كيفة تناول الفواكه

0

تعتبر الفواكه من احد المكونات الطبيعية المدهشة بفوائدها الصحية و الجمالية الكثيرة نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول كيفة تناول الفواكه.

000

من العادات التي نقوم بها في حياتنا اليومية هي اننا نأكل الفواكه بعد الوجبة مباشر. وحتى اذا كان هناك وليمة عشاء فنلاحظ دائما ان الفواكه تقدم بعد العشاء مباشرة. هل اكل الفواكه صحيح بعد الوجبة مباشرة ام قبلها؟ وما هو الوقت المناسب لأكلها. الفواكه تقريبا تعتبر أكثر الأغذية تنوعا. فهي بديل ممتاز، حيث يمكن أكلها بدل الوجبات الخفيفه، ويمكن اكلها بدلا من الحلوى وقبل الطعام وهذ أفضل الأوقات لأكلها. ويمكنك اكلها بطرق عديدة فمن المكن خلطها مع الحليب أو القشطة أو تغمسها مع الشكولاتة وحدث ولا حرج عن هذه الطرق. اغلبنا يتناولها بهذه الطرق ولكن معظمنا يجهل الخطر الذي يؤثر على صحتنا في حال تناولناها بأسلوب خاطئ.

متى وكيفة تناول الفواكه :

كيف نأكلها ؟ لمعالجة هذه المسألة علينا أولا ان نفهم تركيب الفواكه لانقصد هنا مما تتركب بالتفصيل ولكن من ناحية التصنيف مثلا:
– إذا كانت الفواكه حمضية أي حمضيات مثل: الكيوي والبرتقال والكارفوت
– إذا كانت الفاكهة اغلبها الياف مثل: الفواكه التي تأكل بقشورها مثل التفاح العنب خوخ
– إذا كانت تحتوي على ماء مثل: البطيخ والشمام
– إذا كانت الفواكه لبية مثل: الموز
تركيب الفواكه هو المحدد متى وكيف يمكننا اكلها .

أمور يجب الانتباه لها :

من الأفضل دائما ان نأكل الفواكه كل نوع على حدى وان نتجنب الخلط بين أنواع الفواكه أي في حال اردت ان تأكل أكثر من ثمره واحد في نفس الوقت لا بأس بذلك ولكن عليك ان تتمسك بالنوع. وتجنب الخلط بين الفواكة فالفواكه الحلوة مع الفواكه الحمضية مثلا أن تأكل زبادي ومن ثم تتبعه بفاكه حمضية مثل البرتقال حينها سوف تسبب اضطرابات في المعدة وعسر في الهضم.

حقيقة مثيره للاهتمام ان الالياف في الفواكه وغيرها تساعد على تحريك الطعام في المعدة. دائما ما نسمع بنصائح تناول اطعمه بها الياف في حال اشتكينا من عسر في الهضم فالألياف تساعد في عملية الهضم. لذا الفواكه الغنية بالأرياف يفضل اكلها بعد الوجبات. لانها تسهل عملية الهضم.

يجب ترك فترة زمنية تقارب الساعة بين أكل الفواكه والوجبة الان الفواكه تجد صعوبة بالاختلاط مع الخضروات فبتالي تسبب الغازات وعسر الهضم.

00

متى نأكلها ؟

أفضل الأوقات لأكل الفواكه هو ان تستفتح المعدة بها أي كوجبة إفطار او قبل وجبة الافطار ب 20-25 دقيقة لان اغلب الفواكه تحتوي على السكريات الطبيعية والتي يجب تقسيماها الى جزيئات بسيطة ليتم هضمها بسهلة. 90-95% ماء لذا لا تأخذ وقتا طويلا في الهضم وبتالي يستفيد منها الجسم.

يفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر النتباه فبعض الفواكه تحتوي سكريات عالية تسبب في ارتفاع السكر في الدم لذا يفضل لهم دمجها مع بعض الكربوهيدرات والبروتين.

الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين :
الكرز (67٪)، التوت البري (65٪)، الكمثرى (62٪)، الزبيب (59٪)، المشمش (53٪)، التين (48٪) ، الموز (47٪)، الخوخ (42٪)، والبرقوق (38٪).

الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين :

المشمش: 1.40
• الأفوكادو: 2.00
• الموز: 3.89
• العليق: 1.39
• الكرز: 1.06
• جوز الهند: 3.33
• التمر: 2.45
• التوت: 1.44
• الزبيب: 2.88
• التمر الهندي: 2.72

الكثير مقتنع ان اكل الفواكه جيد بعد الوجبة ولاكن هذا غير صحيح حيث ان السكريات تتخمر في المعدة وينتج عنها الغازات وانتفاخ في المعدة. الفواكه لها فوائد صحية هائلة، وهي أيضا مصدر كبير من مضادات الأكسدة، والفلافونويد، والفيتامينات والمعادن والكاروتينات والألياف، وما إلى ذلك فهي تساعد على الهضم، كما أنها قابلة للهضم نفسها بسهولة. في حين تم تناولها بطريقة صحيحة، فمن الأفضل أن تأكل منها قبل تناول وجباتك. في نفس الوقت، يفضل ان يكون هناك وقت قرابة نصف ساعة بينها وبين الوجبة كي لا تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. وسوف تحصل على جميع الفوائد التي تحتويها.

فوائد الفواكه

مزود الطاقة
عندما تأكل الفاكهة، تقوم بزيادة الطاقة وهذا هو السبب في اقبال الرياضيين على أكل الفاكهة أثناء وبعد ممارسة الرياضة .

الوقاية خير من علاج
مخازن الأدوية لديها العديد من أنواع أقراص الفيتامينات التي يمكن أن تعطي التغذية التكميلية خلال الأوقات الحرجة.
ومع ذلك، فمن المستحسن دائما لتناول الطعام على الفيتامينات من الفواكه بشكلها الطبيعي بحيث يتم تمنح كل الفوائد لك. كما يقال دائما، لا يمكن للفوائد الفواكه أبدا أن يكون مهزوم أو استبدالها. خلال فترة زمنية 10-20 سنة، وتناول الفاكهة بانتظام يمكن أن تغير حياتك تماما ويجعل قدرا كبيرا من الاختلاف على صحة وأداء الجسم.

تجنب الامراض
مزيج من مركبات الفلافونويد القوية، ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، المواد الكيميائية النباتية وعدد لا يحصى من المغذيات الصغرى وجعل الفواكه مفيد جدا لصحتك.
الاستهلاك اليومي من الفواكه الطازجة يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم، وعسر الهضم، والسرطان، وأمراض القلب والسكري والأمراض المزمنة الأخرى.
الفواكه تحفاظ على بشرتك نضرة، رطب وتغذي ذلك مع الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وبالتالي الاحتفاظ اشعاعا الجلد الخاص بك لفترة طويلة من الزمن. في الواقع، إذا كنت تعبت من استخدام الكريمات المضادة للبثرة التجارية، مجرد محاولة بما في ذلك الفواكه مثل التوت والتفاح، أو الموز في نظامك الغذائي اليومي ونرى حب الشباب تختفي بسرعة.

قيمة الفواكه الغذائية

تقريبا جميع الفواكه لها قيمة غذائية هائلة، لكن من الواضح أن نوع وكمية من المواد الغذائية تختلف بين أنواع.
مع تغير التركيب من كل الفواكه، وتغيير فوائد صحية أيضا معهم. وتناقش القوى مفيد من الفواكه الشائعة أدناه.

التفاح
وخير مثال على فاكهة صحية كاملة هو التفاح، فإنه يساعد في عملية الهضم، ويقوي العظام وتوفر الإغاثة من الربو، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويمنع السرطان ويساعد في خفض الوزن.

الكمثرى
الفاكهة مفيد آخر هو الكمثرى، والذي هو مصدر جيد للألياف، وفيتامين C، B2، E، النحاس والبوتاسيوم. الكمثرى هي مصدر ممتاز من البكتين والألياف التي تخفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل فعال. ويشرع في الغالب للأطفال الرضع كما هو يعتقد أن يكون ثمرة هيبوالرجينيك التي هي آمنة تماما بالنسبة للأطفال الصغار لاستيعاب.

العنب
العنب هي أيضا ثمرة المشتركة التي يمكن تضمينها بسهولة في النظام الغذائي الخاص بك العادية. العنب تخفيف عسر الهضم، والإمساك، والتعب، واضطرابات في الكلى ومشاكل في العين. فهي غنية في العديد من الفيتامينات وتمتلك أيضا المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم.

التوت
التوت الأزرق، الكرز، والعليق الوقاية من السرطان والحفاظ على قلبك باي. إذا قمت بتضمين الكرز عصير الكرز أو في النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك القضاء على الألم الذي يصاحب من التهاب المفاصل، والنقرس والتهاب المفاصل.
التوت لديها القدرة على علاج التهاب المفاصل بشكل طبيعي . العنب البري مع السيليكون عالية المساعدات محتوى في عمل البنكرياس وجيدة للظروف السكري. يمكن التحكم بشكل طبيعي العليق الإسهال وتشكيل خلايا الدم الجديدة، ولكن يمكن أن يكون لها أيضا رد فعل سلبي من تعزيز الإمساك. إذا خلط مع العليق والكرز أو عصير الاجاص المجفف، فإنه لن القضاء على أن الإمساك. الصوديوم عالية ومحتوى البوتاسيوم في عنب الثعلب والتوت حماية الكبد والأمعاء.

