كيفية استخدام الفازلين

0

اليوم اخترنا لك موضوع عن القازلين لفوائده الكثيرة للجمال او استعمالات اخرى جديدة تتعرف عليها لاول مرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل كيفية استخدام الفازلين.

000000000000000000000

الفازلين

الفازلين مادة دهنية ملينة للجلد، لا تذوب بالماء، تستخدم كملين للجلد الجاف، وهي مادة سليمة، إن تم استعمالها على الجلد الجاف، بينما تعتبر مولدة (للزيوانات) إن استعملت على الجلد الدهني، لأنها تزيد من دهنيته.

افضل استخدامات الفازلين الجمالية :

1.مكافحة تقصف الشعر :

قد تعاني المرأة من تقصف الشعر وتشقق نهاياته مما يجعله يبدو تالفا خشنا ، لذا يمكن استخدام الفازلين كحيلة لإخفاء تقصف نهايات الشعر بوضع قليل من الفازلين وتدليك نهايات الشعر المتقصفة ، مما يعمل على تهذيب الشعر بأناقة ونعومة ، مع مراعاة عدم الإفراط في كمية الفازلين المستخدمة حتى لا يكتسب الشعر مظهرا دهنيا .

2. نضارة البشرة :

تتساءل كثير من النساء عن المظهر النضر البراق الذي تبدو به النجمات ، والذي يرجع لاستخدام الفازلين على الوجه ، والجسم للحصول على توهج ونضارة للبشرة أخاذ ، وهو كفيل بتنعيم البشرة ولمعانها بدرجة تفوق أغلى مستحضرات تجميل البشرة .

3. تهدئة حروق الشمس :

تتعرض البشرة في فصل الصيف وخاصة على شاطئ البحر للحروق الجلدية الملتهبة والتي تكون مؤلمة بعض الشئ ، ونظرا لفائدة الفازلين الملطفة للبشرة ، ينصح باستخدامه للحماية من حروق الشمس والالتهابات الجلدية ، والتعرض لتقشر البشرة ، كما يعمل الفازلين على تهدئة البشرة بعد ازالة الشعر والاصابة الاحمرار والألم .

4. تقشير الجلد :

يعد الفازلين من المقشرات الطبيعية للبشرة والتي تعطي نتائج منعمة لطيفة للبشرة ، وتعمل على تفتيح البشرة وبشكل آمن ، لذا يمكن استخدام الفازلين مع قليل من السكر الخشن ، أو الملح واستخدامه في فرك الجلد مما يساعد على التخلص من الجلد الميت ، والمظهر الزيتي للبشرة .

5. ترطيب البشرة :

من أشهر استخدامات الفازلين للبشرة ، هو يعد من أقوى المنتجات لتنعيم البشرة الجافة الخشنة ، وعلاج تشققات القدم ، إذ يعد الفازلين منعم فعال عميق الأثر ولا يسد مسام البشرة ، لذا فهو يستخدم مساء لتنعيم اليدين ، أو لعلاج تشققات الكوعين والقدمين ثم تغطيتهما حتى الصباح للحصول على النعوممة الكاملة .

4

6. عند طلاء الأظافر وصبغ الشعر :

يمكن استخدام الفازلين كطبقة عازلة عند القيام بطلاء الأظافر بوضع طبقة رقيقة منه على اليدين ، مما يحول دون التصاق طلاء الأظافر على الجلد ، كما يستخدم مصففو الشعر الفازلين أثناء صبغ الشعر ، بوضع كمية منه على الوجه عند منبت الشعر حتى لا يصطبغ الجلد .

7. تكثيف الرموش :

إذا كنتى تعانين من قلة الرموش ، وتساقطها ، يمكنك استخدام طبقة من الفازلين على الرموش قبل النوم ، وبشكل منتظم وسوف تحصلين على نتيجة مبهرة ورموش كثيفة وبسرعة .

8. ترطيب الشفايف :

تصاب الشفايف بالجفاف والتشقق خلال فصل الشتاء ، يمكنك استخدام الفازلين الطبي كدهان على الشفتين كل يوم ، مما يعمل على علاج التشققات ، وتنعيمها .

9. تثبيت العطر :

للحفاظ على العطر لمدة أطول على الجسم ، يمكن استخدام هذه النصيحة المبتكرة ، بوضع طبقة من الفازلين على المعصم ، أو الرقة قبل وضع العطر ، مما يجعلك تلحظين استمرار رائحته لفترة أطول .

10. منظف للبشرة :

يحتوي الفازلين على تركيبة هدروكربونية مما يمنحه القدرة على ازالة المكياج ، خاصة المكياج المقاوم للماء مثل بعض أنواع أحمر الشفاة ، والماسكارا ، لذا يمكن استخدام القليل من الفازلين على قطعة من القطن ومسح الوجه أو الشفتين ، وكذلك الرموش لإزالة المكياج ، بالإضافة لعناية الفازلين المنعمة للجلد .

