فيتامين C وفيتامين K

0

مجلة رجيم تقدم لكم بعض فوائد فيتامين C وفيتامين K واعراض نقص هذه الفيتامينات وكيفيه الحصول عليها ومصادرها الغذائية

فيتامين C وفيتامين K

فيتامين C

نحتاج فيتامين C
فيتامين C هو حمض عضوي و مضاد للأكسدة . فيتامين C يساهم في تشكيل الكولاجين الطبيعي هو المهم بالنسبة الأوعية الدموية والأسنان والجلد و العظام عملية طبيعية . فيتامين C يساعد على حماية الخلايا ضد الاكسدة. فيتامين C يزيد من امتصاص الحديد.
 فيتامين C

في المقام الأول هناك فيتامين C في الأطعمة مثل الفاكهة و العصير. وايضا وجدت أساسا في الملفوف من جميع الأنواع، والفلفل الحلو والبقدونس و القراص . البقوليات التي تحتوي على  فيتامين C. تحتوي البطاطا نسبة قليلة من فيتامين C ، ولكن لأننا نأكل الكثير من البطاطا فهي تعتبر مصدر جيد .

الحصة اليومية من فيتامين سي

الكبار 75 ملغ / يوم
الحوامل 85 ملغ / يوم
المرضعات 100 ملغ / يوم
الأطفال حوالي 45 ملغ / يوم

نقص فيتامين C
ويمكن لنقص خفيف من فيتامين سي كما يظهر التعب ، والتهيج، نزيف اللثة ، وضعف التئام الجروح و الضعف العام . عند استخدام مثل حبوب منع الحمل يزيد من الحاجة لفيتامين سي، لأن حبوب منع الحمل تزيد من إفراز فيتامين C. المدخنين لديهم حاجة متزايدة لل فيتامين C.

أخيرا ، نذكر أن فيتامين C هو حماية فعالة ضد السموم البيئية . وهذا ينطبق على سبيل المثال كثير من المعادن الثقيلة والسموم الرش ، والمضافات الغذائية  وتلوث الهواء.

فيتامين C وفيتامين K

فيتامين K
نحتاج فيتامين K
يساهم فيتامين K لتخثر الدم الطبيعي والحفاظ على العظام الطبيعية .

ويوجد فيتامين K 
كثير من الأطعمة تحتوي على فيتامين K بما في ذلك الكلى والكبد. هناك مستويات عالية من فيتامين K في الخضراوات الورقية الخضراء ، مثل البروكلي ، وبراعم بروكسل واللفت ، والخس ، والسبانخ و الكرنب. حتى المايونيز و بعض زيت الكانولا يحتوي على الكثير من فيتامين K.

نقص فيتامين K
ويتم إنتاج فيتامين K من البكتيريا في الأمعاء ، مما يعني أنه أمر نادر الحدوث جدا مع نقص في فيتامين K. الشعب الوحيد الذين يحتاجون حقا مكملات فيتامين K هي حديثي الولادة ، لأن الأمعاء مباشرة بعد الولادة معقمة و تفتقر إلى البكتيريا التي يمكن أن تشكل فيتامين K وبالتالي . غياب فيتامين K يمكن أن يسبب النزيف في الأطفال حديثي الولادة وبالتالي الحصول على كل حقنة مع 1 ملغ من فيتامين K عند الولادة.

المزيد عن فيتامين K

فيتامين K يمكن أن تتشكل مباشرة في الجسم ، وتحديدا من البكتيريا في الأمعاء .