المانجو والبابايا
المانجو والبابايا وغنية بيتا كاروتين. البابايا تعمل كمضادات للاكسدة قوية مع وفرة من فيتامين C، فيتامين E، فيتامين D وفيتامين (أ) أن جميع المساعدات في أكسدة الكولسترول LDL. هذا يمنع تشكيل اللوحة الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية أو. تحصل كميات جيدة من فيتامين C من البابايا والبرتقال والجوافة والكشمش الهندي.

الطماطم (البندورة)
قد يفاجأ أن نعرف أن الطماطم (البندورة) هي في الواقع الفواكه وليست من الخضروات لا، على الرغم من أننا عادة ما تنظر فيه بوصفه واحدا من هذه الأخيرة.
الطماطم (البندورة) تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، فهي ممتازة كمطهر الدم .

حمضيات الفواكه
الفواكه الغنية بفيتامين C مثل البرتقال، والليمون الحامض والليمون والجريب فروت وممتازة لجهودكم الصحة العامة . وتستهلك على نطاق واسع البرتقال لصحة الجلد والأسنان، واللثة، وإبقاء الجهاز اللمفاوي الصحي. وقد استخدمت الليمون، والفواكه الصفراء مرير، عن قضايا الرؤية لآلاف السنين، وأنه يعامل أيضا اضطرابات تتراوح ما بين نزلات البرد الشائعة لمرض الصرع. عصير الليمون يساعد الناس على فقدان الوزن أيضا. الجريب فروت يخفض نسبة الكوليسترول، ولها خصائص مضادة للأكسدة. الليمون الحامض يساعد على منع الاضطرابات مثل داء الاسقربوط، وأكوام، والنقرس، فضلا عن اضطرابات في الجهاز التنفسي والبولي.

الفواكه الجافة
الفواكه الجافة مثل التين والبلح والمشمش والزبيب هي مفيدة للغاية لصحتك. بصرف النظر عن كونها المسهلات ممتازة، المشمش هي علاج طبيعي رائع للظروف فقر الدم. التين تشمل البوتاسيوم، المعدن الأساسي الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم. الزبيب علاج فعال فقر الدم، والحماض، والحمى، والضعف الجنسي. انها تساعدك على زيادة الوزن، ويشجع على العين والأسنان وصحة العظام. التواريخ ديك وفرة الألياف التي تساعد على منع الإمساك.

فوائد الفواكه للشعر صحي
وكما أن ثمار تعزيز الاشراق بشرتك، كما أنها تسهم إلى حد كبير في صحي، والشعر الطويل . فيتامين (أ) يجلب لمعان لشعرك وأيضا يخفف من نسيجه. إذا كان لديك الفاكهة على معدة فارغة، فإنه سيتم منع تساقط الشعر والشيب المبكر. الحمضيات هي المنشطات الشعر ممتازة. محتوى فيتامين-C في الحمضيات يمنع أيضا فقدان الشعر، وتحافظ على شعرك لامعة وصحية. ومن المعروف أيضا الفواكه مثل الكيوي والفراولة والأناناس لمساعدة نمو الشعر.

ويمكن أيضا أن يتمتع بفوائد الفاكهة لصحة شعرك من خلال أقنعة الشعر. ينصح أقنعة الشعر البطيخ والموز من قبل العديد من خبراء التجميل للعناية بالشعر صحية في المنزل.
ويمكنك أيضا عمل جعل عجينة من عصير الليمون والصبار وتطبيقه بسخاء للشعر. الحفاظ على العجينة على لحوالي 45 دقيقة ثم يغسل جيدا شعرك بشامبو خفيف. هذه حزم ليس فقط تحسين جودة الشعر، ولكن أيضا القضاء على اضطرابات فروة الرأس مثل القشرة والحكة. الأفوكادو يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E، والذي يعرف على نطاق واسع أن تكون جيدة جدا للشعر. أقنعة الشعر الأفوكادو تقوية الشعر وتأخير شيب الشعر الخاص بك. جوز الهند هي أيضا جيدة جدا لنمو شعر صحي. زيت جوز الهند يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم المدارية لمستحضرات العناية بالشعر.

0