000000000000000000

استخدامات غير تقليدية للفازلين

1- الأحذية الجلدية

إن شراء حذاء جلدي بسعر كبير يجعلك في حاجة للمحافظة عليه لامعا ونظيفا طوال الوقت وقد يلجأ البعض إلى شراء الطلاء أو الغسول الخاص بالأحذية والمتوفرة بالسوق للحافظة على لمعان الحذاء، ولكن لما تقوم بشراء هذه المنتجات في حين أن لديك خيار آخر أفضل والذي لن يعطي حذائك الرطوبة فسحب بل سوف يحافظ على لمعانه أيضا وهذا باستخدام الفازلين، فبعد أن تقوم بتنظيف الحذاء بقطعة قماش رطبة وتتأكد من خلوه من أي أتربة أو أشياء عالقة به قم بوضع طبقة من الفازلين عليه واتركها لمدة خمس دقائق حتى يقوم الجلد بامتصاص الرطوبة ثم قم بإزالتها باستخدام قطعة قماش جافة بحركة سريعة وبذلك يكون حذائك لامعا وجذابا طوال الوقت.

2- العلامات المائية والبقع

من منا لا يتضايق من العلامات والدوائر التي تتركها الفناجيل والأكواب للمشروبات الساخنة كالقهوة والشاي مثلا على قطع الأساس عند وضعها عليها لمدة طويلة، ولكن لا داعي للقلق فالآن يمكنك التخلص من هذه البقع باستخدام الفازلين فقط قم بوضع بعض من الفازلين على قطعة قماش نظيف وضعها على مكان البقعة طوال ساعات الليل وفي الصباح قم بفرك هذه البقع وسوف تجد أنك تتخلص منها بكل سهولة هذا بالإضافة إلى اللمعان الذي تكتسبه قطع الأساس نتيجة وضع هذه المادة الشمعية عليه.

3- أثناء الطلاء

هل قمت يوما ما بطلاء بعض أجزاء المنزل كالنوافذ أو الأبواب أو غيرها ثم وجدت أن الطلاء يقع ويمتد إلى بعض الأماكن التي لا ترغب في وجوده بها، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة فالحل الأمثل هنا هو أن تقوم بوضع بعض من الفازلين على الحواف والمناطق التي لا تريد وجود الطلاء عليها قبل أن تقوم بالدهان، وهذا لا يعني أن الطلاء لن يمتد إلى تلك الأماكن ولكنه يعني أنك سوف تستطيع أن تقوم بإزالة الأجزاء الزائدة بعد ذلك بسهولة.

000000000000000000000

4- في حامل الشمع

من منا لا يحب أن يستمتع بالعشاء الهادئ من وقت لآخر على ضوء الشموع؟! فمن المؤكد أن جميعنا يحب هذا الجو الهادئ الرومانسي وقطعا سوف تستخدم في ذلك بعض حوامل الشمع والتي دائما ما تكون ذات شكل جميل وأنيق يجعلك في حاجة إلى المحافظة عليها لأطول وقت، ولكن من المركد أيضا أنك واجهت صعوبة في تنظيف هذه الحوامل من قطع الشمس المتساقطة عليها وهنا يأتي دور الفازلين فلكي تتمكن من إزالة قطع الشمع من الحامل بسهولة قم بوضع بعض الفازلين عليه قبل استخدامه وسوف تجد سهولة في غزالة أي قطع شمس ساقطه عليه وبذلك تستطيع المحافظة عليه واستخدامه أطول وقت ممكن.

5- العلكات الممضوغة

جميعنا قد مررنا بصعوبة إزالة العلكات الممضوغة والملتصقة بالأرض أو بقطع الأثاث ولكن هذه الصعوبة سوف تزول عند استخدام الفازلين فكل ما عليك القيام به هو أن تقوم بوضع بعض من الفازلين فوق العلكة الملتصقة سواء على الأرض أو الأساس ثم تبدأ في فركها بقوة مما يؤدي إلى إزالتها وتنظيف المكان الذي كانت تلتصق به بكل سهولة.

6- على الماكينات والدراجات

إذا كنت تنوي على القيام بحفظ بعض الماكينات أو الدراجات في الجراج للموسم القادم فقم بوضع طبقة من الفازلين على الأجزاء المعدنية الموجودة في الماكينات والدراجات حتى تتجنب الصدأ الذي يحدث كنتيجة لتراكم الأتربة على الاجزاء المعدنية.

7- على أواني طعام الحيوانات الأليفة

إن النمل هو من الحشرات التي لا نحب أن نراها بالمنزل، ولكي تتجنب تجمعه على أواني طعام الحيوانات التي تربيها بالمنزل كالقطط والكلاب قم بوضع طبقة من الفازلين على هذه الأواني فسوف يقلل ذلك ويمنع من تجمع تلك الحشرات عليها.

8- غطيان الزجاجات

إن أغطية الزجاجات مثل زجاجات طلاء الأظافر والمواد اللاصقة كالغرة دائما ما تلتصق بالزجاجة بشكل يجعل فتحها صعب جدا، ولكن مع وجود الفازلين فلن يعد ذلك صعبا، قم فقط بوضع بعض من الفازلين في هذه الغطيان وسوف تجد أنك تستطيع فتح تلك الزجاجات بكل سهولة بعد ذلك.

9- أثناء صبغ الشعر

إذا كنت تنوي أن تغير لون شعرك وأن تقوم بصيغه فمن المؤكد أن أكثر ما يضايقك هو أن الصبغة تغطي فروة الرأس الموجودة حول حدود الشعر ولكي تتجنب ذلك قم بوضع طبقة من الفازلين على الأماكن التي لا تريد أن تصل إليها الصبغة وسوف تجد أن تلك الأماكن لن تمتص الصبغة، وهذا إلى جانب أنه يعطيك مظهر أجمل إلا أنه سوف يحمي فروة رأسك أيضا من المواد الكيميائية الضارة الموجودة بالصبغة.

4