قشرة الرأس و أسبابها

0

اذا كنت تعاني من قشرة الشعر و تبحث عن اهم اسبابها و طرق علاجها بوصفات طبيعية فعالة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل علاج قشرة الرأس و أسبابها.

22

إن قشرة الرأس واحدة من الحالات الجلدية و لكن رغم ذلك فهي ليست معدية و تقريبًا لم ينجو أحد من الإصابة بها في إحدى مراحل حياتهم , و هي مشكلة ليست خطيرة الا فيما ندر و لكنها مشكلة مزعجة و و محرجة , حيث أنها تكون مصحوبة بحكة و قشور تظهر على الشعر و الرقبة و الأكتاف و تزداد تلك المشكلة في فصل الخريف و الشتاء و تقل في فصل الشتاء , يعتبر جفاف الجلد هو السبب الأكثر شيوعًا لظهور القشرة و هي تظهر غالبًا في فروة الرأس و لكنها يمكن أن تظهر كذلك في اي مكان ينمو فيه الشعر او توجد بها جريبات شعرية صغيرة , هناك نوع من القشرة يسمى قرف اللبن و هو يصيب الرضع و بخاصة حديثي الولادة و هو يختفي من تلقاء نفسه مع مرور الوقت .

الاعراض .

تتمثل أعراض القشرة في الآتي : –
1- الإحساس بالحكة في فروة الأس .
2- وجود القشور البيضاء و التي نجدها على الشعر و الرقبة و الكتفين .
القشرة تظهر على شكل جلد متقشر و جاف ينتج من فروة الرأس غالبًا و يظهر أحياناً مكان الجلد ملتهب و ذو لون أحمر او وردي , هناك الكثير من الناس لا تظهر لديم أعراض القشرة الا عرض ظهور القشرة في الشعر و على الأكتاف , اما في حالة القشرة الشديدة فتكون الحكة مصحوبة بحرقة في فروة الرأس .

الاسباب .

يمكن أن تودي العديد من الحالات الصحية الى حدوث القشرة .
1- يعتبر جفاف الجلد هو السبب الأشهر اللذي يتسبب في حدوث الحكة و إصابة الجلد بالتقشر و عندما يحدث ذلك في الشتاء حيث تيارات الهواء البارد و الأماكن المغلقة الدافئة بشدة حيث تتكون قشرة ناتجة عن جفاف جلد أصغر حجمًا و قشور زيتيه بدرجة أقل في العادي , و في حال أن جفاف الجلد هو السبب في القشرة فإته من المرجح ظهورها في أماكن أخرى في الجسم مثل الساقين و الذراعين .
2- الجلد الزيتي المتهيج و هى حالة تعرف باسم التهاب الجلد المثي حيث يصبح الجلد شحمي مع لون أحمر و يتغطى بقشور بيضاء او صفراء , و لا تقتصر تلك الإصابة على الرأس بل يمكن أن تصيب اي مكان بالجسم غني بالغدد الزيتية مثل الحاجبين , الأذنين , الأتف , الإبطين , عضم القص , المنطقة الأربية ناحية أعلى الخذ .
3- عدم الغسل بشكل كافي للجلد عن طريق الصابون او الشامبو او عدم غسل الشعر بشكل منتظم مما يتسبب في تراكم الزيوت و الخلايا الجلدية و بالتالي تظهر القشرة .
4- الصدفية عبارة عن إضطراب جلدي حيث تتراكم خلايا الجلد الميتة و تشكل قشورًا فضية اللون سميكة و تظهر على الركبتين و المرفقين و الجذع في العادة و من الممكن أن تظهر في فروة الرأس .
5- الاكزيما و التي تتسبب في الأحمرار و في تورم الجلد .
6- الحساسية من منتجات العناية بالشعر .
7- الملاسيزية و الزيادة في نموها و هى نوع من الفطريات التي تشبه فطر الخميرة و ترجع الزيادة في الملاسيزية الى : –
• كمية زائدة من الزيت توجد في فروة الرأس .
• التغيرات الهرمونية .
• الشدة النفسية .
• كبت الجهاز المناعي .
• بعض الإضطرابات العصبية مثل داء باركنسون .
• عدم غسل الرأس بالشكل الكافي .
الرجال هم الأكثر عرضة لتكون القشرة و يعزو العلماء ذلك الى أنه هناك علاقة بينها و بين هرمون الذكورة كما ان الرجال لديهم عدد من الغدد المنتجة للزيت في فروة الرأس أكبر من تلك الغدد التي توجد في فروة رأس المرأة .

التشخيص .

