فيتامينات و معادن تساعد في التخلص من الاكتئاب

0

اذا كنت تعاني من الاكتئاب و تبحث عن افضل الطرق الصحية للتخلص منه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فيتامينات و معادن تساعد في التخلص من الاكتئاب تعترف عليها عبر المقال التالي.

19

أفضل النصائح للتخلص من الاكتئاب الموسمي :

1. التعرض للشمس : أثبتت الدراسات أثر ضوء الشمس الواضح على الشعور بالنشاط والحيوية ، لذا من أهم النصائح التي ينصح بها الأطباء النفسيين فتح نوافذ المنزل مفتوحة نهارا ، والجلوس في ضوء الشمس الذي من شأنه التأثير على كيمائية المخ والقيام بالدور الحيوي الطبيعي للتحفير على التفاؤل والنشاط .

2. الخروج في الهواء الطلق : الحرص على قضاء يوم الإجازة خارج المنزل في الهواء الطلق ليس رفاهية ، بل أمر ضروري لكسر روتين الحياة الذي يثير الشعور بالملل والكآبة ، وهذا ما تفتقر إليه شعوبنا العربية إذ لا نجد كثير من الأسر تهتم بالخروج في نهاية الأسبوع في رحلة ترفيهية للتخلص من ارهاق العمل وروتين العمل المتكرر ، والتعرض للشمس وممارسة الرياضة أو المشي .

3. ممارسة الرياضة : نصيحة جيدة ثبت صحتها في علاج الاكتئاب ، حيث وجد أن المجهود البدني المبذول في ممارسة الرياضة يعمل على الاسترخاء ، وهدوء النفس والشعور بالراحة والاطمئنان وهو العلاج المناسب للتخلص من الاكتئاب الموسمي ، لذا يجب الالتزام على ممارسة الرياضة أو المشي لنصف ساعة على الأقل يوميا وعدم الاستسلام للكسل في برودة الشتاء .

4. الاتصال بالأصدقاء : إن الانزواء والوحدة تزيد من الشعور الاكتئاب لذلك يجب العمل على التواصل مع الأصدقاء ، وتبادل الزيارات والتخطيط للاجتماع مرة اسبوعيا في سهرة أو نزهة لطيفة ، مما يجدد مشاعر الحب والمرح ، وتعمل على التخلص من الحزن والكآبة .

5. السفر : كلنا نلحظ التغيير الذي يطرأ على مشاعرنا بعد قضاء اجازة سفر في الصيف ، واستعادة النشاط والاقبال على الحياة والعمل بحيوية ، وهذا ما نحتاج إليه خاصة في فصل الشتاء ، لذا فالتخطيط للسفر وتغيير نمط الحياة والاسترخاء في مكان هادئ على شاطئ البحر أو في مكان تملئه الخضرة فكرة صائبة لمواجهة الاكتئاب في فصل الشتاء .

6. الانشغال بالعمل الخيري : نصيحة فعالة ومؤكدة للتخلص من الأحساسيس السلبية والحصول على طاقة ايجابية ودفعة أمل وتفاؤل ، لذا ينصح بالمشاركة في الأعمال الخيرية ، ومساعدة الفقراء والأيتام ، ومحو الأمية للبسطاء للتخلص من الاكتئاب .

7. التقرب من الله : وأداء العبادات مثل الصلاة والصيام يخلص الجسم من الشوارد الحرة والقلق النفسي والتوتر ، كما لقراءة القرآن أثر كبير للراحة النفسية ، لذا لنحاول جميعا التقرب لله واستغلال الجلوس في البيت في الالتزام بالعبادات والعقائد الدينية .

8. مراجعة طبيب نفسي : إذا كانت تلك النصائح السابقة لم تجدي في التخلص من الاحساس بالاكتئاب والقلق في فترات الشتاء الباردة فمن المجدي زيارة طبيب نفسي للتحدث والبوح بما يجول بداخلك من مشاعر مقلقة ومتاعب نفسية مضطربة ، والذي بدوره قد يصف جلسات فضفضة مريحة ، أو بعض الأدوية المهدئة .

