قشرة الرأس اسبابها وعلاجها

0

يعاني الكثير من قشرة الرأس التي قد تسبب الاحراج احيانا للكثير من السيدات على مجلة رجيم تعرفي اكثر على قشرة الرأس اسبابها وطرق علاجها
قشرة الرأس اسبابها وعلاجها
قشرة الشعر هى الحالة لفروة الرأس الاكثر شيوعا التي تتميز برقائق بيضاء على فروة الرأس والتى تشعرك بالحكة. يرجع هذا إلى عدة أسباب، بما في ذلك الجلد الجاف، وذلك باستخدام منتجات العناية بالشعر الخاطئة، والأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية. وقشرة الشعر هي حالة مرضية غير معدية يتراوح العلاج ما بين شامبوهات الشعر العادية ، وبعض الملطفات . قشرة الشعر غير معدية ، ولكن المشكلة الأساسية هي الإحراج الناتج عن وجود القشرة .

يمكن أن تؤثر قشرة الرأس لأيشخص من الرجال والنساء، ولكن الأكثر شيوعا في الرجال أكثر من النساء، وهذا هو غالبا ما يحدث على تلك الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 20 ويؤثر على ما يصل الى 40 في المئة من الناس فوق سن ال 30.

أعراض قشرة الشعر:

تشمل أعراض الإصابة بقشرة الشعر :

– وجود قشرة بيضاء تنتشر في فروة الرأس ، وعلى الكتفين .
– الحكة .
– تزداد القشرة في فصلي الشتاء ، والخريف ، وتقل مع بداية الصيف .

القشرة بين الأسباب الطبيعية والمرضية:

تنقسم أسباب قشرة الشعر إلى :

أسباب مرضية ، وأسباب غير مرضية .

بالنسبة للأسباب الغير مرضية :

– الجلد الجاف : يعتبر الجلد الجاف هو أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث قشرة الشعر .
– الشعر الدهني .
– عدم غسل الشعر بإنتظام .

بالنسبة للأسباب المرضية فتشمل :

– الإكزيما .
– الصدفية .
– فطر الملاسيزية .

وصايا للتخلص من قشرة الشعر :

– ترطيب شعرك جيداً ، فترطيب الشعر يقلل من فرص الإصابة بقشرة الشعر .
– تغيير الشامبو الخاص بك ، وإختيار الأنواع المضادة للقشرة .
– تغيير روتين الإهتمام بشعرك ، والبعد عن منتجات الشعر الرديئة .
– غسل شعرك جيداً بعد الإستحمام للتخلص من بقايا الشامبو .
-عند غسل شعرك إهتم بفرك فروة الرأس بأصابعك للتأكد من التخلص من القشرة .
– إستخدام الوصفات الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر .
– علاج الأسباب المرضية المؤدية لظهور القشرة .
قشرة الرأس اسبابها وعلاجها
علاجات طبيعية لقشرة الشعر

1. خل التفاح

خل التفاح هو واحد من العلاجات الأكثر فعالية لقشرة الرأس. مزيج 1/2 كوب من خل التفاح مع 1/2 من الماء في زجاجة رذاذ. تطبيقه على فروة رأسك وتجنب الاتصال مع عينيك. التدليك في فروة الرأس ويترك لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل الغسيل. القيام بذلك واحدة أو مرتين في الأسبوع لمدة 3 أشهر.

2. زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مطهرة ومضاد حيوي طبيعى فأنة يمكن أن يساعد على التخلص من قشرة الرأس. لأنه من الزيوت العطرية، ينبغي أن تكون مختلطة مع الناقل للنفط مثل زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا. إضافة 20 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى 60 مل زيت الناقل. يخلط جيدا ثم يصب 1 ملعقة من الشاي. من الخليط على طبق من ذهب. تدليك الزيت على فروة رأسك باستخدام أطراف أصابعك لمدة 3 دقائق. ترك الزيت على فروة الرأس لمدة ساعة قبل الشطف.

