كيفية الحفاظ على مظهر شاب

0

اذا كنت تبحث عن افضل الطرق الفعالة العلاجية لبشرة جذابة و مبهرة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل كيفية الحفاظ على مظهر شاب.

307

شهد العقد الأخير تطور كبير في مجال التجميل الطبي, وخاصةَ إخفاء التجاعيد ومنح البشرة مظهراً شاباً دون الحاجة إلى إجراء جراحة تجميلية.

حصل، خلال العقد الاخير تطور كبير في مجال التجميل الطبي، وخاصة اخفاء التجاعيد ومنح البشرة مظهرا شابا دون الحاجة الى اجراء جراحة تجميلية. توجد العديد من العلاجات التي تهدف لتحدي الشيخوخة، والى اضفاء مظهر شاب ونضر لبشرة الوجه، دون تدخل جراحي. الاختيار بين هذه الاجراءات يثير التلبك والارتباك – اي علاج نختار واية مادة نستخدم للتعبئة؟

نضع بين ايديكم 10 علاجات اساسية موصى بها لاخفاء التجاعيد دون تدخل جراحي:

تسهم العلاجات التجميلية في جعلنا نبدو اجمل واكثر انتعاشا، مما يجعلنا نتمتع بشعور افضل. المزاج الجيد يمنحنا الثقة بانفسنا والحيوية التي نحتاج اليها عند مزاولة نشاطاتنا اليومية. عند اختيار العلاج المناسب لدى الطبيب المؤهل، يكون الاختيار اسهل واكثر امانا.

البوتوكس: علاج معد لاخفاء التجاعيد في الجبين، بين الحاجبين وفي جانبي العيون. كما ان البوتوكس يرفع الجفن العلوي بعدة ميليمترات. العلاج سهل جدا ويمكن العودة الى مزاولة النشاطات اليومية حال الانتهاء منه.

ملء الفجوات تحت العينين واخفاء الهالات السوداء (السواد تحت العينين): نظرا للعديد من الاسباب، قد تظهر فجوات تحت الجفن السفلي، في اية مرحلة من العمر، والتي قد تكون مصحوبة بهالات سوداء. يمكن اخفاء هذه الفجوات وعلاج الهالات السوداء عن طريق حقن مواد تعبئة طبيعية وامنة. العلاج سهل والنتيجة فورية، ولن تعاني بعد اليوم من السؤال الذي يطرح عليك دائما: هل انت مرهقة؟

ملء الشفتين لتبدوان ممتلئتين: علاج الشفتين معد للاشخاص الذين ولدوا مع شفة علوية رفيعة جدا، والذين يرغبون بنفخها كي تبدو ممتلئة ونضرة، وللاشخاص المتقدمين في السن، لان الشفاه تصبح معال تقدم في السن رفيعة ومترهلة وفي العديد من الحالات تظهر التجاعيد حول الشفتين.

ملء وتصميم الخدين العلويين: يهدف هذا العلاج الى نفخ الجزء العلوي من الوجه والى شد الوجه. هذا العلاج مخصص للنساء والرجال الذين بحاجة الى نفخ وجوههم، اما بسبب التقدم في السن او بسبب امتصاص الدهون بعد اتباع نظام الحمية.

ملء وتصميم خط الحنك: يمكن تصميم الحنك عن طريق حقن مادة تعبئة، مما يجعل الوجه يبدو اكثر تدويرا، يشده ويمنحه مظهرا شابا.

ملء تجاعيد التعبير: عن طريق حقن مادة تعبئة، يمكن التخلص من جميع تجاعيد التعبير في الوجه، والتي قد تكون متوسطة او عميقة. يكون العلاج قصيرا، فعالا وسهلا، ويمنح الوجه مظهرا شابا، مليئا بالحيوية، ويغير شكل الوجه الى الافضل. يتخلل العلاج حقن مواد تعبئة في كل التجاعيد، الطيات والفجوات في الجلد التي يمكن التخلص منها عن طريق الحقن الموضعي فقط، دون تدخل جراحي.

