فيتامين c

0

فيتامين c من احدى الفيتامينات المهمة للجسم تتعرف عليه في المقال التالي المطروح حصريا على مجلة رجيم المجلة العربية الاولى التي تعتني بصحتك و جمالك فتابيعنا فيما يلي.
فيتامين c
فيتامين c
حمض الأسكوربيك أو فيتامين ج (Vitamin c) هو عبارة عن مسحوق أو بلورات بيضاء أو صفراء قليلاً، تسود تدريجياً بالضوء، تكون ثابتة نوعاً ما ثابتة في الأوساط الجافة، لكنها تتأكسد بسرعة في المحاليل، وهي منحلة بسهولة في الماء، وقابلة للانحلال في الكحول، عديمة الانحلال في الكلوروفورم والأيتر والبنزن.

عشرة اسباب تبرز فوائد فيتامين سي (Vitamin C) واخذه على شكل مكملات:
1. فيتامين C فعال في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا، وايضا في علاجها. علاوة على ان الكثير من الناس يشهدون بذلك، فان الغالبية العظمى من الدراسات تدعم هذا الموقف. كل هذا يتوقف على الجرعة، والتي ينبغي ان تكون مرتفعة بما يكفي لعلاج / للوقاية من الانفلونزا.
2. يشفي فيتامين C من معظم الامراض الفيروسية عندما يتم استخدامه بشكل صحيح. على سبيل المثال، فان الدكتور فريدريك كيلنر وثق ستين حالة من مرض شلل الاطفال، والتي عالجها عن طريق حقن تحتوي على فيتامين C. الشفاء كان تاما، ولم تحدث اي اضرار للعضلات لدى اي من هؤلاء الاطفال. اعطاء فيتامين C للاطفال قبل وبعد تلقي اللقاح يحميهم من الاضرار المحتملة للقاحات نفسها. بالاضافة الى ذلك، فان الاطفال الذين يتلقون جرعة يومية كافية من هذا الفيتامين، يكونون اقل عرضة لاخطار كل الامراض الفيروسية التي يتم التطعيم ضدها.
3. يخفض فيتامين C من مستويات الكولسترول. الكولسترول هو مادة ضرورية للجسم، ووفقا لنهج التصحيح الجزيئي، فان مستوى الكولسترول يزيد عندما يكون الجسم بحاجه اليه. على ما يبدو، فان فيتامين C يعمل بشكل يلغي حاجة الجسم للكوليسترول المرتفع في الدم.
4. فيتامين C موجود بتركيز عال في جميع اجزاء العين، وهذه علامة على ان العينين بحاجه اليه. اخذ فيتامين C يخفض ضغط العين المرتفع بفعالية وبسرعة، ويمنع بذلك تكون الزرق. من المحتمل ان تناول فيتامين C يمنع ايضا حدوث الساد، ويعمل جنبا الى جنب مع فيتامين E لمنع ضرر مرض السكري على شبكية العين.
5. اعلى تركيز من فيتامين C في الجسم يكون في الغدد الكظرية، حيث انه يمنع تاكل قوة التعامل مع ضغوط الحياة.
6. فيتامين C يحيد او يقلل من الاضرار الناجمة عن مجموعة عديدة من السموم البيئية، بما في ذلك البنزين، المبيدات الحشرية، النيكوتين، النترات، الاشعاعات والمعادن الثقيلة. كما انه يقلل من الاثار الضارة للتدخين والكحول. اليوم، نحن بحاجة الى المزيد من فيتامين C اكثر مما كان عليه في الماضي، بسبب كثرة السموم في بيئتنا الحديثة.
7. عند وجود مستويات عالية من فيتامين C في الدم، يمكن تجنب العملية الاولية من تصلب الشرايين، والدمج بين فيتامين C والحمض الاميني ليسين يمكنه ان يقلل من الترسبات في الشرايين. هذه العملية تؤدي الى التخفيف عن الذين يعانون من الذبحة الصدرية، عادة في غضون عشرة ايام الى شهر.
8. فيتامين C ينتج الكولاجين، البروتين الضام في الجسم، وبالتالي فانه ضروري لصحة الانسجة الضامة، مثل الجلد، العظام والاوتار، اللثة والاوعية الدموية. بسبب هذه الميزة، فان فيتامين C ضروري لالتئام الجروح، وبالتالي ينبغي استخدامه كعلاج قبل وبعد الجراحة.
9. هناك العديد من الميزات لفيتامين C التي تحمي ضد السرطان.
10. يبدو ان فيتامين C هو الدواء الاكثر اهمية من بين الادوية القائمة. تقريبا ليس هناك اي مرض لا يمكنه ان يؤثر عليه بشكل ايجابي، ولكن الشيء المهم هو الجرعة المناسبة.
فيتامين c
أعراض نقص فتامين c
يدعى عدمُ الحصول على كمِّية كافية من فيتامين سي باسم عَوَز فيتامين سي. ومن غير الحصول على هذه الكمية الكافية، فإنَّ شفاء الجروح يكون أبطأ. كما أنَّ نقص فيتامين سي يجعل التقاط العدوى أكثر سهولة. إن الناس الذين يحصلون على كمِّية قليلة جداً من فيتامين سي، أو لا يحصلون عليه إطلاقاً لمدَّة أسابيع متتالية، يُمكن أن يُصابوا بعوز فيتامين سي. وهذا مرضٌ يُطلق عليه اسم “البَثَع”، وهو يسبِّب:
الشُّعور بالتعب.
التهاب اللثة.
ظهور بُقع صغيرة حمراء أو أرجوانية على الجلد.
ألم المفاصل.
تجعُّد الشعر.
من الممكن أن يُصابَ مرضى عَوَز فيتامين سي بالاكتئاب أيضاً، ويُمكن أن يفقدوا أسنانهم. ومن المحتمل أن يؤدِّي هذا المرضُ إلى الوفاة في حال عدم معالجته. عَوَزُ فيتامين سي أمرٌ نادر في معظم البلدان المتقدِّمة. لكن بعض الناس يُمكن أن يعانوا من صعوبات في الحصول على الكمية الكافية من هذا الفيتامين. يكون المدخِّنون والأشخاص المعرَّضون للتدخين الثانوي معرَّضين لاحتمال الإصابة بعَوَز فيتامين سي. يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى 35 ملغ من فيتامين سي في اليوم زيادةً على ما يحتاج إليه الأشخاص الآخرون. يتعرَّض لخطر عَوَز فيتامين سي أيضاً الأطفالُ الرُّضَّع الذين يتناولون حليبَ الأبقار المغلي أو المجفَّف؛ فكمِّيةُ فيتامين سي قليلة جداً في حليب الأبقار؛ ولا يُنصح بإعطائه للأطفال الذين لم يكملوا سنتهم الأولى. كما أنَّ الناسَ الذين يقتصر طعامهم على عدد محدود جداً من الأصناف معرَّضون لخطر الإصابة بعَوَز فيتامين سي أيضاً. من الممكن أن يكونَ ضحايا الحروق والأشخاص الذين يمرون بفترة نقاهة بعد الجراحة في حاجة إلى مزيد من فيتامين سي لمنع الإصابة بعوز فيتامين سي. إن هذا الفيتامين شديد الأهمية من أجل شفاء الجروح. يُمكن أن يوجدَ أشخاص لديهم مشكلات صحِّية معيَّنة تجعلهم معرَّضين لخطر الإصابة بعوز فيتامين سي. ومن هذه المشكلات الصحية:
الأمراض التي تمنع امتصاصَ فيتامين سي أو تحُدُّ منه.
بعض أنواع السرطان.
أمراض الكِلى.

