قيمة السبانخ الغذائية

0

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الأملاح والفيتامينات الهامة مما يجعلها من اهم الخضروات الورقية الصحية للجسم نقدم لك فوائدها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال في المقال التالي.

000000000000000000000

السبانخ

خضار ورقي له قيمة مغذية إستثنائية. فهو يملك كل ما تحتاج له لتتمتع بصحة جيدة: الفيتامينات، المعادن، المركبات النشيطة والأحماض العضوية. كما أنه لذيذ جدا.

القيمة الغذائية للسبانخ
يحتوي السبانخ على البروتين، الأحماض العضوية، الألياف، الأملاح المعدنية والفيتامينات (حريراته 22ك.ك(.

ملخص عن فوائد السبانخ:

غني بمضادات الأكسدة لمحاربة السرطان
يحمي القلب والأوعية الدموية
يقوي جهاز المناعة
يزودك بالطاقة
لعظام قوية
لحماية البشرة
لصحة العيون
يغذي الدماغ

السبانخ لمحاربة السرطان

يحتوي السبانخ على أكثر من 15 من عناصر الفلافونويد التي هي مضادات للاكسدة قوية وفعالة لتحييد الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تساعد على الوقاية من السرطان.
وقد بينت الدراسات أن النساء التي تأكلن السبانخ بإنتظام لديهم أقل فرصة بالإصابة بسرطان الثحدى، كما أن الدراسات بينت أن مقتطفات السبانخ تقلل حدة سرطان الجلد وتبين أنه يمكنها أيضاً أن تخفف نمو سرطانات المعدة.
كما يحتوي السبانخ على على الكاروتينات التي تمنع تكاثر خلايا سرطان البروستاتا كما أنها تحث هذه الخلايا على تدمير نفسها.
كما يحتوي السبانخ على فلافونويد الكايمبفيرول* والذي تبين أنه قد يمنع تكاثر خلايا سرطانات المبيض.

السبانخ لصحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي السبانخ إلى كمية عالية من الفيتامين (سي) والبيتاكاروتين وهما مضادات للاكسدة يعملا سوى لمنع أكسدة الكولسترول بالدم والذي يمنعه من التكتل وهحجس تدفق الدم بالشرايين.
لذا فهو يحفظ صحة الشرايين والقلب سوياً. بالإضافة إلى ذلك، المغنسيوم والزنك والسيلينيوم الموجودين بكثرة بالسبانخ يساعدوا على تخفيف ضغط الدم.
وقد وجدت دراسة أن السبانخ لديه المقدرة لتخفيض ضغط الدم بظرف ساعات قليلة من تناوله.

السبانخ يقوي جهاز المناعة
كوب واحد من السبانخ يحتو على أكثر من ثلاث أضعاف الاحتياج اليومي للفيتامين (أ) وهو عنصر أساسي لخلايا الدم البيضاء التي تحارب الأمراض بالجسم.

السبانخ يساعد لتوفير الطاقة
يحتوي السبانخ على الحديد وهو عنصر أساسي للهموجلوبين بالدم يساعد على نقل الاكسيجين إلى جميع خلايا الجسم وبذلك يوفر لها المزيد من الطاقة. كذلك أن الحديد بالسبانخ يعوض عن فقدان الدم والطاقة أثناء الحيض كما أنه مفيد لنمو الصغار والمراهقين.

تحافظ على جمال البشرة
احتواء السباتخ على نسبة عالية من الفيتامين A يعزز صحة البشرة، فيجعلها أكثر نضارة كما يساعد على التخلص من حب الشباب والوقاية منه. كما لها فوائد عديدة في مقاومة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
لعظام قوية
يوفّر كوب من السبانخ المسلوقة نسبة ممتازة من الفيتامين K والذي يحد من عمل الخلايا الآكلة للعظام والتي يتسبب نشاطها في كسر العظام، بالإضافة إلى تعزيز عمل مادة تسمى أوستيوكالسين، وهي بروتين ضروري للمحافظة على قوة وكثافة العظام.

