الاولى للحمل لذلك فتناول حمض الفوليك يساعد على نمو مخ الجنين و الحبل الشوكي لذلك ينصح أي سيدة قبل اتجاذ قرار الحمل بتناول حمض الفوليك فتناولة يوميًا قبل الحمل بسنة يجنب التعرض للولادة المبكرة و يوصي الأطباء أخذه قبل الحمل و الاستمرار في تناولة حتى الثلث الاول من فترة الحمل و الجرعة الموصي بها لجميع النساء عي 400 ميكرجرام يوميًا و من الشهر الرابع للتاسع 600 ميكروجرام و أثناء الرضاعة 500 ميكروجرام ، يوجد حمض الفوليك في الحبوب الكاملة و الخضروات ذات الأوراق الداكنة و البقوليات و السبانخ و البطاطس و البرتقال .

ملاحظة بعض الحالات التي لها تاريخ مرضي وراثي خصوصًا في الجهاز العصبي يوصي لها بزيادة الجرعة و تحت استشارة الطبيب في جميع الحالات

2) الحديد مهم للام و الجنين سواءًا بسواء يساعد على نمو عضلات الجسم و يمنع حدوث الأنيميا حصوصًا مع الولادة لو حدث نزيف لقدر الله نتجة لحالات التي يقل فيها عدد خلايا الدم الحمراء التي يكون دورها توصيل الأوكسجين للجنين و جميع أجزاء الجسم لدى الأم ، و قد يتسبب نقص الحديد بمشاكل خطيرة منها الولادة المبكرة و انخفاض وزن الطفل عند الولادة و الاجهاد المستمر للأم لذلك في حالة انخفاض نسبة الهيموجلبين بالدم وجد تناول أقراص الجديد من الشهور الاولى للحمل .

3

3) الكالسيوم تحتاج المرأة بفترة الحمل ضعف كمية الكالسيوم التي تتناولها في الأثناء الأخرى لأهمية الكالسيوم في بناء العظام الجنين يأخذ الكمية المخصصة له من الكالسيوم و لكن المشاكل تبقى لأم بعد انتهاء الحمل قد تتسبب في هشاشة العظام و يوجد الكالسيوم في الألبان و الخضروات و الأوراق و مشتقات الحليب و سمك السلمون المعلب و يوجد أقراص ايضًا الكمية المخصصة لأم 1500ملغ يوميًا .

5) فيتامين د يكون عبارة عن اقراص مكملة تحتوي على 10 ميكروغرامات لتساعد على تنظيم الكالسيوم و الفوسفات و الحفاظ على صحة العظام و الأسنان و يساعد في نفس الوقت على تطوير أسنان و عظام قوية للطفل و تحصل الام عليه بالتعرض للشمس .

جرعات الفيتامينات :

حمض الفوليك: لا يقل عن 4,. مجم.
فيتامين «د»: 400 وحدة دولية.
كالسيوم: 300 مجم. و قد يزيد حسب حاجة الجسم
فيتامين «ج»: 70 مجم.
الثيامين: 3 مجم.
فيتامين «ب»: 2 مجم.
النياسين: 20 مجم.
فيتامين «ب12»: 6 ميكروجرام.
فيتامين «هـ»: 10 مجم.
زنك: 15 مجم.
حديد: 17 مجم.
يمكنك الحصول على المكملات و الفيتامينات من الصيدلية أو متجر الأدوية و لكن عليك تجنب الأفراط في الإستخدام و تناول الجرعات المخصصة فقط أي زيادة قد تتسب في مضاعفات و أمراض لا حصر لها و يجب المتابعة و استشارة طبيبك الخاص

دور الفيتامينات في فترة الحمل :

الفيتامينات بطبيعتها تساعد الجسم في عملياته الأساسية فتصبح أكثر أهمية في فترة الحمل لذلك ينبغي أن يشتمل النظام الغذائي للحامل على أصناف الطعام المختلفة بما في ذلك الكربوهيدات و البروتين و المعادن و الدهون لتوفير البيئة الصحية لنمو الطفل و صحة المرأة الحامل و صحة المرأة بعد الحمل لذلك لابد أن تاخذ كفايتها من الفيتامينات :

