قصورة الغدة الدرقية – اسباب وعلاج خمول الغدة الدرقية

0

يعتبر مرض قصور الغدة الدرقية هو مرض ناجم عن نقص هرموني, في هذا المقال تعرف اكثر على اسباب قصور الغده الدرقية واعراضها وطرق العلاج منها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
قصورة الغدة الدرقية - اسباب وعلاج خمول الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية ، هو مرض ينجم عن نقص في هرموني الغدة الدرقية، ثيروكسين وثلاثي يودوثيرونين (T3) – (Triiodothyronine) في انسجة الجسم. وتقسم مسببات هذا المرض الى 3 مجموعات اساسية:

قصور الغدة الدرقية الاولي : حين تعجز الغدة الدرقية عن انتاج الهرمونات بسبب عوامل ما اصابت الغدة بضرر.
قصور الغدة الدرقية الثانوي: حين يتضرر انتاج هرمون الموجهة الدرقية / ثيروتروبين في الغدة النخامية ، وهو هرمون المراقبة الخاص بالغدة الدرقية.

قصور الغدة الدرقية الثالثي :
حين يتضرر انتاج الهرمون المطلق لموجهة الدرقية في الوطاء ، وهو هرمون المراقبة الخاص بالغدة النخامية.
قصور الدرقية الاولي هو السبب الاكثر انتشارا، ويحدث في عدد متنوع من الحالات:

التهاب الدرق المنسوب لهاشيموتو – وهو التهاب مزمن في الغدة الدرقية يكون مصحوبا، في بعض الاحيان، بتضخم الغدة الدرقية.
تلف الغدة الدرقية من جراء اليود المشع الذي يستخدم في معالجة فرط الدرقية ، او في معالجة اورام سرطانية في الغدة الدرقية.
بعد استئصال الغدة الدرقية.
تلف الغدة الدرقية نتيجة لالتهاب الدرقية تحت الحاد .
تناول اليود بجرعة مرتفعة.
اضطراب في عمل الغدة نتيجة لتناول بعض الادوية، مثل: ليثيوم ، اميودارون ، دوبامين .
قصور درقي بعد الانجاب ينجم عن التهاب (يزول تلقائيا، عادة).
اسباب نادرة، اسباب من الولادة: خلل وراثي في انتاج هرمونات الغدة الدرقية او نقص في اليود.

يشكل التهاب الدرق المنسوب لهاشيموتو السبب الاكثر انتشارا لقصور الغدة الدرقية. هذا الداء ينجم عن وجود التهاب مستمر يؤذي مبنى الغدة واداءها الوظيفي. وينشا هذا الالتهاب بفعل مضادات (اضداد – Antibodies) يتم انتاجها في الجهاز المناعي لدى المريض، فتهاجم الغدة وتؤدي الى اتلافها، بشكل تدريجي لا يمكن منعه او وقفه. هذا المرض وراثي يصيب، احيانا، اكثر من فرد واحد من ابناء العائلة نفسها. وتوجد في دماء المصابين بداء هاشيموتو نسبة مرتفعة جدا من المضادات التي تهاجم البروتين الاساسي الذي تنتجه خلايا الغدة الدرقية، الغلوبين الدرقي، كما تهاجم، ايضا، انزيم بيروكسيداز الضروري لانتاج الهرمونين T3 وT4. ويصيب هذا الداء النساء اكثر مما يصيب الرجال (بنسبة 4 لـ 1 ولدى المسنين بنسبة 8 لـ 1). وقد يظهر هذا المرض في اية مرحلة من العمر، لكن احتمال ظهور يزداد مع التقدم في السن.
قصورة الغدة الدرقية - اسباب وعلاج خمول الغدة الدرقية

وظيفتها :

الغدة الدرقية تحتوي على خلايا تفرز مواد كيميائية تسمى الهرمونات. وتنتج 2 من الهرمونات الاساسية للغدة الدرقية وهم (T4) thyroxine و triiodothyronine (T3 )، T4 التي يتم إنتاجها تكون بكميات أكبر بكثير من T3
T3هو هرمون النشاط الأساسي. T4, أقل نشاطا لذلك فإن معظم T4 يجب تحويلها إلى T3 قبل أن يمكن استخدامها من قبل الجسم. هذا التحويل يحدث في أجهزة معينة )في المقام الأول في الكبد( والأنسجة، ومهم للغاية للأداء العام للجسم.

