فيتامينات تحتاجها المراة

0

تحتاج المراة بشكل عام الى نظام غذائي صحي في مختلف مراحل حياتها و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال اهم الفيتامينات التي تحتاجها المراة من خلال المقال التالي.

501

تحتاج المرأة بعد سن الاربعين إلى المزيد من الفيتامينات والعناصر الهامة لتعويض الجسم بما يفتقده في هذه المرحلة ، فعندما تبلغ المرأة الاربعين تبدء في الاقتراب من مرحلة انقطاع الطمث أو ما تسمى بمرحلة منتصف العمر او سن اليأس ، حيث تتعرض المرأة في هذه المرحلة إلى العديد من المشاكل مثل عدم انتظام النوم ، عدم القدرة على التركيز وكثرة النسيان ، زيادة الوزن ، الشعور بهبات ساخنة ، نقص هرمون البروجستيرون وهرمون الاستروجين مما يؤدي إلى فقدان العظام للمعادن وزيادة فرص التعرض لهشاشة العظام و آلام المفاصل ، وحتى تستطيع المرأة التغلب على جميع المشاكل الصحية التي يمكن ان تواجهه في هذه المرحلة عليها بتعويض الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية وذلك من خلال تناول الغذاء الصحي او المكلات الغذائية .

فيتامينات تحتاجها المرأة :

فيتامين ب12 : من الفيتامينات الهامة جدا للمرأة بعد سن الاربعين حيث يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز وعلاج اضطرابات النوم وتقوية الاعصاب وعلاج الانيميا وتقوية وحماية العظام من الهشاشة ، يوجد فيتامين ب12 في المؤكلات البحرية و الكبد والدواجن واللحوم الحمراء وجميع مشتقات الالبان والبيض ، كما توجد انواع مختلفة من فيتامين ب12 في الصيدليات .

فيتامين هـ : يعمل فيتامين هـ على زيادة الاكسجين في الدم وتحسين الدورة الدموية كما يعمل على محاربة الجزيئات الحرة والشيخوخة ورفع مناعة الجسم ، يعالج فيتامين هـ مشاكل البشرة المختلفة ويقلل من ظهور التجاعيد ، كما يعمل على علاج مشاكل الشعر وتاخير ظهور الشيب ، كما يعمل ايضا على تقوية القلب والاوعية الدموية ، يوجد فيتامين هـ في المكسرات والسبانخ والهليون والافوكادو والزيتون والفاصوليا والحبوب الكاملة .

فيتامين أ : يعمل فيتامين أ على زيادة المناعة وتقوية العظام وتجديد الخلايا الميتة كما يعمل على تحسين الرؤية وتحسين اداء الجهاز التناسلي والحفاظ على الانسجة والخلايا من التلف ، كما يعمل على تحسين وعلاج البشرة والشعر ، يحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية ، يوجد فيتامين أ في الجزر ومشتقات الحليب و زيت السمك وزيت كبد الحوت والبيض والكبد والملفوف والجوز والفاصوليا واللوز والمشمش والموز والسبانخ والهليون والخس .

فيتامين ج : يعمل فيتامين ج على مقاومة الشيخوخة ومحاربة الجزيئات الحرة المتسببة في تلف الخلايا ، كما يعمل على ظبط ضغط الدم ويحافظ على الاوعية الدموية وصحة القلب كما يعمل على تقليل الشعور بالاجهاد وتوزان انظمة الجسم ويزيد من تدفق الدم ويعمل ايضا على تقوية جهاز المناعة وحماية البشرة والجلد ، يوجد فيتامين ج في البرتقال والجريب فروت والليمون والطماطم والفراولة والقرنبيط والفلفل والكيوي والشمام والبطاطا .

فيتامين د : فيتامين د من الفيتامينات الهامة جدا للمرأة بعد سن الاربعين ، حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ، يعمل على تقوية الذاكرة والحماية من الزهايمر والاكتئاب ، كما يعمل ايضا على الحد من فرص الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتصلب الانسجة ، يوجد فيتامين د في الاسماك الدهنية والبيض والحليب الصويا ، والفطر ، وحليب جوز الهند ، كما يمكن الحصول على فيتامين د عند التعرض لضوء الشمس لمدة 10 دقائق .

502

الكالسيوم : من العناصر الهامة للحفاظ على صحة وسلامة العظام ، حيث يعمل الكالسيوم على الوقاية من آلام المفاصل وهشاشة العظام ، كما يعمل على توزان مستوي الحموضة ومكافحة الامراض المزمنة ، ويزيد الكالسيوم من معدل التمثيل الغذائي وبالتالي فقدان الوزن ، يوجد الكالسيوم في الالبان ومشتقاتها كما يوجد في البقوليات والارز البني و البروكلي والكرنب .

الاوميجا 3 : تعمل الاوميجا 3 على تقوية الذاكرة والحد من فرص الاصابة بالزهايمر ، كما تعمل على صحة وسلامة القلب والاوعية الدموية ، تنظم ضغط الدم وتعالج الالتهابات ، تقاوم الشيخوخة والجزئيات الحرة، تقلل فرص الاصابة بالاكتئاب وتخفف التهاب الاوتار العضلية ، تحسن المزاج والصحة النفسية ، تقلل الكوليسترول الضار وتحد من الاصابة بالسكتات الدماغية ، توجد الاوميجا 3 في بذور الكتان والاسماك الدهنية وفول الصويا والخضروات داكنة اللون مثا السبانخ والبروكلي .

