كيفية الاهتمام بالبشرة الدهنية

0

تحتاج البشرة الدهنية عناية خاصة للمحافظة عليها وتجنب افرازها للدهون بكميات كبيرة على مجلة رجيم اعرف اكثر عن كيفية الاهتمام بالبشرة الدهنية
كيفية الاهتمام بالبشرة الدهنية
على ما يبدو أن العناية ببشرة دهنية معاناة حقيقية للكثيرين. و قد تتطور من لمعان بسيط عند خروجك بالصباح إلى وجه مشبع بالزيوت عند الظهيرة. و قد تتفاقم المشكلة إلى آثار غير مرغوبة كتشحم الدهون و اختراقها للمسام و غيرها ,مما يضر بمظهرك و يفقدك ثقتك بنفسك. ولكن لتطمئن أنه ليس وباء مزمن ,و يمكن التغلب عليه بتعديل بسيط فى نمط حياتك و أسلوب عنايتك بالبشرة.

فلنتعرف أولا على مسببات البشرة الدهنية:

البشرة الدهنية تنتج من فرط نشاط الغدد الدهنية,و وظيفة الغدد الدهنية تكمن فى تليين البشرة ولكن قد تفرط فى افرازاتها مما يؤدى لتشحم الدهون على البشرة. و الجدير بالذكر أن الغدد حجمها أكبر لدى الرجال لذا فإفرازاتها أكثر. و البشرة الدهنية غير مرتبطة بالتقدم فى العمر فقد نلحظ ظهورها فى الكثير من المراهقين و خلال مرحلة الشباب.

نظام العناية بالبشرة:

التنظيف:

أهم خطوة فى نظامك اليومى للعناية بالبشرة. واظب على غسل وجهك مرتين يوميا بالماء الدافىء,ولتنظيف اكثر عمقا استخدم منظف أو غسول للوجه 3 مرات أسبوعياً,حتى يمنع تراكم الخلايا الميتة و تسربها داخل البشرة. و يجب عليك معرفة نوع بشرتك لاختيار الغسول و درجة الترطيب المناسبة,فبعض الأنواع تسبب جفاف البشرة و تقشرها و تزييتها. اكتشف تكوين بشرتك و اختر المنتج المناسب طبقا لذلك.

– تنظيف البشرة بالتونر ” المنظفات “

وسيلة أخرى يتطلع اليها الكثير من الشباب, ولكنها خطوة ضرورية للعناية بالبشرة الدهنية. التونر يعمل على اغلاق المسام التى قد تتفتح أثناء عملية التنظيف و التقشير,,و هى طريقة مثالية للتخلص من الزيوت الزائدة بالبشرة دون التسبب بجفافها.

الترطيب:

إذا كان الترطيب الزائد سبب لمشاكلك مع البشرة الدهنية فالبديهى أن عليك الابتعاد عن ترطيبها مرة أخرى , ولكنه شىء جيد فى نفس الوقت, إذا اخترت مرطب مناسب و مخصص للبشرة الدهنية. و الغرض من استخدام المرطبات احداث توازن و اعتدال لدرجة الترطيب الطبيعية للبشرة.

نظامك الغذائى:

الغذاء المحتوى على كميات كبيرة من الاحماض الأمينية و السكر و الأطعمة المعلبة يساهم بشكل كبير فى تكوين البشرة الدهنية. لذا أسدى لنفسك معروفا و اعتمد على الأكلات المجهزة بالمنزل التى تعتمد فى تحضيرها على الحبوب و الخضروات الطازجة و الفواكه. و بالطبع شرب كميات كبيرة من المياه. البشرة الدهنية قد تمثل مشكلة و ألم حقيقى فى حياتك. كل ما تحتاجه تغيير بسيط فى روتينك اليومى و اختيار منتجاتك بعناية و الاستعداد النفسى للتغلب على مشاكل البشرة الدهنية.
كيفية الاهتمام بالبشرة الدهنية
هناك اطعمة مهمة لاصحاب البشرة الدهنية

الحبوب الكاملة

إن الحبوب الكاملة تمتلك كمية أكبر من المواد الغذائية, و بالتالي تهضم بشكل أفضل, و تزود الجسم بكميات أكبر من البروتين و الألياف و موانع التأكسد, و التي تفتقر لها الحبوب التي جرى عليها بعض عمليات التصنيع, و كما أن الحبوب الكاملة تؤثر بشكل طفيف على نسبة السكر بالدم, و أثبتت الدراسات أن نسب السكر القليلة في الدم تحفز على إفراز بعض الهرمونات و تحد من الإصابة بحب الشباب, و لكي يحافظ الشخص على نسبة سكر منخفضة, يجب استبدال جميع المأكولات المصنعة بالطحين الأبيض, بمأكولات مصنوعة 100% من طحين الحبوب الكاملة.

الخضروات و الفاكهة

تحتوي الخضروات والفاكهة على مضادات الأكسدة بشكل عام و يشمل ذلك فيتامين (أ), و فيتامين (أ) له خصاصة مطابقة لعقار الريتينويد, و الذي يستخدم في معالجة البشرة, فهي تنشط المسامات و تحد من الالتهابات, و يتواجد فيتامين (أ) بوفرة في الخضروات الورقية و البروكلي و المشمش و البابايا, و كما ينصح بتناول الجريب فروت (ليمون الجنة), و ذلك لاحتوائه على كميات وافرة من الألياف و الماء, وهذا يعني سهولة هضمه و القليل من السعرات الحرارية, و كما يحتوي الجريب فروت على فيتامين (ج) القادر على التخلص من الدهون بشكل سريع من الجسم, و أن اللون الأصفر و البرتقالي في الجريب فروت يحتوي على موانع تأكسد تساعد في حماية البشرة, و ينصح تناوله بدو إضافة سكر.

الزيوت النباتية

بالإضافة إلى أن الزيوت النباتية تؤمن دهون صحية للقلب, ينصح الأطباء باستبدال جميع المأكولات التي تحتوي على دهون حيوانية مثل الزبدة و الجبن, بغيرها من المأكولات التي تحتوي على دهون نباتية, و ذلك لأن الدهون الحيوانية قادرة زيادة إفراز الدهون في البشرة و تضاعف الالتهابات, و يمكن أن تؤدي إلى انسداد المسامات و انتشار حب الشباب, بينما الزيوت النباتية تحتوي على فيتامين (ه) الذي يعمل كمانع تأكسد, و كما يحتوي زيت الكانولا على (اوميغا 3) التي تعمل كمانع التهاب.

أسماك المياه الباردة

إن أسماك المياه الباردة كالسلمون و التونا و السردين و السلمون المرقط, غنية بالبروتين و الزنك و (اوميغا 3), إن الزنك يعمل على تعزيز جهاز المناعة و يقلل من أعراض حب الشباب.

هذه بعض النصائح الهامة لاصحاب البشرة الدهنية