في الغالب فإن الإصابة بالقشرة لا تستدعي رعاية طبية و لكن عندما تستمر الحكة لعدة أسابيع يمكن إتباع المعالجة في المنزل عن طريق إستخدام شامبو مضاد للقشرة , و في حال إحمرار و تورم فروة الرأس يفضل اللجوء الى الإستشارة الطبية حيث انه من السهل على المختص بمجرد النظر تشخيص نوع الحالة بسهولة و يحدد المطلوب للمعالجة .

24

المعالجة .

تحتاج معالجة القشرة الى الصبر و تعتبر عملية تنظيف الشعر يوميًا بنوع من الشامبوهات اللطيفة يساعد في التخلص من الزيوت و خلايا الجلد الميت يعمل على تخفيف القشرة , اما في حال فشلت تلك الطريقة يتم اللجوء الى إستخدام نوع من أنواع الشامبوهات المضادة للقشرة و لكن هنا ربما نحتاج لتجربة أكثر من نوع حتى الوصول الى النوع المناسب , عند إستعمال شامبو القشرة اذا صاحبه وغزًا او حرقة يتم التوقف عن إستخدامه و اذا ظهر طفح جلدي و صعوبة في التنفس هنا يجب إستشارة الطبيب بسرعة , عادة يتم إستخدام شامبو القشرة مرة كل يوم او يومين حتى يتم السيطرة على القشرة ثم يكتفي بغسل الشعر به مرتين او ثلاث في الأسبوع و عنما يفقد الشامبو تاثيره يتم إستخدام نوعين بالتناوب .

القيام ببعض الخطوات لمنع قشرة الرأس :

هناك مثل قديم يقول ” الوقاية خير من العلاج ” لذلك لماذا لا تمنع ظهور القشرة قبل البحث عن طرق العلاج المكلفة. و لكي تمنع ظهور قشرة الرأس فإن هناك بعض الإجراءات البسيطة و التغيرات في نمط حياتك .
الحفاظ علي تناول نظام غذائي صحي : لا تنسي أن الشعر جزء من الجسم و يحتاج إلي الإهتمام بتغذيته . و يجب أن تمد شعرك بالغذاء الصحي و يشمل الأطعمة التي تحتوي علي الزنك و أحماض أوميغا 3 الدهنية ، و فيتامين ب المركب .
الزنك : يوجد في الدواجن و المسكرات و البقول و الحبوب الكاملة ، منتجات الألبان و سرطان البحر و اللحوم الحمراء .
أحماض أوميغا 3 الدهنية : السمك السلمون ، الجزر ، القرنبيط ، بذور الكتان ، السبانخ ، زيت الكانولا ، الفاصوليا ، القرنبيط ، الكيوي ، أوراق العنب .
الحصول علي فيتامين ب : البيض ، البقوليات ، السمك ، الكرنب ، البطاطا، الحبوب الكاملة ، الحليب .
تقليل التوتر :
الإجهاد ، يؤدي إلي ضعف الجهاز المناعي ، يجعلك عرضة لكثير من الأمراض بما فيها الأمراض الجلدية و حتي القشرة. لذلك حاول أن تبقي بعيداً عن الإجهاد و يمكنك التحكم في التوتر بممارسة تمارين اليوغا أو التأمل .
إختيار منتجات العناية بالشعر بحذر :
هناك العديد من منتجات العناية بالشعر التي قد تعطي شعر جذاب و لامع و لكن تجعل فروة الرأس دهنية أكثر و من الأفضل تقليل هذه المنتجات أو منعها تماماً .و إذا كنت بحاجة إلي إستخدامها يمكنك اللجوء إلي العلاجات و الأعشاب الطبيعية و لا تنسي إستعمال الشامبو بعد وضع هذه المنتجات .

ما هو أفضل شامبو لمكافحة قشرة الرأس :