تعزز وظائف الدماغ
احتواء السبانخ على الفيتامين K يساهم بشكل كبير في سلامة الجهاز العصبي ووظائف الدماغ.

مفيد لأنظمة الرجيم
وذلك لأنه يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية حيث توفر 100 جرام من الأوراق الخام 23 سعرة حرارية فقط، كما تحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان لذلك يعتبرها الخبراء أحد أهم المصادر النباتية التي تحافظ على مستوى الكولسترول في الدم، وتوصف أيضاً للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن.

تقي من الأمراض المعدية
100 جرام من السبانخ الطازجة تحتوي على 47٪ من المستويات اليومية الموصى بها من الفيتامين C، والذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على مقاومة الأمراض المعدية خاصة نزلات البرد.

تعالج الأنيميا
دائماً ما يؤكد خبراء التغذية على فوائد تناول السبانخ في معالجة أمراض الأنيميا وفقر الدم حيث يستطيع 100 جرام من أوراق السبانخ الطازجة أن يؤمن 25٪ من الاستهلاك اليومي من الحديد، والذي يساعد بدوره على انتاج كرات الدم الحمراء.
تعزز القدرات العقلية للجنين
يستطيع تناول أوراق السبانخ الطازجة أثناء الحمل أن يعزّز القدرات العقلية للجنين، وذلك لاحتواء السبانخ على أحماض الأوميجا 3.

فوائد عصير السبانخ الصحية :

السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء وهذا هو الكامل من الفيتامينات والمواد المغذية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز ، كاروتين و حمض الفوليك ، كمية الحديد في هذه الخضار هي تقريبا ضعف الكمية الموجودة في غيرها من الخضروات مثل الجزر أو الملفوف . عند طهي هذه الخضار ، يفقد الكثير من المواد المغذية في هذه العملية . لذلك ، فإنه من المستحسن دائما ان تستهلكه خام ، ومرة واحدة على الأقل في اليوم . عن طريق شرب كوب من عصير السبانخ كل يوم ، يمكنك الاستفادة من خلال الطرق التالية :

1. مستوى محتوى المواد الغذائية عالي في السبانخ يساعد في خلق خلايا الدم الحمراء والدم هو باني المعلقة . لذلك ، لا يمكن ان تصبح عرضة لفقر الدم .

2. القلوية العالية من السبانخ ، تعمل على الإغاثة الكاملة من التهاب المفاصل الروماتويدي .

3. السبانخ تزيل من الأنسجة في الجسم ، وتساعد في الحفاظ على مستوى قلوية الدم .

4. محمل بفيتامين C ، عصير السبانخ يساعد على علاج نزيف اللثة .

5. ارتفاع حمض الفوليك و مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الخضار ، يساعد على خفض مستوى homocyteine في الجسم ويقلل من مخاطر تصلب الشرايين .

6. بفضل وجود مادة الكلوروفيل وفلافونيدات وجدت في عصير السبانخ ، أنه يساعد على مكافحة تشكيل خلايا سرطانية

7. يحارب مشاكل في الرؤية مثل إعتام عدسة العين والعمى الليلي مع وجود فيتامين (أ) في العصير .

8. غني بالألياف ، فهو يساعد على مكافحة مشاكل المعدة مثل التهاب القولون والقرحة وسوء الهضم و الامساك .

9. يحارب مرض هشاشة العظام لوجود فيتامين K في السبانخ يساعد مرساة الكالسيوم في العظام ، وضمان عظام سليمة وقوية .

10. يكافح ارتفاع ضغط الدم

11. مفيد للغاية للنساء الحوامل ، لأنه يوفر العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجنين النامي . الى جانب ذلك ، فإنه سوف يعزز أيضا كمية ونوعية الحليب المنتج في جسم الأم .