الميزوثيرابي (علاج تجميلي طبي غير جراحي – Mesotherapy): عبارة عن علاج يتالف من نوعين:

حقن فيتامينات، معادن، حمض الهيالورونيك وحمض اميني بشكل سطحي ولطيف، الى الطبقة الوسطى من بشرة الوجه. هذا العلاج مخصص للاشخاص الذين يرغبون في شد وتجديد بشرتهم والحفاظ عليها لفترة طويلة. يتالف علاج الميزوثيرابي من سلسلة من اللقاءات، تجرى كل اسبوع – اسبوعين. الميزوثيرابي معد للوجه، العنق او منطقة الصدر.
حقن حمض الهيالورونيك ذي الجزيئات غير المرتبطة ببعضها البعض، بشكل سطحي. هذا العلاج مخصص للتجاعيد الصغيرة والثابتةعلى سطح البشرة. يتم حقن المادة في المنطقة المطلوبة، ويستغرق العلاج 3 – 5 جلسات علاجية، تجرى كل 10 ايام – اسبوعين.
ملء وشد الجزء السفلي من الوجه، دون تدخل جراحي: هذا العلاج مخصص للنساء فوق سن الـ 45 عاما، واللواتي يعانين من الترهل في الجزء السفلي من الخدين وفي زوايا الفم. يستغرق العلاج 3 – 5 جلسات علاجية، تجرى مرة واحدة كل شهر. يتم حقن مادة تدعى سكلبترا (Scluptra)، وهي عبارة عن حمض لاكتيكي يؤدي الى ملء وشد البشرة لتبدو وكانها بعد عملية جراحية. تبقى النتيجة لمدة 3 سنوات.

ملء وشد زوايا الفم: احدى الامور التي تصبح بارزة في الوجه بعد سن الـ 45 عاما هي الفجوات التي تظهر في زوايا الفم والتي تجعل المراة تبدو اكبر من سنها الحقيقية، وتكون بشرتها مترهلة. عن طريق الحقن الموضعي، السهل والقصير يمكن اخفاء هذه الفجوات والترهل في زوايا الفم.

الكريمات الطبية: استخدام الكريمات التي تحتوي على مواد فعالة تغذي وتحسن مظهر الوجه، بتركيز طبي، يوميا، سوف يضمن الحصول على النتائج المرجوة مع الوقت. اضافة الى ذلك، يمكن استخدام عامل وقاية مرتفع (50+) طيلة ايام السنة.

فوائد شرب الماء في تحسين مظهر البشرة

قد يؤدي عدم شرب السوائل بما فيه الكفاية الى جفاف البشرة! فمستوى الرطوبة في تلك الطبقتين هي التي تحدد نجاعة اداء االبشرة كسد للجلد، راحة جلد البشرة الخارجية التي لا تجف، ومظهر البشرة وملمسها. وللمياه اهمية كبيرة في الحفاظ على رطوبة بشرة الوجه. احيانا، قد نبالغ في العلاجات التجميلية ونهمل “العلاج” الاهم والانجع، وهو شرب المياه بكثرة.

(المزيد حول فوائد الماء)

اسباب جفاف البشرة

الاسباب لذلك متعددة ومتنوعة. اذ عادة ما نصادف بعض العوامل التي تؤدي الى الجفاف، ونذكر الاشهر منها:

التغيير في مستوى الرطوبة النسبية في الهواء، اذ تزداد درجة فقدان المياه في الطبقة المتقرنة كلما انخفض مستوى الرطوبة في الهواء.
ارتفاع درجة حرارة البيئة.
ارتفاع الضغط الجوي بالاخص في فصل الصيف، في الطقس البارد والرطب.
عدم شرب السوائل بما فيه الكفاية.
انظمة تكييف الهواء – جفاف الهواء بسبب استعمال المكيف يؤدي بشكل طبيعي الى جفاف الطبقة المتقرنة.
التسفع الزائد – تؤدي هذه العادة دائما الى جفاف الطبقة المتقرنة جراء التبخر الزائد.
الاستعمال الزائد للصوابين – المواد المنظفة والمواد الفعالة التي تحتويها تدمر الطبقة المائية-الدهنية.
الحالة الخاصة لانواع البشرة “الباثولوجية” – تعاني بعض انواع البشرة من نقص دائم وباثولوجي في الرطوبة، الامر الذي يحتاج الى علاج بشكل مركز.
طبقات الجلد الثلاث تعمل سوية على ضبط مستوى المياه، الا ان مصدر المياه الرئيسي داخل الجلد موجود في طبقة الادمة. مع ذلك، فان الحفاظ على محتوى المياه في الطبقة المتقرنة يلعب دورا حاسما في الحفاظ على خواص البشرة. حيث تتكون الطبقة المتقرنة السليمة من نحو 20-30% مياه. وتواجد نسبة اقل من المياه يكون مصحوبا بنتائج سريرية كالجفاف، انخفاض المرونة وازدياد خشونة بشرة الوجه.

