كل ما يخص حبوب حرق الدهون والبدائل الطبيعية

0

هناك الكثير ممن يرغب في خسارة الدهون باسرع واقصر الطرق ومنها تناول الحبوب في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على كل ما يخص حبوب حرق الدهون

كل ما يخص حبوب حرق الدهون والبدائل الطبيعية

اذا كنتم ممن يبحثون عن اسرع الطرق لخسارة الوزن وحرق الدهون المتراكمة في اجسامكم، فقد يلفت انتباهكم احد انواع ما يروج له من حبوب حارقة للدهون، والتي لا يمكن ابدا اعتبارها الحبة السحرية في نزول وزنك وانت جالس في مكانك، وتاكل ما تريد! وانما قد يكون لها تاثيرات ايجابية في بعض الحالات وعند دمجها مع نظام غذائي محسوب السعرات الحرارية، الى جانب ممارسة الانشطة البدنية. حول منتجات وحبوب حرق الدهون، واثارها الجانبية، وبدائلها الصحية سنحدثكم فيما يلي:

ما هي حبوب حرق الدهون؟

هي احد انواع الادوية المتخصصة في كبح الشهية ورفع معدل عمليات الايض بالجسم، وتحوي في مكنونها مزيج من الاعشاب والمنشطات التي تعمل على رفع درجات حرارة الجسم، وقد تعزز عمليات الايض لديك. ويدعي بعض المروجين لها بان بعض الانواع قد يكون لها دور في تحفيز افراز الادرينالين الذي قد يؤثر بدوره على عمليات الايض والحرق في الجسم.

قد تحوي بعض انواعها كميات عالية من الكافيين والمعروف باثاره الجانبية السلبية ان زاد عن حد معين، كتسببه بالتلبكات المعوية، والاسهال، والارق. او قد تحوي انواع اخرى مركبات مختلفة قد تجعل لها اثار اشد خطورة على صحتك، مثل الايفيدرينEphedrine، وهو مصنع بالاساس من عشبة الافيدرين الصينية ephedra، ومنعت العديد من الدول تداوله دون وصفة طبية، اذ ان له اعراض جانبية خطرة، من بينها الادمان، وزيادة نبضات القلب وغيرها.

كل ما يخص حبوب حرق الدهون والبدائل الطبيعية

ما مدى فعالية حبوب حرق الدهون؟

قد تساعدك بعض انواع حبوب حرق الدهون في كبح شهيتك، ورفع معدل عمليات الايض قليلا، لكنها دون اتباع رجيم صحي وملائم وممارسة الرياضة، فلن يكون لها اي دور فعال. لذا فننصحك باستغلالها بطريقة سليمة كما في حالات اتباع نظام صحي منخفض السعرات، ولكي تساعدك على اختيار خيارات الاكثر صحة وملائمة لك.

هل من اثار جانبية لها؟

  • قد تؤثر على مستويات الكورتيزول في الجسم والمعروف بهرمون الاجهاد، مما يؤثر على نفسيتك وقد يزيد من القلق والتوتر لديك.
  • قد تؤدي بعضها مثل نوع الايفيدرين الى اثار جانبية سلبية تشمل كل من : زيادة معدل نبضات القلب، الدوار والتقيؤ.

  • العديد من انواعها قد يودي الى الادمان.

  • الانواع التي تحوي الكافيين قد تؤدي الى مشاكل اضطرابات النوم، والاجهاد، والصداع، زيادة معدل دقات القلب، ارتفاع ضغط الدم، الاضطرابات المعوية والاسهال.

  • واغلب الانواع قد يشترك بالتسبب بالاعراض التالية:

*البراز اسود اللون.
*حركة امعاء غير منتظمة.
* غثيان والم في البطن.

