كيفية استخدام خيط الأسنان

0

اذا كنت تبحث عن افضل طريقة لاستخدام خيط الاسنان فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول كيفية استخدام خيط الأسنان.

629

بالرغم من أنك تذهب إلي إستخدام العديد من الطرق لتنظيف الأسنان منذ سنوات إلا أن هذه الطرق تملك سلبيات وإيجابيات وتتسأل كثيراً هل إستخدام خيط الأسنان يضر بصحتها ؟ . هل تعلم ان تفريش الأسنان الصحيح يجب ان يستغرق دقيقتين لأن معظم الأفراد قد يستغرق فترة أطول من ذلك لأن معجون الأسنان يحتوي علي الفلوريدا وبذلك يضر بصحة الأسنان ويفضل تنظيف الأسنان بالخيط عند النوم .

هل خيط الأسنان يضر بصحتها ؟

وفقاً لإستطلاع هاريس الحديث في نيابة عن الأكاديمية الأمريكية للثة وجدت أن ثلث الأفراد يستخدموا خيط الأسنان لتنظيفها . بإعتبار أن خيط الأسنان أمر بالغ الأهمية لصحة الأسنان حيث يقول سيفان فينكل طبيب الأسنان في نيويورك ” بأن فرشاة الأسنان لا يمكنها وحدها الوصول إلي جزئيات الطعام وتؤدي في النهاية إلي تسوس الأسنان .

الخيط طريقة بسيطة لتنظيف الأسنان ويساعد في حماية صحة الأسنان من خلال التخلص من بقايا الطعام والبلاك المتراكم علي الأسنان وعندما تترك بدون علاج يمكن أن تؤدي إلي مشاكل تراكم الأحطام وتهيج الأسنان وإلتهاب اللثة في نهاية المطاف .

الخيط الصحيح طريقة رائعة للتخلص من البلاك بين الأسنان وتحت اللثة . ولكن الخيط يتطلب مستوي عالي من البراعة في الإستخدام خاصة في الجزء الخلفي من الفم ولكن الغالبية العظمي من الأفراد لا يمتلكوا تلك الدرجة من البراعة لكي تتخلص من الترسبات المتواجدة بدون الإلحاق الأذي باللثة .

بالرغم من أن التقارير الأخيرة تشكك في فوائد تنظيف ما بين الأسنان، وذلك من خلال إستخدام الخيط بإعتباره جزء أساسي من العناية بالأسنان مرة واحدة يومياً . توصي جمعية أطباء الأسنان الأمريكية بتنظيف ما بين الأسنان مرة واحدة يومياً . وضروة هذه الخطوة لأن البلاك بين الأسنان لا يتم إزلته بإستخدام فرشاة الأسنان ويمكن أن يساعد الخيط أيضاً في منع الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان .

هناك العديد من الخيارات لتنظيف ما بين الأسنان . قد تختار خيط الأسنان أو منتج أخر مصنوع خصيصاً لهذا الغرض مثل معول الأسنان. تتمكن الخيوط من أن تصل إلي البلاك الموجود بين الأسنان ولكن يفضل أن تسأل طبيب الأسنان حول كيفية إستخدام خيط الأسنان بشكل صحيح . يمكنك ببساطة إلي إستخدام النوع المناسب من الخيوط لكي يحقق لكي الراحة وهو الخيط النايلون السميك .

ما هي الطريقة الصحيحة للإستخدام خيط الأسنان

يساعدك الخيط الصحيح في إزالة البلاك وجزئيات الطعام التي يصعب علي الفرشاة الوصول إليها . يمكنك وضع الخيط تحت خط اللثة وبين الأسنان. قد يسبب تراكم المواد الدهنية إلي تسوس الأسنان وأمراض اللثة لذلك ينصح إستخدام خيط تنظيف الأسنان وبشدة .