3. الألوة فيرا (نبتة الصبار)

الألوة فيرا هو عظيم كعلاج منزلى لقشرة الرأس. ببساطة تدليك هلام الالوة فيرا على فروة الرأس وتركه أثناء النوم. في اليوم التالي يتم غسل شعرك كالمعتاد.

4. بذور الحلبة

بذور الحلبة هو آخر علاج طبيعي فعال لقشرة الرأس. نقع حوالي ملعقتين من بذور الحلبة في وعاء من الماء والحفاظ عليه بين عشية وضحاها. في صباح اليوم التالي، طحن البذور إلى عجينة. ضع العجينة على فروة الرأس وتترك لمدة حوالي 30 دقيقة، ثم شطف شعرك، هذا العلاج يجب أن يتم على الأقل مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين.

5. بيكنج صودا

صودا الخبز هو علاج طبيعي لقشرة الرأس المعروفة. صودا الخبز هى مادة قلوية، فإنه قد يجلب توازن درجة الحموضة في فروة الرأس إلى توازن صحي. أولا شطف فروة رأسك بالماء، ومن ثم فرك بلطف حفنة من صودا الخبز على فروة رأسك. شطف صودا الخبز تماما. كرر هذا في كل مرة تغسل شعرك، ولكن فقط استخدام صودا الخبز، وليس الشامبو. في البداية هذا قد يجف شعرك، ولكن في غضون أسابيع قليلة سوف تبدأ فروة رأسك إنتاج الزيوت الطبيعية. وستجعل شعرك لين وخالي من قشرة الرأس.

6. عصير الليمون

عصير الليمون فعال أيضا في علاج قشرة الرأس. مزج ملعقة واحدة من عصير الليمون مع ملعقة طعام الى خمسة ملاعق من زيت جوز الهند. تدليك هذا الخليط في جميع أنحاء فروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بشامبو. الليمون يزيل كل القشرة الموجودة على فروة رأسك في حين أن زيت جوز الهند يشفي انسجة فروة الرأس.

7. زيت الزيتون

زيت الزيتون هو يوفر للشعر الترطيب الجيد مما يجعله واحد من أفضل علاج طبيعي لقشرة الرأس. تدليك زيت الزيتون الفاتر على فروة رأسك والتفاف بمنشفة دافئة. اتركه لمدة بضع دقائق ثم شطف شعرك بشامبو

8. زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل قد يساعد أيضا في علاج قشرة الرأس. ويمكن استخدامه في الشامبو الخاص بك أو تدليك مباشرة إلى فروة رأسك دون إضافة أي شامبو. صب 3-4 قطرات من زيت إكليل الجبل على يدك وفرك الزيوت على فروة الرأس بأصابعك. ترك الزيت لبضع ساعات قبل الشطف بدقة. يمكنك أيضا تطبيق خليط من زيت إكليل الجبل وزيت جوز الهند على فروة الرأس لعلاج قشرة الرأس.

9. أوراق النيم

أوراق النيم لها خصائص مطهرة والتي تجعلها وسيلة فعالة لقشرة الرأس. نقع اثنين حفنات من أوراق النيم في كوب من الماء الساخن وترك الأمر بين عشية وضحاها. في صباح اليوم التالي، واستخدام هذه المياه لغسل شعرك. بدلا من ذلك، يمكنك طحن أوراق النيم وتخلط مع قليل من الماء. تطبيق العجينة على أنحاء فروة رأسك. هذا سوف يساعدك على التخلص من قشرة الرأس.

10. زيت اللوز

زيت اللوز مفيد جدا لعلاج قشرة الرأس. تدليك الزيت بلطف على فروة رأسك ثم تغطية رأسك بمنشفة دافئة. اتركه لمدة 15 دقيقة والتأكد من أنها لا تصبح منشفة باردة. ثم تغسل رأسك مع شامبو خفيف. يستمر هذا لبضعة أسابيع، وسوف نرى تحسنا في حالتك.

هذه بعض المعلومات البسيطة عن اسباب قشرة الرأس وطرق علاجها