كل ما يخص حبوب حرق الدهون والبدائل الطبيعية

طرق طبيعية لحرق الدهون

  • حرق الدهون بالليمون أكد الباحثون أن أول تلك المشروبات الماء بالليمون حيث خضعت حوالى 240 سيدة أمريكية قمن بإبدال المشروبات الغازية بمشروب الماء والليمون وأشار الباحثون إلي أن الأشخاص الذين خضعوا للدراسة تمكنوا من فقد 1.5 كيلوجرام من وزنهم خلال عام واحد بعد تناول الماء والليمون بصورة دورية مقارنة بأقرانهم ، مشيرين إلى أن حمض الفوسفوريك في المشروبات الغازية يساهم في فقد الكالسيوم ، وبالتالي الاصابة بهشاشة العظام بسبب تغيير توازن الأحماض في الدم .
  • حرق الدهوب ببذور الكتان تعتبر بذور الكتان المطحونة التى غنية بمحتواها من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية الصحية التى تساعد على ثبات مستويات السكر في الدم .

  • حرق الدهون بعين الجمل أكد الباحثون أن تناول الجوز أو عين الجمل بدلا من تناول الوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطس يعطى جسم الانسان مصدرا غنيا بالأحماض الدهنية الصحية أوميجا3 والتي تحافظ على الشعور بالإشباع لفترة أطول ، ووجد الباحثون أنه بتناول 8 إلى 10 حبات من الجوز خلال اليوم فقد المشاركون المصابون بمرض السكر والذين يتبعون نظاما غذائيا ذي نسب منخفضة بالدهون معدلات كبيرة من الدهون والشحوم .علاوة على إنخفاض مستويات الإنسولين لديهم .

  • حرق الدهون بالشطة الحارة تناول الشطة الحارة تخفض مستويات الإنسولين الذي يحفز تخزين الدهون في الجسم في الدم بنسبة 32% وتعمل الشطة الحارة على تحسين قابلية الجسم للتخلص من “الإنسولين” من الدم بعد تناولها فعلى الأغلب تحرق الدهون بعد تناول وجبة حارقة ملتهبة بالفلفل الحار أو الشطة مقارنة بالوجبة العادية .

  • حرق الدهون بتحلية المشروبات بالقرفة بدلا من السكر : أشار الباحثون الى أن تحلية مشروبات القهوة والشاي بالقرفة بدلا من السكر يوفر للانسان حوالي 200 سعر حراري في الأسبوع مما يجعله يفقد حوالى 2 كيلوجرام من الوزن دون الحاجة لممارسة التمارينالرياضية

  • كل ما يخص حبوب حرق الدهون والبدائل الطبيعية

    ما هي البدائل الطبيعية؟

    بعض انواع الاغذية قد يكون له تاثير ايجابي على معدلات التمثيل الغذائي في جسمك، وتزيد من معدلات حرق الدهون، وذلك يعود الى مكوناتها الطبيعية التي تعزز ذلك، واليكم اشهر هذه الاغذية:

    • الفلفل الحار: اذ ان احتواء الفلفل الحار على مادة(الكابساسين) capsaicin يجعل له دور في كبح الشهية، كما ووجد بان تناوله قد يزيد من معدلات الايض وسرعتها، ويعمل على خفض مستويات السكر وتنظيمها في الدم.
  • الشاي الاخضر: بالاضافة الى احتواء الشاي الاخضر على ما يعزز عمليات الايض لديك، والذي يرجح بان ذلك يعود الى مادة الكافيين و البوليفينول الموجودة في اوراق الشاي ، فهو ايضا مصدر غني جدا لمضادات الاكسدة المهمة لتعزيز مناعتك وصحة قلبك ودماغك.

  • الحبوب الكاملة: وجد بان الحبوب الكاملة قد تزيد من معدل عمليات الايض لديك، وخاصة الانواع المعقدة التي يحتاج هضمها الى مجهود مثل الشوفان، والارز البني. والتي تساعد ايضا في السيطرة على مستويات السكر في الدم نتيجة لغناها بالالياف الغذائية.