للحصول علي أقصي قدر من المنافع للتنظيف يجب أن تتبع الأسلوب السليم التالي :

البدء بإستخدام خيط بطول حوالي 18 بوصة ولف جزء كبير من الخيط حول الإصبع الأوسط وترك شبر واحد أو إثنين من الخيط للعمل به .

عقد الخيط وبشدة بين الإبهام والسبابة لكي يتمكن من الإنزلاق بسهولة ولطف صعوداً وهبوطاً بين الأسنان .

والقيام بلطف بثني الخيط حول قاعدة الاسنان والتأكد من أن الخيط لن يذهب تحت اللثة ولا تحاول أبداً المرور تحت اللثة لأنه يؤدي إلي ظهور الكدمات والجروح لأن أنسجة اللثة حساسة .

وعند التحرك من سنة إلي أخري، يجب إستخدام مقاطع خيط نظيفة .

لإزالة الخيط قم بالحركة ذهاباً وإياباً لكي تصبح حركة الخيط بعيداً عن الأسنان .

ما هو نوع الخيط الذي يفضل أن تستخدمه؟

هناك نوعان من الخيط يمكنك الإختيار من بينهما :

الخيط النايلون أو متعدد الشعيرات .
الخيط السيلكون .
الخيط النايلون متاح ومشمع ويوجد في مجموعة متنوعة من النكهات. يتكون هذا النوع من الخليط من أنواع متعددة من النايلون للدخول خاصة بين الأسنان . قد يكون الخيط السيلكون هو الأكثر تكلفة ولكنه يتمكن من تنظيف المساحات الضيقة بين الاسنان بصفة عامة كلا أنواع الخيط جيدة وممتازة في إزالة البلاك وبقايا الطعام بين الأسنان .

630

ما هو أفضل وقت لتنظيف الأسنان باستخدام خيط الأسنان قبل أم بعد تفريش الأسنان ؟

وفقاً للإستطلاع الذي قامت به جمعيه طب الأسنان الأمريكية في عام 2015 أن هناك 53 % منهم قاموا بإستخدام الخيط قبل تفريش الأسنان و47 % إستخدموا خيط الأسنان بعد تفريش الأسنان .

والأن أيهم يتبع الطريقة الصحيحة من الناحية الفنية كلا الأشخاص يتبعوا الطريقة الصحيحة . الشئ الأكثر أهمية هو تنظيف ما بين الأسنان جيداً وللقيام بذلك لا يهم في وقت قبل أم بعد تفريش الأسنان. يمكنك إختيار أي وقت من اليوم لتخصيص 2 دقيقة للعناية بالأسنان .. وغالباً الأفراد الذين قاموا بإستخدام خيط الأسنان في نهاية اليوم حصلوا علي نظام عناية أفضل بالأسنان أكثر من أولئك الافراد الذين قاموا بتنظيف الأسنان أول شئ في الصباح أو بعد تناول وجبة الغذاء . لأنك تحتاج الذهاب إلي النوم بفم نظيف .

ولا تننسي أن الأطفال بحاجة إلي تنظيف ما بين أسنانهم أيضاً . ويجب أن تبدأ في وقت قريب بتنظيف أسنان الأطفال ولكن هذا يتطلب البراعة اليدوية وعادة ما يكون الاطفال قادرون علي القيام بذلك بانفسهم عندما يصلوا إلي سن 10 أو 11 عام .

ويجب أن تضع في إعتبارك أن تنظيف الأسنان بالخيط لا يكون مؤلم . إذا كنت تفعل ذلك بنفسك بشدة يمكن أن يؤدي إلي تدمير الأنسجة المتواجدة بين الأسنان . من الطبيعي أن تشعر بالإنزعاج أثناء البدء ولكن لا تستسلم هذا الإنزعاج يخف في غضون إسبوع أو إثنين ولكن إذا إستمر الألم يجب التحدث مع طبيب الأسنان علي الفور .

