قشرة الرأس اسباب وعلاجها

0

يعاني الكثيرين من مشكلة قشرة الشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اسباب واعراض قشرة الرأس بالاضافة الى طرق العلاج والوقاية

قشرة الرأس اسباب وعلاجها

قشرة الشعر

قشرة الشعر هي عبارة عن خلايا ميتة في فروة الرأس تتجمّع على شكل قشور لتكوّن ما يسمى بقشرة الرأس، والقشرة الدهنية لونها أصفر ويمكن أن تظهر في أجزاء عديدة من الجسم مثل الحاجب، والعين، والوجه، ويمكن أن يرافقها الحكة وتهيج البشرة، كما وتعد قشرة الرأس من الحالات الشائعة بين الأشخاص في العائلة الواحدة، ويمكن أن نعتبر هذه القشرة وراثية، أو لها علاقة بتقلبات الطقس والتغييرات في درجات الحرارة، ومن أسباب ظهور القشرة وجود الفطريات في فروة الرأس والتي تعيش بشكل طبيعي على فروة الرأس وتتغذى على المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس، وتكون المعاناة من وجود القشرة أكبر عند الأشخاص الذين تميل بشرتهم للنوع الدهني.

أسباب تكون القشرة:

1.هناك الكثير من الأسباب التي تُسبب تكون القشرة ولكن جفاف الجلد هو السبب الأشهر بينها أو الأمراض التي تسبب جفاف البشرة مثل الإكزيما او الصدفية

2.بعض الناس الذين يتمتعون ببشرة دهنية والذين يقومون باستخدام الكثير من مستحضرات التجميل للعناية بها سوف تتسبب في تكون القشرة

3.وعادة ما تتسبب الأمراض الجلدية في تكون القشرة لذلك لو لم تنتهي مشكلة القشرة بالمعالجات العادية يجب أن تذهب لإستشارة الطبيب

  1. الإعتماد بشكل مبالغ فيه على الكريمات والشامبوهات وتغييرها باستمرار كما أن ترك الشعر فترة كبيرة بدون أن يتم غسله أو العناية به يمكن أن يسبب جفاف فروة الرأس وبالتالي تتكون القشرة

الأعراض:

عادة ما ينتج عن القشرة هي الكثير من الحكة وتساقط بعض القشور البيضاء عن فروة الرأس سواء أثناء تسريحه أو في الأوقات العادية فالقشرة في الأصل تحدث نتيجة تغيير فروة الرأس لخلايا الجلد بشكل أسرع من المعتا
وتزداد عادة أعراض واحتمال التعرض لقشرة الشعر خاصة في فصل الشتاء الذي يكون تغيير الجو من جو الغرفة الدافئ إلى الهواء الطلق البارد سبب رئيسي لجفاف البشرة

قشرة الرأس اسباب وعلاجها

علاج قشرة الراس

يمكن السيطرة على القشرة ا الا علاجها يحتاج قليلا من الوقت , حيث ان تنظيف الراس اليومي بالماء والشامبو يقلل من تراكم خلايا الجلد والزيوت على فروة الراس اما عن انوع الشامبو التي تستخدام للسيطرة على القشرة : 1-الشامبو بيريثيوني الزنك 2- الشامبو القائم على القطران 3-الشامبو كبريتيد السيلينيوم 4-الشامبو الكيتوكونازول 5-شامبو زيت شجرة الشاي او المضافة له حيث تعتبر مطهر ومضاد للفطريات.

كيف تتجنب القشرة:

إذا كنت تعاني من مرض كالصدفية أوالإكزيما عندئذ يكون التخلص من القشرة شئ صعب ولكن إليكم بعض الخطوات التي يمكن أن تجنبك الحكة:

1.الغسل المنتظم لفورة الرأس بحيث لا تزيد عن مرتين أسبوعيًا وخاصة للبشرة الدهنية التي تعاني من الأتربة والتلوث

  1. تأكد من شطف شعرك بالماء جيدًا لإزالة أثار الشامبو الذي يمكن أن يسبب تهيج فروة الرأس
  2. بعد غسيل الشعر يجب تسريحه جيدًا حتى يتم تنشيط فروة الرأس بحيث تقوم بتغذية الشعر حتى أطرافه

