فيتامين A وفيتامين D لصحة الجسم

0

مجلة رجيم تقدم لكم بعض فوائد واهمية فيتامين أ وفيتامين د لصحة الجسم ولتتمتع بحياة صحية وقوية وخالية من الامراض بأذن الله

 فيتامين A وفيتامين D لصحة الجسم

فيتامين أ

فيتامين A (ريتينول) هو فيتامين الدهون الدهون التي يمكن تخزينها بسهولة في الجسم.  فإنه يساعد على الحفاظ على رؤية طبيعية، والجلد والأغشية المخاطية ويمكن أن تسهم أيضا في السير الطبيعي للنظام المناعي.
,والنظام الغذائي الحاجة إلى فيتامين (أ) يختلف، العمر والجنس. يعبر عن فيتامين أ باللون الابيض  الزبدة والحليب واللبن الرائب والجبن والبيض هي مصادر فيتامين أ  ولكن تجنب اكل كميات كبيرة من اللحوم  ويفضل تناول الحليب قليل الدسم او منزوع الدسم ,  بعض الخضروات والخضروات الجذرية تحتوي على الكاروتينات مثل البيتا كاروتين. يتم تحويل هذه في الجسم إلى فيتامين (أ) حسب الحاجة.
الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ يعانون من العمى الليلي، وتهيج العين، وجفاف الجلد وضعف النمو.
من الجيد ان نعرف ان تناول جرعات كبيرة من فيتامين أ هي ضارة وخاصه للحامل
وزيادته قد تسبب هشاشه في العظام

 

 فيتامين A وفيتامين D لصحة الجسم
فيتامين (د) – كوليكالسيفيرول
يساهم كالسيفرول في الامتصاص الطبيعي والاستفادة من الكالسيوم،  للحفاظ على بنية العظام الطبيعية والحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم مصادر فيتامين(د) هي الشمس والطعام ويوجد فيتامين (د) في المقام الاول في الاسماك الدهنية مثل السلمون والرنجه والماكريل البيض واللحوم يحتوي أيضا على فيتامين (د) .نقص فيتامين (د) يمكن أن يسبب الكساح مرض (الكساح) في الأطفال. نقص في البالغين يمكن أن يسبب تلين العظام.نقص فيتامين (د) يمكن أيضا أن يسبب تشنجات حادة بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم. تذكر أن فيتامين (د) بكميات كبيرة يمكن أن تكون ضارة وتسبب الغثيان.
.