أولًا / فيتامين (أ) وبيتا كاروتين: يساعد كل منهما تقوية العظام و الأسنان لذلك مطلوب من الحامل تناول 770 جرام يوميًا من فيتامين أ و بيتا كاروتين يمكن أن تحلص عليه من البيض و البطاطا و الجزر و الكوسا و الشمام و السبانخ و القرنبيط الأحمر و الأخضر و البرتقال و الحليب و السلمون لذلك يجب تناول الإفطار الذي يحتوي على حبوب مدعمة بتلك الفيتامين لانه يساعد على النظام الإنجابي بالنسبة للنساء الذين يعانون من سوء التغذية يجب تعوضهم بتلك الفيتامين في فترة الحمل لتجنب أي مشاكل ، نقص تلك الفيتامين ينذر بجفاف الملتحمة لدى النساء و فقر الدم إبطاء نمو الطفل .

ثانيًا / فيتامين ب1 و الثيامين : من أجل زيادة مستويات الطاقة و تنظيم الجهاز العصبي نفص تلك الفيتامين يتسبب في مرض بري Beriberi عند الأطفال الرضع يؤدي إنخفاض مستويات فيتامين ب1 إلى إلتهاب الأعصاب المحيطة و الأعصاب خارج المخ يوجد تلك الفيتامين في الحبوب الكاملة و جنين القمح و الحبوب المدعمة و الفاصوليا و الباذنجان و الطماطم و السبانخ و عيش الغراب و البازلاء الخضراء و اللحوم و لا يجب التفريط في الحصول على تلك الفيتامين لصحة الرضيع مستقبلًا .

ثالثًا / فيتامين ب 2 Riboflavin : يحافظ تلك الفيتامين على صحة الجلد و مستويات الطاقة المناسبة بالجسم يوجد بشكل أساسي في منتجات الألبان و البيض و اللحوم و الأسماك و الدواجن و الأفوكادو و القرنبيط و عيش الغراب و البازلاء المخففة و الفول و الخضار الورقي و السبانخ و الهليون و الحبوب المدعمة الجرعة المناسبة 1,5ملجرام ، هذا الفيتامين مهم لتطور أنسجة الأعضاء التناسلية و أنسجة الجسم .

رابعًا / فيتامين ب3 Niacin : يجب تناول 18 جرام خلال فترة الحمل من تلك الفيتامين يساعد على تعزيز الأعصاب و الهضم و يساعد على الحفاظ على صحة الجلد يوجد الفيتامين في الأغلب بنسب عالية في البروتين و البقوليات و اللبن الرايب و الأرز البني و البطاطس و البيض و الفول السوداني و الحبوب المحمصة و الخميرة البيرة و الجبن و الخبز و الشعير و الشوفان و الأسماك و اللحوم .

خامسًا / فيتامين ب6 Pyridoxine : يساعد تلك الفيتامين النساء في التغلب على غثيان الصباح و القئ و يساعد على تشكيل كرات الدم الحمراء و يساعد على نمو دماغ الطفل و تحسين الجهاز المناعي يوجد تلك الفيتامين في السمك و الدواجن و البيض و القرنبيط و الجزر و الفول ،فول الصويا و الموز و بذور عباد الشمس و جنين القمح و الشوفان و النخالة و الفاكهة غير الحمضية و يجب على المرأة تناول 1,6ملجرام يوميًا من الفيتامين .

سادسًا / فيتامين ب9 أو جمض الفوليك : يساعد على منع الأمراض مثل عيوب الأنبوب العصبي و يقضي على تشوهات الأجنة و و يساعد على دعم المشيمة و نقص تلك الحمض يؤدي إلى فقر الدم و الصداع و ضيق التنفس و الضعف و التعب و الخفقان و التهيج و صعوبة التركيز يمكن الحصول علية من الخضروات الورقية و الفطر و البنجر و البازلاء و القرنبيط و السمن النباتي و الخبز و الأرز البني و خميرة البيرة و الأفوكادو و البرتقال و المعكرونة يكفي المرأة الحامل ما بين 400 إلى 600 جرام يوميًا .

