كيفية ازالة المكياج

بعض النساء يجدن صعوبة في ازالة المكياج مما يضطررن الى النوم به غير مباليات بالاضرار الناجمة عن ذلك و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل وصفات و نصائح تزيل المكياج طبيعيا.

000000000000000000000

مضار المكياج على البشرة

تستخدم النساء و الفتيات بشكل عام المكياج للظهور بأبهى حلة و حتى تزداد جمالاً ،لكن تبين أن الإفراط في استخدامه يضر كثيراً بالبشرة ، كما أن عدم إزالته بالطريقة الصحيحة يؤثر سلبياً عليها،إليك بعض هذه الأضرار
يتميز أحمر الشفاه بصفات عديدة منها أنه يمتص الضوء ويكسب الشفاه الجفاف والتشقق، كما يكسب الجلد الموجود حول الفم لوناً غامقاً
مكياج الجلد له تأثيره الضار لحيث إنه يتكون من مركبات ومعادن ثقيله كالرصاص و الزئبق , تذاب في مركبات دهنيه مثل زيت الكاكاو
تدخل بعض المشتقات البتروليه في صناعة بعض المواد الملونة وكلها أكسيدات تضر بالجلد
إن امتصاص المسام الجلديه للمكياج يحدث التهابات و حساسيه
الإستمرار في استخدام المكياجات له تأثير ضار على الأنسجه المكونه للدم و الكلى والكبد حيث إن هذه المواد الداخلة في تركيب المكياجات لها خاصية الترسيب المتكامل فلا يتخلص منها الجسم بسرعه
عدم إزالة الماكياج يجعل الخلايا الميتة تسد المسامات وتتدرن ولا تستطيع البشرة بعد ذلك أن تجدد نفسها بشكل طبيعي و تلقائي ، كما أن إبقاء المكياج على الوجه، يفقد البشرة رونقها وتألقها ، وبهذا النظام تتأكسد البشرة، وتصبح الطبقة الخارجية أكثر سماكة، وعرضه للنقاط السوداء والبثور
إن المستحضرات مكونة من مواد كيماويه ذات تأثيرات ضاره على بعض مستعمليها إما بالاستجابه غير العاديه لبعض أنواع الجلد لهذه المواد، أو بالتأثير المباشر المهيج للجلد، خاصة المصابين بالحساسية الجلديه ، أو التأثير الضار لأشعه الشمس و التي يكون لها الأثر الكبير في وجود هذه المواد على السطح خلال النهار فتفرز البشرة المواد الدهنية والعرق، وتلتقط أيضاً الأوساخ الموجودة في الهواء المحيط بنا، لتنضم إلى الماكياج وكل ذلك يشكل خليط يسبب اختناق وجفاف البشرة
في حالة عدم إزالة المكياج فإنه يؤثر على البشرة في الليل وتمتصه ، بدلاً أن تركز مجهودها على وظائفها الليلية خاصة تجديد الخلايا

كيفية ازالة المكياج

غسل الوجه قبل الذهاب إلى النوم : خاصة إذا كان لديك مكياج على وجهك ، فإذا كنت تريدي أن تستيقظي بوجه نظيف و جلد متوهج يجب إزالة الماكياج الخاص بك و تنظيف بشرتك جيدا من كل شئ قبل الذهاب للنوم .

غسل الوجه في الصباح : عادة وجهك لا يتسخ من النوم على وسادة نظيفة ، و لذلك قد لا يكون هناك حاجة لغسله مرة أخرى في الصباح ، ففي الواقع غسيل الوجه و تطهيره كثيرا يسبب جفاف البشرة ، و لكن إذا كنت تستيقظي مع لمعان و زيوت في وجهك ، أو مجرد شعورك أن وجهك يحتاج للتنظيف ضعي قليلا من الماء الدافئ على وجهك لإذابة الزيوت و تنظيف الوجه ، و يمكنك أيضا الضغط على الوجه بمنشفة دافئة .