11

فيتامينات و معادن تساعد في التخلص من الاكتئاب :

فيتامين ب المركب : فيتامين ب المركب هو فيتامين ضروري للصحة العقلية و العاطفية ، و هو لا يمكن تخزينه في أجسامنا ، لذلك نحن نعتمد كليا على غذائنا اليومي في توفيره ، و قد يكون النقص في فيتامينات ب نتيجة السكر ، النيكوتين ، الكافيين لذلك ليس من المستغرب أن العديد من الناس قد يعانون من نقص هذا الفيتامين .

و قد ثبتت مجموعة من الحقائق مؤخرا عن علاقة فيتامين ب المركب بعلاج الإكتئاب :

فيتامين B1 (الثيامين) : فإن المخ يستخدم هذا الفيتامين ليساعد على تحويل الجلوكوز أو السكر في الدم إلى وقود ، و بدون ذلك الدماغ يتخلص بسرعة من الطاقة ، و القصور في الثيامين نادر ، و لكن نقصه يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض النفسية و العصبية .

فيتامين B3 (النياسين) : داء البلاجرا التي تؤدي إلى الذهان و الخرف ، من بين غيرها من الأعراض وجد في نهاية المطاف أنه قد يكون ناجما عن نقص النياسين ، و يمكن للقصور تحت الإكلينيكي من فيتامين B3 أن ينتج الإنفعالات و القلق ، وكذلك البطء العقلي و الجسدي .

فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك) : و نقص هذا الفيتامين نادر ، و لكنه قد يؤدي إلى أعراض الإرهاق و الإكتئاب .

فيتامين B6 (البيريدوكسين) : و هذا الفيتامين يساعد في معالجة الأحماض الأمينية ، و التي هي لبنات بناء جميع البروتينات و بعض الهرمونات ، و هو مطلوب في تصنيع السيروتونين ، الميلاتونين ، الدوبامين ، و أوجه القصور في فيتامين B6 على الرغم من أنها نادرة جدا إلا أنه في حالة وجودها تسبب ضعف المناعة ، و الآفات الجلدية ، و التشوش الذهني ، و قد يحدث أحيانا في المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي ، و النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم ، و أيضا معظم الأغذية لا توفر الكمية الكافية من هذا الفيتامين .

فيتامين B12 : و فيتامين B12 مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء و نقصه يؤدي إلى فقر الدم ، فضلا عن مجموعة متنوعة من الأعراض النفسية ، و النقص يستغرق وقتا طويلا للتعويض لأن الجسم يخزن الإمدادات ثلاث إلى خمس سنوات في الكبد ، عندما يحدث نقص ، فهي في كثير من الأحيان يرجع إلى الانزيم الذي يسمح لفيتامين B12 ليتم إستيعابها في الأمعاء ، و تعرف هذه الحالة بإسم فقر الدم الخبيث ، و كبار السن هم أكثر عرضة لأوجه القصور في فيتامين B12 .

حمض الفوليك : و هو مطلوب لتخليق فيتامين ب DNA ، بل هو أيضا ضروري لإنتاج SAM (اس ادينوزيل ميثيونين) ، و تساهم العادات الغذائية السيئة إلى نقص حمض الفوليك ، و غالبا ما ينصح الحوامل بتناول هذا الفيتامين لمنع عيوب الأنبوب العصبي في الجنين النامي .

فيتامين C : يمكن أن ينتج النقص تحت الإكلينيكي به أعراض إكتئاب ، وهو ما يتطلب إستخدام المكملات الغذائية ، و المكملات مهمة خاصة إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية أو مرض إلتهابي أو الإجهاد أو الحمل و الرضاعة و أيضا بسبب زيادة حاجة الجسم لفيتامين C ، في حين أن حبوب منع الأسبرين التتراسيكلين و الحمل يمكن أن تستنزف إمدادات الجسم .

