كيفية التخلص من حصى الكلى بطرق طبيعية

0

يعاني الكثير من حصى الكلى مصاحبة بآلام قد حآدة أحيانا. مجلة رجيم تقدم لك طرق طبيعية تساعدك على التخلص من حصى الكلى باذن الله.

كيفية التخلص من حصى الكلى بطرق طبيعية

كيفية التخلص من حصى الكلى بطرق طبيعية

تعريف حصى الكلى:
إنّ حصى الكلى هي كتل صلبة من الترسبات تتكون في داخل الكلية، وغالباً ما تكون صغيرة الحجم في البدايات، إلا أنه ومع مرور الوقت واستمرار الظروف التي أدت إلى نشوئها بالأصل، تكون عرضة للزيادة في الحجم.

اسباب حصى الكلى:
وهناك عدة أسباب لنشوء حصى الكلى، إلا أن السيناريو الشائع هو تكوّن تلك الحصاة حينما يرتفع تركيز المعادن والأملاح في سائل البول، مما يعطي فرصة لأن تتكون بلورات من تلك المعادن الموجودة عادة ذائبة في سائل البول، والتصاق تلك البلورات بعضها على بعض، وبدء تكون نواة الحصاة، التي ما تلبث أن يكبر حجمها بفعل إستمرار عملية تراكم التصاق البلورات المعدنية.

أهم الطرق الطبيعية للتخلص من حصى الكلى :

شوشة عرنوس الذرة الصفراء: لتفتيت حصى الكلى أيضاً يؤخذ من شوشة عرنوس الذرة الصفراء مقدار كف وتغلى على النار في لتر ماء، يشرب من بعد أن يبرّد ويصفّى ثلاثة أكواب في اليوم لمدة أسبوع.

خل التفاح: يؤخذ من خل التفاح ملعقة صغيرة وتذوَّب في كوب ماء ويشرب منها مرتين يومياً لمدة أربعة أيام.

عصير الليمون: عصير الليمون ينظف الكلى ويزيل الحصى، ويصنع بعصر ثمرتين من الليمون متوسطتي الحجم بخلطهما مع كأسين من الماء، ويعطى المريض مقدار ملعقتين منه يومياً بعد وجبة العشاء لمدة عشرة أيام، وأثبتت الدراسات أن الإستهلاك المنتظم لعصير الليمون يزيد درجة الحموضة ومحتوى الستريت والبوتاسيوم وحجم البول دون أن يزيد محتوى الكالسيوم، كما أظهرت الأبحاث أن هذا العلاج فعال في منع عودة حصى الكلى من جديد، ولا يسبب أي آثار جانبية حتى عند المصابين بمشكلات واضطرابات هضمية.

نبات البقدونس: يعتبر البقدونس من النباتات المدرة التي تمنع تكون حصاة الكلية، وقد أثبتت السلطات الألمانية أن عمل شاي من البقدونس بمقدار ملعقة صغيرة من الجذور الجافة للنبات لكوب من الماء الذي سبق غليه ويشرب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم (كوبين إلى 3 أكواب في اليوم) له تأثير جيد.
ولعلاج حصى الكلى يغلى البقدونس في إناء كالقهوة ويشرب بعد ذلك، وعليكِ أن تكرري هذه العملية أكثر من مرة حتى تتفتت حصوات الكلى وقد جرب هذا الدواء وهو نافع للغاية.

الحلبة: أحضري حوالي 200 جرام (حوالي 1 كوب) من بذور الحلبة وإغليها في إبريق يحتوي على 3 أكواب ماء مفلتر لمدة 20 دقيقة ثم صفي الماء من البذور واشربي 4 أكواب في اليوم لمدة أسبوعين، سوف تتغير رائحة العرق عندكِ (تكون كريهة) ولكن عند استمراركِ في شرب المحلول لتجنب ذلك ضعي حوالي ملعقتين من اللبان الذكري و أجوده العماني المائِل للصفرة في الإبريق أثناء غليان الماء مع البذور، يمكن تحضير كمية كبيرة من المحلول وحفظه في الثلاجة لمد أسبوع.

نصائح مجلة رجيم:
إن هذه أبرز الطرق الطبيعية للتخلص من حصى الكلى إضافةً لضرورة شرب مالا يقل عن لترين من الماء يومياً للأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى مع تجنب تناول الأطعمة المالحة والسبانخ والمشروبات الغازية والقهوة.