  3. يمكن ان يكون الوقوع تحت ضغط الحياة الشديد سبب من أسباب التعرض للقشرة لذلك حاول أن تقلل من الغضب والتخلص من مشاكل الحياة أولًا بأول وتعلم إدارة الضغوط

  4. من أهم الأشياء التي تجعلك تتجنب القشرة هو التخلي عن المستحضرات التي تساعدك في الحصول على شكل معين للشعر مثل مستحضرات التثبيت

  5. إتباع نظام غذائي سليم غني الفيتامينات والمعادن وخاصة الخضراوات والفاكهة والأسماك

قشرة الرأس اسباب وعلاجها

الوصفات السحرية للتخلص من قشرة الشعر نهائيا :

وصفة خل التفاح والثوم :

المكونات : خل التفاح، ثلاث رؤوس ثوم ، معلقة ماء البصل

طريقة التحضير : قومي بفرم الثوم جيدا حتى يصبح عجينة ، ثم تضعيه في زجاجة نظيفة مع خل التفاح وتغلقي الزجاجة جيدا ، وتتركيها لمدة أسبوع واحرصي على رج الزجاجة كل يوم حتى لا يترسب الثوم في القاع ، بعد اسبوع ضيفي معلقة ماء البصل للزجاجة ويدهن منة على فروة الراس يوميا لمدة اسبوع مع التدليك .

وصفة الليمون وزيت الزيتون :

المكونات :ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج ، ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع قليل من الماء .

طريقة التحضير: امزجي المكونات معا ثم دلكي بها فروة راسك واتركيها على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو.

وصفة الزعتر :

ويمكن علاج قشرة الشعر ايضا بالأعشاب الطبيعية مثل الزعتر ، حيث يتم طحنه ثم يؤخذ منه ملعقة ويتم نقعه في الماء ، وتدلك به فروة الرأس، وذلك قبل النوم مباشرة .

وصفة زيت شجرة الشاي :

ان زيت شجرة الشاي يعتبر مطهر لفروة الرأس ومضاد حيوي ايضا للجروح والالتهابات قومي بتدليك فروة رأسك جيدا بالزيت باطراف اصابعك لمدة 3 دقائق ثم اتركيه على فروة راسك لمدة ساعة ثم اشطفية بالماء .

وصفة نبتة الصبار (الالوة فيرا ) :

هي اعظم علاج لقشرة الرأس بالمنزل قومي باستخراج الهلام الداخلي لنبتة الصبار وتدليك فروة راسك به واتركيه على راسك طيلة فترة الليل ثم اشطفيه في الصباح بالماء .

وصفة زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت اكليل الجبل :

هذه الزيوت الثلاثة مفيدة جدا لعلاج قشرة الشعر وتوفر الترطيب واللمعان والتغذية التي يحتاج اليها شعرك فقط قومي بتدليك فروة رأسك بأي من هذه الزيوت وضعي منشفة دافئة على راسك لعدة دقائق ثم اغسلي شعرك بالشامبو .

قشرة الرأس اسباب وعلاجها

علاجات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس

1. خل التفاح

خل التفاح هو واحد من العلاجات الأكثر فعالية لقشرة الرأس. مزيج 1/2 كوب من خل التفاح مع 1/2 من الماء في زجاجة رذاذ. تطبيقه على فروة رأسك وتجنب الاتصال مع عينيك. التدليك في فروة الرأس ويترك لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل الغسيل. القيام بذلك واحدة أو مرتين في الأسبوع لمدة 3 أشهر.

2. زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مطهرة ومضاد حيوي طبيعى فأنة يمكن أن يساعد على التخلص من قشرة الرأس. لأنه من الزيوت العطرية، ينبغي أن تكون مختلطة مع الناقل للنفط مثل زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا. إضافة 20 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى 60 مل زيت الناقل. يخلط جيدا ثم يصب 1 ملعقة من الشاي. من الخليط على طبق من ذهب. تدليك الزيت على فروة رأسك باستخدام أطراف أصابعك لمدة 3 دقائق. ترك الزيت على فروة الرأس لمدة ساعة قبل الشطف.

