فيتامينات ومعادن لخسارة الوزن – تقليل الوزن الزائد بتناول الفيتامينات والمعادن

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق ومثالي في هذا المقال تعرف على اهم الفيتامينات والمعادن لخسارة الوزن حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فيتامينات ومعادن لخسارة الوزن - تقليل الوزن الزائد بتناول الفيتامينات والمعادن
هناك فيتامينات ومعادن طبيعية تساعدك في التخلص من الزن الزائد، حيث أن النقص في بعض المكونات الغذائية الهامة قد يؤدي إلى ضعف الحرق في الجسم واكتساب الوزن الزائد بسهولة، واليوم نعرفك على هذه الفيتامينات والمعادن والمغذيات الطبيعية، التي بتناولها تعزز حرقك للدهون وكثير تفيد جسدك بالكامل.

نقدم لكم اليوم مجموعة معادن وفيتامينات لخسارة الوزن بشكل طبيعي وفعال

حمض ألفا ليبويك:
يساعد هذه الحمض على الحماية من الأمراض القلبية، والعدوى العامة في الجسم، واختلال وظائف الأعضاء، ويحمي من الزهايمر، وعوامل التقدم في العمر.
ومساعدة الأعضاء على أداء وظائفها وتنشيط الدورة الدموية يساعد على خسارة الوزن الزائد، ولكن بالطبع يجب مراجعة طبيبك قبل تناولك مكمل غذائي يحتوي على هذا الحمض.


خل التفاح:

يتم استخدام خل التفاح عموماً فالتخلص من الوزن الزائد، حيث يقال إنه يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي يتم أكل كميات أقل، وبالطبع هو طبيعي بالكامل ويتم صنعه من التفاح، ولكن يجب تناوله بكميات قليلة، فقط 30 مل في اليوم كمية كافية للغاية.

البيتا جلوكان:

البيتا جلوكان يساهم في زيادة الألياف بالجسم، ويساعد على التخلص من الوزن الزائد، وهو من المواد التي لا يستطيع الجسم هضمها، ويقدم للجسم نفس فوائد الأطعمة الغنية بالألياف.
ويمكن تناول البيتا جلوكان كمكمل غذائي، وهو يعزز كذلك الجهاز المناعي.

البرتقال المر:

يساعد البرتقال المر على التخلص من الوزن الزائد لأنه يقلل من الشهية للطعام، ولكن بطريقة طبيعية لأنه مستخرج من البرتقال، ولكن يجب استخدامه بكميات قليلة لأنه قد يؤدي إلى اعراض جانبية عند تناوله بكثرة.

فيتامينات ب:

فيتامين ب يشتمل على فيتامين ب 1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب7، ب9، ب12، ولكن لا يجب تناولهم كلهم، بل فقط التي لديك نقص بها، حيث تساعد هذه الفيتامينات في أداء وظائفه، ما يساهم في التخلص من الوزن الزائد بالتدريج.
وفيتامين ب 12 هو الأكثر شهرة واستخداماً، ليساعد على زيادة الطاقة في الجسم، والتخلص من الوزن الزائد.
فيتامينات ومعادن لخسارة الوزن - تقليل الوزن الزائد بتناول الفيتامينات والمعادن

الشيا:

حبوب الشيا واحدة من الأطعمة السوبر التي تحتوي على كميات كبيرة من الأوميجا ثري وليست من الأسماك الزيتية على غير العادة، وهي كذلك تحتوي على أحماض دهنية هامة للحمية الغذائية الصحية.
ويمكن تناول بذور الشيا لأن طعمها غير منفر، وكذلك لا يجب طحنها لتناولها، بل يمكن نثرها على أي طعام وتستمتع بفوائدها مباشرة.

الكولين:

من الممكن أن يكون لديك نقص في الكولين، وهو واحد من المغذيات الضرورية للجسم، ومن المصادر الطبيعية للكولين القرنبيط، والخضروات من نفس العائلة، والبيض واللحم كذلك.
ومن الممكن الحصول على الكولين من المكملات الغذائية، ولكن الأفضل تناوله من الطعام حتى يتخلص الجسم بسهولة من الكميات الزائدة، وهو كذلك مفيد لكل من المخ والذاكرة.

الكروم:

الكروم يساعد على توازن السكر في الدم، ما يساعد في على التخلص من الوزن الزائد، حيث سيتم ضخ المزيد من الطاقة في الجسم اثناء اليوم، بالإضافة لأنه يقلل من الشعور بالحرمان الذي يترافق مع الحمية الغذائية، ويعطي شعور بالشبع لوقت طويل.

