فيتامين b-تعرف على اهمية فيتامين b لجسمك

0

يتأثر الجسم بنقص او زيادة فيتامين b و لذلك نقدم لك مقال شامل عن اعراض نقصه و اهم مصادره مع ذكر بعض من فوائده حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فتابعنا فيما يلي.
77777
ما هو فيتامين ب
فيتامين ب هو احد الفيتامينات الاساسية في الجسم ، وتعتبر من الفيتامينات الذائبة في الماء ، ويجب الحصول عليها من الغذاء بشكل مستمر. أنواع فيتامين ب عديدة وهي :
ب1 ( الثيامين)
ب2 ( ريبوفلافين)
ب3 ( نياسين)
ب5 ( حمض البانثوينيك )
ب6 ( بيروكسودين )
ب7 ( بيوتين)
ب9 ( حمض الفوليك)
ب12( كوبالامين)
الثيامين :
يُطلق عليه فيتامين ب1 ويعمل علي تحويل الجلوكوز إلي طاقة وله وظيفة هامة للجهاز العصبي .
وإليك المزيد من المعلومات حول الثيامين :
هناك مصادر هامة لفيتامين ب1 ( الثيامين ) وتشمل الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والخميرة واللحوم الحمراء والبيض والدقيق .
نقص الثيامين أثبتت الدراسات أنه عند نقص الأرز والبيض في الوجبات ويؤدي إلي ظهور أعراض الإرتباك و التهيج و ضعف في الذراع والساق و الخمول والتعب وضعف في العضلات عموماً .
نقص الثيامين يؤثر علي صحة القلب والأوعية الدموية و العضلات و الجهاز الهضمي و الجهاز العصبي بالإضافة إلي الأعراض المذكورة أعلاه يسبب نقص الثيامين إلي تلف في الأعصاب وقد يسبب في أزمات قلبية .
وقد يؤدي نقص الثيامين ظهور حركات لا إرادية في مقلة العين و شلل في عضلة العين أو تشوش ذهني .
الريبوفلافين :
يساعد الريبوفلافين في المقام الأول علي إنتاج الطاقة وتحسين الرؤية و بشرة صحية .
يمكن أن تحصل علي الريبوفلافين من الحليب واللبن و الجبن و الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والبيض و الخضروات الورقية الخضراء واللحوم والكبدة .
عادة ما يكون نقص الريبوفلافين بسبب عدم تناول كميات كافية من الألبان و الجبن وقد تظهر إلتهابات علي اللسان و شقوق حمراء في زوايا الفم و الجفون الملتهبة والحساسية وفقدان الشعر و الطفح الجلدي .
النياسين :
عنصر ضروري لتحويل الكربوهيدرات والدهون إلي طاقة .ويساعد في الحصول علي بشرة صحية . وتحسين صحة الجهاز العصبي والهضمي .
يمكن الحصول علي النياسين من اللحوم و الأسماك و الدواجن والحليب والبيض و المكسرات و المشروم و جميع هذه الأطعمة تحتوي علي البروتينات أيضاً و مصادر جيدة لنياسين .
ولكن عند الإفراط في تناول النياسين قد يكون له تأثير تعاطي المخدرات علي الجهاز العصبي و علي الدهون في الدم . وقد يكون هناك تأثيرات جانبية مثل إحمرار العين و الحكة والغثيان وقد يؤدي إلي حدوث تلف في الكبد.
نقص النياسين قد يكون بسبب الإكثار من تناول المواد التي تحتوي علي الكحول أو الأغذية التي تعتمد علي الذرة .
ومن أهم أعراض نقص النياسين الخرف والإسهال وإلتهابات في الجلد والتهيج وإلتهابات علي اللسان وفقدان الشهية و الضعف .
7777
حمض البانتوثنيك :
له دور في تأييض الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون بالإضافة إلي أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء وهرمونات الستيرويدية .
ويوجد لحمض البانتوثنيك مصادر عديدة مثل الكبد واللحوم والحليب و البيض والخميرة و الفول السوداني والبقوليات .