قد يكون الشامبو الغير مناسب لشعرك سبب في ظهور قشرة الرأٍس . لذلك لا تختار الشامبو بطريقة عمياء و أن تعرف ما هي أنواع الشامبو المناسبة لك . أولاً يجب أن تعرف المكونات التي تساعد في مقاومة قشرة الرأس .. و ذلك لأن الشامبو المضاد للقشرة يجب أن يحتوي علي واحد علي الأقل أو أكثر من هذه المكونات مثل بيريثيون و الزنك و كبريتد السلينيوم ، قطران الفحم ، الكيتوكونازل و حمض السيليك و زيت شجرة الشاي . دعونا نتعرف ما هي أهمية هذه المكونات في علاج قشرة الرأس .
بيريثيون الزنك : يستخدم كمضاد للفطريات و البكتريا و الجراثيم في العديد من أنواع الشامبو المضادة للقشرة . و ذلك لأنه يقلل من إنتاج الفطريات في فروة الرأس . و لكن إذا كنت حامل أو عرضة للحساسية ، إستشر طبيبك قبل إستخدام هذا العنصر في الشامبو .
كبريتد السلينيوم : يعمل كمقاوم للعدوي و يبطئ معدل الخلايا الميتة و يقلل من الحكة و تساقط الشعر. و مع ذلك إذا كان شعرك ملون ، إستخدمه بحذر لأن هذا العنصر قد يشوه شعرك.
قطران الفحم : يعمل علي إبطاء نمو البكتريا و تخفيف قشرة الرأس . و إذا كانت قشرة الرأس تظهر بسبب الصدفية أو حتي القشرة الدهنية يمكنك إستخدام الشامبو الذي يحتوي علي هذا العنصر فهو يساعد في تقليل الحكة و علاج القشرة .
الكيتوكونازل : هذا العنصر فعال جداً كمضاد للقشرة الرأس . فهو يبطئ من نمو الفطريات و البكتريا , لكن تجنب إستخدامه إذا كنت تعاني من تورم في الجلد .
زيت شجرة الشاي : تعتمد العديد من ماركات الشامبو عليه لعمل منتجات مضادة للقشرة الرأس . فهو مضاد للفطريات و خصائص مضادة للحيوية و منظف جيد مما يجعله عنصر مثالي لعلاج قشرة الرأس . فعشب الهيمالايا يكافح قشرة الرأس و يعمل كمسكن و مرطب جيد.
إذا لاحظت أن زيت شجرة الشاي هو العنصر الطبيعي الوحيد بين هذه المكونات ، فقد بدأت المنتجات التجارية حتي بإستخدام المنتجات العشبية. لذلك يمكنك إختيار العلاجات الطبيعية لعلاج قشرة الرأس بسهولة .

بعض العلاجات الطبيعية المنزلية للتخلص من قشرة الرأس :

لاشك أن أفضل علاج طبيعي لقشرة الرأس هو غسل الشعر بإنتظام و الحفاظ علي نظافته . إذا لزم الأمر ، غسل الشعر يومياً و لكن بشامبو خفيف و أيضاً عدم غسله بالماء الساخن . و يمكنك تجربة المزيد من العلاجات المنزلية التالية .
الزبادي ليس للأكل فقط :
الشامبو .
المياه .
الزبادي .
قبل إستخدام هذه المكونات لعلاج قشرة الرأس يجب غسل الشعر جيداً و فرك فروة الرأس بالشامبو و الماء . ثم قم بتطبيق الزبادي علي فروة الرأس و تركه لمدة 20 دقيقة ، غسل الشعر مرة أخري بالماء.
إستخدام الإسبرين من صندوق الإسعافات الأولية :
الإسبرين لا يمكنه من تخفيف الصداع فقط ، يعمل كمضاد للقشرة .سوف تحتاج إلي المياه ، حبتين إسبرين ، شامبو . عمل مسحوق ناعم من الإسبرين ، وضع كمية كافية من الشامبو في وعاء ، إضافة مسحوق الإسبرين إلي الشامبو ، وضع الخليط علي رأسك لمدة 2 دقيقة ، غسله بالماء. كما تري فإن الخطوات بسيطة للغاية .
خل التفاح فعال جداً :
يمكن أن يحدث خل التفاح نتائج فعالة جداً للشعر .
خل التفاح . المياه ، الشامبو .
ماذا تفعل بهم ؟
غسل الشعر جيداً ، خلط 2 كوب من خل التفاح مع 2 كوب ماء بارد ، غسل شعرك مرة أخري بخليط خل التفاح و الماء.و بدلاَ من ذلك يمكنك تدليك فروة الرأس 3-4 ملاعق من خل التفاح و تدليك فروة الرأس بلطف .
زيت جوز الهند :
يستخدم زيت جوز الهند منذ قرون قديمة في علاج قشرة الرأس . قم بأخذ القليل من زيت جوز الهند و تدليك فروة الرأس جيداً لمدة 20 – 30 دقيقة وترك الزيت علي الشعر لمدة 3ساعات و الأفضل تركه ليلة كاملة علي الشعر . يمكنك القيام بذلك مرتين في الإسبوع ، لكي لا تسمح لقشرة الرأس بالعودة مرة أخري .
الحلبة للشعر :
الحلبة من التوابل التي تستخدمها في المطبخ و العلاجات المنزلية لكثير من الأمراض منها قشرة الرأس .. في البداية نقع الحلبة في الماء ليلة كاملة . عمل عجينة من الحلبة و الماء و تطبيق العجينة علي فروة الرأس و تركها لمدة 30 دقيقة ، ثم الغسل بالشامبو و الماء. قم بتكرار ذلك مرة واحدة في الإسبوع .

220