قصب السكر

0

يعتبر قصب السكر من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد مغذية للجسم نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول قصب السكر.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

قصب السكر ليس عشقا للأطفال ولكنه عشق الكبار أيضا يتميز هذا العصير بحب خاص لدي الجميع هذا بالاضافة إلى اعتبارة مصدر غني بجميع الفوائد المذهلة التي قد تتخيلها ، فكأس واحد من ذلك العصير يمكنة أن يصنع الكثير بداخل جسمك 🙂
اليوم نعرض معكم أهم الأسباب التي تجعلك تتناول قصب السكر لينعم جسمك بصحة مثالية .

القيمة الغذائية لقصب السكر:

اوضحت الدراسات أن تكمن قيمة القصب الغذائية بوجود السكر فيه إذ يحتوي عود القصب على حوالي 8 إلى 12% سكر وقد تصل نسبة السكر إلى 16% عند عصره.

انواع قصب السكر:

– القصب النبيل. – القصب الصيني.
– القصب الآسيوي البري. – قصب غينيا البري

فوائد قصب السكر:

– معالجة اإلتهابات الحلق.
– الحد من الإكتئاب.
– مد الجسم بالطاقة، لغناه بالسعرات الحرارية.
– تقوية العظام وتنشيط الكبد.
– الحد من الإمساك وزيادة إفراز البول.
– تهدئة الأعصاب.
– يعطى في حالات الحميات المرتبطة بضعف في الشهية.
– يقي من تصلب الشرايين.
– يساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية في الدم وبالتالي يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات

فوائد عصير القصب:

عصير القصب سهل وسريع الامتصاص ويفيد في حالات النحافة ويقوي العظام وينشط الكبد ويقاوم الإمساك ويزيد من افراز البول فيؤدي الي تنقية داخلية للجسم ويطرد المزيد من السموم كما ان شرب عصير القصب يكسب المرء قدرا من الراحة النفسية ، والهدوء، موضحا ان السر في ذلك يرجع الي ان المواد السكرية الموجودة به تعمل على زيادة تكوين المادة الطبيعية المهدئة التي يكونها المخ وهي «السيراتونين» seratonin، الأمر الذي يؤدي الي زيادة قدرة الانسان على تحمل المواقف الصعبة مثل الضيق والقلق والتوتر والارهاق وهي سمة الحياة الان. ولذلك فإن كوبا من عصير القصب يوميا يمكن ان يعيد المرء الى حياة الهدوء قليلا لتجنب الضغوط والتكيف معها الى حد معقول.

1- يعالج الاكتئاب

2- يعالج النحافة

3-يقوي العظام

4 ينشط الكبد

5- يقاوم الإمساك

6-سهل وسريع الامتصاص

7- يزيد من إفراز البول فيؤدي إلى تنقية داخلية للجسم ويطرد المزيد من السموم

8- أن شرب عصير القصب يكسب المرء قدرا من الراحة النفسية ، والهدوء ولهذا خلال يومك الشاق يمكنك تناول كأس واحد منه لتستعيد نشاطك و هدوئك النفسي وتتغلب على ضغط الحياة اليومي .

9- عصير القصب ينشط انتاج اندروفينات الحب وهذا وفقًا للابحاث فهو يحسن المزاج كما يساهم في انتاج هرمون الاوكسيتوسين الذي يزيد من المشاعر العاطفية

10 – يحتوي القصب على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يقوم بدورة على تنشيط وظائف العقل و الدماغ والعضلات كما يحميك من التشنجات العضلية التي قد تصيبك .

11- يحتوي القصب أيضًا على نسبة جيدة من الماغنسيوم وكذلك الكالسيوم ولا يخفي علينا أهميتهم للجسم سواء العظام أو النشاط الجسدي والتخلص من الكسل .

أن السر في جميع تلك الفوائد يرجع إلى أن المواد السكرية الموجودة به حيث تعمل على زيادة تكوين المادة الطبيعية المهدئة التي يكونها المخ وهي “السيروتونين” serotonin الأمر الذي يؤدي إلى زيادة قدرة الإنسان على تحمل المواقف الصعبة مثل الضيق والقلق والتوتر والإرهاق ,,لذلك فإن كوبا من عصير القصب يوميا يمكن أن يعيد المرء إلى حياة الهدوء قليلا لتجنب الضغوط والتكيف معها إلي حد معقول.