زيت جوز الهند:

لا يوجد أفضل لخسران الوزن من استبدال الدهون السيئة بأخرى جيدة، ومن أفضل الدهون الجيدة زيت جوز الهند، لأنه يحتوي على دهون مشبعة، تساعد على التخلص من الوزن الزائد، وتبعدك عن الدهون السيئة في الأطعمة السريعة.

أنزيم Q10:
هذا الأنزيم له العديد من الفوائد الإيجابية، فهو يحافظ على معدلات الطاقة، ويساعد على حرق الدهون، ويعزز من الجهاز المناعي، ويقوي من عضلة القلب، وكذلك يقلل من احتمالات الإصابة بالسرطان.
والسمك من الأطعمة الشهية الي تحتوي على هذا الانزيم، وكذلك يمكن تناوله كمكمل غذائي.

حمض اللينوليك:

على الرغم من أن حمض اللينوليك من الأحماض الدهنية، ولكنه صحي للغاية، ويمكن إيجاده في منتجات الألبان، ولكن للحصول على الكمية المناسبة للتخلص من الوزن الزائد ستحتاج إلى تناوله كمكمل غذائي.
ولكن يجب استشارة الطبيب في البداية بالطبع، فهناك أبحاث تقول إنه غير مفيد لهذه الدرجة للتخلص من الوزن الزائد، وكذلك قد لا يكون ضرورياً لنظامك الغذائي.

Dimethylaminoethanol (DMAE):

هو مكمل غذائي يجب وضعه في الاعتبار لتناوله، فهو لا يفيد فقط في التخلص من الوزن الزائد، ولكن كذلك يحسن مظهر الجلد، ويزيد من قوة العضلات، ويتم استخدامه كمضاد للالتهاب، ويمكن شرائه وتناوله.
وكذلك هو مفيد لزيادة التركيز، ويساعد في تحسين المزج، ولكن يجب مراجعة الطبيب قبل تناوله.

الافيدرين:

على الرغم من الأعراض الجانبية المصاحبة لهذه المادة، ولكن يتم استخدامها كمكمل غذائي في الكثير من الأدوية المستخدمة للتخلص من الزن الزائد، وهي فعالة للغاية.

ويجب مراجعة الطبيب قبل تناول هذه المادة، لتحديد الكمية المناسبة للتناول.

مستخلص الشاي الأخضر:

بالطبع سمعت الكثير حول فوائد الشاي الأخضر، وذلك بسبب غناه بمضادات الأكسدة، ولكن كذلك مستخلص الشاي الأخضر له الكثير من الفوائد للتخلص من الوزن الزائد، وزيادة سرعة الحرق، وتقليل الدهون في الجسم، وتحويلها إلى طاقة، ومن فوائد الشاي الأخضر المهمة هو محاربته للخلايا السرطانية، والجذور الحرة.

اليود:
اليود يتم استخدامه لعلاج تضخم الغدة الدرقية، وذلك هو مفيد للتخلص من الوزن الزائد، حيث أن اختلال وظائف الغدة الدرقية يؤدي إلى ضعف حرق السعرات الحرارية، ويصعب عملية فقدان الوزن الزائد.
ولتقوم الغدة الدرقية بأداء وظائفها بطريقة صحيحة تحتاج إلى كميات معنية من اليود، والنقص بها يؤدي إلى ضعف افرازاها للهرمونات الضرورية، ويمكن تناول اليود بصورته الدوائية، أو تناوله في العديد من المنتجات الغذائية خصيصاً
السمكية.
فيتامينات ومعادن لخسارة الوزن - تقليل الوزن الزائد بتناول الفيتامينات والمعادن

الأوميجا3:

هو واحد من أشهر الأحماض الدهنية، وذلك لأنه لا يمكن انتاجه في جسم الإنسان، ولكن يجب تناوله من الخارج، وهو هام لحرق السعرات الحرارية، وزيت السمك من المكملات الغذائية الشهيرة.
والأوميجا ثري ضروري لصحة القلب، ويزيد من الحرق، ومضاد للالتهاب.