000000000000000000000

أما عن استخدامات السبانخ والطرق المتعددة للاستفادة منه، فيقول الأخصائيون :

إن التغذية على السبانخ قد تكون بأشكال مختلفة فقد تؤكل أوراقه طازجة أو على شكل عصير أو أن تضاف إلى السلطة أو مطبوخة أو تدخل في صناعة الفطائر، حيث تفرك بدلاً من أن تسلق وقد يضاف إليها بعض التوابل كالجوز والكزبرة وتعتبر هامة جدا للأطفال.
كما يتم استخدام السبانخ في عمل أقنعة طبيعية للجلد، حيث تستخدم 8 ـ9 أوراق من السبانخ مع 285 مللتراً من اللبن ويسخنان معاً لمدة 3 دقائق ثم توضع أوراق السبانخ الدافئة على البشرة والعنق لمدة ساعة ثم تُزال بعد ذلك ويُغسل الوجه بلبن الأوراق ويجفف.
علاوةً على كل هذه الاستخدامات للسبانخ فهناك استخدامات أكثر إدهاشاً ربما سيكون لها دور فعال في القريب العاجل وستقدم ثورات طبية وتكنولوجية، بحسب ما يوضحه أخصائيون التغذية من أن أبحاثاً واعدة تجرى حالياً في وزارة الطاقة الأميركية بالتعاون مع جامعة جنوب كاليفورنيا في محاولة لاستخدام بروتين السبانخ لإعادة البصر إلى بعض المكفوفين عن طريق استبدال خلايا العين الميتة ببروتين موجود في السبانخ.
علماً أن هناك أيضا محاولات تُجرى لإنتاج خلية شمسية من السبانخ على شكل شطيرة تستخدم لإمداد الهواتف المحمولة وأجهزة الكومبيوتر بالطاقة من كلوروفيل السبانخ، حيث يستفاد من قدرة نبات السبانخ في توظيف أشعة الشمس لإنتاج الطاقة.
فلنعمل جميعاً على تشجيع اطفالنا وعائلاتنا على تناول السبانخ لما لها من فوائدٍ كبيرةٍ على الجسم بشكلٍ عام.

فوائد السبانخ الأحمر :

2. الهضم :
السبانخ الحمراء تساعد في عملية حركة الأمعاء لأنه يحتوي على الكثير من الألياف . هذا الطعام ليفي يساعد في الهضم السليم ومفيد لعلاج سرطان القولون ، والسكري ، والكولسترول ، وكذلك لفقدان الوزن .

2. وظيفة الكلى :
فإنه يساعد على تحسين وظائف الكلى وتنقية الدم بعد الولادة . تستهلك السبانخ مع الخضار في شكل العقد لتعزيز وظيفة الكلى .

3. فقر الدم :
تأخذ 2 حفنات من أوراق السبانخ الحمراء وغسلها جيدا في مياه جارية . تهرس حتى تحصل على عجينة ناعمة . إضافة 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون ، 1 ملعقة طعام من العسل وبيضة وتوتر السائل . يشربه مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع حتى تحصل على أفضل النتائج .

4. الزحار :
يستغرق 10 ينبع من جذور السبانخ الحمراء . غسلها جيدا ، تهرس حتى تصبح ناعمة . إضافة قليل من الملح ويقلب جيدا . سلالة هذا والشراب في وقت واحد .

5. تعزيز جذور الشعر :
تأخذ حفنة من السبانخ الحمراء الطازجة وتغسل جيدا . تهرس حتى تحصل على عجينة ناعمة . تضاف ملعقة صغيرة من الملح ويحرك بالتساوي . يشربه 2-3 مرات في الأسبوع .

6. يحسن البصر :
أنه يحتوي على فيتامين C الذي يساهم في رؤية صحية .

7. قله الدم :
يغسل أي شوائب من أوراق السبانخ الحمراء وتهرس حتى تتشكل عجينة ناعمة . إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون والعسل وصفار البيض . يحرك المزيج حتى تمتزج بشكل صحيح وشربتم هذه مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع لزيادة الدم في الجسم .

8. الغذاء :
يمكن أن تؤكل السبانخ الحمراء في نواح كثيرة. أنها يمكن أن تستهلك إما نيئة أو مطبوخة . يمكنك قليها ، استخدم أوراقها في سلطة ، في مزيج الخضار والفواكه والبيض والمكسرات ، والمعكرونة أو الجبن . ويستخدم على نطاق واسع في هذه الوصفات الهندية مع النكهات المضافة من التوابل ، والزنجبيل ، والثوم ، والبصل ، والكريمات ، والفلفل الحار . يمكنك أيضا تخزين لهم الجافة والمبردة لمدة 1-2 اسبوع .