ولقد كتشف الباحثون في جامعة بيوردو الأميركية أن مركبا كيميائيا مشتقا من المادة الشمعية لقصب السكر يساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية في الدم, وبالتالي تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات !

كما وجد العلماء أن مركب “بوليكوزانول” يفيد الأشخاص المصابين بارتفاع غير طبيعي في كولسترول الدم, ويمثل مادة واعدة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية.

ملحوظة :

لكن هناك معلومة مهمة يحذر من تناول قصب السكر على معدة فارغة حيث انه يحتوي على نسب عالية من السكر مما يؤدي إلى أرتفاع مفاجئ للسكر في الدم .

صناعة السكر من قصب السكر .

1- جمع عيدان القصب و تسليمها الى المصنع .
2- عصر عيدان القصب بإستخدام آلات مخصصة لتلك العملية حيث يخرج العصير الذي هو عبارة عن سائل أخضر طعمه حلو .
3- تصفية السائل او تنقيته من الشوائب .
4- إضافة بعض الأنواع من الأحماض .
5- القيام بعملية ترشيح للعصير .
6- تكثيف العصير حتى يتبلور و يتم ذلك عن طريق غلي العصير .
7- تكرير الناتج من الغليان .
8- إعادة غسل الناتج من التكرير و تجفيفه .
9- غربلة البلورات الناتجه بعد التجفيف و صبها في قوالب .
10- تقطيع القوالب الكبيرة الى مربعات صغيرة او سحقه للحصول على سكر ناعم .

652

دراسات قصب السكر:

-استخدامات قصب السكر
في دراسة اعدها باحث مصري ان محصول القصب هو مصدر صناعة السكر في مصر ويحتوي العصير على السكروز «سكر القصب» وسكريات احادية «جوكلوز وفركتوز» بالاضافة الي فيتامينات b.a كما امكن تحضير فيتامين c من العصير الطازج، مشيرا الى ان عصير القصب يستخدم ايضا في إنتاج العسل الاسود الذي أثبت فاعلية في علاج امراض المعدة والاجهاد الناتج عن نقص حمض اللاكتيك والكربونيك في انسجة الجسم. وهذا العسل الاسود غني بالسكريات والحديد والبوتاسيوم، الأمر الذي يوصف معه لمرضى القلب ولإدرار البول.
ويتراوح لون عصير القصب بين الرمادي الفاتح الي الأخضر الداكن، تبعا للمواد الملونة التي توجد في قشرة العود، واذا تلوث العصير بمادة كلوية كالصابون مثلا او كانت الأكواب غير مغسولة جيدا، فإنه يظهر بلون اصفر خفيف، واذا كانت العصارات بها اجزاء مكشوفة من الحديد او في الاقماع والمصافي فإن العصير يظهر بلون داكن غير مرغوب فيه.
-فوائد القصب العلاجية
وجد العلماء أن مركب “بوليكوزانول” الموجود في قصب السكر يفيد الأشخاص المصابين بارتفاع غير طبيعي في كولسترول الدم, ويمثل مادة واعدة في الوقاية من أمراض القلب الوعائية.وقد يساعد هذا المركب في حالات مرضية أخرى حيث أظهرت دراسة استمرت سنتين أن 20 مليغراما يوميا منه خففت آلام الأرجل أثناء المشي بشكل ملحوظ عند من يعانون من تصلب شرايين الأرجل, كما يمنع تخثر الدم نظرا لآثاره المميعة حيث بينت إحدى البحوث أن فعاليته تعادل تناول 100 مليغرام يوميا من الأسبرين وإضافته إلى العلاج بالأسبرين يكون أكثر فعالية مما لو تم تناول كل علاج لوحده.
-هل تصدق قصب السكر لمكافحة البدانة!!
أظهرت دراسة أسترالية أن مكملات غذائية من مستخلصات مولاس (دبس) قصب السكر يمكنها مكافحة زيادة الوزن والبدانة الناجمة عن الغذاء الغنى بالدهون.فقد أجريت الأبحاث على مجموعة من الفئران التى تناولت غذاء غنيًا بالدهون، ولكن تمت إضافة خلاصة من دبس القصب بنسبة 4% إليه، وبعد مرور 12 أسبوعًا، تناقص وزن هذه الفئران، حيث تبين أن مكملات خلاصة الدبس تؤدى إلى زيادة نسبة الاحتراق بالجسم وإلى إطلاق نشاط الجينات المسئولة عن التمثيل الغذائى بخلايا الكبد.
-عصير القصب يعدل المزاج! ويقاوم التجاعيد!
وأوضحت الدراسة أن عصير القصب ينشط وصول العناصر الغذائية للخلايا العصبية والجلدية ويعمل كمدر للبول ويقضي على تجاعيد البشرة، فالقصب غني بالسكر ومواد معدنية ومن فوائده أيضاً أنه يساعد علي إدرار البول مما يساعد علي تنقية الجسم وطرد السموم.
كما يعد قصب السكر علاجاً لكثير من الأمراض ومن أبرزها ارتفاع الكولسترول، هذا ما أكدته دراسة حديثة بأن قصب السكر يخفض الكولسترول ويعدل المزاج.
وأشار علي المحمود أخصائي تغذية إلى أن عصير القصب يساعد في اتزان المزاج ،إلى جانب أن الأطفال تحب مصه وهذه العادة لها فوائد غذائية وصحية للحلق في معالجة الالتهابات يذكر أن القصب يستخرج منه كثير من المنتجات منها السكر والورق ويعد السكر المنتج من القصب أجود الأنواع ويحتاج قصب السكر إلى أرض طينية سوداء وثقيلة.
-اضرار القصب
بينت دراسة امريكية ان فوائد القصب عديدة فهو مدر للبول وغني بالكالسيوم ومهديء للاعصاب كما اوضحت ان الا كثار منه يؤدي الى اضرار من اهما ….
تسوس الأسنان وتلفها ولين العظام والكساح عند الصغار، لذا يجب عدم الإكثار منه ويكفي كوب واحد لكل فرد من أفراد الأسرة للحصول علي فوائده والبعد عن أضراره ويجب علي مرضي السكر تجنبه واستبداله بنوع آخر من العصير أو الإقلال من شربه.

فوائد عصير القصب للحامل :

تفقد المرأة الحامل الكثير من العناصر المهمة لها, كى تعطيها للجنين, و لذا يلزم ان تعوض ذلك النقص حتى لاتفقد قواها و من العناصر التى تفقدها, الكالسيوم اللازم للعظام, و يقوم عصير القصب بأمدادها بالكالسيوم التى تحتاجه, كما ان الحمل يصاحبه فى معظم الاحيان حالات نفسية سيئة قد تصل الى حد الاكتئاب, و فى هذه الحالة يستطيع عصير القصب ان يحسن الحالة المزاجية للحامل, كما انه يساعدها فتخفيف الامساك الذى تعانى منه الكثيرات اثناء الحمل.

فوائد عصير القصب للرجال :

قد يسئل أحدهم هل عصير القصب مفيد للجنس ؟ ذكرنا فيما قبل اهميته لعلاج بعض انواع الامراض السرطانية, والتى منها سرطان البروستاتا الذى يصيب الرجال, كما انه يفيد الرجل لأنه يزيد القدرات الجنسية كما انه يقضى على الضعف الجنسى, و يجب تناوله بشكل يومى و اكثر من مرة اثناء اليوم الواحد, كما انه من الممكن تحضيره بشكل معين من اجل الحصول على خليط يقضى على الضعف الجنسى, و هو ان نحضر خلاطا كهربائيا و نضع فيه بصلة مع ربع ملعقة من الزنجبيل المطحون و نضيف حب الرشاد اليهما مع حلو الرمان و عشرة حبات من التمر الطرى و كوب من عصير القصب, و يمزج فى الخلاط ثم يتم تناوله مرتين يوميا.

650