3. الألوة فيرا (نبتة الصبار)

الألوة فيرا هو عظيم كعلاج منزلى لقشرة الرأس. ببساطة تدليك هلام الالوة فيرا على فروة الرأس وتركه أثناء النوم. في اليوم التالي يتم غسل شعرك كالمعتاد.

4. بذور الحلبة

بذور الحلبة هو آخر علاج طبيعي فعال لقشرة الرأس. نقع حوالي ملعقتين من بذور الحلبة في وعاء من الماء والحفاظ عليه بين عشية وضحاها. في صباح اليوم التالي، طحن البذور إلى عجينة. ضع العجينة على فروة الرأس وتترك لمدة حوالي 30 دقيقة، ثم شطف شعرك، هذا العلاج يجب أن يتم على الأقل مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين.

5. بيكنج صودا

صودا الخبز هو علاج طبيعي لقشرة الرأس المعروفة. صودا الخبز هى مادة قلوية، فإنه قد يجلب توازن درجة الحموضة في فروة الرأس إلى توازن صحي. أولا شطف فروة رأسك بالماء، ومن ثم فرك بلطف حفنة من صودا الخبز على فروة رأسك. شطف صودا الخبز تماما. كرر هذا في كل مرة تغسل شعرك، ولكن فقط استخدام صودا الخبز، وليس الشامبو. في البداية هذا قد يجف شعرك، ولكن في غضون أسابيع قليلة سوف تبدأ فروة رأسك إنتاج الزيوت الطبيعية. وستجعل شعرك لين وخالي من قشرة الرأس.

قشرة الرأس اسباب وعلاجها

6. عصير الليمون

عصير الليمون فعال أيضا في علاج قشرة الرأس. مزج ملعقة واحدة من عصير الليمون مع ملعقة طعام الى خمسة ملاعق من زيت جوز الهند. تدليك هذا الخليط في جميع أنحاء فروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بشامبو. الليمون يزيل كل القشرة الموجودة على فروة رأسك في حين أن زيت جوز الهند يشفي انسجة فروة الرأس.

7. زيت الزيتون

زيت الزيتون هو يوفر للشعر الترطيب الجيد مما يجعله واحد من أفضل علاج طبيعي لقشرة الرأس. تدليك زيت الزيتون الفاتر على فروة رأسك والتفاف بمنشفة دافئة. اتركه لمدة بضع دقائق ثم شطف شعرك بشامبو.

8. زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل قد يساعد أيضا في علاج قشرة الرأس. ويمكن استخدامه في الشامبو الخاص بك أو تدليك مباشرة إلى فروة رأسك دون إضافة أي شامبو. صب 3-4 قطرات من زيت إكليل الجبل على يدك وفرك الزيوت على فروة الرأس بأصابعك. ترك الزيت لبضع ساعات قبل الشطف بدقة. يمكنك أيضا تطبيق خليط من زيت إكليل الجبل وزيت جوز الهند على فروة الرأس لعلاج قشرة الرأس.

9. أوراق النيم

أوراق النيم لها خصائص مطهرة والتي تجعلها وسيلة فعالة لقشرة الرأس. نقع اثنين حفنات من أوراق النيم في كوب من الماء الساخن وترك الأمر بين عشية وضحاها. في صباح اليوم التالي، واستخدام هذه المياه لغسل شعرك. بدلا من ذلك، يمكنك طحن أوراق النيم وتخلط مع قليل من الماء. تطبيق العجينة على أنحاء فروة رأسك. هذا سوف يساعدك على التخلص من قشرة الرأس.

10. زيت اللوز

زيت اللوز مفيد جدا لعلاج قشرة الرأس. تدليك الزيت بلطف على فروة رأسك ثم تغطية رأسك بمنشفة دافئة. اتركه لمدة 15 دقيقة والتأكد من أنها لا تصبح منشفة باردة. ثم تغسل رأسك مع شامبو خفيف. يستمر هذا لبضعة أسابيع، وسوف نرى تحسنا في حالتك.

قشرة الرأس اسباب وعلاجها