قبل تناول طعامك اسألي نفسك …

1

من اكثر مراحل فقد الوزن او المحافظة عليه صعوبة هي مقاومة الاطعمة السريعة و التي قد نجدها في كل مكان. لذلك مجلة رجيم تقدم لك مجموعة من الاسئلة اطرحيها لنفسك قبل تناول اي طعام غير صحي تساعدك على المقاومة باذن الله .

قبل تناول طعامك اسألي نفسك ...

قبل تناول طعامك اسألي نفسك …

هل هذا هو حجم الوجبة الصحيحة؟
إنه وقت تناول الوجبة الخفيفة .. فقد تجلس لتناول موزة، أو الخبزالمحمص مع زبدة الفستق، أو شريحة الجبن والبسكويت، قد تبدو هذه الوجبة صحيةً لكنها غنيةٌ بالسعراتِ الحراريةِ مقارنةً بالوجبات العادية.

هل يوجد هناك بديلٌ صحي؟
بإمكانكِ إضافة بعضٍ من الزبدةِ على الخبز العادي، أو بإمكانكِ استبدالها بزبدةِ اللوز مع شريحة خبزٍ من الحبوب الكاملة، وقد لا تستطيع إيجاد بدائلَ صحيةً دائماً، و أحياناً قد لا ترغب بذلك خصوصاً إذا رغبتَ بشدةٍ تناول طعامٍ معين .. مع ذلك يجب أن نجعل غالبية طعامنا صحياً قدر الإمكان، و أن نبحث عن طرقٍ سهلةٍ للتقليل من السعرات الحرارية، والكوليسترول، و الدهون، و الصوديوم، والسكريات.

هل فعلاً أشعر أنا بالجوع؟
قد يبدو سؤالاً سخيفاً، لأنكَ قمت بتناول الطعام لشعورك بالجوع .. و لكننا في العديد من المراتِ نتناول الطعام للتخلص من الملل، و للتسليةِ (كرقائق البطاطس مثلاً)، أو بسبب الشعور بالإكتئاب (كشوكولاته للتتخلص من أحزانك)، أو بسبب السعادة (للإحتفال بمناسبة معينة)، أو رغبةً في تناول الطعام (عندما يدعوك صديقك في العمل لتناول قطعة كعك)، ولكن يجب أن نتأكد قبل جلوسنا لتناول الطعام ما إذا كنا نشعر بالجوع فعلاً أم لا، أو أننا نستطيع تناول المزيد من الطعام.

هل تأكل لتحيا؟
نحن نتناول الطعام لكي نقوى على العيش، لذا يجب أن يزود الطعام أجسامنا بالفيتامينات الأساسية الضرورية، والعناصر الغذائية التي نحتاج إليها بغض النظر عن كونها صحيةً، ولكنها يجب أن يتم تناولها بشكلٍ متوازن، فإذا تناولتِ وجبة فطورٍ غنيةٍ بالبروتين كالبيض مع اللبن و الجوز، بالتأكيد يحتاج جسمكِ لموادٍ غذائيةٍ أُخرى إلى جانبِ البروتين كالألياف، و البوتاسيوم، و فيتامين A، .. فلماذا لا تفكر بتناول و جبة تمد جسمك بالنقص الذي يحتاجه؟