هل يحدث نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان بالخيط ؟

عند البدء في تشغيل الخيط في البداية قد يحدث نزيف للثة ولكن لا تتوقف إستمر في تنظيف الأسنان بلطف حتي تتخلص من تراكم المواد الدهنية وعند المواصلة يتوقف النزيف وتصبح اللثة أكثر صحة .

ولكن إذا إستمر النزيف لمدة إسبوع أو أكثر في هذه الحالة يجب مراجعة طبيب الأسنان والتحقق من أنك تستخدم الخيط بشكل صحيح .

كيف تقاوم أعذار عدم إستخدام خيط الأسنان ؟

خيط الأسنان من الأمور الأكثر أهمية عند العناية بأسنانك حتي أنه أكثر أهمية من تفريش الأسنان . ولكن قد تجد الكثير من الأفراد يقدم الأعذار المختلفة لعدم إستخدامه ولكن الأطباء يقدموا لكم إجابة بسيطة علي هذه الأعذار تعرف معانا عليها :

العذر الأول، المأكولات لا تصل إلي الأسنان :

الغرض الأساسي من خيط الأسنان ليس إزالة بقايا الطعام من علي الأسنان ولكن التخلص من الترسبات أيضاً. كما أن إستخدام الخيط مرة واحدة في اليوم يمنع الإصابة بأمراض اللثة وتساقط الأسنان. وخصوصاً بأن كل شخص يعاني من البلاك المتواجد علي الأسنان ولا يمكن إزالته إلا بواسطة الخيط أو التنظيف العميق من طبيب الأسنان .

انا لا أعرف كيفية إستخدام خيط الأسنان :

قد تعتقد بأن إستخدام خيط الأسنان عملية أكثر صعوبة ولكن إستخدام خيط الأسنان واحد من أهم الأنشطة التي تحتاج إلي تعلمها . وقمنا أعلاه بتوضيح كيفية إستخدام خيط الأسنان .

لا أستطيع إستخدامه بشكل جيد :

إذا كان لديك صعوبة في التعامل مع الخيط الذي تستخدمه . يمكنك إستشارة طبيب الأسنان حول البلاستيك الذي يمكنك التخلص منه وما هو الخيط الذي يساعدك في الوصول إلي مساحات أكبر من الأسنان . يفضل إستخدام الفرشاة المستديرة ومنظفات الأسنان الخشبية والبلاستيكية والإلتزام بالنصائح اللازمة .

ليس لدي وقت :

حاول العثور علي الوقت المناسب لك . ويجب إستخدام الخيط مرة واحدة علي الأقل يومياً . وبذلك، يمكنك إدراجه كجزء من روتينك في المساء .إذا كنت تواجه النسيان المستمر لهذه العادة يفضل وضع الخيط مع فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان لتذكير نفسك .

إستخدام الخيط مؤلم :

عند إستخدام الخيط في أول مرة من الشائع حدوث إلتهاب اللثة أو النزيف أو أمراض اللثة الأخري .. عند إختيار تجربة الخيط يجب أن تكون غير مؤلمة ولكن لا يجب التوقف عن إستخدام الخيط حتي عند حدوث النزيف وفقاً لما ذكره مارك وولف رئيس علم تسوس لأسنان في جامعة نيويورك، كلية طب الأسنان .

إذا كنت تستخدم الفرشاة والخيط يومياً، يجب أن يتوقف النزيف في خلال 2 إسبوع وإذا لم يحدث ذلك، يجب مراجعة طبيب الأسنان .

أنا حامل :

قد يكون من الصعب تنظيف الأسنان بالخيط إذا كنت حامل لأنكي تشعري بالتعب والغثيان. ولكن من المهم مواكبة إستخدام الفرشاة والخيط عند الشعور بتحسن حتي لا يؤدي إلي مجموعة من المشاكل وأمراض اللثة .

أسناني متقاربة :

وجود ثغرات بين الأسنان يسهل من عملية تنظيف الأسنان بالخيط لأنه يمكنك من الوصول إلي نقطة دخول الخيط بسهولة . ولكن إذا كان لديك تجويف أو مشكلة مع الأسنان تضر بصحة الأسنان وتحتاج في هذه الحالة إستشارة طبيب الأسنان .