فيتامين ج:

الكثير من الذين يحاولون فقدان الوزن الزائد يقومون بتناول كميات كبيرة من فيتامين ج ليساعدهم في الحصول على هدفهم، ولكن الكثير من الأبحاث اثبتت إنه لا توجد حاجة لتناول كميات كبيرة من فيتامين ج للحصول على فوائده.
ويمكن الحصول على الكمية الكافية من فيتامين ج من الطعام، والحصول على المكملات الغذائية في حال كان هناك نقص كبير في جسمك، وفي هذه الحالة استشر طبيبك قبل تناوله.

فيتامين د:

من الممكن بسهولة حدوث نقص في فيتامين د بجسم الإنسان، خصيصاُ لو كان يعيش في طقس لا يسمح له بالخروج للشمس بصورة يومية، وفيتامين د ضروي لتعزيز الجهاز الناعي، ويلعب دور مهم في أداء الجسم لوظائفه الحيوية.
وقد اثبتت الدراسات أن هؤلاء الذين يعانون من نقص فيتامين د يكتسبون المزيد من الوزن، والمكملات الغذائية لا تعوض كميات فيتامين د التي يحتاجها الجسم، والتي يفرزها عندما يتعرض للشمس.

فيتامين هـ :

ليس فقط فيتامين ه ضرروي لجسدك، ولكن كذلك يساعدك اثناء التمرن لفقدان الوزن، فهو مفيد للعضلات، ويعطي الجسم المزيد من الطاقة اللازمة.


الزنك:

الزنك ضروري لإتمام وظيفة الغدة الدرقية، فضلا عن تنظيم عمل الإنسولين. وعند اختلال عمل أي منهما، يتسبب الامر في توقف عملية التمثيل الغذائي في الجسم. لذلك، لابد من تجنب نقص الزنك في الجسم، لمنع زيادة الوزن غير مرغوب فيه.

المنجنيز:

يحرق المنجنيز الدهون من خلال تسريع عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات ايضًا.

الماغنسيوم:

نقص الماغنسيوم في الجسم يرتبط مع عدم القدرة على حرق الدهون بشكل فعال. كما يلعب دور هام في عملية ترطيب الجسم وعملية إنتاج الطاقة أيضًا. وهو أساسي للحفاظ على معدل التمثيل الغذائي، مما يجعل عملية التمثيل للغذائي صعبة جدًا بدونه.

الكولين:

الكولين هو أحد العناصر الغذائية الأساسية الذي غالبا ما يتم جمعه مع مجموعة الفيتامين B المركب. وهو أساسي وفعال لعملية خسارة الوزن اذ يحرق الدهون. وبدونه، يتم تراكم الدهون في الكبد، وتتوقف عملية التمثيل الغذائي للدهون.
فيتامينات ومعادن لخسارة الوزن - تقليل الوزن الزائد بتناول الفيتامينات والمعادن

الكالسيوم:

وجدت بعض الأبحاث العلمية أن هناك علاقة بين الكالسيوم وفقدان الوزن. وعلى الرغم من تناقض بعض الدراسات، إلا أنه قد أشار الكثيرون بأن المكملات الغذائية من الكالسيوم والأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد على خسارة الوزن. كما أكد بعض الخبراء أن الكالسيوم يلعب دورًا هامًا في تسريع عملية حرق الدهون ومنع تخزينها داخل الجسم.

فيتامين B المركب:

الفيتامين B المركب هو عبارة عن مجموعة من 8 فيتامينات من مشتقات الفيتامين B، كل منها تفيد الجسم بطريقة مختلفة. وهي مهمة جًدا كونها تساعد على خسارة الوزن، حيث أنها تساعد الجسم على تحويل الدهون المتراكمة لطاقة. يفيد هذا الفيتامين الكبد على ويساهم في التخلص من السموم، تحسين عملية الهضم وتسريع عملية التمثيل الغذائي للدهون. تعرف أيضًا مجموعة الفيتامين B المركب بقدرتها على الحد من التوتر الذي يرتبط مع الإفراط في تناول الطعام.

الفيتامين C

أظهرت بعض الدراسات أن الفيتامين C يساعد على خسارة الوزن من خلال تعزيز نتائج ممارسة التمرينات الرياضية، كما يزيد من مستويات الطاقة ويزيد أيضًا من معدل حرق السعرات الحرارية. وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي يثبت أن تناول جرعات متزايدة من الفيتامين C يخلصنا من كيلوغرامات إلا أن نقص الفيتامين C في الجسم قد يقلل من معدل التمثيل الغذائي، كما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

فيتامين B-5
فيتامين B-5 أو حمض البانتوثنيك ، هو جزء من أنزيم الضروري الذي يولد الطاقة من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات ، ويوضح معهد لينوس بولينغ . ذلك هو مفتاح الحل وخاصة في تركيب الدهون مثل الكوليسترول وهرمونات الستيرويد . الحفاظ على مستويات كافية من الطاقة والدهون التأييض قد تسهم بشكل فعال في خسارة الوزن الناجحة . واقترح كمية كافية من فيتامين B-5 التي وضعها معهد الطب هو 5 ملليغرامات يوميا . وتشمل المصادر الغذائية الافوكادو واللبن والحليب والدجاج والفطر الخام والبطاطا الحلوة .