9. لدغة سامة :
هذا العلاج هو للاستخدام الخارجي فقط . يمكنك تخطر على بعض أوراق السبانخ الطازجة الحمراء إلى عجينة ناعمة . تطبيق هذا إلى جراح لدغات الحيوانات السامة مثل الثعابين والزواحف ، الخ

10 الشعر الرمادي :
السبانخ الحمراء تيساعد في الوقاية من شيب الشعر .

11. دعم المناعه :
وقد لوحظ ان السبانخ الحمراء للمساعدة في تعزيز نظام المناعة في الجسم .

12. فقدان الوزن :
أوراق السبانخ الحمراء تحتوي على البروتين التي تساعد على خفض مستويات الأنسولين في الدم ، وأنها أيضا إطلاق سراح الهرمون الذي يساعد على خفض آلام الجوع .

13. الحمى :
تأخذ حفنة من أوراق السبانخ الحمراء . سلقها في وعاء مملوء بالماء حتى يصبح هذا النصف . بارد وتستهلك هذا الحساء لعلاج الحمى .

ما هى طرق حفظ السبانخ ؟

الطريقة الأولى .

تعتبر هذه الطريقة هى الأفضل في عملية حفظ السبانخ .
1- هات كمية السبانخ التي سيتم حفظها و قومي بغسلها بشكل جيد للتخلص من الطين و الأتربة العالقة بالسيقان و الأوراق تمامًا و قومي بتنقيتها من الأوراق الذابلة و الصفراء و الأعواد القاسية و اي شوائب اخرى و يتم غسلها عدة مرات حتى تخرج المياه بعد الغسل بيضاء .
2- قومي بعملية تقطيع او فرم للسبانخ بالحجم الذي تفضلينه في إستخداماتك .
3- هات وعاء مناسب لكمية السباخ و ضعي به كمية مناسبة من الماء و ضعيه على نار هادئة حتى الغليان .
4- عندما يغلي الماء قومي بوضع السبانخ في الماء المغلي و دعيه يغلي غلوة واحدة .
5- قومي بتصفية السباخ من الماء المغلى بقدر المستطاع و إتركيه يبرد .
6- احضري أكياس الفريزر او اي نوع أخر من الأكياس البيضاء الشفافة و قومي بتقسيم كمية السباخ في الأكياس بحيث يوضع في كل كيس الكمية التي سيتم إستخدامها في كل مرة .
7- بعد وضع السباخ في الأكياس بططي السباخ داخل الاكياس و فرغيها جيدًا من الهواء ثم قومي بإغلاقها بإحكام ثم قومي برصها في الفريزي .

الطريقة الثانية .

1- هات كمية السباخ التي سيتم تخزينها و قومي بتنقيتها من أي شوائب و كذلك من الاوراق الذابلة و الصفراء ثم قومي بغسلها و للتاكد من نظافتها قومي بنقعها في الماء لمدة نصف ساعة مما يساعد على التخلص من الطين او الأتربة العالقة بأوراق السبانخ و غسلها أي عدد من المرات حتى تخرج مياه الغسل بيضاء .
2- قومي بفصل الأوراق عن السيقان ثم قطعيها بالطريقة التي تفضلين أو إتركيها دون تقطيع إن أردتي .
3- هات الأكياس و قومي بتعبئة السبانخ في الأكياس بالكميات المطلوبة لكل مرة و فرغيها جيدًا من الهواء و أغلقيها بشكل محكم ثم رصيها في الفريزر .
يفضل عدم الإحتفاظ بالسبانخ لفترات طويلة حتى لا تفقد القيمة الغذائية بها و كذلك عدم طهيها كثيرًا او على نار عالية حتى تحتفظ بأكبر قدر من قيمتها الغذائية .

00000000000000000