الفواكه وفيتامين ج
الجوافة :أكدت دراسة علمية مصرية أن ثمار الجوافة أغنى أنواع الفاكهة بفيتامين «سي» C، وأن محتوياتها منه تعادل 10 أضعاف ما يحتويه البرتقال من هذا الفيتامين حوالي 228
الكيوى الأصفر 150.
قشر الليمون النييء 129.
الكيوى الأخضر 92.
البروكلي 90.
الفلفل الرومي 80.
الباباز 62.
الفراولة 60.
البرتقال 50.
الليمون 40.
الجريب فروت 39.
المانجو 28.
اليوسفي 26.
الطماطم 16.
الأنانس 15.
البطيخ 10.
الموز 9.
التفاح 6.
فيتامين c
يتامين سي مادَّةٌ غذائية يحتاج إليها الجسم حتَّى يؤدي وظائفه جيداً ويحافظ على صحته. وهذا الفيتامين مهم من أجل الجلد والعظام والنُّسُج الرابطة. وهو يمارس دوراً مهماً أيضاً في جهاز المناعة. يُمكن أن يؤدِّي نقصُ فيتامين سي إلى تباطؤ شفاء الجروح وإلى كثرة الإصابة بالعدوى، فضلاً عن الإصابة بعَوَز فيتامين سي. ولكن عوز فيتامين سي ليس أمراً شائعاً في البلدان المتقدِّمة. يُمكن الحصولُ على فيتامين سي بطريقتين اثنتين: من الأطعمة ومن المتمِّمات الغذائية. إن الأطعمة الغنية بفيتامين سي هي الخضروات والفاكهة. وهناك أطعمة أخرى، كوجبات الحبوب والعصائر، تحوي فيتامين سي مضافاً إليها. كما يُمكن أيضاً الحصولُ على متممات غذائية تحوي فيتامين سي. ولكن، يجب استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة. الأشخاص الذين يُمكن أن يحتاجوا إلى كمِّيات إضافية من فيتامين سي هم:
المدخِّنون والمعرضون للتدخين الثانوي.
الأطفال الصغار الذين يتناولون حليب الأبقار المغلي أو المجفَّف.
الأشخاص الذين يتناولون تشكيلة محدودة جداً من الأطعمة.
الأشخاص المصابون ببعض الحالات الصحية الخاصة.
الأشخاص الذين يمرون بمرحلة النقاهة بعد الجراحة.
ضحايا الحروق.

الان سنتناول بعض الاعتراضات على تناول جرعات عالية من فيتامين C:
ووفقا للدراسات من كلية هارفارد للطب وغيرها، فان فيتامين C لا يؤدي لحصى الكلى. كذلك، لا يوجد اي اساس للادعاءات التي تفيد بانه يضر بالكبد او الكلى، يسبب السرطان، يدمر فيتامين B12 او سلبيات اخرى ضده.
الجرعة اليومية الموصى بها لفيتامين C، هي 60 ملغ، فهي بالفعل تمنع حدوث داء الاسقربوط، ولكن هذا المرض يظهر فقط في نهاية عملية الضمور. من الممكن مقارنة الاستهلاك اليومي الموصى به لدفع الحد الادنى للاجور، فهو ربما يكفي للشباب، ولكنه بالتاكيد غير كافي بالنسبة لمعظم المسنين.
صحيح ان الجرعة المرتفعة من فيتامين C يتم امتصاصها بشكل اقل مقارنة مع الجرعة المنخفضة، ولكن فقط من حيث النسبة المئوية. اي كمية اكبر – 100٪ من 500 او 50٪ من 5000؟ على اي حال، فان ما لم يتم امتصاصه ويبقى في الامعاء، فانه يحمي خلايا الامعاء من السموم والسرطان. ما يتم امتصاصه ويفرز في البول، يمنع حدوث التلوثات في المسالك البولية.