إستخدام التونر : العديد من النساء تستخدم التونر لأنهم يشعرون أنه يزيل كل آثار الأوساخ و الزيوت و الماكياج ، و لكن على الرغم من ذلك معظم الخبراء يتفقون على أن إستخدام التونر غير ضروري ، فمعظم المنظفات هذه الأيام تقوم بعمل كبير من إزالة جميع الأوساخ و الشوائب في البشرة ، و بينما التونر يجرد البشرة من أي ماكياج و عوالق ، هو أيضا يزيل الزيوت الطبيعية ، و التي يمكن أن تجفف البشرة ، فقط يمكنك إستخدام التونر إذا كانت بشرتك تمتلئ بالزيوت .

إستخدام المناديل المبللة الخاصة بالأطفال في إزالة المكياج : للأسف على عكس ما تفعله الكثيرات ، ينصح بعض خبراء العناية البشرة بعدم إستخدام مناديل الأطفال المبللة في إزالة المكياج ، حيث تعتقد النساء أن بما أنها مصممة لتكون لطيفة على بشرة الطفل ، لذلك ستكون لطيفة على بشرة الوجه ، و لكنها ببساطة مصممة لتنظيف أشياء أخرى غير المكياج ، و مكوناتها غير مناسبة لإزالة المكياج من الوجه .

إزالة المكياج من الوجه شديد الجفاف بدون تجفيف الجلد : أولا إختاري المطهر الخاص بك على أساس نوع بشرتك ، فإذا كان لديك الجلد شديد الجاف ، يمكنك تجربة منظف الوجه الذي يحتوي على زيوت ، و يمكنك وضع الزيت على قطنة و من ثم تمريرها على الوجه و الشفتين و الحواجب ، فالتدليك بالزيت سيزيل الأوساخ و الماكياج ، و يمكنك غسل الجلد مع منظف برغوة أو جل مطهر ، و يغسل مع منشفة دافئة ، و الذي سيعمل على تقشير الجلد ، و لذلك يجب وضع مرطب على الجلد فورا و هو رطب .

00000000000000000

إزالة المكياج من البشرة المصابة بحب الشباب : إذا كان لديكي حب الشباب ، أفضل شئ هو غسل الوجه مع منظف السلسيليك ، و إذا كان لديك بشرة دهنية ، يمكنك تجربة المنظف الرغوي .

أفضل طريقة لإزالة الماسكارا المضادة للماء : يمكن إزالة مكياج العين بإستخدام الفازلين ، و لكن أفضل طريقة لإزالة كافة الماسكارا هو إستخدام مزيل ماكياج العيون (و الأفضل منه من كلينيك clinique) ، قومي بوضعه على قطنة ثم إضغطي لأسفل على الجفون و الرموش و إمسحي برفق حول العيون لإزالة الماسكرا .

نصيحة أخرى : مزيل مكياج العيون يعمل بشكل جيد على الشفاه لإزالة لون الشفاه طويل الأمد .

نصائح عند إزالة المكياج

قبل شرائك لمزيل المكياج عليك أولا أن تقرئي عن الأنواع الموجودة في الأسواق وأفضل المنتجات وألطفها على البشرة. ومن المهم أيضا تعرفي آراء الخبراء وتقييمهم له واختاري منتجا لطيفا على بشرتك. واحرصي على اقتناء مزيل لمكياج العين وآخر لمكياج البشرة خاصة إن كانت بشرتك دهنية.

وأفضل طريقة لإزالة المكياج أن تبدئي بإزالة مكياج العين أولا حتى لا تكون في يديك بقايا من مزيل المكياج العادي الذي تكون له آثار سلبية على العين. ثم قومي بإزالة مكياج البشرة واغسليها واشطفيها جيدا بالماء مع ضرورة وضع مرطب بعد ذلك.

وتعد الماسكارا المضادة للمياه من أصعب ما تتم إزالته في المكياج لأنها مصممة لتبقى فترة طويلة، وقد لا يفلح معها بعض المزيلات المخصصة لذلك. ومن أكثر الأخطاء الشائعة التي تقوم بها الكثيرات أن تستخدم الصابون أو أي منظف للبشرة لإزالة الماسكارا مما يسبب التهابات العين والحساسية إضافة إلى أنها لا تتمكن من إزالتها تماما مما يجعلك تكررين المحاولة وذلك يتسبب فى مزيد من الضرر للعين وجفاف البشرة كلها.