المعادن : و قد إرتبطت أوجه القصور في عدد من المعادن مع أعراض الإكتئاب جنبا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من المشاكل الجسدية بين أطروحات المعادن و المغنيسيوم و الكالسيوم و الزنك و الحديد و المنجنيز و البوتاسيوم .

الاكتئاب في مرحلة الطفولة :

الاكتئاب في مرحلة الطفولة هو حالة شائعة ، العديد من الأطفال الصغار في جميع أنحاء العالم يعانون منه ، لا يمكن للآباء عادة معرفة ما إذا كان طفلهم يعاني من الاكتئاب وبالتالي لا تسعون لتلقي العلاج ، أعراض مثل عدم القدرة على التعبير عن الفرح أو السرور ، والنقد الذاتي ، وعدم الحماس ، وتقلب المزاج بشكل متكرر ليست سوى بعض المؤشرات التي تلمح إلى إمكانية الإصابة بالاكتئاب ، الأعراض يمكن أن تتخذ منعطفا نحو الأسوأ ، وربما يفكر الطفل في الانتحار ، عادة الاكتئاب يكون مرحلة ، وتمر مع مرور الوقت ، ومع ذلك الاكتئاب قد يتصاعد إلى حالة مزمنة

أعراض الاكتئاب في مرحلة الطفولة
:
قد تختلف أعراض الاكتئاب لكل طفل ، ومع ذلك ، تتضمن بعض تلك الشائعة :
– التقلب والحزن ، وانخفاض الطاقة والمزاج
– طفلك قد يحمل مشاعر تهيج ، و غضب ، نوبات مفاجئة أو التعب المستمر
مرحلة الطفولة هي أهم جزء من الحياة للأطفال ، فمن الضروري أن تتعرف على الاكتئاب في مرحلة الطفولة بصورة جيدة ، واتخاذ الخطوات اللازمة نحو العلاج

أسباب الاكتئاب في مرحلة الطفولة :

يمكن أن يحدث الاكتئاب لأسباب متعددة نذكر منها :
– قد يعاني طفلك من الاكتئاب بسبب الظروف المحيطة ، والتي تشمل الحوادث الخطيرة مثل وفاة أحد أفراد الأسرة
– النزاعات ، وجو الأسرة الغير ودي ، والأمراض ، وقضايا الصحة والنظام الغذائي غير السليم يؤدي أيضا إلى الاكتئاب عند الأطفال
– إذا كان لديك تاريخ عائلي من الاكتئاب ، يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الطفل
-وجود علاقة متوترة مع شريك حياتك يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب عند الأطفال ، لذلك تذكر أن تكونوا قدوة

علاج الاكتئاب في مرحلة الطفولة:

كيف يمكن علاج الاكتئاب؟ ، يمكنك زيارة الطبيب النفسي ودعه يعمل سحره ، يمكنك أيضا محاولة استخدام بعض العلاجات لاستكمال علاج الطبيب ، والتي تشمل :
– زيادة الوقت الذي تقضيه مع طفلك ، الحد من مقدار الوقت الذي تقضيه على الأجهزة الإلكترونية
-حاول التحدث معه حول أي شيء وكل شيء ، وسوف يساعدك ذلك على بناء علاقة جيدة معه ، وذلك يسهل من الشعور بالأمان.
-تنغمس في الأنشطة البدنية جنبا إلى جنب، والقراءة الدورات.
-التحدث معه وفهم ما إذا كان يواجهه اي من أشكال سوء المعاملة

تحديد المشكلة هو هام :

العديد من أولياء الأمور يهملون الأعراض كالتغيرات في السلوك ، يمكن حتى لنوبات الغضب ان تكون من أعراض الاكتئاب ، أفضل شيء بالنسبة لك مساعدة طفلك في التمتع بطفولته على أكمل وجه

14