فيتامين / ب12 : يساعد على نمو الجهاز العصبي للطفل و تكوين خلايا الدم و نقص هذا الفيتامين يتسبب في مشاكل صحية عند الأم و الجنين منها مقاومة الانسولين النوم خارج الرحم افتقرار تطور الدماغ يوجد في السلمون و لحم البقر و التونة و الدواجن مطلوب 2,6 جرام يوميًا من هذا الفيتامين اثناء فترة الحمل .

بالإضافة لبعض المعادن الأخرى الهامة مثل الكاليسيوم و الحديد و الزنك و البروتين و النشويات و الكربوهيدات و فيتامين ك ..

فيتامينات لمكافحة الشيخوخة

1. فيتامين سي :
فيتامين C ليس فقط يقدم فوائد تفتيح البشرة ، بل هو أيضا فيتامين نشط مضاد للتأكسد الذي يقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد ، فيتامين C الغني في الجلد يعمل على تنشيط المواد المضادة للتأكسد التي تتحدى بقع الشمس أيضا ، أن هذا الفيتامين يمكن أيضا ان ينظيم إنتاج الميلانين في الجلد البشري ، ويعزز إنتاج الكولاجين في الجلد ، الكولاجين دافعا لعملية الإصلاح ، والجلد يستعيد مرونته المفقودة ولمعانة ، وفيتامين C يجعل جلدك أكثر جمالا

2. فيتامين E :
فيتامين E هو فيتامين الجمال ، وبالاشتراك مع فيتامين C يعتبر درع للجلد ضد أضرار أشعة الشمس ، أضرار أشعة الشمس تتسبب في تدمير الكولاجين وإنتاج الميلانين ، النتائج النهائية هي ان يصبح الجلد ممل ويكون جافا ، وغامق ، مقشر وتظهر عليه علامات تقدم العمر ، فيتامين E يعكس جميع العلامات الواضحة من أضرار أشعة الشمس ، فهو يجعل البشرة شبابا ، رطبة وأكثر عدلا ، هذا الفيتامين هو فيتامين مضاد للشيخوخة ضروري جدا ، هذا لأنه يشفي التجاعيد ، والشقوق والخطوط الدقيقة

3. فيتامين A :
يجب أن تعرف أن فيتامين (أ) هو مستودع نشط من الكاروتين الذي لا يحسن فقط مرأى العين ، ولكن أيضا يجعل الجلد شباب ، الكاروتين يعمل على تحسين الدورة الدموية ، وهذا يزيد من إمدادات الأوكسجين إلى أنسجة الوجه ، ونتيجة لذلك فإنه يخلص من الجلد الميت ، الأكسجين يتسبب في إنتاج الكولاجين ، وإصلاح أنسجة الوجه التالفة ، والتجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع السوداء بالتساوي مع استخدام فيتامين (أ) على مدى فترة من الزمن

4. فيتامين B3 :
فيتامين B3 هو فيتامين نموذجي مضاد لحساسية البشرة وجفافها ، الجلد الجاف المعارض لعلامات الشيخوخة المبكرة ، يصبح الجلد جاف ، مقشر ، ممل وأحيانا أحمر غير عادي ، فيتامين B3 يحسن هذا الشرط للجلد الجاف من خلال التسبب في إنتاج السيراميد والأحماض الدهنية ، هذين العنصرين معا يعملون على إعداد مخطط للجلد مرة أخرى ، انه يعمل على التئام جفاف الجلد وأشرق التجاعيد ، بقع العمر ، والخطوط الدقيقة ، والدوائر السوداء والبلادة ، وهكذا فإن الجلد يبدو أصغر سنا وأكثر عدلا

5. فيتامين K :
فيتامين K يعمل بنشاط ، أنه يضفي قوة على الشعيرات الدموية في الوجه ، هذا يعزز الدورة الدموية على نحو أفضل في جميع أنحاء الوجه ، كما يمنع الدوائر السوداء تحت العين ، وتصبح الشعيرات الدموية قوية بما فيه الكفاية ، وهكذا يحسن نسيج الجلد