  • اللوز:وجدت دراسة حديثة ان تناول حفنة من اللوز بشكل يومي قد ساهم في نزول ما يقارب 18% من دهون الجسم، وخاصة في منطقة البطن. فلا ننسى ان اللوز مصدر غني للبروتينات والاحماض الدهنية المفيدة والالياف التي تعزز الشبع.

  • الجريب فروت: وجدت بعض الدراسات ان تناول ثمرة الجريب فروت يوميا يساهم في تنظيم الانسولين في الجسم، ويساعد على فقدان الوزن.

  • كل ما يخص حبوب حرق الدهون والبدائل الطبيعية

    كيف ترفع معدلات حرق الدهون؟

    1- أكثر من حركتك ومارس التمارين الرياضية.

    ممارسة التمارين الرياضية كتمارين المراحل القائمة على الجري بسرعة عالية جداً لفترة 30 : 60 ثانية ثم تقليل السرعة لنفس المدة لالتقاط الأنفاس والتكرار، تساعد بدرجة كبيرة على حرق الدهون علماً بأن هذا التمرين ليس للمبتدئين. ومن ناحية أخري أكدت الدراسات على أهمية ممارسة تمارين الأيروبكس عالية الشدة والتي تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية.

    2- مارس تمارين رفع الأوزان (الحديد).

    خلال ممارستك لتمارين رفع الأثقال يتم استهلاك الكثير من السعرات الحرارية وحرق الكثير من الدهون، خاصة مع تلك التمارين التي تستخدم أكثر من عضلة واحدة كتمارين البار المركبة. أثناء ممارستك لتمارين الحديد تحدث تمزقات دقيقة للألياف العضلية وهذا ما يطلق عليه عملية الهدم، وعلى مدار اليوم يقوم الجسم بإصلاح هذه التمزقات وهو ما يطلق عليه عملية البناء وهي آلية زيادة الكتلة العضلية وتستهلك هذه العملية سعرات حرارية كثيرة ما يزيد معدل حرق الدهون بجسمك، كون العضلات أنسجة نشطة يستهلك الكيلو جرام الواحد منها 70 سعر حراري باليوم وحتى أثناء اليوم تقوم العضلات بحرق السعرات الحرارية. تخيل معدل الحرق لديك على المدى البعيد.

    كل ما يخص حبوب حرق الدهون والبدائل الطبيعية

    3- تناول الشاي الأخضر.

    ثبت من خلال الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن المادة الفعالة في الشاي الأخضر Catchins تساعد علي زيادة معدل الأيض وتسرع عملية حرق الدهون. ناولنا موضوع الشاي مسبقاً في الكثير من المقالات المتخصصة والتي تؤكد أهمية شرب ولو كوب واحد باليوم من الشاي الأخضر في زيادة معدل حرق الدهون لدى الفرد. ينصح هنا بصب (سكب) الماء علي الشاي بعد أن يبرد قليلاً وليس وهو ساخن للحصول على نتيجة جيدة، ويفضل إضافة عصير الليمون إليه لأفضل نتيجة ممكنة لأنه يساعد علي سرعة امتصاص الكاتشنات علي عكس إضافة اللبن. كما نفضل الشاي السايب بدلاً من الكثير من الأنواع.

    4- تجنب إتباع رجيم قاسي لفترة طويلة.

    جسمك لا يفرق بين الرجيم القاسي والخطر الذي يهدد الحياة. لذلك عندما تنخفض السعرات الحرارية التي يتم تناولها على المدى البعيد، يقوم جسمك بتفعيل آلية حيوية من شأنها خفض معدل الأيض الأساسي لإنقاذ حياتك كون الدهون المختزنة مصدر الطاقة الأخير الذي يستدعي الحفاظ عليه. من ناحية أخري يبدأ الجسم بتكسير البروتين المخزن بالعضلات واستخدامه مصدر طاقة لتجنيب الجسم استهلاك أنسجة العضلات للكثير من السعرات الحرارية والدهون، كما يفرز الجسم هرمون الجوع الذي يحفزك علي تناول الطعام ويزيد من شعورك بالجوع.