هذه الهرمونات تعمل مثل رسائل كيميائية وتقدم الإرشادات لمختلف الأنسجة والأعضاء من خلال مجرى الدم ، فإن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن سرعة الأيض ) التمثيل الغذائي والعمليات الكيميائية( في أجسامنا، عن طريق التأثير في كل أنظمه الخلايا والأنسجة والأعضاء . . الغدة الدرقية هي بالتالي الأساسية للحياة والنمو والتنمية.

هرمونات الغدة الدرقية تؤثر على درجة حرارة الجسم والدورة الدموية، والشهية، ومستويات الطاقة، والنمو، وتطوير الهيكل العظمي، والعضلات وخفة الحركة، ومعدل القلب ) القوة والمخرجات( وتوازن السوائل، ومستويات السكر في الدم، وظيفة الجهاز العصبي المركزي، وظيفة الأمعاء، والدهون في الدم )الكولسترول (، وتنظيم عمليات الايض للدهون والكربوهيدرات والبروتين في جميع الخلايا.

يتم التحكم في كمية من T3 و T4 التي تفرزها الغدة الدرقية من الغدة النخامية في قاعدة الدماغ. وذلك من خلال إفراز هرمون تنشيط الغدة الدرقية (TSH) عندما تكون مستويات T3 T4 قليلة فإن الغدة النخامية تفرز المزيد منTSH . عندما ترتفع مستويات T4 و T3فإن الغدة النخامية تفرز TSH أقل.


اسباب مشاكل الغدة الدرقية :

عدة اسباب تؤدي الى فرط في افرازات الغدة الدرقية وتشمل ما يلي :
1- مرض جريفز : هو من أمراض الجهاز المناعي ، وهو السبب الأكثر شيوعا لفرط نشاط الغدة الدرقية.
2- أورام الغدد : الأورام في الغدة الدرقية تزيد من إفراز هرمونات الغدة الدرقية، وإخلال التوازن الكيميائي في الجسم.
3- اورام الغدة النخامية أو أورام سرطانية في الغدة الدرقية. في حالات نادرة، يمكن أن يكون فرط نشاط الدرق أيضا الواجب لهذه الأسباب.

أسباب قصور الغدة الدرقية ما يلي:

1- مرض هاشيموتو : هو مرض ناتج من اضطراب المناعة الذاتية، يهاجم الجهاز المناعي في الجسم أنسجة الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى انخفاض هرمون الغدة الدرقية.
2- إزالة الغدة الدرقية. الغدة الدرقية يمكن إزالتها جراحيا أو تدمر كيميائيا كعلاج لفرط نشاط الغدة .
3- التعرض لكميات زائدة من اليود : أدوية البرد والجيوب الأنفية، والأميودارون أو بعض الأصباغ التي تعطى قبل الأشعة السينية قد يعرضك إلى الكثير من اليود. لذلك قد تكون في خطر أكبر على الغدة الدرقية ، وخاصة إذا كان لديك مشاكل الغدة الدرقية في الماضي.
4- الليثيوم : هذا الدواء له علاقة بحدوث قصور للغدة الدرقية .
قصورة الغدة الدرقية - اسباب وعلاج خمول الغدة الدرقية


أعراض قصور الغدة الدرقية

تختلف أعراض قصور الغدة الدرقية من مريض لآخر ، فمن الشائع جدا أن لا يكون هناك أي عرض مرضي على الإطلاق و أن يكون المريض فقط يعاني من السمنة أو زيادة في الكوليسترول ، ولكن عندما تظهر الأعراض فإنها غالبا ما تكون غير واضحة وتتقدم ببطئ ، فيعاني المريض من ضعف في الشهية لكن مع ذلك هناك زيادة في الوزن

