فيتامين B2 وفيتامين B6

0

مجلة رجيم تقدم لكم بعض فوائد واعراض نقص فيتامينات عائلة B وكيفية الحصول عليها من خلال الطعام والمكملات الغذائية لحياة صحية وخالية من الامراض

فيتامين B2 وفيتامين B6

فيتامين B2 – فيتامين بي2
نحتاج فيتامين B2
يساهم فيتامين B2 لاستقلاب الطاقة الطبيعية و الأداء الطبيعي للجهاز العصبي و . فيتامين B2 يساعد على الحفاظ على الأغشية المخاطية الطبيعية ، والجلد والبصر .

ويوجد فيتامين B2
معظم الأطعمة تحتوي على فيتامين B2 ، ولكن أساسا من المملكة الحيوانية . هناك كمية كبيرة من فيتامين B2 في الكبد والقمح والجرثومية و الخميرة الجافة . اللوز الحلو و المكسرات الأخرى تحتوي على الكثير من فيتامين B2 ، وكذلك البذور واللحوم والأسماك والبيض و الحبوب. غيرها من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B2 هي منتجات الألبان مثل الحليب و اللبن الرائب و يوجورت .

الحصة اليومية من فيتامين ب2

الذكور 1.7 ملغ / يوم
المرأة 1.3 ملغ / يوم
الحوامل 1.6 ملغ / يوم
المرضعات 1.7 ملغ / يوم
تقريبا 0.9 ملغم / يوم

نقص فيتامين B2
ويعتبر أنه من الصعب تعيين أعراض نقص فيتامين B2، لوجود عدة انواع من الفيتامينات فصيلة ب . نقص فيتامين B2 يمكن أن يسبب تشقق  ، والتغيرات في الغشاء المخاطي للفم ، والآفات الجلدية ، واحمرار العين ، وألم في اللسان ، واللسان الأرجواني، و الحساسية للضوء، و ضعف العضلات و اللامبالاة العقلية.

المزيد عن فيتامين B2
يتم تدمير فيتامين B2 عن طريق طبخ الاكل لفترات طويلة وتسخينه، على سبيل المثال، الخضار المطبوخة ، والخبز تحتوي على نسب أقل بكثير من  فيتامين B2 بالنسبة للمكونات الغير مطبوخة .

فيتامين B1 وفيتامين B12

فيتامين B6

. فيتامين B6 هو جيد لوظيفة العصب وتشارك في تكوين خلايا الدم الحمراء والاجسام المضادة. فيتامين B6 يساهم في الوظيفة العادية للجهاز العصبي ، وتشكيل الطبيعي للخلايا الدم الحمراء و التشغيل العادي للنظام المناعي.

فيتامين B6 
معظم الأطعمة تحتوي على فيتامين B6 .  يمكن العثور عليها في الحبوب والخبز ، اللحوم ، الكبد ، اللحوم والقمح والجرثومية ، الخميرة المجففة ، ونخالة القمح وبذور الشمس والدواجن و البقوليات والموز و المكسرات والبذور ، و الحبوب الكاملة.

الحصة اليومية من فيتامين ب6

الذكور 1.6 ملغ / يوم
المرأة 1.2 ملغ / يوم
الحوامل 1.5 ملغ / يوم
المرضعات 1.6 ملغ / يوم
الأطفال حوالي 0.8 ملغ / يوم

نقص فيتامين B6

نقص فيتامين B6 أمر نادر الحدوث ، حيث أنها متوفرة في معظم الأطعمة. الأعراض التي قد تحدث مع نقص فيتامين B6 هو التهيج، و آفات الجلد ، وفقر الدم ( الأنيميا) ، اضطرابات المفاصل ، وذمة و تشنجات ما قبل الحيض. نقص فيتامين B6 يمكن أيضا أن يسبب الاكتئاب و الغثيان في النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل عن طريق الفم أو حاملا .

جرعة زائدة من فيتامين B6
فمن النادر أن جرعة زائدة من فيتامين B6 ، ولكن يمكن أن يحدث تلف الأعصاب الجرعات الزائدة ولفترات طويلة. جرعات كبيرة من فيتامين B6 فوق 200 ملغ / يوم ، فقدان النوم ويضعف التمثيل الغذائي للدهون في الجسم. لاحظ في الأدوية المحتوية على فيتامين B6 يجب تجنب جرعات أعلى من 200 ملغ / يوم ..
يقوم فيتامين B6 لتحويل الأحماض الأمينية إلى أخرى من الجسم. وبالتالي فإن الحاجة لفيتامين B6 تكون في تناول البروتينات.