يؤدي نقص حمض البانتوثنيك إلي فقدان الشهية والتعب والأرق والإمساك والقئ و إضطرابات في المعدة .
فيتامين ب 6 ( البيرويدوكسين )
هناك حاجة إلي البيرويدوكسين في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات وتكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج بعض المواد في الدماغ و التي يمكن أن تؤثر علي نمو الدماغ والمناعة ونشاط هرمون السترويد .
مصادر للحصول علي فيتامين ب 6 الحبوب والبقوليات الخضار الورقية الخضراء وسمك المحار واللحوم والدواجن والكبدة والفواكه .
الإفراط في تناول البيرويدوكسين قد يؤدي إلي حدوث ضرر بالجسم . وقد يؤدي إلي صعوبة في المشي و تنميل في اليد والقدمين وعند تناول جرعات كبيرة من فيتامين ب 6 يؤدي إلي تلف مزمن في الأعصاب يصعب علاجه .
وهناك أدلة توضح فيتامين ب6 مفيد في علاج ألام الحيض ولكن يفضل تناول جرعات محددة حسب الملحق الذي يوجد مع المكملات الغذائية وذلك لأن الجرعة الزائدة تؤدي إلي تلف في الأعصاب .
نقص البيرويدوكسين عند النساء الحوامل أو الاشخاص الذين يتناول نسبة كحول عالية أو الذين يعانوا من مرض الغدة الدرقية قد يكونوا عرضة لنقص البيرويدوكسين .
وتشمل أعراض نقص البيرويدوكسين الأرق والإكتئاب و فقر الدم و التهيج و إرتعاش في العضلات و تشنجات وإلتهاب في الجلد .
حمض الفوليك :
يعمل حمض الفوليك علي تشكيل خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين في الدم .ويساعد أيضاً في تكوين الجهاز العصبي للجنين بالإضافة إلي تشكيل الحمض النووي . لذلك يفضل للنساء الحوامل تناول نظام غذائي يحتوي علي حمض الفوليك .
تستخدم مكملات حمض الفوليك كمقويات غذائية .
وتشمل مصادر حمض الفوليك كل من الخضار الورقية الخضراء و البقوليات والكبد والدواجن والبيض والحبوب و الحمضيات والدقيق المستخدم في عمل الخبز كل هؤلاء مصادر جيدة لحمض الفوليك.
ويعد حمض الفوليك عموماً غير سام وعند الإفراط في تناوله بمعني تناول ما يزيد عن 1,000 ملجرام في اليوم بصورة مستمرة يؤدي إلي التهيج و الحساسية والشعور بالضيق و ضعف الأمعاء .
تشمل أعراض نقص حمض الفوليك فقدان الوزن و التعب والضعف و فقر الدم و حدوث تشوهات أثناء الحمل .
فيتامين ب12 :
يساعد فيتامين ب 12 علي إنتاج المايلين في الخلايا العصبية ويزيد من القدرات العقلية وتكوين خلايا الدم الحمراء والتخلص من الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية التي تنتج الطاقة . يرتيبط فيتامين ب 12 بحمض الفوليك بعلاقة قوية جداً .
وهناك مصادر عديدة لفيتامين ب 12 مثل اللحوم و الحليب والبيض و الجبن و الكبد أو أي شئ من أصل حيواني .
عادة ما يعاني كبار السن من نقص فيتامين ب 12 ويوجد في الأطعمة ذات المصادر الحيوانية وقد يسبب نقص فيتامين ب 12 عن الأطفال فقر الدم المزمن والتعب والأرق وفقدان الشهية وفقدان الوزن والإكتئاب وأحياناً حدوث شلل .
فيتامين ب2
تذكر هذه الأشياء :
مجموعة فيتامين ب الكاملة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وضرورية لعملية الأيض .
لا تستطيع تخزين هذه الفيتامينات لذلك يجب أن يستهلك بإنتظام .
من المهم عند تشخيص نقص الفيتامينات عند الطبيب المتخصص لأن بعض الفيتامينات عند نقصها تكون سامة .