ويعاني مريض قصور الغدة الدرقية من الإمساك المزمن والشعور بالامتلاء ، كذلك يعاني من بطئ في التفكير وعدم القدرة على الاستنتاج و ضعف الذاكرة والاكتئاب والحزن الشديد بدون سبب وكذلك البكاء دون سبب ، ومن الأعراض كذلك ضعف العضلات وعدم القدرة على رفع الأذرع لتسريح الشعر بسهولة وتقلصات في العضلات واختلال في التوازن ، ويعاني المريض كذلك من آلام في الصدر و سرعة التنفس و فقر الدم المزمن

ويعاني المريض من عدم تحمل البرد و آلام العضلات و آلام في المفاصل وبحة في الصوت ، كما تعاني السيدات من غزارة الدورة الشهرية ونقص وزن المواليد مع استعداد للإجهاض ، كذلك يعاني المريض من التهابات صدرية متكررة والإصابة بالزكام بسهولة بسبب نقص المناعة ، ويشعر المريض بوخز ابر في جسده كذلك ، وعند فحص المريض يلاحظ فقدان شيء من الشعر في مقدمة الرأس والجزء الخارجي من الحواجب ، كذلك يلاحظ شحوب عام و أحيانا تورم في الرقبة و أن اجلد بارد وسميك وجاف ، ويلاحظ كذلك وجود بطئ في النبض وتقصف في الشعر .


تشخيص المرض

يتم أولا عمل فحوصات للدم ، حيث أن الغدة الدرقية تفرز هرمونين يسمان الثيروكسين ت4 و هرمون ثلاثي يودوثيرونين ت3 ، ويتم إفرازهما بعد الاستجابة للهرمون الذي تفرزه الغدة النخامية والمسمى الهرمون المحفز للغدة الدرقية

ويقوم الهرمونان اللذان تفرزهما الغدة الدرقية بتثبيط إفراز الهرمون المنشط للغدة الدرقية عن طريق ما يسمى بالتغذية الراجعة وبذا يتم المحافظة على نسبة معينة من الهرمونات في الدم ، لذا فان أهم فحص للغدة الدرقية هو فحص هذه الهرمونات الثلاثة ، ففي حالة نقص ت3 و ت4 و زيادة الهرمون المحفز للدرقية يسمى قصور االغدة الدرقية الأولي ، وفي حالة نقص ت3 و ت4 ونقص الهرمون المحفز للدرقية يسمى قصور الغدة الدرقية الثانوي ، وفي حالة زيادة ت3 و ت4 ونقص الهرمون المحفز للدرقية يسمى فرط الغدة الدرقية الأولي ، وفي حالة زيادة ت3 و ت4 و زيادة الهرمون المحفز للغدة الدرقية يسمى فرط الغدة الدرقية الثانوي

ومن الفحوصات المستخدمة كذلك فحص الغدة الدرقية بالموجات فوق الصوتية إذا كانت غير طبيعية في حجمها أو شكلها ، كذلك من الفحوصات المستخدمة أخذ عينة من الغدة الدرقية عن طريق الشفط بالإبرة في حالة وجود تورم و ذلك للتأكد أن هذا التورم ليس خبيثا ، كذلك من الفحوصات المستخدمة تصوير أو مسح الغدة الدرقية ، والصورة المسحية للغدة الدرقية هي صورة تلتقط بعد الحقن الوريدي لليود المشع أو لمادة أخرى مثل التكنيتيوم ، حيث تمكننا هذه الصورة من تحديد العقيدات التي تفرز كميات كبيرة من الهرمون والتي تسمى العقيدات الحارة

علاج قصور الغدة الدرقية

يتضمن علاج قصور الغدة الدرقية أخذ أقراص هرمونية بديلة يومياً، تدعى اليفوثيروكسين، لرفع مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك.عادةً ما تحتاج للعلاج لبقية حياتك. ولكن مع العلاج المناسب يجب أن تكون قادراً على عيش حياة طبيعية وصحية.

إذا لم يتم علاجه، يمكن لقصور الغدة الدرقية أن يؤدي إلى مضاعفات، بما في ذلك أمراض القلب، تضخم الغدة الدرقية (كتلة في الحلق سببها تورم الغدة الدرقية)، مشاكل في الحمل وحالة تهدد الحياة تسمى غيبوبة الوذمة المخاطية (على الرغم من أن هذا الأمر نادر الحدوث).

قصورة الغدة الدرقية - اسباب وعلاج خمول الغدة الدرقية