كيف تقضي على طبقة البلاك بفرشاة وخيط الاسنان؟

لمنع تكون طبقة البلاك على أسطح الأسنان، قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة باستعمال فرشاة ناعمة الشعيرات مرتين على الأقل يوميا، في الصباح وقبل أن تأوي إلى فراشك، وإذا أمكن، استعمل الفرشاة كذلك بعد كل وجبة أو أكلة خفيفة بين الوجبات. ‏فإن العمل الميكانيكي المتمثل في استعمال فرشاة الأسنان يقوم بأغلب مهام التنظيف. فإذا أجريت هذه العملية بصورة سليمة، عملت كذلك على تنشيط اللثة وهو ما يساعد على منع حدوث أمراض اللثة ونفاثات الماء Water Jets (والتي هي مفيدة في إزالة بقايا الطعام، ولكن ليس طبقة البلاك) والمسابر ذات الطرف المغطى بالمطاط قد تساعدك أيضا في تنظيف ‏فمك وأسنانك بمزيد من العناية وتنشيط لثتك. غير أن هذه الوسائل المعاونة ليست ضرورية

طريقة استعمال الفرشاة في القضاء على طبقة البلاك:

‏ غير فرشاة اسنانك كل ثلاثة أو أربعة شهور. وينبغي أن يكون معجون الأسنان محتويا على مكونات تمنع تكون الجير (وهو مادة صلبة تعرف كذلك باسم “الطرطير” وهو الذي يتكون عندما لا تزال طبقة البلاك سواء بالفرشاة أو بالخيط ) كيف تستعمل الفرشاة؟ ولتنظيف الأسطح الخارجية لأسنانك، اضغط بالفرشاة ناعمة الشعيرات ضغطا خفيفا وبزاوية 45 ‏درجة على الموضع الذي تلتقي فيه اللثة بالأسنان حتى تتفتح الشعيرات. ثم حرك الفرشاة برقة لأعلى ولأسفل مستعملا حركات قصيرة المدى. حافظ على زاوية الشعيرات مع خط اللثة. نظف سطح كل سنه، وهذا يشمل الأضراس الخلفية صعبة المنال في كل ‏من الفكين السفلي والعلوي. ‏ولتنظيف الأسطح الداخلية من أسنانك الأمامية، أمسك بالفرشاة رأسيا ثم حركها لأعلى ولأسفل برقة. فالحك العنيف، وبخاصة باستخدام فرشاة خشنة أو جعل الفرشاة في وضع أفقي قد يدعر نسيج اللثة الرقيق. ويكون التنظيف بالفرشاة لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق. اختتم عملية استعمال الفرشاة بتنظيف لسانك ثم المضمضة بالماء.

كيف تستعمل الخيط؟

إن الأسلوب الفني المتبع في التنظيف بالخيط أهم من نوع الخيط الذي تستخدمه. خلل الخيط بين أسنانك، مستعملا حركة رقيقة لدفع الخيط جيئة ‏وذهابا على جانبي كل سن وضرس، على ألا تغرس الخيط أبدأ داخل لثتك. فعندما يصل الخيط إلى خط اللثة، اجعله ينحني ليأخذ شكل حرف C فوق إحدى السنين ثم افركه برقة بحركة ترددية لأعلى ولأسفل. إن استعمال الخيط مهارة يمكن اكتسابها . فإذا كنت قد بدأت لتوك في استعمال الخيط، كن صبورا ، فسوف يصبح الأمر أيسر مع مرور الوقت .
واخيرا استخدم غسول الفم المضاف إليه فلوريد قد يساعد في الوقاية من التسوس، أما غسول الفم المطهر فقد يقتل بشكل مؤقت بعض البكتيريا المسببة لروائح الفم.

631