    كل ما يخص حبوب حرق الدهون والبدائل الطبيعية

    5- اشرب الكثير من الماء.

    دائماً ما ننصح بضرورة شرب ما يزيد عن 8 أكواب (2 لتر) من الماء يومياً، فهذه الكمية تزيد من معدل الأيض الغذائي بنسبة 30%، تبدأ هذه الزيادة بعد 10 دقائق من شرب الماء وتصل لمعدلاتها القصوى بعد 30 : 40 دقيقة، كما أن الماء يستهلك الكثير من السعرات الحرارية لرفع درجة حرارة الماء إلي 36 درجة مئوية. كما أن شرب 2 كوب قبل تناول الطعام يسرع من شعورك بالشبع والامتلاء، وعلى المدى البعيد يؤدي ذلك إلى حرق الدهون بدرجة أكبر. في حين أن الماء مهم لجميع أعضاء الجسم خاصة خلال الرجيم ويرطب البشرة ويقلل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب، حيث ذكرت دراسة تم نشرها في جريدة الأمراض الوبائية الأمريكية أن الأشخاص الذين يشربون ما يزيد عن 5 أكواب يومياً تقل لديهم فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 41%.

    6- تجنب الدهون المشبعة (المهدرنة).

    لا يقتصر الأمر فقط على أضرار الدهون المشبعة المعاملة كيميائياً بالهيدروجين على الرشاقة والتأثير سلباً على معدلات حرق الدهون، حيث أكدت العديد من الدراسات ارتباط الدهون المشبعة بالعديد من الأمراض مثل زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب ورفع نسبة الكوليسترول الضار بالدم. في حين تلتصق الدهون بخلايا الكبد والخلايا الدهنية مسببة مقاومة الأنسولين وزيادة الالتهابات التي تقلل معدل حرق الدهون ومعدل الأيض الأساسي. وعليه نؤكد علي أهمية الابتعاد عن البلوبيف ومبيض القهوة الدهني والمقرمشات المعبئة بجميع أنواعها والمخبوزات التي تم خبزها بدهون مهدرنة والأطعمة المقلية خاصة المقلية بالدهون المهدرنة.

    كل ما يخص حبوب حرق الدهون والبدائل الطبيعية

    7- خذ حصتك من النوم.

    ثبت من خلال الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين لا يحصلون علي قط وافر من النوم والمحدد بمدة ( 6 : 8 ) ساعات ينخفض لديهم معدل الأيض الأساسي، فضلاً عن سماح النوم لجسمك لعملية إعادة بناء الألياف العضلية. في الوقت نفسه تؤدي قلة النوم إلي إجهاد الشخص ما يشجعه علي تناول المزيد من الطعام ومن ثم إدخال المزيد من السعرات الحرارية الإضافية إلي الجسم بغرض الحصول علي طاقة. ويفضل عدم النوم عند الشعور بالجوع لعدم الإصابة بالأرق، علماً بأن أفضل وقت لتناول العشاء هو قبل النوم بمدة 2 : 3 ساعات.

    8- اتبع نظام غذائي صحي متوازن.

    على عكس ما يعتقد الكثيرين، فإن أفضل طريقة من أجل حرق الدهون هو إتباع نظام غذائي صحي بدلاً من الحرمان الذي يأتي بنتيجة عكسية. فعلي سبيل المثال يستغرق الجسم مدة أطول لهضم البروتين ما يعطي إحساس بالشبع، لذلك فإن تناول البروتين يجعل المعدة تستهلك 10 : 30% من السعرات الحرارية الموجودة به لعملية تكسير البروتين وهضمه.

    كل ما يخص حبوب حرق الدهون والبدائل الطبيعية