444400
فوائد فيتامين ب للشعر يعمل فيتامين ب المركّب على دعم العديد من وظائف الجسم الحيويّة، ويتمّ امتصاصها بشكل أفضل وتعطي أفضل النتائج عندما تؤخذ سويّة، وفيما يلي قائمة بأهمّ ما تقدمه هذه الفيتامينات لتعزيز صحة الشعر:
فيتامين ب2 يلعب دوراً رئيساً التمثيل الغذائيّ لكلّ من الدهون، والبروتين، والكربوهيدرات، علماً بأنّ نقص الريبوفلافين (ب2) يمكن أن يؤدّي إلى خسارة للشعر.
فيتامين ب5 الذي نجده عادة في مختلف منتجات العناية بالشعر والبشرة، فهو يزيد من لمعان وقوّة الشعر، لكن نقصه قد يؤدّي إلى تساقط الشعر وتهيّج فروة الرأس.
فيتامين ب6 يساعد في الحصول على شعر وبشرة أكثر صحّة ونضارة، فهو بدوره يعمل على تعزيز نموّ الشعر بشكل أفضل، علماً بأنّ نقصه قد يؤدّي إلى الإصابة بمرض جلديّ يعمل على إبطاء نموّ الشعر ويجعله خفيفاً.
فيتامين ب7 أو ما يعرف أياضً باسم البيوتين، الذي يعرف بأهمّيّته للشعر والأظافر، فهو يُساعد على إنتاج الأحماض الدهنيّة، ويعزّز من نموّ الخلايا.
فيتامين ب12 لا صلة مباشرة تفيد الشعر لكن يعدّ ظهور الشيب في سنّ مبكرة (العمر أقل من ثلاثين عاماً)
علامة على نقص هذا الفيتامين.
يفضّل فحص مستوى هذه الفيتامينات في الجسم، كي يساعد الطبيب في إمكانية وصف بعض المكمّلات الغذائيّة المناسبة للشخص، بهدف مساعدته على تعويض حاجته منها وكذلك توفير الفوائد التي تقدّمها هذه المكمّلات للجسم.
نقص فيتامين ب إنّ علامات نقص فيتامين ب يتلّخص بجفاف الجلد والحكّة خاصّة في المنطقة المحيطة بالفم، وهشاشة الأظافر، وقشرة الرأس،و الصداع، والعصبية والانفعال الشديد، والشيب في سن مبكّر – كما ذكرنا سابقاً – وكذلك التعب. قد يفتقر الجسم قدرته على امتصاص بعض أنواع فيتامين ب المركّب التي يمكن أن تؤدّي إلى ظهورمشاكل خطيرة قد تصيب الشعر،
وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على بعض أنواع فيتامين ب المركب ومنها:
يمكن الحصول على فيتامينات ب من الأسماك والدواجن واللحوم والبيض ومنتجات الألبان، الخضراوات الورقية الخضراء، الفاصولياء والبازلاء، المكسرات والبذور والخضروات والفواكه.
يمكن الحصول على فيتامين ب1 من العدس، الكبد، الحليب، الجوز، اللحوم، البطاطا.
يمكن الحصول على فيتامين ب2 من نبات الهليون، البروكلي، البيض، البقوليات، منتجات الألبان، المشروم (عش الغراب)، الجوز وبذور عباد الشمس.
يمكن الحصول على فيتامين ب3من البيض، السمك، البقوليات، الفول السوداني، نخالة الأرز، نخالة القمح وأجنته.
يمكن الحصول على فيتامين ب5 من البروكلي، منتجات الألبان، الأسماك، البقوليات، الدواجن وغذاء ملكات النحل.
يمكن الحصول على فيتامين ب6 من الموز، الذرة، الجزر، الفلفل الأخضر، فول الصويا، السبانخ.
يمكن الحصول على فيتامين ب7 من القرنبيط، صفار البيض، الفول السوداني والسبانخ.
يمكن الحصول على فيتامين ب 12من الجبنة، منتجات الألبان، البيض، الكبد، الحليب، اللحوم، المحار والأسماك المياه المالحة.
يمكن الحصول على فيتامين ب9 من الكرنب، الشمام، القرنبيط، صفار البيض، عصير البرتقال.
5555