ولكن يمكنك بسهولة أن تزيليها باستخدام شامبو الأطفال، وذلك لاحتوائه على مكونات كيماوية أخف ومنظفات بنسب أقل من أي شامبو آخر كما أنه أكثر أمانا بالنسبة للعين حيث لا يسبب التهابات. ضعي قليلا منه على عصا القطن المخصصة لتنظيف الأذن أو بطرف إصبعك الصغير، ومرريها برفق على الرموش. ثم اشطفيها جيداً بالماء الفاتر. ويمكنك استخدامه لإزالة المكياج بوجه عام ولكن احرصي على وضع كمية قليلة منه حتى لا يسبب جفافا لبشرتك.

ومن الخيارات الطبيعية الأخرى أن تستخدمي زيت الزيتون البِكر لإزالة الماسكارا أو المكياج المضاد للماء بصفة عامة. ويعد زيت الزيتون من المواد الطبيعية المضادة للأكسدة ولا يحتوي على أي مواد ضارة بالبشرة. كل ما عليك فعله هو وضع بضع قطرات منه على قطعة قطن نظيفة أو على أطراف أصابعك وأغمضي عينيك ثم دلكي الرموش برفق. كرري الأمر ثم قومي بغسل عينيك بصابون أو منظف خاص بالبشرة الحساسة، ثم اشطفيها جيدا بالماء. ولكن تميل بعض الجفون إلى أن تكون دهنية، لذا لن يمكنك استخدام زيت الزيتون لإزالة الماسكارا ومكياج العين.

ومن أسهل الطرق التي يمكنك أن تزيلي بها مكياجك دون أن تتسبب في ضرر لبشرتك أن تستخدمي زيت الأطفال وذلك لأن معظم مستحضرات التجميل تتفاعل مع الزيت فتذوب سريعا وتسهل إزالتها. قومي بوضع كمية قليلة منه على قطعة قماش قطنية وامسحي بها مكياجك بالكامل، ثم اشطفي وجهك بالماء فقط دون استخدام الصابون وستجدين بشرتك ناعمة.

وإن لم يكن لديك زيت زيتون أو أطفال أو أي من المواد السابقة فيمكنك استخدام الفازلين لإزالة الماسكارا ومكياج العين بصفة عامة. ضعي قليلا منه على قطعة قطنية للبشرة وعصا قطن تنظيف الأذن للماسكارا. امسحي بشرتك والرموش برفق مع تربيت خفيف سريع.

خطوات إزالة المكياج بطريقة صحيحة

1-البدء بالترتيب: لابد من إبتاع ترتيب معين عند تنظيف البشرة , فمثلاً إبدأي بإزالة أحمر الشفاه ثم بعد ذلك مكياج العين ثم باقي البشرة .
2-كوني لطيفة مع عينيكِ : العيون والمنطقة حول العين من الأماكن الحساسة والتي يجب عليكِ التعامل معها بلطف , ويعتبر إختيار مزيل مكياج عيون مناسب هو أفضل الخيارات , ضعي كمية مناسبة منه ثم أزيلي مكياج العيون برفق بدون فرك شديد .
3-إختاري مزيل مكياج مناسب : عند إختيارك لمزيل المكياج إختاري ماهو مناسب لنوع بشرتك فمثلا لا تختاري مزيل مكياج دهني لبشرتك الدهنية أو مزيل مكياج يجعل بشرتك جافة .
4-الماء الدافئ : إستخدمي الماء الدافئ بلطف ولين على بشرتك بعد إزالة المكياج ليزيل بقايا المكياج وينظف المسام .
5-تجفيف البشرة : إستخدمي منشفة قطنية لطيفة لتجفيف بشرتك بعد الإنتهاء , إستخدميها بشكل لطيف وبدون فرك .