توجد عدة ميزات للبشرة الصحية تتعلق في مستوى رطوبة البشرة. وعندما يكون مستوى الرطوبة عاليا، تكون البشرة طرية، ناعمة، مرنة ومشرقة. احد اهداف منتجات التجميل هو استعادة الرطوبة للبشرة.

دراسة
في الدراسة التي اختبرت فوائد شرب الماء، وبالاخص المياه المعدنية، على المؤشرات السريرية لصحة البشرة، اتضح ان لاستهلاك ليترين من المياه المعدنية قليلة الاملاح يوميا ولمدة ثلاثة اسابيع تقريبا، تاثيرا كبيرا على مؤشرات صحة البشرة ومستوى رطوبتها. تظهر هذه المؤشرات في بشرة اكثر طراوة، ناعمة، مرنة ومشرقة.

310

خلطات للعناية بالبشرة

هنالك الآلاف من خلطات للبشرة التي يجري تسويقها حاليا لتحسين البشرة. وفيما يلي فئتين شائعتين:

الحمأة، وغيرها. الاملاح، الحمأة والاطيان، يفترض غالبا انها عبارة عن معادن طبيعية التي تعيد ليونة الشباب وبريق البشرة. في حين أن بعض من هذه المنتجات قد تترك بشرتك مع الشعور او الرائحة النظيفة والجميلة، من المهم أن ندرك أن حجم جزيئاتها بشكل عام كبير جدا على اختراق الجلد. في معظم الحالات، لا توجد بيانات علمية منشورة لدعم مزاعمهم.

المنتجات من مصادر نباتية. تمتلك بعض النباتات خصائص نشطة بيولوجيا. وقد تحتوي المستحضرات والكريمات المستخلصة من النباتات، مثل الأعشاب البحرية، الفواكه أو الأعشاب، على أي عدد من المكونات الأخرى التي لديها عدة تأثيرات على البشرة. وتمتلك العديد منها على رائحة لطيفة وتأتي مغلفة بشكل جذاب.

اضافة الى احماض الفا هدروكسي، فان بعض المكونات الأخرى ذات الأصل النباتي، مثل فول الصويا والفطر والينسون، قد تخفف او تمنع نشوء التجاعيد، ولكن حتى الآن تعتمد هذه الأثباتات على دراسات صغيرة وبحوث حيوانية. عادة ما تكون المنتجات ذات الأصل النباتي آمنة للاستخدام بشكل موضعي، ولكن يجب عليك مراقبة أي ردة فعل للبشرة، ويجب عليك ان تدرك ان بعضها قد يسبب الحساسية لدى بعض الناس كذلك عليك استيعاب أن هناك القليل من الأدلة بشأن فعاليتها.

ماذا يتوجب التجنب عند استخدام خلطات للبشرة؟

عن استخدام خلطات للبشرة، من المهم دائما قراءة المكونات على الملصقات الموجودة على عبوات الكريمات والدهون، خاصة اذا كانت لديك حساسية الجلد. فبعضها قد تحتوي على المواد التي من الممكن ان تسبب تهيج الجلد. وتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، الاشخاص الذين لديهم حساسية ان يتجنبوا المنتجات لعناية البشرة والتي تحتوي على مكونات معينة، كما يلي:

المواد الحافظة: قد تسبب العديد من المواد الحافظة تهيج الجلد. إذا كان ذلك ممكنا، استخدم المنتجات الخالية من المواد الحافظة. أقل المواد الحافظة التي تسبب التهيج هي البارابين، مثل ميثيل بارابين وبوتيل بارابين.

المكونات النباتية والمضادات الحيوية. المكونات الطبيعية ليست دائما حميدة. اذا كنت تعاني من الحساسية او حساسية الجلد، فقد تجد أن المستخلصات النباتية تسبب تفاعلا سيئا. يمكن لمستحضرات المضادات الحيوية ان تسبب التهيج لبعض الاشخاص.

المذيبات: تتضمن المواد الكيميائية التي تخترق الجلد البروبيلين غليكول والإيثانول. وثمة بديل افضل وهو البولي إيثيلين جليكول، والذي لا يخترق الجلد.

308