حقائق لا نعرفها عن صحة المرأة

المرأة دائماً عرضة للإصابة بالامراض الخطيرة أكثر من الرجال فالكثير من النساء لم تحصلن على حقها في الرعاية الطبية و الصحية مما يزيد من خطر إصابتهن بالمشاكل الصحية فضلاً عن تعرضها لعدة مخاطر من بينها العنف الجسدي ، الجنسي ، و الأصابة بالعدوى الفيروسية بالاضافة الى افتقار البلدان النامية للخدمات الطبية الحديثة الذي يتسبب في وفاة مئات السيدات خلال فترة الحمل و أثناء الولادة و سوف تبرز السطور التالية لهذه المقالة عدة حقائق عن صحة المرأة .

الحقيقة الطبية الأولى (المرأة و التدخين) :

– أشارالأطباء أن بالرغم من تجاوز معدلات التدخين ترتفع بين صفوف الرجال عشرة أضعاف مقارنةً بالنساء إلا أن مؤخراً ارتفعت نسب السيدات المدخنات في البلدان النامية و هذا ما تسبب في زيادة الأطفال المصابون بتشوهات و عيوب خلقية
– أكدت الدراسات أيضاً أن الرجال أكثر نجاحاً في الاقلاع عن التدخين مقارنةً بالسيدات .

الحقيقة الطبية الثانية ( المرأة و فيروس الايدز ) :
– يرتفع عدد المصابين من النساء بفيروس ايدز في أفريقيا تحديداً جنوب الصحراء الكبرى ليصل الى 61% .
– يصل نسبة السيدات المصابات بفيروس ايدز في منطقة البحر الكاريبي ليصل الى 43% .
– سجلت أمريكا اللاتنية ، و آسيا، أوربا الشرقية ارتفاعاً في أعداد النساء التي يحملن الفيروس .

الحقيقة الطبية الثالثة ( المرأة و العنف الجسدي) :
– أفادت الدراسات الحديثة أن نسب السيدات اللاتي يعانين من العنف الجسدي (الاعتداء بالضرب ) من قبل الرجال في تزايد مستمر و تتراوح ما بين 15% و تصل الى 71% .
– العنف الجسدي للنساء تسبب في تدهور حالتهن الصحية و الاجتماعية حيث رفع معدلات الطلاق و اصابتهن بأمراض نفسية و عصبية .

الحقيقة الطبية الرابعة (المرأة و العنف الجنسي ) :
– أكدت الدراسات الطبية الحديث أن السيدات عرضن للإصابة بعنف جنسي من قبل الرجال منذ بلوغهن سن الخامسة عشر .
– العنف الجنسي زاد من عدد السيدات المصابات بأمراض الجهاز التناسلي كما تسبب في خوف و فزع الفتيات من الإقبال على خطوة الزواج .

الحقيقة الطبية الخامسة ( المرأة و الزواج المبكر و الأمومة المبكرة ) :
– زيادة عدد الفتيات اللاتي سيتزوجن مبكراً خلال العشر سنوات القادمة ليصل الى 100 مليون طفلة .
– البلدان النامية جميعها ما عدا الصين تفتقر الى الوعي الكافي مما يضر بصحة ما يقرب من ثلث نسائهن .
– الفتيات اللاتي سيتزوجن مبكراً هن الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً كمرض الايدز و ذلك لإفتقارهن للثقافة الجنسية .
– الفتيات في سن المراهقة سيخضعن تجربة الأمومة و تحتل الدول النامية النصيب الأكبر من تلك الأمهات يصل الى حوالي 90% .
– كل عام تزداد نسب الوفيات من السيدات لتصل الى 1600 امرأة خلال فترات الحمل و الولادة .
– سجلت الدول النامية مؤخراً وفاة أكثر من عشرة آلاف طفل يفتقر الى الرعاية الطبية .
– وصلت نسب وفيات السيدات الحوال في العالم النامي الى 99% و نسب وفيات الأطفال الى 90% .

الحقيقة الطبية السادسة ( المرأة و الحشرات اللادغة) :

– يتسبب الناموس في إصابة السيدات و الأطفال باء الملاريا مما يدفع المرأة أن تخصص دخلاً لشراء الناموسيات ول كن استخامهن لهذه المعدات يؤثر سلباً على جودة النوم و يعرضهن للخطر .

الحقيقة الطبية السابعة ( المرأة و الطبخ و التلوث) :
– أفادت الدراسات ان مهمة الطبخ تعد مهمة أساسية بالنسبة للمرأة و في الأغلب تطبخ السيدات أما نيران مكشوفة و هذا يجعلهن يستنشقن أبخرة و أدخنة تؤذي صحتهن .
– التلوث الناتج عن الدخان المنبعث من داخل المباني يتسبب في وفاة نصف مليون سيدة سنوياً كما يؤدي الى اصابتهن بأمراض الرئة و الصدر بالأضافة الى الاضرار بصحة الجنين و التسبب في انخفاض وزنه مما يرفع خطر وفاته .

– ملايين السيدات تموت سنوياً بسبب التلوث مقارنة بنسب الرجال التي لا تتعدى 12% .

الحقيقة الطبيةالثامنة ( المرأة و الأصابة بالعمى ) :
كشفت الدراسات أن السيدات تتعرضن لخطر الأصابة بالعمى و ضعف البصر أضعاف الرجال و ذلك لافتقارهن للوعي الطبي و الصحي وافتقار معظم المجتمعات أيضاً الى الخدمات الجراحية و الأدوات العلاجية الخاصة بالمرأة و ثقافة خروجها لتلقي العلاج بمفردها .

498