وصفات تزيل المكياج طبيعيا

الوصفة الأولى :

ما تحتاجينه :
زيت الزيتون أو زيت اللوز
طريقة الإستعمال :
أضفي بضعة قطراتٍ من زيت الزيتون إلى قطعةٍ من القطن امسحي وجهك بها بحركاتٍ دائريةٍ عند إزالة ماكياج العيون ،ضعي قطعة القطن على العين المغلقة لمدة 10 ثواني ثم امسحي بلطف إذا لم يكن لديك قطن ، قومي بوضع بضعة قطراتٍ من الزيت على أطراف أصابعك ثم افركي الزيت على وجهك جيداً ، إستعملي منشفةً ورقيةً ناعمةً لإزالة الزيت الفائض عن وجهك .

الوصفة الثانية :

ما تحتاجينه :
ملعقة كبيرة حليب كامل .
ثلاث قطراتٍ من زيت اللوز الحلو .
طريقة الإستعمال :
ضعي المكونات في وعاءٍ صغيرٍ ، اخلطي الحليب مع بعض قطراتٍ من زيت اللوز الحلو
ضعي قطعة قطنٍ في المحلول الحليبي وامسحي بها وجهكي ، استعملي قطعة قطنٍ نظيفةٍ لمسحٍ الحليب والزيت ،
تأكدي من شطف وجهك كلياً لإزالة كل آثار للحليب .

الوصفة الثالثة :

ما تحتاجينه
اللبن الرائب
طريقة الإستعمال :
ضعي كميةً من اللبن الرائب في طبقٍ ثم اغمسي قطعة قطنٍ باللبن و قومي بمسح الماكياج جيداً بها ، اغسلي وجهك جيداً بعد الانتهاء بالماء البارد .

الوصفة الرابعة:

زيت جوز الهند
فوائد زيت جوز الهند لا نهائية، فكما أنه يساعد على ترطيب الشعر والبشرة وتكثيف الرموش، يتميز أيضا بقدرة رائعة على تنظيف البشرة وتكسير بقايا مستحضرات التجميل. فقط بللي قطعة قطنية بقطرتين من الماء الدافئ ثم بالقليل من الزيت وامسحي بها وجهك فى حركات دائرية وعندما تتلطخ القطنة بالكامل ااستبدليها بقطنة أخرى إلى ان يتم إزلة المكياج بالكامل.

وصفة قشور البرتقال لإزالة الماكياج:

يمكنك تقطيع قشور 3 برتقالات ثم توضع في ماء وترفع على النار حتى الغليان لمدة ساعتين، ثم تمسح البشرة بالسائل بواسطة قطنة ويحفظ الباقي في الثلاجة.

نصائح الجمال الطبيعي لإزالة الماكياج من وجهك و العيون :

1-إغسلي وجهك لإزالة الماكياج قبل أن تذهبي إلى السرير .

2-التونر هي طريقة رائعة لإزالة حتى أثقل الماكياج ، و لكن إستخدميها بحرص لأنها أيضا تزيل الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تجفف بشرتك .

3-لتنظيف البشرة الجافة ، إستخدمي منظف الوجه الذي يحتوي على زيوت ، ضعيه على قطعة من القطن ثم نظفي به الشفتين و الوجه و الحواجب ، ثم إغسلي وجهك مع جل لطيف أو مطهر برغوة ، ثم رطبي جلدك .

4-لإزالة ماكياج من الجلد الذي به حب الشباب ، الأفضل هو غسل الوجه مع مطهر بحمض السلسليك .

5-و هناك طريقة أخرى بسيطة و سهلة لإزالة ماكياج هي فرك بعض من الكريم البارد على وجهك و التأكد من أن جميع المناطق التي قمتي بوضع الماكياج عليها قد وضعتي عليها الكريم ، ثم إتركيه على وجهك لمدة 3-4 دقائق ، ثم إمسحيه بمنشفة من الماء ، ثم إشطفيه بالماء الفاتر .

4578

زر الذهاب إلى الأعلى