حمض الفوليك

حمض الفوليك ، حمض الفوليك أو فيتامين B-9 ، هو فيتامين ب المركب للذوبان في الماء حاسما في التفاعلات اللازمة للاستقلاب الحمض النووي ، والجيش الملكي النيبالي والأحماض الأمينية ، والبروتينات من الأساس ، وفقا للمعهد لينوس بولينغ . البروتينات ، من بين أمور أخرى ، ويلزم لنمو العضلات والصحة . يساعد زيادة كتلة العضلات مع الطاقة وفقدان الوزن . البدل اليومي الموصى بها ، RDA ، هو 400 ميكروغرام في اليوم الواحد . شملت المصادر الغذائية الحبوب المحصنة ، وعصير البرتقال ، والعدس ، والسبانخ ، والفول الحمص والخبز المدعم ، والمعكرونة والأرز .

فيتامين B-12

فيتامين B12 ليست سوى واحدة من فيتامين ب المركب التي تحمل أيونات المعادن والكوبالت ، في هيكلها ، ويعطيها اسم آخر لها من كوبالامين ، تلاحظ معهد لينوس بولينغ . عنصر الكوبالت من فيتامين B-12 يلعب دورا حاسما في تركيب الهيموجلوبين ، والصباغ الذي يحمل الأكسجين في الدم ، وإنتاج الطاقة من الدهون والبروتينات . كل هذه العمليات قد تساهم في فقدان الوزن وزيادة الطاقة . قانون التمييز العنصري هو 2 .4 ميكروغرام يوميا ، وتشمل المصادر الغذائية اللحوم والأسماك والمحار والدواجن . النظام الغذائي النباتي تتطلب مكملات من فيتامين B-12 .


زيت السمك لتخفيف الوزن

زيت السمك (وتسمى أيضا أوميغا 3S) وقد حصلت على الكثير من الصحف في الآونة الأخيرة بسبب العديد من الفوائد المرتبطة بها
لأمراض القلب والسكري . وقد أظهرت العديد من الدراسات ان اوميغا 3 زيت السمك يمكن أن تعزز فقدان الوزن الطبيعي . تعمل أوميغا 3 زيت السمك كعامل مضاد للالتهابات ، وتهدئة الجهاز المناعي ويساعد محاربة بعض الأضرار الناجمة عن التلوث ، والخيارات الغذائية السيئة ، وعدم ممارسة الرياضة . هذا يسمح للجسم للتركيز على الوصول إلى وزنه الطبيعي لأنه غير مشغول كما يحاول يتعرض لعلى أساس يومي مكافحة السموم . وقد أوميغا 3 زيت السمك أيضا وجدت للمساعدة في الحد من الجوع والرغبة الشديدة في السيطرة .

اوميغا 3 زيت السمك يلعب دورا في السيطرة والحفاظ على مستويات الأنسولين . الأنسولين هو هرمون التخزين الذي يستخدم للإشارة إلى خلايا الجسم لتأخذ في السعرات الحرارية . إذا كانت مستويات الأنسولين مرتفعة بشكل مزمن (في كثير منا أنها هي نتيجة لارتفاع نسبة السكر ، وارتفاع حمية الكربوهيدرات) ، يقال خلايا الجسم لتأخذ في السعرات الحرارية ولكن لم تكون هناك فرصة للافراج عن السعرات الحرارية (أي الدهون) ، مما أدى إلى زيادة الوزن . إذا وينظم مستويات الأنسولين بشكل جيد ، وخلايا الجسم لديهم فرصة للافراج عن تخزين الدهون وفقدان الوزن تستتبعه . عموما ، وذلك بسبب العديد من الفوائد المحتملة ، ينبغي أن تدرج أوميغا 3 زيت السمك في أي برنامج انقاص الوزن جيدا مقربة .
فيتامينات ومعادن لخسارة الوزن - تقليل الوزن الزائد بتناول الفيتامينات والمعادن