6. فيتامين B1 :
فيتامين B1 أو الثيامين هو فيتامين ودي للجلد ضروري أن يجعل البشرة مشرقة ونزيهة وأصغر سنا ، كما أنه يحسن الدورة الدموية ، مما يجعل الجلد يحصل على ما يكفي من الأوكسجين ، ويؤخر ظهور التجاعيد ، بقع العمر وجفاف الجلد بشكل طبيعي

7. فيتامين B12 :
فيتامين B12 أو كوبالامين هو فيتامين رائع للجلد الذي يجعل الجلد أكثر عدلا ، أصغر سنا ورطب ، إنه يحفظ الجلد في مأمن من أضرار أشعة الشمس أيضا ، وهكذا فإنه يوفر حماية لا مثيل لها ضد الشيخوخة المبكرة

8. فيتامين B5 :
فيتامين B5 أو حمض البانتوثنيك يعمل بمثابة فيتامين مضاد للشيخوخة للبشرة الجافة ، الجلد الجاف يخلو من الرطوبة التي تجعله ممل ، التجاعيد والقشاري ، فيتامين B5 يستعيد مستوى PH الطبيعي لجلد الإنسان ، وهذا يجعل البشرة ناعمة ، نضرة ورطبة ، وبالتالي التجاعيد وبلادة تذبل على مدى فترة من بضعة أسابيع

9. فيتامين H :
فيتامين H أو البيوتين يجعل البشرة ناعمة ، مشرقة ، وحتى أكثر عدلا ، بشكل طبيعي يزيد من مناعة الجسم أيضا . ونتيجة لذلك ، يجعل الجلد تلقائيا يبدو أصغر سنا ومنعم بشكل جيد

جميع هذه الفيتامينات تلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على البشرة الشابة لفترة طويلة ، معظم هذه الفيتامينات هي المكونات النشطة لمكافحة الشيخوخة

مخاطر الإفراط في تناول الفيتامينات :

1- فيتامين أ : لا شك أن فيتامين أ من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ، ويتواجد هذا الفيتامين في الكبد واللبن ومنتجاته كلها ولكن الإفراط في تناوله من الممكن أن يؤدي إلى الشعور بالصداع وجفاف الفم وسقوط الشعر وفي بعض الحالات يتسبب في وجود نزيف وللأسف تضخم الكبد و تضخم الطحال .

2- فيتامين د : يتواجد هذا الفيتامين وبكثرة في خلاصة الكبد ولكن كثرة تناوله سواء عن طريق أكل الكبد أو تناول الوحدات الدولية يؤدي إلى تكلس في أنسجة الجسم المختلفة بالإضافة إلى تكوين حصوات بالكلى بشكل سريع جدا .

3- فيتامين هـ : والتي تتواجد في السبانخ والبروكلي والطماطم والفلفل الرومي وغيرها من الخضروات الطازجة ولكن الإكثار من تناولة يؤدي إلى أمراض خطيرة منها صفار الجلد والذي يصيب الأطفال بشكل خاص وحديثي الولادة .

4- فيتامين ب : ويتواجد فيتامين ب في الدقيق والمخبوزات بشكل عام ، كما أنه يتواجد أيضا في البيض واللحوم ، وتناول فيتامين ب بكثرة يؤدي إلى وجود أمراض مماثلة لأعراض زيادة الغدة الدرقية مما يتسبب في مخاطر كبيرة جدا للجهاز العصبي .

5- فيتامين ج أو سي : معروف أن هذا الفيتامين مهم جدا لتقوية المناعة ، يتواجد في الموالح مثل البرتقال والليمون ، والإفراط في تناوله يؤدي إلى التأثير على التوازن الطبيعي للجسم ، كما يؤدي إلى اضطرابات في القولون كالإسهال وأيضا تكوين الحصوات في الكلى .

6- فيتامين ب6 : وهذا الفيتامين مهم جدا خاصة للأمهات المرضعات فهو مفيد جدا في إدرار اللبن ولكن الإفراط في تناولة من الممكن أن يؤثر على الجهاز العصبي لذلك لابد من أخذ جرعات محددة جدا تفي بالغرض .

2